محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى في الإمارات

آخر تحديث: 2 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى

إن التأكد من صحة توقيع العقد الابتدائي يعد من الأمور المهمة الواجب الانتباه إليها عند إبرام عقد بين طرفين. وتوقيعه لتجنب أي خلافات أو مشاكل قانونية في المستقبل.

وفي حال ادعاء أحد الأطراف بعدم صحة التوقيع تعتبر دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى. هي الدعوى القضائية التي يجب رفعها إلى المحكمة لإثبات صحة التوقيع على العقد وفعاليته.

وهذا ما سنتحدث عنه تباعًا في المقال لذلك قارئنا العزيز تابع معنا حتى النهاية لتتعرف على كل ما يخص دعوى صحة التوقيع. وكيفية صياغتها بشكل صحيح.

وإذا كنت تبحث عن محامي مختص في الإمارات لاستشارته في قضية متعلقة بصحة التوقيع على العقد. اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي المعروف بكادره الخبير قانونيًا.

دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى

لا بد من تعريف عقد البيع الابتدائي وتميزيه عن عقد البيع النهائي قبل الشروع في التحدث عن دعوى صحة التوقيع.

فكلا العقدين يستخدمان في عمليات البيع والشراء. ومع ذلك، هناك فرق بينهما في الحقوق والالتزامات التي ينص عليها كل منهما.

حيث بشكل عام يكون عقد البيع الابتدائي:

  •  اتفاق مبدئي بين البائع والمشتري لبيع سلعة معينة في المستقبل.
  • يتم توقيع هذا العقد لتأكيد الاتفاق بين الطرفين وتحديد الشروط الرئيسية للصفقة. مثل السعر والكمية والجدول الزمني وشروط الدفع.
  • عادة ما يتم توقيعه قبل إجراء البحوث والتحقيقات اللازمة للتأكد من صحة البيانات المقدمة من البائع والمشتري. مثل التحقق من حقوق الملكية والأوراق الثبوتية الأخرى.
  • يتم استخدامه عادة في الصفقات الكبيرة والمعقدة، مثل بيع العقارات أو المشاريع الكبيرة.

بينما يكون عقد البيع النهائي:

  • اتفاق نهائي بين البائع والمشتري لنقل الملكية للسلعة المباعة.
  •  يتم توقيع هذا العقد بعد إجراء البحوث والتحقيقات اللازمة والتأكد من صحة البيانات المقدمة من البائع والمشتري.
  • يحدد عقد البيع النهائي جميع الشروط والتفاصيل اللازمة للصفقة. مثل السعر النهائي وشروط الدفع وتاريخ التسليم.
  •  يتم استخدامه عادة في الصفقات الصغيرة والمعتادة، مثل بيع السلع الاستهلاكية أو المنتجات العادية.

لذلك عند توقيع عقد بيع ابتدائي في الإمارات هنالك عدة أمور يجب مراعاتها كالتالي:

  1. كتابة العقد بشكل واضح ومفهوم لجميع الأطراف المتعاقدة، بحيث يتضمن كل التفاصيل عن البضاعة. أو الخدمة المعروضة أو العقار وشروط البيع مثل السعر والمواصفات والتسليم والضمانات وأي شروط خاصة أخرى.
  2. توقيع العقد من قبل الأطراف أو الأشخاص المخولين بالتوقيع عنهم بشكل رسمي.
    تجنبًا لرفع دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى في المستقبل.
  3. يجب توثيق العقد بشكل صحيح وفقًا للقوانين الإماراتية، ويفضل أن يتم التوثيق أمام شهود معتمدين. مع توثيق التوقيعات في مكتب الشهر العقاري أو الجهة المختصة الأخرى.
  4. عند رغبة أطراف العقد بتعديل أحد البنود يجب الانتباه إلى توقيع وتوثيق العقد المعدّل وتسجيله عند الجهات المختصة.

ما هي دعوى صحة توقيع العقد؟

إن دعوى صحة توقيع عقد البيع الابتدائى هي الدعوى القضائية التي يرفعها المدعي إلى المحكمة. عند رفض المدعى عليه الاعتراف بتوقيعه على العقد الابتدائي المبرم بينهما وإنكاره الأمر.

وفي هذا النوع من الدعاوى لا ينظر القاضي في مضمون العقد ومحتواه بل يهتم فقط بالتأكد من توقيع الأطراف المعنية. وإثبات صحة توقيعهم أو نفيه.

بناًء على ما سبق يمكن أن يتبادر إلى ذهننا هل يجوز رفع دعوى صحة توقيع بدون محامي في الإمارات؟

هنا يجدر التنويه أنه في الإمارات يُشترط على الأشخاص الذين يقدمون دعوى أمام المحاكم المختصة أن يكونوا محامين مرخصين.

وبالتالي يجب الاستعانة بمحام لتقديم دعوى صحة توقيع أمام المحكمة. والحصول على المشورة القانونية اللازمة بالإضافة إلى المساعدة في إعداد وصياغة الدعوى والتعرف على رسوم صحة التوقيع 2023

صيغة دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى

إن صيغة دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائي تشبه صيغة طلب صحة توقيع من البنك من حيث البنية العامة. ويكمن الاختلاف فقط في شرح محتوى وتفاصيل الدعوى.

فيما يلي نقدم نموذج دعوى صحة توقيع word كما بإمكانك نسخه وتحويله إلى صيغة pdf:

إلى المحكمة الكريمة

من مقدمه (اسم المدعي) المقيم في (العنوان)

ضد (اسم المدعى عليه) المقيم في(العنوان بالإضافة إلى معلومات الاتصال)

موضوع الدعوى: صحة توقيع عقد بيع إبتدائي لعقار في إمارة …

حضرة القاضي المحترم،

أنا (اسم المدعي) أقدم دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى للمطالبة بصحة توقيع العقد المبرم بيني وبين (اسم المدعى عليه) والذي تم توقيعه بتاريخ…..

بحيث تضمن العقد الموقع تفاصيل الصفقة الواجب إتباعها لبيع العقار وصولًا إلى مرحلة التسليم ونقل الملكية. مثل السعر وشروط الدفع والتسليم والمدة الزمنية للتنفيذ.

وعند بلوغ التاريخ المتفق عليه لإتمام العقد أنكر المدعى عليه توقيعه وبأنه لم يتفق على هذه البنود.

علمًا أنني أؤكد على صحة وشرعية التوقيع على العقد مع تأكيد الالتزام بتنفيذ جميع بنود العقد الواجبة علي. كما أمتلك الأدلة الكافية لدعم دعواي ومن بينها العقد الموقع بيننا.

وبناًء عليه:

فإنني أطالب بالاعتراف بصحة توقيع عقد البيع الابتدائي وتنفيذه كما هو متفق عليه. كما أطالب المدعى عليه بالتعويض عن الخسائر والأضرار الناجمة عن عدم تنفيذ العقد.

أقدم هذه الدعوى بكل شفافية وفقًا للمعلومات المتاحة لي والأدلة التي أمتلكه. وأطلب من المحكمة الموقرة النظر فيها واتخاذ الإجراءات المناسبة.

تاريخ التقديم: …

اسم وتوقيع المدعي أو المحامي الذي يمثله: …

الأسئلة الشائعة:

نجيب تاليًا على أكثر الأسئلة طرحًا بخصوص دعاوى صحة التوقيع في الإمارات

نعم، يمكنك عن طريق الاستعانة بمحام مختص في الإمارات مثل المحامي يونس البلوشي رفع دعوى صحة توقيع عقد بيع أمام المحكمة التي ستنظر فيها للتأكد. وإثبات صحة التوقيع على العقد في حال وجود شكوك أو خلافات بين الأطراف المتعاقدة.
يتم رفع دعوى صحة توقيع في الإمارات عن طريق الاستعانة بمحام خبير بقضايا العقود. والذي يقوم بإتباع الإجراءات المطلوبة عند تقديمها في إحدى مراكز خدمة المتعاملين أو عن طريق المواقع الإلكترونية الرسمية الخاصة بكل إمارة.

في الختام يمكن القول بأننا قد قدمنا أهم ما يتعلق في دعوى صحة توقيع عقد بيع ابتدائى. التي هي الأداة القانونية التي تحمي حقوق أطراف العقد عند وجود خلافات بينهما بشأن صحة توقيع العقد. مع ضرورة التأكيد على توكيل محامي من أجل رفع الدعوى وتمثيل الأطراف في المحكمة.

في حال كنت تبحث عن استشارة ودعم في قضية إثبات صحة التوقيع لا تتردد بالاتصال مع مكتبنا للمحاماة مكتب المحامي يونس البلوشي فنحن مستعدون دائمًا للخدمة.

كما يمكن الاطلاع على دعوى صحة توقيع عقد بيع شقة في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 810

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *