محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة في الإمارات

آخر تحديث: 5 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة

من السائد أن يتعامل الناس فيما بينهم بالعقود غير الرسمية، سواء بهدف الإبقاء عليها بشكل عرفي. أو إمضائها فيما بينهم ريثما يتم توثيقها بشكل رسمي.

ولكن ماذا بإمكانك أن تفعل إن أنكر الطرف الآخر إمضائه للعقد قبل أن توثقه قانونياً؟ ببساطة؛ إن الطريقة القانونية السليمة. لذلك هي رفع دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة.

إن وجدت نفسك عالقاً في هذا النزاع وتحتاج إلى محامي يساعدك على حماية حقوقك. اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة

تصنف دعوى صحة التوقيع على أنها دعوى تحفظية يقصد بها إثبات صحة توقيع المدعى عليه على عقد البيع المطلوب.

وعليه؛ تقتصر مهمة المحكمة في النظر بمدى صحة التوقيع على العقد. بعيداً عن إثبات صحة مضمون العقد الذي يراد إثبات التوقيع الموجود عليه.

ومن ثم؛ فإن الحكم الصادر عن المحكمة خاص بإثبات صحة توقيع المدعى عليه بغض النظر عن الحكم بصحة عملية البيع. ويجوز للمدعى عليه المنازعة في موضوع البيع.

ويتم رفع دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة بناءً على طلب المدعي لإثبات صحة توقيع المدعى عليه على العقد. إلا أنه لا حجة فيها أو إثبات إلا في صحة التوقيع. وليس لها أي علاقة بالنظر في أصل الحق في عقد بيع الشقة.

وتعود شرعية هذه الدعوى في القانون الإماراتي إلى نص المادة 33 من قانون الإثبات في المعاملات المدنية والتجارية الساري في الإمارات.

والتي تتضمن حق الشخص الذي يملك محرر عرفي في رفع دعوى ضد من قام بالتوقيع عليه. وذلك بهدف أن يقر ويعترف بأن التوقيع تم بخطه أو بختمه أو ببصمة أصبعه.

ويجوز التقدم بالدعوى بغض النظر عما إذا كان الالتزام الوارد غير مستحق الأداء. وذلك عبر التقدم بدعوى أصلية وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة.

ومن الجدير بالذكر، أنه بمجرد إقامة الدعوى وإعلان موعد الجلسة الأولى يتم التعامل قضائياً بإحدى الطرق التالية بالاستناد إلى نص المادة 33 من القانون:

  • إذا حضر المدعى عليه وأكد صحة التوقيع فإن المحكمة تأخذ بإقراره، ويعد المحرر في هذه الحالة معترفاً به. ويتحمل المدعي كافة المصاريف المتعلقة بالدعوى القضائية.
  • في حال سكت المدعى عليه عن صحة التوقيع ولم يعترف به، إلا أنه لم يقم بإنكاره أو نسبه لسواه. تقوم المحكمة بإثبات صحة التوقيع ويعد المحرر معترفاً به.
  • إذا أنكر المدعى عليه صحة التوقيع فإن على المحكمة اتخاذ إجراءات التحقيق وفق القواعد المتقدمة لإثبات صحته من عدمها.
  • في حال تغيب المدعى عليه عن حضور الجلسة دون عذر مشروع، فإن للمحكمة أن تحكم غيابياً بصحة التوقيع أو البصمة أو الختم المراد إثباته.

ومن الجدير بالذكر؛ أن السبب في تشريع دعوى صحة التوقيع يعود إلى بث الطمأنينة في قلب من يملك سند عرفي موقع. وقدرته على إثبات حجية هذا السند بشكل قانوني.

ومن المهم قبل البدء بإجراءات دعوى صحة توقيع على عقد شقه استشارة محامي مختص لإتمامها بشكل قانوني دون أي أخطاء.

وفي هذا السياق؛ فإن محامي خبير في قضايا الإثبات مستعد لتقديم مختلف الخدمات في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

صيغة دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقه في الامارات

يلزم لإقامة دعوى صحة توقيع تقديم نموذج دعوى صحة توقيع word، والذي يكون بالشكل التالي:

الموضوع: دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة.

المدعي: ….

المدعى عليه: …..

في يوم … الموافق …/…/…. تم عقد بيع الشقة وتم التنازل عن كافة الضمانات القانونية المتعلقة بها من قبل المدعى عليه.

والواقعة في …. وتبلغ مساحتها…. متر مربع، والمكونة من ….، كما اشتملت عملية البيع على الأرض المقام عليها العقار.

وتم شراء الشقة من قبل المدعي بمبلغ إجمالي قدره… إماراتي. وبناءً عليه تمت صياغة عقد عرفي والتوقيع عليه من قبل الطرفين.

وعند حاجة المدعي إلى إتمام الإجراءات القانونية وتوثيق عملية البيع بشكل رسمي. قام المدعى عليه بإنكار إمضاء العقد من قبله.

وبناءً على نص المادة 33 من نظام الإثبات في الإمارات العربية المتحدة. المتمثل في حق الشخص الذي يملك محرر عرفي في رفع دعوى ضد من قام بالتوقيع عليه، وذلك بهدف أن يقر ويعترف بأن التوقيع تم بخطه أو بختمه أو ببصمة أصبعه.

فإنني أطلب من حضرة محكمتكم الحكم بصحة توقيع المدعى عليه على عقد بيع الشقة.

مع إلزام المدعى عليه بالتكفل بكافة المصروفات الخاصة بالدعوى بما فيها أتعاب المحاماة. مع حفظ كافة حقوق المدعي الأخرى.

توقيع المدعي:…

إجراءات رفع دعوى صحة توقيع

قد يصعب على العديد من الأشخاص معرفة إجراءات التقدم بدعوى صحة توقيع على عقد بيع شقة في الإمارات العربية المتحدة.

ولذلك فإننا نقدم لك الإجراءات الواجب إتباعها للتقدم بدعوى صحة التوقيع في المحكمة، وتتمثل الخطوات في:

  • كتابة صيغة دعوى صحة التوقيع pdf بما تتضمنه من وقائع وطلبات والتوقيع عليها. بالإضافة إلى إرفاقها بالمستند العرفي محل الدعوى.
  • تقديم عدة نسخ من عريضة الدعوى موافقة لعدد المدعى عليهم بالإضافة إلى صورة إضافية لحفظها في ملف الدعوى.
  • تقديم لائحة الدعوى في المحكمة المختصة.
  • دفع رسوم صحة التوقيع 2023 المقررة في المحكمة، ومن ثم استلام وصل سداد الرسوم لإضافتها إلى عريضة الدعوى.
  • تسجيل قيد الدعوى وتحديد موعد الجلسة الأولى لنظر الدعوى من قبل القاضي.
  • الحرص على حضور الجلسة وعدم التخلف عنها.

وعليه؛ إن كنت بحاجة إلى رفع دعوى صحة توقيع وتريد صياغة قانونية لإقامة الدعوى أو صيغة دعوى صحة توقيع على الورثة. أو كنت بحاجة إلى خبير يساعدك في إتمام الإجراءات الخاصة بالدعوى في المحكمة والتي قمنا بذكرها.

فإن بإمكانك اللجوء إلى محامي مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على أفضل لائحة دعوى مصاغة بشكل موافق للمعايير القانونية.

الأسئلة الشائعة

تحوز دعوى صحة التوقيع أهميتها من أهمية العقد المراد إثبات صحة التوقيع الموجود عليه، ولذلك تطرح بشأنه أسئلة عدة أهمها:

لا؛ عند وجود أي خلل في مسألة صحة المستند الخاص بعملية البيع، يتم التقدم إلى المحكمة لإثبات صحة التوقيع من خلال دعوى قضائية. وبعد ذلك يتم توثيق عملية البيع بشكل قانوني.
لا يمكن تحديد المدة التي يمكن أن تستغرقها الدعوى، حيث أن ذلك يعود لكيفية سير الإجراءات المتبعة ريثما يتم حل النزاع القانوني. إلا أنها قد تحتاج إلى شهرين ونصف في الحدود القصوى. ومن الجدير بالذكر أن دعوى صحة التوقيع تسقط بالتقادم لذلك لا ينبغي التأخر في تقديم الدعوى بعد وقوع خلاف.

إلى هنا يتضح لنا أن دعوى صحة توقيع على عقد بيع شقه تمنح العقد المبرم صفة رسمية. حيث أنه بمجرد صدور الحكم بإثبات التوقيع يتم ختمه بختم المحكمة.

ويؤدي ذلك إلى ضمان صحة العقود والحد من عمليات الاحتيال والتزوير، لذلك لا تتردد في إقامة دعوى قضائية عند وجود نزاع متعلق بصحة التوقيع.

وفي مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية لدينا محامي مختص ومؤهل لتقديم أفضل الخدمات القانونية في هذا المجال.

كما يمكنك الاطلاع على مذكرة دعوى فسخ عقد البيع. وتعرف أكثر على حقائق لابد أن تعرفها عن دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 847

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *