00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في القانون الاماراتي وإجراءات رفعها

2023-12-26
المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في القانون الاماراتي

تعتبر دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في القانون الاماراتي من أهم الدعاوى في القضايا المدنية.

وسيوضح لكم ماهية تلك الدعوى أفضل محامي عقود في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتلك الدعوى، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في القانون الاماراتي.

يتم رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في القانون الإماراتي من قبل المشتري، إذا ما أنكر البائع بيعه للشيء محل عقد البيع، كما يمكن أن يتم رفعها من قبل البائع في حال رفض المشتري استلام الشيء المبيع.

وأكثر ما تظهر دعوى صحة ونفاذ عقد بيع في الإمارات، إذا ما كان هناك عقد ابتدائي أو أولي بين البائع والمشتري يتفقان من خلاله على بيع البائع شيء منقول أو عقار للمشتري لقاء ثمن معين.

عند تنفيذ العقد، يماطل البائع أو يحاول إنكار البيع، خاصةً في البيوع العقارية التي تتطلب نقل الملكية في دائرة السجل العقاري.

لذلك يضطر المشتري لرفع الدعوى أمام المحكمة، ليحصل على حكم يلزم البائع بتنفيذ عقد البيع.

إجراءات رفع دعوى صحة ونفاذ عقد بيع عقار

لعل أهم الدعاوى المتعلقة بدعوى صحة ونفاذ عقد البيع في الإمارات، هي دعوى صحة ونفاذ عقد بيع عقار، حيث يتم رفع تلك الدعوى وفق الإجراءات التالية:

  • يتم رفع الدعوى أمام المحكمة التي يقع في دائرتها العقار المتنازع بشأنه.
  • يتم رفع الدعوى في صحيفة ادعاء تتضمن كافة البيانات المتوجبة في تلك الصحيفة وفق قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.
  • يتوجب على المدعي إرفاق ما يثبت عقد البيع سواء عقد بيع موقع بين الطرفين أو أي وثيقة تدل على وقوع ذلك البيع.
  • بعد أن يتم تسجيل الدعوى، يتوجب على المشتري المدعي أن يتقدم بطلب لوضع إشارة الدعوى على صحيفة العقار في دائرة التسجيل العيني العقاري.
  • بعد ذلك تعقد المحكمة جلساتها ويتقدم كلا الطرفين بدفوعه، فإذا ما تمكن المشتري من إثبات صحة عقد البيع ونفاذه، فإن المحكمة ستحكم بتثبيت ذلك البيع ونفاذه.
  • يعتبر صك الحكم الصادر عن المحكمة بتثبيت البيع وثيقة تمكن المشتري من نقل ملكية العقار في دائرة التسجيل العيني العقاري من ملكية البائع إلى ملكيته.
  • كل تلك الإجراءات تتطلب دفع الرسوم القضائية أمام المحكمة والرسوم العقارية أمام دائرة التسجيل العقاري المختصة.

الأسئلة الشائعة

نعم، إن دعوى صحة ونفاذ عقد البيع تثبت الملكية، إذا ما تمكن المشتري من إثبات وقوع ذلك البيع بشكل صحيح لا يشوبه البطلان.
دعوى صحة ونفاذ عقد البيع هي دعوى مدنية يرفعها المشتري بمواجهة البائع لإلزامه بتنفيذ عقد البيع المبرم بينهما، وخاصة في البيوع العقارية، بحيث يستصدر حكم من المحكمة يلزم البائع بموجبه بنقل ملكية العقار في دائرة التسجيل العيني العقاري.
إن المدة التي تستغرقها دعوى صحة ونفاذ عقد البيع ترتبط بمدى الدفوع المقدمة من قبل الطرفين، ومقدرة المشتري على إثبات عقد البيع، فقد تستغرق جلسات المحكمة عدة جلسات ليصدر الحكم وبمجرد صدور الحكم يتم تقديمه إلى دائرة التسجيل العقاري وإجراء التنفيذ المطلوب.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا عن دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في القانون الاماراتي، والتي وضحنا من خلالها كيفية رفع تلك الدعوى وإثبات صحة عقد البيع.

ونؤكد هنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالعقود المدنية لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقد البيع في القانون الاماراتي، ومعرفة هل يلزم شهود على عقد البيع في الإمارات؟، ومعرفة حالات بطلان عقد البيع في الإمارات، و وما هي شروط بطلان دعوى صحة التوقيع وفق القانون الإماراتي.


المصادر:

  • وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *