محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات

إذا ما تم التعرض لحيازتك في عقار من قبل أحد الأشخاص، فإنه يمكنك وفقًا للقانون الإماراتي إقامة دعوى منع تعرض مستعجلة لإيقافه عن ذلك التعرض.

وسنوضح لكم بالمقالة دعوى منع التعرض في الإمارات وشروطها.

إن كنت تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محامي عقاري في الإمارات. اضغط هنا للاتصال مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة الاستشارات القانونية، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بدعاوى الحيازة.

دعوى منع تعرض مستعجلة

تعتبر دعوى منع التعرض المستعجلة إحدى دعاوى الحيازة الثلاث التي نص عليها قانون المعاملات المدنية الإماراتي، وهي:

  1. دعوى استرداد الحيازة.
  2. دعوى وقف الأعمال الجديدة.
  3. دعوى منع التعرض.

ويمكننا تعريف دعوى منع تعرض مستعجلة في القانون الإماراتي، بأنها الدعوى التي يقيمها الحائز ضد الغير الذي يتعرض له في حيازته لعقار، نتيجة قيامه بأعمال مادية أو قانونية تهدد حيازة الحائز في عقاره، وهي تعتبر من الدعاوى المستعجلة.

دعوى منع تعرض مستعجلة

شروط قبول دعوى منع التعرض

يمكننا إجمال شروط قبول دعوى منع التعرض، بالشروط التالية:

  • يجب أن يتم رفع دعوى منع التعرض المستعجلة من قبل الحائز للعقار، أو وكيله القانوني، كما يمكن أن يرفعها المستأجر أو صاحب حق الانتفاع لصالح الحائز الفعلي.
  • يجب أن يكون هناك تعرض من الغير لحيازة الحائز في العقار، والتعرض يكون على نوعين، إما تعرض مادي يكون بالقيام بأفعال مادية تتضمن وضع اليد على العقار بشكل مباشر، أو تخريب الحدود، أو تعرض قانوني يكون برفع دعوى استرداد ملكية أو حيازة أو طلب رفع يد الحائز.
  • يجب أن تكون حيازة الحائز للعقار هادئة، لا ينازعه أحد فيها، سواء بتعرض مادي أو تعرض قانوني.
  • يجب أن تكون حياة الحائز للعقار علنية، بمعنى أن يظهر نفسه للآخرين بأنه مالك العقار، فإذا ظهر بمظهر غير المالك، كأن يظهر كحارس للعقار، فلن يحق له إقامة دعوى منع التعرض.
  • يجب أن تكون حيازة الحائز للعقار مستمرة لمدة سنة كاملة دون انقطاع، فإذا حدث انقطاع في تلك الحيازة، فلا يمكنه رفع دعوى منع التعرض.
  • يجب أن يتم رفع دعوى منع التعرض خلال سنة من تاريخ وقوع التعرض المادي أو القانوني. فإذا انقضت سنة كاملة على التعرض، فلن يكون لديه الحق بإقامة الدعوى. لأن مرور سنة كاملة على حيازة الشخص الجديد للعقار تمنحه وفق القانون الحق في الحيازة وحماية تلك الحيازة.
  • يجب أن يتم رفع دعوى من التعرض أمام قاضي الأمور المستعجلة، وإلا سيتم ردها لعدم الاختصاص.
  • يمكن إقامة دعوى من التعرض بشكل تبعي لدعوى مقامة أمام المحكمة المختصة.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة

إليك إجابات الأسئلة الأكثر ورودًا بخصوص دعوى عدم التعرض:

يجوز رفع دعوى منع تعرض في الإمارات أمام قاضي الأمور المستعجلة، إذا ما حدث تعرض مادي أو قانوني لحيازة الحائز للعقار بشكل هادئ وعلني ومستمر لمدة لا تقل عن سنة، وأن يتم رفعها خلال سنة من وقوع التعرض.
يجب أن يقع التعرض بعد حيازة شخص للعقار حيازة هادئة وعلنية ومستمرة لمدة أكثر من سنة، كما يجب أن يتم رفع تلك الدعوى خلال سنة من تاريخ وقوع ذلك التعرض، وأن يتم رفعها أمام قاضي الأمور المستعجلة.
يمكنك رفع قضية على منع التعرض في الإمارات من خلال التقدم بصحيفة ادعاء إلى قاضي الأمور المستعجلة متضمنة إثبات حيازتك للعقار حيازة هادئة وعلنية مستمرة لمدة أكثر من سنة، وكافة الدلائل التي تشير إلى وقوع التعرض من ذلك الشخص بحقك.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات، والتي حاولنا أن نوضح من خلالها كل النقاط المتعلقة بتلك الدعوى، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بدعوى الحيازة لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ولمزيد من المعلومات بإمكانك الاطلاع على دعوى منع تعرض وكف منازعة في الإمارات، والرد على لائحة الدعوى في الامارات، وصيغة دعوى بطلان تصرف في الإمارات. يقدمها أفضل محامي اماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *