00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى ندب خبير في الإمارات

2024-02-05
المقال التالي:
المقال السابق:

هل تعتبر الخبرة وسيلة من وسائل الإثبات أمام القضاء الإماراتي؟ وكيف يتم إجراء الخبرة؟.

لمعرفة تفاصيل دعوى ندب خبير في الإمارات، اقرأ هذا المقال.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بندب خبير، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى ندب خبير في الإمارات.

تعتبر الخبرة إحدى وسائل الإثبات أمام القضاء التي نص عليها قانون الإثبات الإماراتي، وقد نصت المادة 109 من ذلك القانون على أنه:

للمحكمة أو للقاضي المشرف بحسب الحال من تلقاء نفسه أو بناء على طلب أحد الخصوم، أن يقرر ندب خبير أو أكثر من موظفي الدولة أو من الخبراء المسجلين، أو من من أحد دور الخبرة المحلية أو الدولية المقيدين في جدول الخبراء وفقاً للقوانين النافذة في الإمارات.

ويتوجب على الخبير بعد تكليفه بمهمته أن:

  • يسمع أقوال الخصوم وملاحظاتهم.
  • يسمع أقوال من يرى وجوب استماعه.
  • يطلع على كافة الدفاتر، السجلات، المستندات، والأوراق المقيدة في الدعوى.
  • يطلب أوراق ومستندات من خارج الدعوى.
  • يعاين المنشآت، الأماكن، والأشياء التي يلزم معاينتها لتنفيذ مهمته.

كما يتوجب على الخبير أن يعد تقريراً عن أعماله مشتملاً المهمة المكلف بها، الأعمال التي أنجزها بالتفصيل، وآراء الخبراء الذين استعان بهم نتيجة أعماله ورأيه الفني. وعليه أن يعيد بمجرد انتهائه من مهمته جميع ما استلمه من أوراق ومستندات خلال عشرة أيام من تاريخ انتهاء المهمة.

شروط دعوى ندب خبير

إن أهم شروط دعوى ندب خبير في الإمارات هي:

  • يجب أن يتم تعيين ذلك الخبير من قبل المحكمة والقاضي المشرف على الدعوى من تلقاء نفسه أو بناء على طلب أحد الخصوم.
  • يجب أن يكون الخبير أحد موظفي الدولة، من بين الخبراء، أو أحد ذوي الخبرة المحلية أو الدولية المقيدين في جدول الخبراء.
  • يجب أن يتم اختيار الخبير بحيث تتناسب معارفه الفنية وخبراته مع موضوع النزاع في الدعوى.
  • يتوجب على المحكمة قبول الخبير الذي يتفق عليه الخصوم.
  • في حال كان الخبير غير مقيد في جدول الخبراء، يتوجب أن يحلف أمام الجهة التي ندبته سواءً كانت المحكمة أو القاضي، اليمين بأن يؤدي عمله بصدق وأمانة وإلا كانت الخبرة باطلة.
  • يجب أن يتضمن قرار ندب الخبير تفصيلاً دقيقاً لمهمته، صلاحياته، والتاريخ المقرر لأداء تقرير خبرته، والتدابير العاجلة التي يمكن اتخاذها.
  • يجب أن يتم تحديد المبلغ المقرر لإجراء الخبرة، وعلى الخصم المكلف إيداع ذلك المبلغ ضمن الأجل المحدد.
  •  يتوجب على الخبير قبل أن يباشر مهمته أن يفصح عن أي علاقة له بأطراف الدعوى أو أي مصلحة له فيها.

شروط دعوى ندب خبير في الإمارات

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا حول ندب خبير في الإمارات:

لا يتم ندب خبير في الدعاوى إلا إذا كانت هناك حاجة لإجراء الخبرة حيث تقرر المحكمة الخبرة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد الخصوم.
نعم، يجوز الطعن في تقرير الخبير من قبل الخصوم، حيث يلتزم الخبير قبل أداء تقريره النهائي، بأن يسلم الخصوم نسخة عن التقرير الأولي ويحدد لهم مهلة لا تقل عن ثلاثة أيام لتلقي ملاحظاتهم واعتراضاتهم، ومن ثم يرفع تقريره النهائي للمحكمة.
ولا يحق للخصوم بعد ذلك تقديم اعتراضات على تقرير الخبرة إلا إذا كانت تلك الاعتراضات مستجدة ومبنية على دليل لم يظهر إلا بعد إيداع تقرير الخبرة لدى المحكمة.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا عن دعوى ندب خبير في الإمارات، التي وضحنا من خلالها متى يندب ذلك الخبير؟، وما الشروط المتوجبة في ذلك؟.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بصيغة دعوى ندب خبير لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على دعوى ندب خبير مستعجلة، ومعرفة دعوى حساب وندب خبير في الإمارات، وصيغة اعتراض على حكم في الإمارات.


المصادر:

  • قانون الإثبات في المعاملات المدنية التجارية.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.