00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى ندب خبير مستعجلة في الإمارات

2023-01-18
المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى ندب خبير مستعجلة في الإمارات

لن يكون القضاء عادلاً دون استقصاء كامل حجج الخصماء لذلك كان لـِ دعوى ندب خبير مستعجلة أهمية كبيرة في إظهار دليل جلي يضاف للدعوى المنظورة.

فإن كنت تود أن تعرف تفاصيل أكثر حول صيغة دعوى مستعجلة في ندب خبير وشروط رفع الدعوى المستعجلة في النظام السعودي، عليك أن تقرأ ما سنخطه لك من أفضل المحامين.

وبحال كان لديك استفسارات حول دعوى مطالبة أو صيغة دعوى إثبات حالة عقار أو استئناف تظلم من أمر على عريضة، فإننا في مكتب يونس البلوشي على استعداد لإجابتك حول ما تريد.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص دعوى ندب خبير ومستعجلة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

صيغة دعوى ندب خبير مستعجلة

أنه في يوم ……..
بناء علي طلب من السيد …… والمقيم في ……. أنا …… محضر محكمة …… قد انتقلت لمكان إقامة السيد رئيس مجلس إدارة البنك وأعلنته …….

الموضـــــــــــــوع

حيث أن …… قد أخذ من بنك ……… مبلغاً وقدره …….. ومن ثم توقف عن التعامل مع البنك منذ ما يقارب أربع سنوات.
وبتاريخ ……… يفاجئ …. بإنذاره علي يد المحضر ….. موجه من ……. تضمن بأن …….. وذلك يخالف ما استجد من عمولات وعوائد ومصاريف لحين تاريخ ……. وينبه بالوفاء بالدين وكافة ما يستجد من عوائد وعمولات لحين تمام السداد وذلك خلال مدة …..

ولما كان الطالب توقف فيما مضى عن التعامل مع البنك ….. بموجب ….. بالتالي إن ذمته المدينة ليست مشغولة بأي مبلغ، وذلك بدليل ….. وحيث أنه من حق …… أن يرفع هذه الدعوى ليلزم المعلن إليه …. بتقديمه لحساب مشفوعاً بكافة المستندات التي تؤيد أقواله حول …….. وتحديد مديونية …… بحال تواجدها.

بناءً عليه:
أنا المحضر …… أعلنت المعلن إليه بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بأن يحضر أمام محكمة ……. بجلستها المنعقدة علناً ضمن محكمة ….. بمقرها الكائن …….. يوم ……… الموافق ……/……/……. الساعة العاشرة صباحاً وما بعدها من أجل سماعه الحكم وفق الآتي:

أولاً: ندب خبير بالدعوى للاطلاع على الملف الخاص ……. وبيان قيمة المديونية بحال تواجدها والأساس القانوني.

ثانياً: الحكم ببراءة ذمة …… من هذه المديونية.

ثالثاً: إلزام …. بالأتعاب والمصاريف.

تاريخ …./ …./ …
التوقيع ….

تجدر الإشارة إلى أن نماذج صحيفة دعوى التي نذكرها عامة. أو النموذج المقدم ضمن هذا المقال يبقى على سبيل المثال ولا يمكن اعتماده دون الرجوع لمحامي مكتبنا لطلب المساعدة.

شروط رفع الدعوى المستعجلة في النظام السعودي

سواء أكانت الدعوى المستعجلة هي نموذج إثبات حالة أو إثبات حالة للديوان أو أي نموذج دعوى مدنية آخر لا بد من توافر مجموعة من الشروط:

  1. يجب ألا تمس الدعوى المستعجلة أصل الحق أو تبطله أو تغير شكل الدعوى. وبحال المساس بأصل الحق المحكمة ترفض الالتماس الغير قانوني شكلاً.
    ولكن يجدر التنويه إلى أنه يمكن للقاضي ناظر الدعوى المستعجلة. أن يبحث في مستندات الدعوى الأصلية للحق المطالب به بحال أراد أن يستوضح وجه الصواب بالطلب المعروض عليه.
  2. يجب أن يكون الطلب العاجل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأصل الحق.
  3. بالرغم من أنه يُسمح للقاضي بأن يفحص وثائق الحقيقة ولكن يجب عليه التشاور مع الآخرين قبل أن يتخذ قراراً يتعلق بصلاحية الطلب العاجل.
  4. ينبغي أن يوجد احتمال لحدوث ضرر بحال تأخير إثبات الدليل إن كان الدليل عرضة للزوال بشكل لا يمكن تدارك ضرره. بعد أن يتم إقامة الدعوى بنظر أصل الحق، وبشرط ثبوت الضرر نتيجة التأخير.

بحال توافر تلك الشروط لا تُقدم على رفع دعوى مستعجلة بمفردك كي لا يطول طريقك. بل تواصل معنا ضمن المكتب لنتولى المهمة عنك بأقل التكاليف وأسرع وقت.

الأسئلة الشائعة حول دعوى ندب خبير مستعجلة

فيما يلي إجابة على أسئلة مهمة طُرحت على مسامعنا:

في الواقع إن القضاء المستعجل يمتاز بسرعة جلساته، إذ تتم خلال مدة قصيرة لا تتجاوز /24/ ساعة. ويمكن إنقاص هذه الفترة بحالات الضرورة القصوى.
ترفع الدعوى المستعجلة بصحيفة واحدة، ويمكن أن يتم رفعها قبل الدعوى الأصلية، أو خلال رفعها وذلك بوجود مجموعة من الشروط.
يتم رفع دعوى مستعجلة بحالة الاستعجال. الذي يتجلى بكل ما يؤدي إلى التأخير باتخاذ إحدى إجراءاته إلى فوات مصلحة وضياع حق أو زوال المعالم.

فيديو توضيحي

بهذا نصل لختام مقالنا والذي تحدثنا من خلاله عن صيغة دعوى ندب خبير في الإمارات، وشروط رفع الدعوى المستعجلة في النظام السعودي. إضافة للإجابة عن مجموعة أسئلة عدة تشكل علامات استفهام لدى الكثير من الأشخاص.

نقترح عليك دعوى منع تعرض مستعجلة، ودعوى حساب وندب خبير في الإمارات، وكذلك دعوى التعويض بعد البراءة. وقد يهمك عدم سماع الدعوى لمرور الزمن، وأيضاً صيغة استئناف حكم دعوى عمالية. كما يمكنك الاطلاع على الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: نموذج دعوى ندب خبير مستعجلة 2023 – مكتب يونس البلوشي.


المصادر والمراجع:

  • الدعاوى المدنية – البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.