محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

رفع دعوى على وكالة سيارات في الإمارات

آخر تحديث: 10 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى على وكالة سيارات

أصبحت السيارة في عصرنا من أهم متطلبات الحياة، ولكن عند شرائك لها قد تتعرض للاحتيال من الوكالة سواًء عن قصد أو بدونه، وقد تكتشف الخلل في المركبة بعد شرائها مما يدفعك إلى مراجعة الوكالة طلبًا لإصلاح الأمر.

وفي حال رفضت معالجة المشكلة يحق للمواطن في دولة الإمارات رفع دعوى على وكالة سيارات عند عدم امتثالها لحل مشكلة الشكوى المقدمة ضدها.

هل تبحث عن مكتب محاماة موثوق بالإمارات كي تستفسر عن كيفية رفع دعوى على وكالات السيارات؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحاكي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

رفع دعوى على وكالة سيارات

سعى قانون حماية المستهلك الإماراتي رقم 24 لعام 2006 إلى وضع القواعد العامة التي تضمن حماية المستهلك مع إيجاد الآليات الكفيلة وتفعيل دوره في حركة العجلة الاقتصادية. وتأمين المعاملات التجارية بكل شفافية والتي يكون المستهلك أحد أطرافها.

حالات تقديم شكوى ضد وكالة سيارات

عندما تُخالف الوكالة الشروط الأساسية التالية التي يجب أن يحصل عليها المستهلك في السيارة التي اشتراها:

  • مُرضية من حيث الجودة وتوافر ومطابقة المواصفات التي تم تحديدها من قبل المنتج أو البائع أو تلك التي اشترط الشاري خطيًا وجودها.
  • تضمن الاستخدام الآمن.
  • خالية من العيوب الخفية التي تنقص من قيمة السلعة أو تجعلها غير صالحة للاستعمال للغاية التي وجدت من أجلها والمبينة خلال العقد المُبرم بين البائع والشاري. إلا إذا أشار مزود السلعة إلى العيب مسبقًا أو تم كشفه بالفحص قبل التعاقد.
  • ملائمة لتحقيق الغرض من شرائها والذي تم إخبار المستهلك به.
  • مطابقة لما قدمه المُنتج أو البائع للمشتري من شرح أو كما هو مُوضح على غلاف السلعة.
  • تعليمات الاستخدام واضحة وبلغة مفهومة دون أي غموض أو إخفاء لبعض الثغرات.

كيف أستطيع تقديم شكوى على وكالة سيارات

يمكن تقديم شكوى على وكالة سيارات من خلال موقع وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة. الذي يوفر خدمة حل شكاوى المستهلكين والتي تسمح بتلقي الشكوى واتخاذ كل الإجراءات اللازمة بشأنها أو إحالتها إلى الجهات المختصة.

ولتقديم هذه الشكوى يجب إرفاقها بالوثائق كملخص عن محتوى الشكوى، والمستندات الداعمة لها كالفواتير أو العقود. بالإضافة إلى طلب للحضور من قبل وزارة الاقتصار لطرفي النزاع.

وتتمثل الخطوات الإجرائية المتبعة للحصول على هذه الخدمة التي تضمن حماية المستهلك بما يلي:

  • تقديم الشكوى ضد وكالة السيارات عن طريق مركز الاتصال.
  • طلب الحضور عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  • حضور الاجتماع بين طرفي الشكوى لحلها.
  • حل الشكوى بشكل ودي، وفي حال عدم حلها دويًا يتم إحالتها إلى لجنة حل المنازعات، والمحاكم المختصة بالمستهلك والاعتماد على تقارير فنية في حل مشكلة الشكوى.
  • إخطار مقدم الشكوى بالإجراءات المتخذة فيما يتعلق بها وما هي نتائجها.

وتُقدر المدة لإنجاز هذه الخدمة بأربعة أيام عمل، وتستهدف جميع المتعاملين الذين بإمكانهم تقديم طلب الخدمة على طول 24 ساعة خلال كامل أيام الأسبوع.

نموذج رفع دعوى

إنَّ نموذج رفع دعوى على وكالة سيارات هو نفس صيغة رفع دعوى قضائية بحيث يجب أن يتوفر فيه أركان الصيغة العامة للدعوى والتي تتمثل بـ:

  • البيانات الخاصة بمقدم صحيفة الدعوى (المدعي) مع ذكر المحامي الوكيل، والبيانات الخاصة بالمدعى عليه.
  • عرض موضوع الدعوى وفي حال كانت ضد وكالة سيارات يجب تحديد أحداث القضية وسبب رفعها هل نتيجة لوجود خلل في المنتج أو عدم التزام الوكالة بالشروط في بنود العقد المُبرم بينهما. أو ما يُخالف أحكام القانون الخاص بحماية المستهلك.
  • تحديد الطلب من هذه الدعوى هل هو إصلاح السيارة أم استبدالها أم ردها وذلك تبعًا لما هو مُحدد في العقد.
  • اسم المدعي وتوقيعه مع تاريخ تقديم الدعوى.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لأهم الأسئلة عن موضوعنا:

لرفع دعوى على شركة يجب بدايًة التأكد من مخالفة الشركة للقانون حتى تعرف إمكانية رفعها ضدها من عدمها. لذلك يتوجب عليك استشارة مكتب محاماة مختص بقضايا الشركات بحيث يضمن لك تقديم الدعوى بشكل تحقق فيه استرداد حقوقك قانونيًا. حيث يمكن تقديم الدعوى عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد حيث يتم دراستها ثم توجيهها إلى المحاكم المختصة بشؤون المستهلك إذا تطلب الأمر.

وهنا نصل إلى النهاية بعد أن تناولنا أهم ما تريد معرفته عن رفع دعوى على وكالة سيارات وأهم الشروط والإجراءات المتعلقة بها، وكيف تتم كتابة نموذج رفع دعوى في دولة الإمارات.

وإذا كنت تريد رفع دعوى قضائية على شخص ما تعدى على أحد حقوقك فإن مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية خيارك الأفضل في جميع الدعاوى القضائية الخاضعة للقانون الإماراتي.

كما يمكنك الاطلاع على قوانين السياقة في الامارات، والقراءة عن تاخير تجديد رخصة السيارة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 793

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *