محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

رفع دعوى مطالبة مالية

آخر تحديث: 1 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى مطالبة مالية

إن أفضل طريقة رفع دعوى مطالبة مالية تعيد لك حقك سنقدمها لك من خلال مقالنا لهذا اليوم. فإن كان لديك ديون متأخرة السداد أو أي من المبالغ المالية المترتبة في ذمة الغير مهما كان سببها أو سبب تأخرها. تابع سطورنا التالية التي سنخبركم من خلالها العديد من المعلومات حول كيفية مطالبة مالية بدون إثبات وطريقة صيغة شكوى مطالبة مالية والعديد من المعلومات القيمة.

ويمكنك التواصل مع مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. وطلب استشارة قانونية من نخبة المحامين في الإمارات عبر الواتساب بالضغط هنا.

دعوى مطالبة مالية في الامارات

إن رفع دعوى مطالبة مالية تعتبر أحد الطرق القانونية بالإمارات العربية المتحدة. التي تعطي المجال لكافة الأفراد لاستعادة حقوقهم المالية والمطالبة بها. عبر مجموعة من الخطوات والإجراءات، مع توافر شروط محددة نص عليها القانون.

وعلى العكس مما هو شائع إن قضايا المطالبة المالية لا تتوقف فقط على الديون. بل إنها تمتد لتشمل جميع ما يتعلق في الأجرة المتأخرة أو حتى المطالبة بمبالغ مستحقة بكمبيالة وما إلى ذلك.

أما إن أردت رفع الدعوى بشكلٍ قانوني صحيح فيتوجب أن تُرفع من قبل صاحب الحق أو المحامي الوكيل كي يكون له صفة بالدعوى. ذلك لأن الصفة والمحل والمصلحة تعتبر من أهم ركائز نجاح أي دعوى بما فيها المطالبات المالية.

كما يجب الانتباه أن يكون موضوع الدعوى موجه إلى المحكمة المختصة مكانيًا ونوعيًا. وهذه تعتبر واحدة من أهم الارشادات التي أشارت لها وزارة العدل في الإمارات بما يتعلق بصياغة الدعوى المالية.

في الواقع إن أفضل محامي للقضايا المالية ضمن مكتب يونس البلوشي ذو خبرة ومعرفة قانونية واسعة بمختلف القضايا والمسائل المالية. ذلك لخبرته العميقة بمختلف الأحكام والأنظمة المتعلقة في الأمور المالية والديون وغيرها.

إضافةً لامتلاكه أهم المهارات القانونية والأكاديمية التي تمكنه من الدفاع عنك وتمثيلك أمام القضاء بالمحاكم المختصة بكل خبرة وقوة. لتتمكن من استرداد حقوقك المشروعة بشكلٍ كامل.

كما أن خبرة محامي إماراتي في مكتبنا وامتلاكه أهم المهارات تمكّنه من جمع كل الأدلة وتجهيز المستندات لتقديمها أمام المحاكم. وبحال عدم وجود ما يثبت وقوع الدين، يقوم المحامي بطرق قانونية أخرى وفق المنصوص عليه بالقانون كالشهود ببعض الحالات الخاصة بإثبات حق الموكل.

كل ذلك كان نتيجة تعاملنا مع العديد من القضايا المالية وكسبها لصالح العميل حيث أصبحنا قادرين على مساعدتك لحل أصعب القضايا المالية وأكثرها تعقيدًا.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية

إن أردت أن ترفع دعوى لمطالبة مالية في الإمارات عليك اتباع الخطوات التالية:

  • التقدم بالدعوى من قِبل المدعي أو المحامي الوكيل بالقضية ليقوم المحامي بتحرير صحيفة الدعوى وفق الشكل الأنسب. وتجهيز كافة أسانيد الدعوى وتفاصيلها ومن أجل الاستناد عليها بالمحكمة.
  • تأخذ الدعوى رقم تسلسلي بعد أن يتم تقديمها للمحكمة.
  • دفع كافة المصاريف والرسوم الخاصة بالدعوى القضائية ليتم النظر فيها من قبل المحكمة.
  • يحدد القاضي يوم من أجل النظر بالدعوى، ويتم تبليغ كافة الأطراف.
  • في اليوم المحدد للدعوى وخلال جلستها الأولى يُنادى على الخصوم ليتم البدء بالجلسة والنظر فيها، وهنا يوجد حالتان:
    1. إذا لم يحضر المدعي الجلسة، يحق للمدعى عليه أن يطلب من القاضي شطب الدعوى.
    2. إذا لم يحضر المدعى عليه، فيطالب المدعي بمحاكمة المدعى عليه حضوريًا وذلك نظرًا لتبلغه وعدم حضوره دون تقديم أي عذر شرعي.
  • يؤجل القاضي الدعوى لموعد لاحق في بعض الحالات، لينظر في الدعوى بدقة ويصدر حكمه القضائي المناسب.
  • أخيرًا عند تثبت القاضي من صحة الدعوى ومن ثم التأكد منها فإنه يحكم للمدعي بالمبلغ المالي المطالب به. ينتظر المدعي مرور فترة الاستئناف. إذ يمكن للمدعى عليه خلال هذه المدة أن يستأنف الحكم عبر تقديم لائحة اعتراضية على حكم المطالبة المالية.

شروط قبول دعوى المطالبة المالية

ليتم رفع دعوى المطالبة المالية بشكلٍ قانوني صحيح، يتوجب توافر بعض الشروط ضمن الدعوى، وأهم تلك الشروط ما يلي:

  • ترفع الدعوى من قبل صاحب الحق وذلك بهدف المطالبة باستعادة حقوقه ممن سلبها وقام بظلمه.
  • يجب أن يكون للمدعي حق ثابت وواضح عند رفع الدعوى. لأن المحكمة لن تقبل بأي احتمال للحق أو حتى اعتماد على شيء ما مستقبلي.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به مشروعًا، أي من غير الجائز أن يطالب المدعي بمبلغ مالي ناتج عن عملية ربا أو مخدرات على سبيل المثال.
  • يجب أن يكون الضرر لحق بالمدعي لسبب عدم حصوله على حقه أو المبلغ المالي خاصته من المدعى عليه.
  • ينبغي أن يتوافق الحق المطالب به مع المصلحة العامة، وبالتالي لا ينتج عن هذا الحق أي تعدي أو حتى انتهاك للقوانين أو الأنظمة. إضافةً لأن المطالبة بهذا الحق يجب بأن تكون للمرة الأولى.

لضمان رفع الدعوى بشكلٍ صحيح من الأفضل لك بأن تستفيد من محامي في الإمارات. ضمن مكتب يونس البلوشي صاحب الخبرة والمعرفة بالقضايا المالية ورفع الدعاوى بكل مهارة ودقة.

ليقدم لك أفضل الاستشارات بما يتعلق باستيفاء كل الشروط القانونية الخاصة بمتابعة إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالإمارات 2023. إضافةً لإعداد الوثائق. وأيضًا المستندات اللازمة من أجل رفع الدعوى ومتابعة القضية والقيام بكافة الأعمال القانونية اللازمة ليتم استعادة حقك بأقصى سرعة بالنسبة إلى المدعي والمدعى عليه بحال كان عميلنا.

صيغة شكوى مطالبة مالية

فيما يلي سنقدم لمحة عن نماذج مالية في الإمارات.

  • صيغة مطالبة مالية من شخص

فيما يلي نموذج لصيغة مالية من شخص:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد……….

بعد التحية……..

بناءً على…..… ” الشيك أو الإيصال، اسم السند المالي المحرر ” من قِبلكم بيوم……. الموافق.……/……./…… إلى السيد……….

والذي يفيد في تقاضيكم مبلغ وقدره .……… درهم إماراتي وموعد استحقاق هذا المبلغ هو يوم ….. الموفق …./ …../ ..…. وقد مر على موعد استحقاقه .………… ولم يتم الدفع.

لذلك نخبركم بأنه تم إمهالكم فترة من أجل السداد وقدرها……….. يوم وبحال مرور هذه المدة وعدم دفع المبلغ المستحق. سيتم تقديم السند المالي المحرر من طرفكم للقضاء، والله تعالى المستعان.

ولكم جزيل الشكر والتقدير

توقيع المرسل:…………..

  • صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

بالبداية يجب كتابة اسم المخطر (الاسم الثلاثي للدائن).

ووكيله المحامي (الاسم الثلاثي).

والمخطر إليه (الاسم الثلاثي للمدين).

خطاب مطالبة بمستحقات مالية وهي عبارة عن مبلغ……. (ويتم كتابة قيمة الدين) درهم إمارتي.

نص الإخطار.

أوضح لسيادتكم أن المخطر…..…. قام بمراجعتي وتوكيلي لمطالبتكم بمبلغ (……….) درهم إماراتي. ذلك لقاء أرباحه المستحقة عن التجارة وتداول العملات الأجنبية وحتى المعادن الثمينة بالحساب الخاص به الموجود لديكم. بحيث ترصد بذمتكم المبلغ المذكور آنفًا.

لهذا أطالبكم بسداد المستحقات المالية خلال مدة أقصاها…… أيام من تسلم الخطاب لصالح المخطر. وبحال عدم التزامكم في الموعد المحدد سوف اضطر للجوء للجهات القضائية المختصة.

لرافع دعوى قانونية لأجل إلزامكم بسداد كامل المستحقات المالية المرصودة بذمتكم لصالح المخطر..…….. (الدائن) إضافةً للمطالبة بتسديد الرسوم القانونية المترتبة.

مع كامل الاحترام والتقدير.

المحامي……..وكيل المخطر.

من الجدير بالذكر هو أن الصيغ المقدمة أعلاه هي على سبيل المثال وننصحك ألا تتبعها في قضاياك نظرًا لتفرد كل قضية عن سابقتها. ومن الأفضل أن تلجأ لمحامي مختص لتقديم صيغة واضحة مناسبة لقضيتك.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا:

لابد من تجهيز كافة الوثائق اللازمة إضافة للأدلة والمستندات الخاصة بدعواك. والتوجه إلى المحكمة المختصة لرفع الدعوى أو عبر اتباع الطريق الإلكتروني. والأفضل هو التواصل مع محامي مختص برفع دعوى المطالبة المالية من مكتبنا لأنه أكثر خبرة.
تختلف مدة دعوى المطالبة المالية تبعًا لنوع الحق المطالب به ومدى تعقيد القضية. حيث يمكن أن يصدر الحكم خلال مدة ثلاث أو أربع أو ربما خمس جلسات.

بهذا ننهي ما بدأنا حول مقالنا رفع دعوى مطالبة مالية والذي تحدثنا من خلاله عن صيغة شكوى مطالبة مالية وطريقة رفع الدعوى الخاصة مطالبة مالية. إضافة إلى الإجراءات المتبعة في محاكم الإمارات لرفع الدعوى المذكورة آنفًا.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول موضوعنا لا تتردد بالتواصل مع مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية والاستفسار عن أي تساؤل لديك.

اقرأ أيضًا عن دعوى رد نفقة غير مستحقة، وكيفية رفع دعوى في المحكمة التجارية في الإمارات.


المصادر:
نظام المحاكم في الإمارات

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 817

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *