00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شركة الشخص الواحد في الإمارات

2023-11-25
المقال التالي:
المقال السابق:
شركة الشخص الواحد في الإمارات

تعرف شركة الشخص الواحد بأنها شركة تؤسس بواسطة شخص واحد سواء كان شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا، ويكتفى في تكوينها بإرادة المؤسس بالاستئثار بملكيتها وإدارتها.

وبالرغم من بساطتها النسبية إلا أنها تتمتع بمرونة عالية تجعلها خيارًا مناسبًا لبادئي الأعمال وأصحاب الأفكار التجارية الواعدة لتحويلها لمشاريع رسمية. وفي هذا المقال سنتناول كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الشركة.

هل تبحث عن أفضل محامي في الإمارات لكي تستفسر عن تأسيس شركة شخص واحد في الإمارات؟ اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

شركة الشخص الواحد

هي إحدى صور الشركات التجارية التي ينفرد بملكيتها شخص واحد ويتولى إدارتها – سواء كان شخصًا طبيعياً أم اعتباريًا – دون أن يشاركه في ذلك شريك آخر. وتسري عليها الأحكام السارية على شركات المسؤولية المحدودة، ولا يسأل صاحب رأس مال الشركة عن التزاماتها إلا بمبلغ رأس المال المذكور بعقد تأسيسها.

يعد التنظيم التشريعي لشركة شخص واحد أحد أهم المستجدات التي أحدثها قانون الشركات التجارية الاتحادي لدولة الإمارات رقم 2 لسنة 2015. فقد جاء استجابة لمتطلبات الواقع العملي الذي لم يكن يخلو من وجود هذه الشركة تحت غطاء شركة صورية متعددة الشركاء، فكان تنظيمها ضروريًا لتحقيق التوازن بين التشريع والواقع.

لم يضع قانون الشركات الإماراتي حدا أدنى لرأس المال في شركة شخص واحد، لكن بنفس الوقت من الضروري أن يكون للشركة رأس مال كاف لتحقيق الهدف من الشركة عند تأسيسها. وهناك نموذجان لتأسيس شركة شخص واحد، وهما:

  • النموذج الأول: التأسيس منذ البداية، وفيه يتم تأسيس شركة لم تكن موجودة أصلًا من قبل شخص واحد، ويكون هذا الشخص المسؤول عن خسارة رأس مال الشركة فقط دون المساس بما لدى صاحبها من أموال.
  • النموذج الثاني: التأسيس من النهاية، ويشمل هذا النموذج شركة قائمة بمسؤولية محدودة، بها عدد من الأشخاص وانسحب جميع الشركاء وبقي منهم شخص واحد فقط، عندها يمكن أن تستمر الشركة بهذا الشخص فقط.

شركة الشخص الواحد في الإمارات

شركة الشخص الواحد أبو ظبي

تم تبني نظام هذه الشركة في إمارة أبوظبي بهدف توفير بيئة قانونية تدعم المشاريع الفردية وريادة الأعمال، إذ عادة ما تكون شركة شخص واحد مناسبة للأعمال الصغيرة أو كشركات قابضة للاستثمارات الكبيرة.

ويشترط أن يكون صاحب الشركة إماراتي الجنسية. يمكن للمقيمين الأجانب تملك شركات الشخص الواحد من خلال الاستثمار في المناطق الحرة. وتتطلب هذه الشركات رأس مال مناسب لنشاط الشركة والهدف من تأسيسها.

الأسئلة الشائعة

نجيبكم فيما يلي عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول شركة شخص واحد.

شركة شخص واحد في الإمارات هي شركة يمتلكها شخص واحد فقط دون شركاء آخرين، وتتميز بسهولة التأسيس ورأس مال منخفض ومسؤولية محدودة وإدارة مستقلة. تناسب الأعمال الصغيرة وكشركات قابضة لرؤوس الأموال.
تتبع الشركتان نفس القواعد والقوانين العامة. لكنهما تختلفان في الملكية والإدارة، حيث تعود ملكية شركة شخص واحد لشخص واحد فقط، بينما تتطلب شركة ذات مسؤولية محدودة وجود أكثر من شريك. كما يدير شركة شخص واحد مالكها بمفرده، في حين يشترك الشركاء في إدارة شركة ذات مسؤولية محدودة، مع تحديد مسؤولية كل منهم في عقد التأسيس.

ختامًا، تبقى شركة شخص واحد حلًا مثاليًا للباحثين عن شكل قانوني مناسب يوفر المرونة مع الحماية القانونية لمن يرغب بالشروع في مجال الأعمال، سواء كان مؤسسًا لمشروع جديد أم مستثمرًا يرغب في تنويع استثماراته أم شركة قابضة. تتيح لهم شركة شخص واحد إدارة أعمالهم بمنأى عن الخلافات أو تضارب المصالح الذي قد ينشأ بين الشركاء، مع الاستمتاع بمزايا شكل شركة تجارية معتمدة قانونيًا.

لمعرفة المزيد من التفاصيل القانونية عن شركة الشخص الواحد ذ م م سارع بالتواصل مع أفضل محامي شركات في الإمارات في مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة.

كما ننصحك بالاطلاع على ما هو عقد تأسيس شركة، وكيفية عمل عقد تأسيس شركة في الإمارات، ونموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة word في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *