محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شروط وقف التنفيذ في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
شروط وقف التنفيذ في القانون الاماراتي

إن وقف تنفيذ الأحكام في القانون الإماراتي، يتطلب شروطًا معينة لا بد من توفرها لإيقاف التنفيذ. فما هي شروط وقف التنفيذ في القانون الاماراتي؟ ومتى يسقط حكم التنفيذ في الإمارات؟

كل ذلك يمكنك معرفته عند قراءتك المقالة. أو اضغط هنا، للتواصل مع أفضل محامي تنفيذ بالإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط وقف التنفيذ في القانون الاماراتي.

هناك شروط لوقف تنفيذ العقوبة في الأحكام الجنائية تختلف عن شروط وقفها في الأحكام المدنية.

  • شروط وقف تنفيذ حكم جنائي

إن شروط وقف تنفيذ الحكم الجنائي وفقًا للمادة 84 من قانون العقوبات الإماراتي، تتمثل بالشروط التالية:

    • شرط العقوبة، يجب أن تكون العقوبة إما الغرامة غير النسبية. أو الحبس مدة لاتزيد على سنة.
    • شرط المحكوم عليه، يجب أن يظهر من سلوكه وسنه وماضيه والظروف التي ارتكب بها الجريمة. ما يدل دلالة واضحة للمحكمة، بأنه لن يعود لارتكاب تلك الجريمة.
    • شرط نوعية الجنحة، والمتمثل بجرائم الأسرة وجرائم الضرب. وجرائم السب والقذف.
    • شرط العلاقة بين الجاني والمجني عليه، كجرائم السرقة وإساءة الائتمان. فيما إذا كان الجاني زوج للمجني عليه. أو كان أحد أصوله أو فروعه.
    • الشروط المتعلقة بوقف تنفيذ العقوبة من قبل النيابة العامة. في حالة صفح المجني عليه عن الجاني. أو إجراء المصالحة بينهما.
    • شروط وقف تنفيذ العقوبة نتيجة سقوطها بالتقادم أو وفاة المحكوم عليه أو إصابته بأحد عوارض الأهلية كالجنون.
      والمتمثلة بتقديم أدلة على ذلك، كبيان لمضي مدة العقوبة بالتقادم، أو تقديم شهادة وفاة للجاني. أو تقديم تقرير طبي يدل على فقده لأهليته وجنونه.
  • شروط وقف تنفيذ حكم مدني

يتطلب وقف تنفيذ العقوبة المقررة في الأحكام المدنية شروطًا معينة تتمثل بما يلي:

    • ظهور سبب من أسباب بطلان إجراءات التنفيذ في القانون الإماراتي.
    • ظهور اشكال من إشكالات التنفيذ تتطلب وقف التنفيذ الجبري في القانون الإماراتي. كظهور منازعة شكلية أو منازعة موضوعية، تستدعي إيقاف التنفيذ، ريثما يتم البت في تلك المنازعة.

 الأسئلة الشائعة

وإليكم فيما يلي أجوبة على أهم الأسئلة المتداولة في موضوع مقالتنا:

تتمثل شروط وقف التنفيذ في الإمارات فيما يتعلق بالأحكام الجزائية، بأن تكون العقوبة من العقوبات المتضمنة الغرامة غير النسبية. أو الحبس بما لا يزيد على سنة. وأن يظهر المحكوم عليه ما يدل على عدم ارتكابه الجريمة مجددًا. أما شروط وقف التنفيذ في الأحكام المدنية. فتتمثل في ظهور إشكال من إشكالات التنفيذ يستدعي إيقاف تنفيذ ذلك الحكم ريثما يتم حل ذلك الإشكال.

يسقط حكم التنفيذ في الإمارات في حالة الحكم بالعقوبة مع وقف التنفيذ في الأحكام الجزائية. إذا ما مضت ثلاث سنوات دون ارتكاب المحكوم عليه أية جريمة مقيدة للحرية.
كما تسقط أحكام التنفيذ أيضًا بالتقادم أو بوفاة المحكوم عليه أو بإصابته بعارض من عوارض الأهلية كالجنون.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن شروط وقف التنفيذ في القانون الاماراتي. وإذا ما استشكل على أي أحد منكم الشروط اللازمة لوقف التنفيذ. فمن الضروري مراجعة مكتب المحامي يونس البلوشي أو الاتصال به.

للاستفسار عن تلك الشروط، والحصول على أفضل صيغة طلب وقف تنفيذ حكم مدني. أو طلب وقف التنفيذ أمام محكمة الاستئناف.

تعرف على كل تفاصيل وقف التنفيذ بالقانون الاماراتي. وإذا كانت قضيتك جنائية تعرف على وقف تنفيذ الحكم الجنائي في الامارات. وما هي اجراءات وقف تنفيذ العقوبة. وما هو حكم حبس مع وقف التنفيذ في الامارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 855

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *