00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شكاوى العقارات المخالفة في الإمارات

2024-05-13
المقال التالي:
المقال السابق:
شكاوى العقارات المخالفة في الإمارات

يمثل نظام المخالفات العقارية أحد أهم القوانين التي تسعى لتنظيم السوق العقارية في الإمارات وتهدف لتمكين العلاقات بين الأطراف والفصل في مشكلات وشكاوى العقارات المخالفة.

لا سيما أن بإمكان المتعامل تسجيل شكوى مخالفة عقارية وإتباع الإجراءات اللازمة بهدف ضبط المخالفات والممارسات السلبية بهدف إيجاد بيئة عقارية منظمة وتضمن حقوق مختلف الأطراف. تابع معنا للتفاصيل.

إن كنت بحاجة محامي في دبي لتقديم شكوى على مالك العقار دبي. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هي شكاوى العقارات المخالفة في الإمارات

تعمل دائرة الأراضي والأملاك على تلقي كافة الشكاوى المتعلقة بنظام المخالفات العقارية بهدف إيجاد حلول للمشكلات الناشئة في السوق العقارية وضمان حقوق الأفراد ممن يمثلون طرفًا فيه.

حيث تقدم خدمة عقارية تتيح تسجيل مختلف الشكاوى والملاحظات المتعلقة بتراخيص المكاتب العقارية وتصاريح الشركات العقارية، بالإضافة إلى مشكلات البطاقات الإلكترونية الخاصة بالوكلاء العقاريين ومعاملاتهم.

حيث يمكن للمتعامل تسجيل شكوى تُحال مباشرةً إلى القسم المعني بالفصل في مخالفات العقارات والقيام بالإجراءات اللازمة لحلها.

يستثنى من ذلك مخالفات الإيجارات والمشكلات الناجمة عنها حيث أنها من اختصاص جهة أخرى، كما لا يُعنى النظام بالشكاوى المتعلقة بإلغاء العقود العقارية والتعويضات المالية أو الحجوزات.

من الجدير بالذكر، أن نظام المخالفات العقارية معني بالمخالفات المرتكبة من قبل الوسطاء والشركات العقارية، كما بالإمكان تقديم شكوى على بائع عقار في حال مخالفته للقواعد القانونية.

كيفية تقديم شكوى على مالك العقار دبي

يمكن تقديم شكوى على مالك عقار أو مكتب عقارات في دبي عبر إتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى موقع دائرة الأراضي والأملاك.
  • اختر خدمة شكاوى المخالفات العقارية.
  • ادخل بيانات المشتكي بما فيها الاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني وصفة المشتكي (مشتري – عميل – مستأجر – بائع – وسيط عقاري).
  • ادخل بيانات المشتكى عليه وتتضمن اسم الشركة ورقم الرخصة ورقم الجوال والبريد الإلكتروني وصفة المشتكى عليه (مالك العقار).
  • ادخل بيانات المشروع العقاري (اسم المشروع – رقم الوحدة – رقم الأرض – نوع العقار – رقم المبنى – المنطقة).
  • ادخل تفاصيل الشكوى التي يواجهها المشتكي مع مالك العقار بشكل مختصر بما لا يتجاوز 2000 حرف كحد أقصى.
  • ارفق المستندات اللازمة.
  • انقر على “ارسل”.

كيفية تقديم شكوى على مالك العقار دبي

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول شكاوى المخالفات العقارية، ومن أكثرها شيوعًا:

يمكنك رفع شكوى على مكتب عقار في الإمارات من خلال الاستعانة بخدمة شكاوى المخالفات العقارية التي تقدمها دائرة الأراضي والأملاك عبر موقعها الإلكتروني عبر الإنترنت.
تتمثل إجراءات تسجيل شكوى مخالفة عقارية في دبي بالدخول إلى موقع دائرة الأملاك والأراضي واختيار خدمة تسجيل شكوى، ومن ثم إدخال بيانات المشتكي والمشتكى عليه وبيانات المشروع العقاري وتفاصيل الشكوى وتُرفق بالمستندات اللازمة.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول شكاوى العقارات المخالفة في الإمارات وإجراءات تقديم شكوى عقارية عند الحاجة إلى الإبلاغ عن مخالفة.

في حال أردت تقديم شكوى على مكتب عقارات موافقة للشروط التي أقرتها دائرة الأراضي والأملاك أو الإبلاغ عن المكالمات المزعجة التي تردك من الشركات العقارية. يمكنك الحصول على استشارة قانونية بهذا الشأن من محامي مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أفضل مكتب محاماة في دبي.


المصادر:

  • موقع دائرة الأراضي والأملاك في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *