00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية تقديم شكوى على وكالة سيارات في الإمارات

2024-05-29
المقال التالي:
المقال السابق:
شكوى على وكالة سيارات في الإمارات

يسعى مختلف الأفراد إلى اقتناء السيارات في الوقت الحالي، ويتم ذلك وفق قواعد وشروط تضمن حق المستهلك في الحصول على سيارة موافقة لما تم إعلامه به من حيث المواصفات والجودة.

ويحق للمستهلك عند اكتشاف عيب يخالف الاتفاق أن يراجع الوكالة لإصلاحه، فإن تم تجاهل طلبه أو الامتناع عن مساعدته جاز له تقديم شكوى على وكالة سيارات في الإمارات، والتي نوضح حالاتها والجهة المعنية بها في هذا المقال.

هل تحتاج للتشاور مع محامي خبير في شكاوى وكالات السيارات؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

شكوى على وكالة سيارات في الإمارات

تتعدد الأسباب التي تدفع المستهلك لتقديم شكوى على وكالة السيارات، منها:

  • وجود عيب في السيارة.
  • التعرض للخداع.
  • عدم تنفيذ الوكالة للإلتزامات المتفق عليها.

كما يمكن ذلك عند مخالفة الالتزامات وحقوق المستهلك التي أقرها قانون حماية المستهلك في الإمارات، ومنها عدم الحصول على معلومات حقيقة وصحيحة عن السيارة عند شرائها.

بالإضافة إلى ذلك، يستند المستهلك في شكواه ضد وكالات السيارات في الإمارات على ما أقره القانون عند وجود خلل في السعلة، حيث يترتب على المزود إصلاح الخلل أو استبدال السلعة أو إرجاعها ورد سعرها.

كما ينبغي عليه إجراء عمليات الإصلاح والصيانة وفق شروط المهنية اللازمة، وضمان الإصلاح لمدة لا تقل عن 15 يوم تاريخ تسليمها للمستهلك، على أن لا يكون العيب أو الخلل ناشئ عن فعل خاطئ قام به المستهلك.

خطوات تقديم الشكوى على وكالة سيارات في الإمارات

يتم إعداد الشكوى بشكل صحيح وتضمينها للبيانات المطلوبة، وإرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة ومنها عقد بيع الوكالة للسيارة وفواتير دفع الثمن وغيرها.

من ثم، يجب التقدم بها إلى وزارة الاقتصاد في الإمارات، حيث أنها الجهة المعنية بمعالجة شكاوى المستهلكين بعد دراستها والتحقق منها، بما فيها الشكاوى المتعلقة بالسيارات وقطع الغيار والإلكترونيات وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم شكوى ضد وكالة سيارات باستخدام الخدمة الإلكترونية خدمة شكاوى المستهلكين التي يتيحها الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك والرقابة التجارية.

تقديم شكوى على وكالة سيارات في الإمارات

الأسئلة الشائعة

تمثل حماية المستهلك وتقديم الشكاوى إحدى المسائل الهامة التي تحظى باهتمام كبير، وتطرح بشأنها تساؤلات عدة منها:

يتم رفع الشكوى بعد إعدادها بشكل مناسب وتضمينها للبيانات المطلوبة، وإرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة، لدى الإدارات في وزارة الاقتصاد، أو بشكل إلكتروني باستعمال خدمة شكاوى المستهلكين.
يمكن الاتصال بإدارة الرقابة التجارية لتقديم شكوى عبر التحويلة 551، أو بالاتصال عبر الرقم 8001222، أو بإرسال الشكوى برسالة إلكترونية باستخدام البريد الإلكتروني info@economy.ae.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي نأمل أن يكون قد أجاب عن استفساراتكم حول تقديم شكوى على وكالة سيارات وحق المستهلك في التقدم بها

إن أردت الحصول على مساعدة محامي في الإمارات خبير قوانين حماية المستهلك والمطالبة بالتعويضات. لا تتردد في التواصل معنا في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكتب محاماة في دبي.

كما ننصجك بالاطلاع على تعويض السيارات التالفة في الإمارات، وشروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة.


المصادر:

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *