محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شكوى عمالية في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
شكوى عمالية في الإمارات

هل تعرضت للفصل التعسفي، أو لم يقم صاحب العمل بمنحك حقوقك المالية كاملة وترغب بتقديم شكوى عمالية في الإمارات.

تم توضيح المزيد عن الموضوع في مقالنا المقدم من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتقديم شكوى عمالية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

شكوى عمالية في الإمارات.

يحق للعامل في الإمارات وفق أحكام قانون العمل الإماراتي إذا تعرض لأي ظلم من قبل صاحب العمل، خاصة فيما يتعلق بالفصل التعسفي، أو عدم منح حقوقه المالية أن يتقدم بشكوى عمالية في الإمارات، وذلك بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين وتقديم تلك الشكوى، أو بالاتصال على رقم الشكاوى العمالية 600590000.

وبذات الوقت يمكن متابعة شكوى عمالية من خلال الاستعلام عن شكوى عمالية دبي، أبوظبي، أو الشارقة بالاتصال على الرقم أعلاه، أو عن طريق التطبيق الذكي للوزارة /MOHRE/.

وإليكم خطوات الشكوى العمالية في الإمارات:

  1. يتوجب على العامل أن يتقدم بالشكوى العمالية أولاً إلى مكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة، وتقديم الشكوى وفق النموذج المعد لذلك.
  2. يتوجب على الوزارة محاولة حل النزاع ودياً خلال 14 يوماً من تاريخ قيد الشكوى لديها.
  3. إذا كانت قيمة النزاع أقل من 50,000 درهم، يحق لمكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين إصدار قرار نهائي في الشكوى العمالية غير قابل لأي طريق من طرق المراجعة.
  4. إذا كانت قيمة النزاع أكثر من 50.000 درهم، ولم تتمكن الوزارة من حل النزاع ودياً ضمن المدة القانونية المقررة، فإنه يتوجب عليها إحالة النزاع إلى المحكمة العمالية المختصة بموجب مذكرة ترفعها إلى المحكمة ترفق بها الشكوى، دفوع الطرفين، وتوصياتها.
  5. يتوجب على المحكمة العمالية بمجرد قيد الدعوى لديها أن تنظر بها على وجه السرعة، وأن تدعو الأطراف لأول جلسة خلال ثلاثة أيام على الأكثر.
  6. بعد سماع الطرفين وتقديم دفوعهما، تصدر المحكمة العمالية حكمها في الدعوى، والذي قد يكون نهائياً، أو يكون قابلاً للاستئناف بحسب قيمة النزاع.
  7. بكافة الأحوال بمجرد أن يصبح الحكم العمالي نهائياً غير قابل لأي طريق من طرق الطعن، فإنه يتوجب على صاحب العمل تنفيذ ذلك الحكم العمالي خلال 14 يوماً من تاريخ إعلانه بذلك الحكم.

يحق للعامل في الإمارات وفق أحكام قانون العمل الإماراتي إذا

الأسئلة الشائعة

يحق للموظف رفع شكوى عمالية في مكتب العمل إذا تعرض لأي ظلم في حقوقه من قبل صاحب العمل وفقاً للأحكام المقررة في عقد العمل الخاص به وقانون العمل الإماراتي، وأهمها تعرضه للفصل التعسفي، عدم منح حقوقه المالية كاملة مثل مكافأة نهاية الخدمة، عدم منحه شهادة خبرة أو شهادة عمل، أو عدم رد الأدوات والوثائق التي سلمها لصاحب العمل بمناسبة عقد العمل.
إن شروط طلب تقديم شكوى وزارة العمل، هي الشروط ذاتها المطلوبة لرفع الدعوى في الإمارات، والمتمثلة بالصفة، الأهلية، والمصلحة، بالإضافة إلى ضرورة التقيد بالشروط والأحكام الواردة في قانون العمل الإماراتي اللازمة لرفع الشكوى العمالية بدءاً من مكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين وانتهاءً بالمحكمة العمالية إذا لزم الأمر.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا عن شكوى عمالية في الإمارات، والتي وضحنا من خلالها بأنه يتوجب على العامل أن يتقدم بالشكوى العمالية إلى مكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين أو بالاتصال على رقم شكاوى العمل والعمال.

كما ننصح كل عامل أو صاحب عمل لديه شكوى عمالية أن يستعين بأفضل محامي في دبي مختص بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية وسيقدم له كافة الخدمات المتعلقة بذلك.

قد يهمك الاطلاع على تسجيل شكوى عمالية، ومعرفة مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية، والتعرف على مدة الاستئناف في القضايا العمالية في الإمارات.


المصادر:

  • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 855

ردان على “شكوى عمالية في الإمارات”

  1. يقول حسن حسين محمد:

    اشتشارة بخصوص الشكاوي العمالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *