محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

شكوى عمالية في الإمارات

آخر تحديث: 1 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شكوى عمالية

يعتبر تقديم شكوى عمالية من قبل العامل في حال ارتكاب صاحب العمل مخالفات قانونية بحقه، إحدى أهم الضمانات التي منحها قانون العمل الإماراتي الجديد للعامل.

فإذا ما حدث نزاع بين العامل وصاحب العمل حول حق من الحقوق المقررة للعامل في قانون العمل أو لائحته التنفيذية. فإن للعامل الحق بتقديم شكوى ضد صاحب العمل.

ومن الأفضل عند تقديمه الشكوى، أن يستعين بمحامٍ مختص في القضايا العمالية، وهذا ما سيجده لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ يمكنه الاتصال به عبر الضغط هنا. والتواصل مع نخبة من أفضل المحامين في الإمارات لحل القضية.

متى يحق للموظف تقديم شكوى عمالية

إذا ما كنت عاملًا لدى أي صاحب عمل، وأردت معرفة حقوقك العمالية، ومتى يحق لك تقديم الشكوى العمالية وفقًا لقانون العمل الإماراتي. فإن مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه تقديم المساعدة القانونية في ذلك. بالإضافة لإمكانية شرح وتوضيح الحالات التي بشأنها يحق للموظف أن يتقدم بشكوى وفق قانون العمل الإماراتي، مع بيان الشروط اللازمة لذلك.

شروط تقديم الشكوى العمالية

إن أهم شروط تقديم هذه الشكوى هي:

  • يجب أن تكون الشكوى متعلقة بنزاع عمالي ناشئ عن الحقوق المقررة في قانون العمل الإماراتي.
  • يجب أن يكون النزاع جديًا.
  • يجب ألا يكون النزاع ناشئًا عن ارتكاب العامل أخطاء جسيمة بحق صاحب العمل.

حالات تقديم الشكوى العمالية

يمكن للعامل أن يتقدم بشكوى إذا ما نشأ نزاع بينه وبين صاحب العمل حول أي حق من الحقوق المترتبة له بمقتضى أحكام قانون العمل الإماراتي. وإن النزاعات التي تستوجب تقديم الشكوى العمالية، هي:

  • حالة إنهاء عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة، بدون توجيه إنذار قانوني له، أو نتيجة عدم الالتزام بالمدة المتوجبة لذلك الإنذار والتي تتراوح ما بين 30 يومًا إلى 90 يومًا.
  • حالات الفصل التعسفي الواقعة من صاحب العمل نحو العاملين وفق نص المادة /45/ من قانون العمل الإماراتي، وهي حالات ترك العامل للعمل دون إنذار، والمتعلقة بالنقاط الأربعة التالية:
    1. عدم قيام صاحب العمل بالالتزامات المقررة عليه وفق عقد العمل، أو قانون العمل، أو اللائحة التنفيذية.
    2. قيام صاحب العمل بالاعتداء على العامل، أو تعرض العامل للعنف أو التحرش من قبل صاحب العمل خلال العمل.
    3. وجود خطر جسيم في مكان العمل يهدد حياة العامل، أو سلامته، أو صحته شريطة علم صاحب العمل بذلك.
    4. تشغيل العامل بعمل يختلف بشكل جوهري عن العمل المتفق عليه في عقد العمل، ما لم يوافق العامل على ذلك بشكل مكتوب، باستثناء حالات الضرورة.
  •  حالة إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل لعدم لياقة العامل صحيًا. قبل استنفاذ الإجازات الصحية المستحقة له وفق أحكام هذا القانون.
  • حالة الإنهاء غير المشروع لعقد العمل المنصوص عليها في المادة /47/، والناتجة عن تقديم العامل شكوى للوزارة، أو رفعه دعوى عمالية على صاحب العمل.
  • عدم منح العامل مستحقاته المالية المتوجبة في قانون العمل الإماراتي، وعلى رأسها مكافأة نهاية الخدمة، أو المتبقي من أجور العامل في حال تركه للعمل. وكذلك البدل النقدي عن الإجازات السنوية المستحقة للعامل والغير مستعملة.
  • عدم وجود عقد عمل مبرم بين صاحب العمل والعامل، أو وجود عقد عمل غير موثق.

طريقة تقديم شكوى عمالية في الامارات

يحق للعامل وفقًا لقانون العمل الإماراتي الجديد رفع شكوى عمالية إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية. سواء بالطريقة اليدوية أو الطريقة الإلكترونية.

  • تقديم الشكوى العمالية يدويًا

يمكن للعامل أن يتقدم بشكواه العمالية مباشرة إلى الدائرة المختصة في وزارة الموارد البشرية والتوطين، من خلال كتاب خطي أو شكوى وفق النماذج المعتمدة من قبل الوزارة، بشرط أن يذكر البيانات التالية:

  1. اسم العامل المشتكي بالكامل مع عنوانه وجنسيته.
  2. اسم صاحب العمل المُشتكى منه بالكامل مع عنوانه.
  3. صفة العمل التي كان يعمل بها العامل.
  4. موضوع الشكوى العمالية.
  5. السند القانوني للشكوى.
  6. المرفقات المثبتة للشكوى.
  7. طلبات العامل المشتكي.
  8. توقيع العامل.
  • تقديم الشكوى العمالية إلكترونيًا

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية خدمة إلكترونية لتقديم الشكوى العمالية عبر التطبيق الإلكتروني الجديد المسمى /آمن/. أو يمكن تقديمها إلى مراكز الخدمة /توافق/. وهي الخدمات المتعلقة بتلقي الشكاوى العمالية ومحاولة الوصول إلى تسوية ودية بين طرفي النزاع العمالي.

حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بتوفير عدة قنوات اتصال لاستقبال الشكاوى العمالية، سواء من قبل العمال أو أصحاب العمل، وسواء أكانت تتعلق بتقديم شكوى ضد شركة في دبي أو أبوظبي أو عجمان أو الشارقة، وتشمل تلك القنوات:

  • خدمة الخط الساخن 80060.
  • التطبيق الذكي MOHRE.
  • الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • زيارة أحد مراكز توافق مباشرة.

رقم شكاوى العمل والعمال

إن العامل الذي تقدم بشكوى عمالية إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين يحتاج لأمرين هما:

  • سهولة تقديم تلك الشكوى.
  • سهولة الاستعلام عن نتيجتها.

ولذلك وضعت وزارة الموارد البشرية والتوطين أرقام مباشرة، أو ما يسمى برقم الخط الساخن لتلقي الشكاوى العمالية.

وإن مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، ومن باب التسهيل على العمال وأصحاب العمل في تقديم الشكاوى، يوضح لكم الأرقام الخاصة بتلك الشكاوى لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، وذلك على النحو التالي:

  • تقديم شكوى من خلال الاتصال على الخط الساخن /80060/.
  • تقديم شكوى على رقم وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية من داخل الإمارات على الرقم /600590000/، أما من خارج الإمارات على الرقم /0097168027666/.
  • الاتصال على رقم الهاتف الجوال الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين /047023379/.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم من خلال سطورنا التالية عن أهم الأسئلة الخاصة بمقالنا:

أكد قانون العمل الإماراتي على ضرورة سرعة الفصل في القضايا العمالية باعتبارها من القضايا المستعجلة، وقد تستغرق القضية العمالية ما بين الشهر إلى الشهرين. إذ يتوجب تقديم الشكوى العمالية إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين والتي يجب أن تبت بها خلال أسبوعين من تاريخ تقديمها. فإذا لم تصل لحلٍّ ودّي، توجب عليها إحالة الأمر إلى المحكمة التي يجب أن تحدد جلسة للنظر في الدعوى خلال ثلاثة أيام من تاريخ ورود الطلب إليها.
يمكنك تقديم ومتابعة شكوى عمالية بشكل إلكتروني في الإمارات، بالإضافة لحقه في إلغاء شكوى عمالية. من خلال استخدام التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتوطين لتقديم تلك الشكاوى، ومن ذلك تطبيق آمن وتطبيق خدمات توافق.

وفي نهاية مقالتنا عن الشكوى العمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم كيفية تقديم هذه الشكوى. ومتى يحق للموظف أو العامل تقديمها، وما الرقم الخاص بالشكاوى العمالية، مع بيان إمكانية تقديم شكوى عمالية اون لاين، وما المدة التي تستغرقها القضايا العمالية في الإمارات.

مع التذكير بخدمات مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية في مجال الشكاوى والقضايا العمالية، كونه يضم نخبة من أفضل المحامين العماليين على مستوى دولة الإمارات.

اقرأ المزيد عن المادة 120 من نظام العمل الإماراتي، وكيفية رفع دعوى تعويض عن اصابة عمل. وكتابة مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية الامارات، ولائحة استئناف قضية عمالية. كما يمكنك الاطلاع على قانون العمل في المنطقة الحرة دبي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 809

ردان على “شكوى عمالية في الإمارات”

  1. يقول حسن حسين محمد:

    اشتشارة بخصوص الشكاوي العمالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *