محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة

آخر تحديث: 24 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة

يتعرض العديد من الناس في الكثير من الأحيان إلى تُهم قد تكون باطلة، ليُصدر فيما بعد حكم البراءة في حقّهم. وقد يتساءل الشخص في هذه الحالة عما إذا كان بمقدوره أن يتقدّم بدعوى للحصول على تعويض.

وهذا ما سنتعرف عليه اليوم عزيزي القارئ في مقالنا صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة، حيث سنتعرف إلى شكل هذا الصيغة وكيفية كتابتها. بالإضافة إلى شروط رفع دعوى تعويض عن حكم براءة، وأخيرًا عن نموذج دعوى تعويض عن حكم براءة.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص دعوى تعويض عن حكم براءة؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة.

بعد إثبات حكم البراءة المتعلّق بالشخص، ليتمكّن من التقدم لكتابة هذه الصيغة يتطلب ذلك مجموعة من الإجراءات والخطوات الواجب الالتزام بها وهذه الإجراءات تندرج وفقًا لما يلي:

  • بعد البراءة في دعوى قضائية، يحق للمدعى عليه المطالبة بتعويض عن الخسائر التي تكبدها. وتأتي هذه الخسائر في أشكال متعددة. منها الخسائر المالية وغير المالية.
  • لحساب مبلغ التعويض المستحق يجب على المدعى عليه فهم معادلة خسارة التركة. ويشمل ذلك حساب الخسائر المالية وغير المالية.
  • ومن أجل حساب تعويض المدعى عليه يجب تحديد وقت حدوث حكم البراءة. ويمكن ذلك بالرجوع إلى سجل المحكمة أو من خلال الاتصال بسلطة الادعاء.
  • بعد ذلك، يجب حساب فترة المطالبة بالتعويض والتي تعتمد على مدة الزمن التي مضت منذ حكم البراءة.
  • وأخيرًا، يمكن للمدعى عليه تحديد مبلغ التعويض الذي يحق له الحصول عليه.

ويمكن الاطلّاع الإجراءات المدنية أو الجزائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا للقوانين الاتحادية من خلال الرابط هنا.

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لكم نخبة من المحامين المختصين في العديد من القضايا المتعلقة بكتابة صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة. كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتواصل معنا عبر أحد وسائل الاتصال المتاحة والتي وضعناها تسهيلاً لكم، لذا اتصل بنا.

شروط رفع دعوى تعويض عن حكم براءة.

دعوى التعويض بعد البراءة هي دعوى قانونية تُقام للمطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحق بالمتهم البريء قبل حكم البراءة.

وتختلف بعض الإجراءات من صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة عن صيغة دعوى تعويض عن جنحة، ومن صيغ إلى أخرى سواءً كان ضررًا معنويًا أو ماديًا. وهي عبارة عن رد فعل قانوني حازم على البلاغ الكاذب الذي تعرض له المتهم البريء.

ولكي يتم الحصول على تعويض مناسب وعادل، يجب توكيل محامٍ مختص في تعويضات البراءة. يعمل المحامي على تقديم دعوى التعويض للمحكمة المختصة ومتابعة سيرها.

وللحصول على الحق في دعوى التعويض بعد البراءة، يتطلب ذلك أن تتوفر بعض الشروط القانونية، منها:

  1.  شرط الخطأ: فلا بد من وجود خطأ أو تعرض من المدعى عليه (وهو المدعى في الدعوى الأصل)، لحق بحقوق المتهم البريء الذي قضت المحكمة ببراءته.
    وأن يكون هذا التعرض قد حدث بطريقة غير مشروعة ومخالفة للتصرفات المعتادة للمدعى عليه. ويُمكن أن تشمل أنواع الخطأ في العقود والخطأ للأفراد الطبيعيين والخطأ المفترض بنص القانون، والخطأ في قرارات الجهات الإدارية.
  2. شرط الضرر: يتم تطبيق شرط الضرر في حالة وجود شرط الخطأ، لذا يتوجب توافر شرط الضرر مع وُجود شرط الخطأ. وذلك يشترط أن تتعرض الشخص المتهم لإيذاء أو ضرر بسبب وقوع هذا الخطأ.
    يمكن التمييز بين نوعين من الأضرار وهما الضرر المعنوي والضرر المادي، ويمكن توضيح ذلك من خلال الدفوع في دعوى تعويض بعد البراءة.
  3. شرط العلاقة السببية: يشترط شرط علاقة السببية في رفع دعوى التعويض بعد حكم البراءة وهو الشرط الثالث والأهم.
    يجب أن يتحقق هذا الشرط لترفع الدعوى. يجب أن يكون الضرر الذي تعرض له المدعى ناجماً عن خطأ مباشر قام به المدعى عليه، وهذه هي علاقة السببية بين الخطأ والضرر.

نموذج دعوى تعويض عن حكم براءة.

من مكتب يونس محمد البلوشي نقدّم إليك عزيزي القارئ نموذج دعوى تعويض عن حكم براءة:

السيد:…………./ أو السيدة:…………….

رقم الهاتف:………………

إلى السيد:……../السيدة:………… رئيس محكمة الاستئناف:…………….

الموضوع: الطعن في حكم المحكمة الابتدائية رقم :……… لعام: ………….

تم التقديم لهذه الدعوى من أجل قيام الطعن بحكم المحكمة الابتدائية لرقم :……… المؤرخ:………. الذي تم صدوره في قضية السيد:………/السيدة:……….

في المحكمة الابتدائية الواقعة في إمارة:…………..الذي تم صدور الحكم ببراءة المدعى عليه من الاتهامات التي وجهت إليه، والمطالب بتعويض بمقدار :……………… درهم.

وأقوم بتقديم هذه الدعوى بالنيابة عن :………………….

وتتضمن هذه الدعوى ما يلي:

استئنافًا من حكم المحكمة الابتدائية المذكور أعلاه:

أن يتم تعويض المدعي عليه بمبلغ مقداره :……………. درهمًا كدفعة تعويض عن الأضرار التي تم إنجازها عن تصرُّفات المدعين بأن يتم إعفاءهم من المسؤولية ذات الطبيعة الجزائية.

أن يأمر المحكمة المدعى عليه بدفع مصاريف الدعوى.

وبناءً على ما ذكر، يطلب المدعي أن تسمح له المحكمة بأن تقدم الحقائق والأدلة التي قُدمت في الدعوى وبناءً عليها تم التأكد من مسؤولية المدعى عليه والحقوق المتعلقة بالطرف الآخر في الحصول على العدالة.

وأرفق أيضًا للمعالجة نسخة ثانية موثقة من الحكم الابتدائي رقم :…….. الصادر في:……. بتاريخ :………..

وقد تم تقديم هذه الدعوى في الوقت المناسب و خلال المدة القانونيّة التي قام المشرّع الإماراتي بتحديدها.

تحياتنا الطيبة،

اسم المدعي: …………

التوقيع:…………..

التاريخ: …… / ……. / ……..

وينطبق استخدام هذه الصيغة بعد توافر الشروط الأساسية اللازمة فيما يتعلق ب صيغة دعوى تعويض مدني، أو صيغة دعوى تعويض عن التشهير، أو دعوى تعويض عن جنحة ضرب، و صيغة دعوى تعويض عن جنحة شيك بدون رصيد بتغيير

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لأهم أسئلة موضوعنا:

يجب أن ترفع بعد أن يصدر القاضي الحكم الجنائي. ويجب أن تراعى المدة المسماة بالمدة المانعة من سماع هذا النوع من القضايا. وتقدر بثلاث سنوات من تاريخ العلم بوقوع الضرر من قبل المتضرر.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة، قد تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل المهمّة حول هذا الموضوع.

وشروط رفع دعوى تعويض عن حكم براءة، وعن نموذج دعوى تعويض عن حكم براءة، وعن صيغة دعوى تعويض عن جنحة سرقة.

ومن مكتب يونس محمد البلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول صيغة الدعوى تعويض عن حكم البراءة.

  • المراجع:

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 862

ردان على “صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة”

  1. يقول تاج الدين صالح:

    نشبت خلافات ونزاعات شديدة بيني وبين طليقتي واستخدمت البلاغات الكيدية بهدف الانتقام وابعادي وحرماني من المسكن الذي شيدته من حر مالي، أخيرا حصلت على ثلاثة أحكام براءة
    ماهي امكانية رفع قضية بالتعويض بسبب اساءة استخدام حق التقاضي والاضرار الذي تسببت به
    ولكم جزيل الشكر

    0501804140

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *