محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى تعويض نهائى

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى تعويض نهائى

كثيراً ما يتساءل البعض عن كيفية تقديم صيغة دعوى تعويض نهائى بغية طلب التعويض عن خدمته بعد انتهاء مدة العقد. إذ أن القانون الإماراتي أتاح  إمكانية رفع هذا النوع من الدعاوى لتحصيل حقوق الموظف المتفق عليها ضمن العقد وضمن نصوص قوانين العمل في دولة الإمارات العربية.

وقد منح قانون العمل الإماراتي مكافأة نهاية الخدمة لجميع الموظفين من المواطنين الأصليين أو الأجانب. ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءًا على سنوات خدمة الموظف، ونوع عمله، والاتفاقات المنصوص عليها ضمن نص العقد. وقد حدد القانون عدة عوامل يجب الالتزام بها عند تقديم دعوى التعويض.

هل تبحث عن مكتب محاماة موثوق بالإمارات للاستفسار عن هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماه والاستشارات القانونية.

فإذا كنت ترغب بالحصول على تعويض مناسب عن خدمتك، يمكنك التوجه فورًا إلى هذا مكتب، والذي يعد أحد أفضل وأشهر مكاتب المحاماة في الإمارات.

صيغة دعوى تعويض نهائى

يتم تقديم صيغة دعوى التعويض النهائي كعملية قانونية للمطالبة بالتعويضات النهائية عند حدوث إصابات بعد وقوع حادث ما. يتم اللجوء إلى هذه العملية عادة في حالات عدم الاتفاق بين الأطراف المعنية أو عند تعذر التوصل إلى تسوية.

يعتمد حساب التعويض عن الضرر على عوامل عدة، كعمر الضحية ودخلها، وعدد الإصابات الحاصلة ومدى تأثيرها السلبي. مع العلم أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمنح تعويضات إنهاء الخدمة المضمونة قانونيًا، ويطلق عليها أيضًا في قانون العمل (مكافأة انتهاء الخدمة).

يدرج الحق في الحصول على مكافأة انتهاء الخدمة ضمن قانون العمل، ويشمل كلًا من المواطنين الأصليين في دولة الإمارات العربية بالإضافة إلى العمال الوافدين إليها من الخارج. علمًا ان حساب التسوية النهائية يختلف من عمل إلى آخر، وذلك لأنه يرتكز على صيغ مختلفة يتم استخدامها لحساب قيمة التعويض.

عند تقديم صيغة دعوى تعويض نهائى في دولة الإمارات العربية، يجب مراعاة عدة عوامل رئيسية مهمة، وهي:

  1. ضرورة مراجعة الراتب، وإذا كان هناك من مبالغ مستحقة عند المغادرة، إذ يجب أخذها بعين الاعتبار.
  2. تذكر الإجازات أو المكافآت المستحقة التي لم يتم الحصول عليها ودفعها.
  3. الأخذ بعين الاعتبار أي دين مستحق.

التعويض عن الضرر

يسعى القانون الإماراتي دوما إلى تحقيق العدالة والمساواة. ولعل أبرز ما قدمته في سبيل ذلك هو رفع الضرر عن المجتمع وتعويض المتضررين وجبر خسارتهم. وقد أعطت حق طلب التعويض عن جميع الأضرار، سواء اكان الضرر مادي أو معنوي. فالتعويض عن الضرر المادي يتمثل في التعويض المالي عن الخسارة الممتلكات أو الأموال.

إذ يمثل الضرر المادي كل ضرر لحق بالأشياء المحسوسة كالسيارة الخاصة او المنزل بالإضافة إلى الأضرار الجسدية. إذ أن هذه الخسارات يمكن تقدير خسارتها وتقييمها ماليًا. ويجب على المدعي أن يثبت ما وقع عليه من أضرار والمطالبة بالتعويض المناسب عنها. وتشمل جميع الأضرار التي منعته من الكسب، وتلك التي أدت إلى الخسارة.

أما التعويض عن الضرر المعنوي ويشمل جميع الأضرار التي وقعت على المتضرر نتيجة الإهانة او الشتم أو الحادث الذي تعرض له، أو تشويه سمعته ومس كرامته أمام الناس. ويعد حساب الضرر المعنوي اصعب من حساب الضرر المادي، لأنها مسألة غير محسوسة ولا يمكن القياس عليها.

نموذج دعوى تعويض نهائى

تختلف صيغة دعوى التعويض النهائي في الإمارات حسب نوع العمل. إلا أنه وبشكل عام يجب أن تحتوي صيغة مذكرة التعويض على ما يأتي:

  • اسم الطرف الأول، وجنسيته، وعنوانه، بالإضافة إلى الرقم الوطني الخاص به.
  • اسم الطرف الثاني، جنسيته، عنوانه، وكذلك الرقم الوطني الخاص به.
  • توضيح أركان المسؤولية الخاصة بالقضية نفسها.
  • الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بالمتضرر.
  • تقدير القيمة المناسبة التعويض.

ويترك للمحكمة تقدير التعويض الذي تراه مناسبًا وفقًا للأضرار. علمًا أن المحامي يستطيع ان يستأنف الحكم إذا رأى أن التعويض الذي أقرته المحكمة غير كاف ومجحف بحق موكله.

ما هو التعويض عن إنهاء عقود العمل في الإمارات؟

في حال قرر صاحب العمل أن ينهي عقد العمل الذي تم توقيعه مع العمل قبل انتهاء المدة المحددة للعقد ودون وجود مبررًا لذلك. فإنه يجب أن يدفع تعويضا ماليا للعامل. ويكون التعويض عن إنهاء عقد العمل محدد المدة متمثلًا بصرف ما يعادل راتب شهرين من العمل على كل سنة من سنوات خدمة العامل.

علمًا أن التعويض يكون مستحقًا إذا لم يثبت أي عمل غير أخلاقي على العامل، مثل:

  • العمل مع شركة منافسة للشركة التي يعمل بها.
  • استغلال عمله في المؤسسة لما يخدم مصالحه الشخصية.
  • قيامه بتقديم شكوى ضد صاحب عمله.
  • التزوير أو عدم الحفاظ على خصوصية العمل وإفشاء أسراره.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات على أبرز الأسئلة الشائعة عن موضوعنا:

إذا أردت تقديم صيغة دعوى تعويض نهائى، يمكنك اللجوء إلى محامي خبير في قضايا التعويض. لأن هذه النوع من القضايا يحتاج إلى متخصص لتقديم الدعوى بصيغة قانونية سليمة. وتكون مستوفية لشروط الدعوى وخطواتها القانونية. لذلك من الأفضل توكيل هذه المهمة لمحامي متمكن لضمان الحصول على نتائج مرضية.
ليس هناك مدة محددة لانتهاء قضايا التعويض، وذلك بسبب اختلاف أنواعها ومجرياتها وحيثياتها التي تلعب دورًا هامًا في الفصل بالدعوى. علمًا أنه ليس هناك مدة محددة لرفع دعوى التعويض. إذ يمكن تقديمها فورًا بعد صدور الحكم النهائي.

وأخيرًا، تحدثنا في هذا المقال عن صيغة دعوى تعويض نهائى، وأهم العوامل الواجب توفرها في هذه الدعوى. وعن ما قدمه قانون العمل الإماراتي في سبيل تعويض الموظف عن انتهاء عمله ألا وهي مكافأة نهاية الخدمة. بالإضافة إلى كيفية حساب المكافأة المستحقة لكل موظف بحسب مدة خدمته.

ولا تنسى انه يمكنك الاعتماد على مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، أحد أهم وأشهر مكاتب المحاماة في الإمارات. والذي سيقدم لك أفضل الخدمات والاستشارات القانونية، ومتابعة قضيتك العالقة حتى الوصول إلى الحل المناسب لك.

كما يمكنك التعرف على أنواع عديدة من دعاوي التعويض مثل: دعوى تعويض حكم جنائى، وكيفية رفع دعوى تعويض عن سجن، ودعوى تعويض جنحة ضرب، ودعوى تعويض وفاة العمل.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 861

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *