00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رسالة استرحام في الإمارات

2024-05-08
المقال التالي:
المقال السابق:
رسالة استرحام في الإمارات

يحتاج مختلف الأفراد في الإمارات إلى تقديم رسالة استرحام عند صدور عقوبة بحقهم أو تكليفهم بدفع غرامات أو فصل من العمل أو صدور قرار بحقهم مخالف لمصالحهم.

في حين يتطلب تقديم طلب الاسترحام أداء مجموعة من الإجراءات حتى يُقبل وتجنب الوقوع في الأخطاء أو إغفال بعض الشروط التي تَحول دون قبول الطلب.

فإن كنت أحدهم وتحتاج مساعدة قانونية من محامي في دبي حول القواعد المتبعة والشروط الواجب التقيد بها لإعداد طلب الاسترحام. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هي رسالة استرحام في الإمارات

لا شك أن أي فرد معرض لارتكاب المخالفات القانونية بإرادته حينًا وبصورة خارجة عن إرادته في أحيان أخرى، لذا تم منح فرصة أخيرة لإلغاء الأحكام والعقوبات والقرارات المفروضة على الفرد أو تعديلها عبر تقديم طلب استرحام.

تتمثل رسالة الاسترحام بأنها طلب قانوني يمكن تقديمه في حالات معينة إلى المحكمة أو النيابة العامة أو هيئة عامة للحصول على مساعدة بشأن ما فرض عليه من قرارات.

من الجدير بالذكر، أن مجالات تقديم رسائل الاسترحام عديدة في الإمارات، ويمكن أن نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • طلب استرحام في القضايا الجزائية والعقوبات المرتبطة بها.
  • طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات.
  • طلب استرحام لمخالفي قانون الإقامة للأجانب.
  • طلب استرحام في مخالفات العمل.
  • طلب استرحام من مخالفات السير والمرور.

رسالة استرحام في الإمارات

بالإضافة إلى ذلك، فإن إعداد نموذج رسالة استرحام وقبوله يتطلب إرفاق الرسالة بمستندات عدة والالتزام بمجموعة من الشروط تتمثل فيما يلي:

  • الحرص على تقديم طلب الاسترحام إلى الجهة المعنية به، سواء للنيابة العامة أو وزارة العمل أو الهيئة العامة للإقامة أو إدارة المرور وغيرها من الهيئات والجهات الرسمية في الإمارات.
  • سرد الظروف والمشكلة التي تواجهها بدقة وتوضيح مبررات تقديم طلب الاسترحام ومدى الإعانة والمساعدة التي سيحدثها قبول الطلب.
  • التأكيد على الجدية في العدول عن ارتكاب المخالفات والأفعال التي أدت إلى فرض العقوبة أو إصدار القرار من الجهة المختصة.
  • صياغة طلب الاسترحام بطريقة قانونية وصياغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية.
  • الوضوح في إعداد طلب الاسترحام وتجنب إخفاء أي حقيقة تتعلق بالطلب وتجنب المبالغة أو المراوغة في سرد الظروف والأحداث.

رسالة استرحام للعودة للعمل في الإمارات

يتضمن قانون العمل وقوانين عمل الوافدين داخل الإمارات العديد من القواعد التي تؤدي مخالفتها من قبل العمال إلى فرض عقوبات متفاوتة الشدة بما يتوافق مع جسامة المخالفة وأثرها.

في هذه الحالات يتاح للعامل الذي فُرضت بحقه عقوبة أو صدر قرار بفصله من العمل جراء ارتكابه مخالفة قانونية أو الإخلال بعقد العمل تقديم طلب استرحام للعودة إلى العمل.

يتم ذلك بإعداد رساله استرحام تبين ظروفه العام والأسباب التي دفعته إلى مخالفة القانون وطلب الإعفاء عنه أو تخفيف العقوبة أو الغرامة، بالإضافة إلى إرفاق الطلب بالمرفقات اللازمة.

من ثم التقدم به إلى الجهة المعنية سواء كانت المحكمة العمالية التي أصدرت الحكم، أو وزارة العمل، أو الهيئة العامة للإقامة إن تضمنت عقوبته منعه من العمل وترحيله من البلاد.

الأسئلة الشائعة

يمثل طلب الاسترحام مسألة بالغة الأهمية لفئة كبيرة ممن صدر بحقهم عقوبات جراء ارتكابهم للمخالفات، ويطرحون على إثرها تساؤلات عديدة من أبرزها:

تستطيع كتابة رساله استرحام في الإمارات عبر توضيح الظروف والمشكلة التي تواجهها بدقة وتوضيح مبررات تقديم طلب الاسترحام بطريقة قانونية وصياغة سليمة ومن ثم إرفاقها بما تتطلبه من مستندات وأدلة.
يمثل كتاب استرحام للعودة للعمل في الإمارات طلب قانوني للإعفاء من العقوبة المفروضة على العامل وفصله من العمل بشرط التزامه بعدد من القواعد وتأكيده على عدم العودة لمخالفة القوانين.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول توضيح ماهية تقديم رسالة الاسترحام في الإمارات وحالات تقديمها إلى الجهات المعنية، بالإضافة إلى توضيحنا لشروط التقدم بها.

في حال صدور قرار بحقك وحاجتك إلى الإعفاء منه عبر كتابة رسالة طلب استرحام لا تتردد في الحصول على استشارة قانونية من مكتب البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.

كما ننصحك بالاطلاع على نموذج طلب استرحام في الإمارات، وطلب استرحام مخالفات الزيارة أبوظبي، وطلب اعفاء من مخالفات الاقامة في الإمارات، وكم مدة الاسترحام في الإمارات. وخطاب استرحام للامارة بعدم الترحيل من الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

رد واحد على “رسالة استرحام في الإمارات”

  1. يقول laila:

    شكرا للمعلومات الموجودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *