محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

نموذج طلب استرحام الامارات وشروط صياغته

آخر تحديث: 25 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام الامارات

يمكن لأي مواطن إماراتي أو وافدٍ أن يتقدم بما يسمى طلب استرحام الامارات. وذلك لأحد المسؤولين أو إحدى الجهات المسؤولة، للتخفيف من العقوبة المقررة بحقه سواء كانت حبسًا أو غرامة أو كلاهما.

وطلب السترحام في الإمارات يحتاج لصياغة جيدة ومتينة من الناحية القانونية واللغوية. وهذا ما يقدمه مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يمكنكم التواصل معه على الواتساب من هنا.

مكتب محامي دبي يونس محمد البلوشي. انقر هنا للحصول على العنوان. او اتصل على الرقم: 00971589984123.

كيفية تقديم طلب استرحام الامارات.

تختلف كيفية تقديم طلب الاسترحام بالامارات باختلاف كل حالة، ونذكر منها على سبيل المثال:

  • طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات.
  • طلب استرحام للنظر في إلغاء حكم الإبعاد.
  • طلب استرحام مخالفات الزيارة.
  • طلب استرحام قضايا إبداء الرأي.
  • طلب استرحام من حبس أو غرامة.
  • طلب استرحام من مخالفات مرورية.
  • طلب استرحام لوزارة العمل الاماراتية.

والواقع أن هناك شروط لكيفية تقديم طلب الاسترحام، يمكنكم الاطلاع عليها من خلال زيارة الموقع الرسمي المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط طلب الاسترحام.

  •  صياغة طلب الاسترحام بشكل متقن من الناحية القانونية واللغوية. لما للصياغة من دور كبير في إقناع الطرف الآخر بالاستجابة للمطالب.
  •  توضيح الحالة المطلوب الاسترحام فيها بشكل لا يدعو للبس والغموض. دون إخفاء أية وقائع أو تفاصيل تتعلق بالحالة.
  • يجب أن يتم التركيز على العبارات الخاصة بطلب الرأفة والرحمة في حالة الشخص طالب الاسترحام.
  •  إرفاق كافة المستندات والوثائق المطلوبة لبيان حالة الاسترحام. والتي توضح أن صاحب الطلب يستحق ذلك.
  •  تقديم طلب الاسترحام إما بشكل مباشر إلى الجهة المسؤولة عن ذلك، أو من خلال التقدم به بشكل إلكتروني.

تقديم طلب استرحام الامارات إلكترونيًا.

يمكن لأي شخص لديه طلب استرحام، والذي قد يتعلق بالجرائم الإلكترونية والمعلوماتية مثلًا، أو طلب استرحام يتعلق بالقضايا الجزائية، أن يتقدم بذلك الطلب إلكترونيًا من خلال الخطوات التالية:

  1.  تسجيل الدخول كمستخدم مسجل في برنامج الهوية الرقمية، وهذا مطلب إجباري.
  2.  إدخال البيانات المطلوبة في جميع الحقول. مع إرفاق كافة الثبوتيات والوثائق اللازمة والمؤيدة لطلب الاسترحام عن طريق تحميل المرفقات.
  3.  سداد الرسوم المطلوبة للخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني.
  4.  استلام المطلوب إلكترونيًا عن طريق البريد الإلكتروني المسجل في النظام.

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة المتوجب إرفاقها، فهي: بطاقة الهوية، وإثبات التنفيذ، ورسالة موجهة لسمو الحاكم في حالة التقدم من قبل الأطراف.

أما في حالة الوكيل القانوني، فيتوجب تقديم: الوكالة التي تدل على حصوله على إذن خاص في تقديم الطلب. بالإضافة لبطاقة الهوية، وإثبات التنفيذ، ورسالة موجهة للحاكم.

نموذج طلب الاسترحام.

الآن سنقدم لكم نموذج رسالة استرحام الامارات وفقًا للنماذج التي يعدها ويقدمها مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ يجب أن يحتوي الطلب على جميع البيانات اللازمة، ومستوفيًا لكافة الشروط العامة. ويشكل النموذج الهيكل الرئيسي لأي طلب استرحام مهما كان نوع الحالة المطلوب الاسترحام بها.

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

إلى ………. (وهنا يجب أن يحدد الجهة التي سيوجه إليها طلب الاسترحام، والتي قد تكون النيابة العامة بدبي أو أبوظبي، أو إدارة المرور، أو الجوازات، أو الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو غيرها).

مقدم الطلب: ……… (وهنا يضع الشخص اسمه بالكامل وفق الهوية الوطنية إذا كان مواطنًا، أو جواز السفر إذا كان وافدًا، وكافة البيانات المتعلقة بعنوانه وأرقام الاتصال به).

الموضوع: ……..

ويقسم الموضوع إلى ثلاثة أقسام:

يركز في القسم الأول على شرح المسألة المطلوب فيها الاسترحام. ويركز في القسم الثاني على الأسباب الداعية لضرورة قبول طلبه في الاسترحام، كأن تكون هناك أسباب قاهرة أو مرض. ويركز في القسم الثالث على العبارات الخاصة بطلب الرأفة والرحمة بحالته.

الخاتمة:

يتوجب عليه أن يختم الطلب بعبارة عامة هي (وفقًا لما سبق، فإنني أرجو منحي أسباب الرأفة والرحمة والعفو لما ارتكبته من أفعال).

وفي النهاية يتوجب أن يذكر اسمه بالكامل، مع التوقيع، وتاريخ تحرير الخطاب مع إرفاق كافة الوثائق والبيانات والمستندات المؤيدة لطلبه إن وجدت.

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام في الإمارات.

إن مدة طلب الاسترحام تتعلق بطلب الاسترحام نفسه، وبالجهة المقدم لها ذلك الطلب، وقد تأخذ دراسة الطلبات وقتًا يطول أو يقصر بحسب كثرة وازدحام تلك الطلبات أو قلتها. ولكن وفقًا للإجراءات الإدارية في دولة الإمارات من خلال الحكومة الإلكترونية، فإن معالجة طلبات الاسترحام لا تأخذ بالعادة وقتًا طويلًا.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية تقديم طلب استرحام الامارات، من خلال إدراج نموذج عام يتعلق بطلب الاسترحام وشروط صياغته. وذلك وفقًا للخبرة القانونية التي يمتلكها فريق العمل في مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك أيضًأ بمراجعة موضوع تقديم طلب استرحام للجامعة والاطلاع على كيفية تقديم طلب استرحام بالإمارات. كما يمكنك القراءة حول طلب استرحام للمخالفات بالإمارات. بالإضافة إلى طلب استرحام من الابعاد في الامارات، وتقديم طلب استرحام للقاضي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 812

رد واحد على “نموذج طلب استرحام الامارات وشروط صياغته”

  1. يقول laila:

    شكرا للمعلومات الموجودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *