محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تقديم طلب استرحام للجامعة

آخر تحديث: 19 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام للجامعة

هل سبق وسمعت عن عودة أحد من معارفك إلى الجامعة بعد فصله؟ يمكن تحقيق ذلك بتقديم ما يدعى طلب استرحام للجامعة. والذي تكون الغاية منه استعطاف إدارة الجامعة لتسامح الطالب، ويعود إلى تحصيله العلمي.

فإذا كنت تريد التعرف أكثر عن نموذج طلب استرحام للعودة للدراسة في الجامعة، تابع معنا حتى نهاية المقال. لتتبلور لديك الفكرة الكاملة عن طلب الاسترحام، وكيفية صياغته وتقديمه إلى إدارة الجامعة.

ولتعرف أكثر عن طلب الاسترحام وأنواعه، والحالات التي تسمح لك بتقديمه، يمكنك الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي.

اطلب مشورة محامي مختص في دبي. انقر هنا للتواصل عبر الواتساب. أو راجع مكتب المحامي يونس محمد البلوشي. اضغط هنا للحصول على العنوان. او اتصل على الرقم: 00971589984123.

نموذج طلب استرحام للجامعة.

تختلف الحالات الممكن فيها تقديم طلب الاسترحام في دولة الإمارات. كما تختلف صيغة خطاب استرحام واستعطاف للحصول على كل من:

  • إعفاء من مخالفات السير.
  • مخالفات الزيارة.
  • تخفيف عقوبة جنائية.
  • نموذج طلب استعطاف لعميد الكلية.

يمتلك نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة في الجامعة صيغة معينة، بحيث تتضمن عرض محتوى الحادثة أو العقوبة التي يطلب فيها الطالب استرحام الإدارة. ونورد تاليًا الخطوات العامة التسلسلية لكتابة نموذج طلب استرحام والتي يمكن تلخيصها كالآتي:

  • تحديد الجهة التي سيتم توجيه طلب الاسترحام إليها.
  • بعد التحية يتم عرض موضوع الاستعطاف مع تضمين كل ما يجب معرفته من معلومات شخصية من قبل الجهة المعنية.
  • إظهار الندامة والإقرار بالخطأ المرتكب من قبل مقدم الطلب مع التعهد بعدم مخالفة القوانين والأنظمة الجامعية.
  • ختام الطلب بالتوقيع، وتاريخ التقديم.
  • إسناد طلب استرحام للجامعة بالوثائق الرسمية الداعمة للحادثة المخالفة.

وكمثال عن نموذج طلب استعطاف لعميد الكلية، نعرض ما يلي:

الأستاذ الدكتور عميد كلية …… المحترم.

تحية طيبة وبعد،

من مقدمه الطالب/ة …… من طلاب السنة …… ذو الرقم الجامعي ……، أرفع لحضرتكم هذا الطلب بعد فصلي من الجامعة بدءًا من تاريخ خلال الفصل ….. من العام الدراسي 2022 / 2023، بسبب ……..(عرض الموضوع بالتفصيل وبكل مصداقية).

لذلك أقدم لشخصكم الكريم هذه الرسالة راجيًا النظر في طلبي بعين الاعتبار والاستعطاف. وأُقرّ بخطئي مع كامل ندمي على المخالفة التي ارتكبتها. وواعدًا إياكم بعدم تكرارها، وأتعهد بالالتزام مستقبلًا بكافة القوانين الجامعية الواجب إتباعها من قبل الطلاب.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب: الطالب …..

التوقيع: …………..

التاريخ: …………

ما العقوبات التي تتخذ بحق طلاب الجامعة المخالفين؟

تتراوح درجة العقوبة حسب نوع المخالفة القانونية لأنظمة الجامعة، ودرجة تأثيرها. حيث تكون العقوبات الفردية بحق الطالب المخالف كالتالي:

  • التحذير اللفظي أو الإنذار الخطي التأديبي.
  • الغرامة وتفرض للتعويض عن الخسائر والأضرار والإصابات. ويمكن أن تكون أداء مهمة أو خدمة ما، أو غرامة مالية أو استبدال للمواد التي تعرضت للضرر.
  • وضع الطالب تحت المراقبة السلوكية لفترة محددة من الزمن. وقد يواجه عقوبة أشد في حال انتهاكه للقواعد السلوكية خلال فترة المراقبة.
  • حرمان الشخص المخالف من التسجيل في الجامعة لفصل دراسي واحد أو أكثر. أو لمدة لا تقل عن الفترة المتبقية من الفصل الدراسي على الأقل.
  • طرد الطالب وفصله نهائيًا من الجامعة.
  • عقوبات نتيجة انتهاك قواعد وأنظمة السكن الجامعي. وتكون واحدة مما يلي: إنذار شفوي، كتاب تحذير، وضع تحت المراقبة، الحرمان من امتيازات السكن، غرامات، أداء عمل اجتماعي للمجمع السكني، النقل من المبنى أو الطرد من السكن. وقد تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة.

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام للجامعه.

بعض الأسئلة والإجابات بخصوص طلب استرحام للجامعة:

هو خطاب مساعد لطلاب الجامعة أو المدرسة للعودة إلى الدراسة بعد صدور قرار فصل. لذلك يستطيع ولي أمر الطالب تقديم رسالة استرحام واستعطاف يبين فيها أسباب الفصل. مع طلب السماح وتوضيح رغبة الطالب بمتابعة دراسته من الإدارة. مع التعهد بالالتزام بالقواعد المدرسية.
من حق كل طالب أن يطعن في أي قرار تم إصداره ضده مستندًا إلى الأسباب التالية:
عدم التقيد بالإجراءات المنصوص عليها من قبل الجامعة عند اتخاذ القرار.
ظهور أدلة جديدة.
عدم تكافؤ بين المخالفة المرتكبة والإجراء التأديبي.
عند استئناف العقوبة المفروضة من قبل طرف ما، عدا مجلس التأديب المختص.
بعض المخالفات الشائعة في جامعة الإمارات التي تتطلب التأديب: سوء السلوك غير الأكاديمي (كانتهاك قواعد السلوك الطلابية المفروضة من قبل الجامعة والمعممة مسبقًا). سوء السلوك الأكاديمي (كخيانة الأمانة الأكاديمية). سوء سلوك المقيمين في السكن الجامعي ومخالفتهم لقواعده وأنظمته.
الاسترحام في الجامعات هو الحصول على استعطاف إدارة الجامعة أو عميد الكلية حسب نوع المخالفة. لينال الطالب الجامعي المفصول أو المسجل بحقه عقوبة ما، العفو عن العقوبة، ويعود إلى تحصيله العلمي. وذلك بعد تقديمه طلب رسمي له صيغة معينة يدعى بطلب أو رسالة الاسترحام.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن طلب استرحام للجامعة، وكيفية صياغة نموذج خطاب استرحام بشكل رسمي. مع الإجابة عن كل التساؤلات المتعلقة برسالة الاسترحام ومتى يجب تقديمها، وأسباب معاقبة الطالب الجامعي.

وإذا كنت بحاجة لتقديم طلب استرحام للمحكمة أو أي رسالة استعطاف أخرى، وأنت لا تعرف الصياغة القانونية اللازمة لكتابته، فإننا ننصحك بالتواصل مع أفضل مكتب محاماة في الإمارات. فمكتب المحامي يونس البلوشي ذو خبرة طويلة في القضايا القانونية المختلفة.

ننصحك أيضًا بقراءة موضوع إجراءات تقديم طلب استرحام، وتعلم المزيد عن طلب استرحام للمخالفات بالإمارات. كما يمكنك قراءة موضوع طلب استرحام في الامارات، و التعرف على أنواع طلب الاسترحام من الامارة، وتعلّم كيفية تقديم طلب استرحام للقاضي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 805

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *