محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طلب استرحام للجامعة في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام للجامعة في الإمارات

تحظى الجامعة بكيان مستقل يخضع المنتمين إليه لمجموعة من القوانين التي تتعلق بالشؤون الجامعية، وقواعد السلوك داخل الحرم الجامعي.

ويمكن أن يتعرض الطالب لعقوبة بناءً على مخالفته لهذه الأنظمة بما يمثل عائقاً أمام تحصيله الدراسي وهذا يستلزم تقديم طلب استرحام للجامعة في الإمارات لاستدراك الأمر.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بتقديم طلب استرحام للدراسة بشكل يضمن قبوله، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

طلب استرحام للجامعة في الإمارات.

خلال رحلة الحياة الجامعية تواجه الطلاب بعض الظروف التي تتطلب لجوء الطالب إلى تقديم رسالة استعطاف واسترحام للجهات والكوادر المسؤولة في الجامعة لتوضيح موقفه والمطالبة بما يحتاج إليه.

لا سيما عند مخالفة الطالب للقوانين واللوائح الجامعية في الإمارات ومنها الغش في الامتحانات أو التلاعب بالوثائق الرسمية وتقديم المعلومات الزائفة أو مخالفات حقوق الملكية الفكرية.

وغيرها من تقديم أوراق بحثية مسروقة، التأخر في سداد الرسوم الدراسية، أو القيام بتصرفات غير أخلاقية وغير لائقة بالنسبة للقوانين كاستخدام المخدرات، المواد المحظورة، أو انتهاك قوانين السلامة داخل الحرم الجامعي.

والتي يترتب عليها عقوبات تُفرض على الطالب بما يتناسب مع نوع الفعل المخالف للقانون الذي قام بارتكابه كما يتم إعداد نموذج طلب استعطاف لعميد الكلية بشكل يوضح موقف الطالب وتعهده بالالتزام بالأنظمة.

من الجدير بالذكر، أن أسلوب طلب الاسترحام، توضيح الأسباب، وتقديم الأدلة والمبررات المناسبة يؤدي دوراً فعّالاً ويزيد من فرصة قبول طلب الاسترحام من قبل الجهة المختصة عند نظر الطلب في الجامعة.

تختلف مدة قبول طلب استرحام للجامعة

نموذج طلب استرحام للجامعة

تختلف صيغة طلب الاسترحام وفقاً لنوع المشكلة التي تواجه الطالب، العقوبة التي فرضت بحقه، وما يريد المطالبة به، ومنها إلغاء طرد الطالب، إلغاء عقوبة حرمانه من الفصل الدراسي، أو العقوبات المالية وغيرها، فيما يلي نموذج طلب استعطاف للجامعة:

الأستاذ الدكتور عميد كلية…… المحترم.

أنا الطالب…… من طلاب السنة….. اختصاص…… وأحمل الرقم الجامعي……، أتقدم لحضرتكم بهذا الطلب جراء فصلي من الجامعة خلال الفصل…… من العام الدراسي…….

وجاء ذلك بعد كتابة ضبط امتحاني يتضمن اتهامي بالقيام بأفعال تنطوي على الغش في امتحان مادة…….

وعليه، فإنني أتقدم لكم بهذا الطلب راجياً أخذه بعين الاعتبار والاستعطاف لا سيما وأني أقر بخطئي ومخالفتي للأنظمة والقوانين الجامعية وأؤكد ندمي على ما قمت بارتكابه أثناء الامتحان الجامعي.

كما أنني أتعهد بعدم العودة إلى ارتكاب هذا الفعل مرة أخرى والتزامي مستقبلاً بكافة الأنظمة الجامعية التي ينبغي علي إتباعها.

مقدم الطلب……

التوقيع……

الأسئلة الشائعة

تختلف مدة قبول الطلب من جامعة إلى أخرى ومن حالة إلى أخرى إلا أنها تتراوح ما بين أسابيع إلى شهور، لا سيما وأن قبول الطلب قد يتطلب تقديم مستندات إضافية أو استدعاء الطالب لإجراء مقابلة شخصية.
يعتمد ذلك على نوع المخالفة التي قام بها الطالب، سلوكه السابق، ونوع العقوبة التي فرضت عليه حيث يمكن أن يسهم طلب الاسترحام في تخفيف العقوبة التي تم فرضها على الطالب.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول طلب استرحام للجامعة في الإمارات وتوضيح بعض حالات التقدم بها بالإضافة إلى تقديم نموذج طلب استرحام.

إن كان لديك تساؤلات حول الأنظمة، العقوبات الجامعية، والإجراءات اللازمة للتعامل مع عقوبة فرضت على طالب يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على طلب استرحام للعودة للعمل في الإمارات، ومعرفة طلب استرحام للمحكمة في الإمارات، والاطلاع على رسالة استرحام للقاضي في الإمارات.


المصادر:

وزارة التربية والتعليم الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 858

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *