محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي

هل أنت مقيم في الإمارات وتحديدًا في دبي؟ ونتيجة ظروف معينة خارجة عن إرادتك أو بسبب جهلك لهذه الأمور. مضت فترة الإقامة دون أن تنتبه لانتهائها وعند ذهابك لتجديدها تفاجأت بوجود غرامة مالية وعقوبة قانونية مترتبة على مخالفتك.

إن الحل لمشكلتك يكون بتقديم طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي والذي من خلال هذا المقال سنتعرف عليه بشكل أوسع من ناحية صياغته وكيفية ومكان تقديمه فتابع معنا حتى النهاية.

وإذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة بالإمارات من أجل تقديم طلب استرحام في الإمارات. اضغط هنا للتواصل الفوري مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي.

إنَّ طلب استرحام في الإمارات بشكل عام هو الوسيلة القانونية التي تسمح للأفراد بحالات معينة طلب استعطاف الجهات المعنية بقضية ما وذلك بغرض الإعفاء من العقوبة المالية منها أو القانونية.

وبالتالي فإن طلب الاسترحام المتعلق بمخالفات الإقامة في دبي يكون الغرض منه التماس الإعفاء من الغرامات الناتجة عن التأخير في تجديد الإقامة المنتهية الصلاحية، والتي تحددها السلطات المعنية في دولة الإمارات كالتالي:

  • بالنسبة للسائح أو الزائر الذي تنتهي مدة إقامته المسموح فيها حسب فيزا الإمارات للزيارة أو الدخول أو السياحة فإنه يُغرّم بمبلغ 200 درهم عن اليوم الأول.
    و100 درهم إماراتي عن كل يوم يلي اليوم الأول الذي انتهت فيه الإقامة. و100 درهم كرسوم خدمة إضافية عند مغادرة الدولة.
  • أما بالنسبة المقيمين فإنه بموجب القانون يُسمح لهم بمدة 30 يوم من أجل تعديل وضعهم، ولا تسري على تلك الفترة أي غرامات مالية.
  • في حالة المقيم الذي تجاوز فترة الشهر (30 يوم) ولم يسوِ وضعه تكون غرامة انتهاء الإقامة بقيمة 25 درهم عن كل يوم يلي يوم الأول للمخالفة.
    و125 درهم عن اليوم الأول، و50 درهم عن كل يوم تجاوز من بعد مدة 6 أشهر من فترة السماح، و100 درهم عن كل يوم تجاوز بعد سنة من فترة السماح.

طريقة الاستعلام عن الإقامة

يمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة في دولة الإمارات قبل تقديم طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية التي تتيح هذه الخدمة وفق الخطوات التالية بعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني المخصص:

  1. اختيار الطريقة التي تريدها للاستعلام هل بإدخال رقم الهاتف أو رقم جواز السفر.
  2. اختيار نوع الاستعلام هل هو عن إقامة أم عن تأشيرة الإمارات
  3. اختيار نوع الملف هل هو رقم الهوية أم رقم الملف أم الرقم الموحد.
  4. إدخال الرقم الذي تم تحديده في الخطوة السابقة.
  5. تحديد الجنسية.
  6. إدخال تاريخ الميلاد.
  7. وأخيرًا اضغط على زر البحث، فتظهر لديك كل التفاصيل الخاصة بإقامتك.

نموذج طلب استرحام لمخالفات الإقامة في دبي

فيما يلي نموذج عام لطلب استرحام للإعفاء من مخالفات انتهاء الإقامة في دبي:

السلام عليكم وحمة الله وبركاته

إلى معالي/حضرة (هنا يتم ذكر الجهة المراد تقديم الاسترحام إليها)

من مقدمه (يجب كتابة الاسم) المتمتع بالجنسية … والمقيم في إمارة دبي بموجب الإقامة رقم …

(يتم ذكر الأسباب التي أدت إلى ارتكاب المخالفة بشفافية وباختصار) …

اعترف بمخالفتي لقانون الإقامة الحرة في الإمارات وذلك نتيجة الإهمال غير المقصود وعدم الدراية الكافية بقوانين الدولة الخاصة بالإقامة وتجديدها.

واعتذر بشدة عن خطأي والتمس من مقامكم الكريم إعفائي من الغرامات المترتبة على مخالفتي، وأعدكم بأنني سألتزم من اليوم فصاعدًا بجميع القواعد التي وضعتها الحكومة مع التقيد بمواعيد تجديد الإقامة وفق القانون.

لكم جزيل الشكر على النظر في طلبي وكلي ثقة برحمتكم وقرارتكم الحكيمة.

كيفية تقديم طلب استرحام مخالفة الإقامة

يمكن تقديم طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي بشكل إلكتروني من خلال موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وامن المنافذ الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في حكومة دبي.

تتيح هذه الخدمة إمكانية تقديم طلب للإعفاء أو لتخفيض الغرامات المالية المترتبة على مخالفة قانون دخول وإقامة الأجانب وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الخدمة من هنا
  • تعبئة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق الوثائق الرسمية كنسخة من جواز سفر المخالف، ورسالة تبين أسباب ترتب المخالفة وبيان سبب عدم القدرة على سدادها، بالإضافة إلى أي مستندات أخرى يطلب إرفاقها من قبل لجنة الغرامات.
  • سداد رسوم الخدمة والتي تحدد بقيمة 15,75 درهم إماراتي في حال كان الكفيل من فئة الأفراد.
  • إرسال الطلب.

كما يمكن تقديم طلب الاسترحام لمخالفات الإقامة من خلال الموقع الرسمي لنيابة دبي كما يلي:

للمباشرة بهذه الخدمة يشترط أن يكون مقدم الطلب مسجلًا لدى النيابة العامة، مع ضرورة إثبات الشخصية عند التقديم وتحديد نوع الاسترحام المقصود ثم إدخال البيانات المطلوبة، وتُحدد رسوم هذه الخدمة بـ 20 درهم إماراتي.

ويمكنك أيضًا عبر موقع نيابة المرور دبي تقديم طلب استرحام لمخالفات المرور.

الأسئلة الشائعة

نظرًا للإقبال الشديد على الإقامة في الإمارات لما فيها من ميزات في كافة النواحي تكثر بالمقابل التساؤلات المتعلقة بها ونقدم تاليًا الإجابات عنها:

نعم يمكن تقديم طلب استرحام لنيل الإعفاء عند مخالفة الإقامة وانتهاء فيزا الامارات دون تجديدها في الوقت المحدد قانونيًا.
نعم تستطيع الاستعلام عن الغرامات من خلال الدخول إلى خدمة الاستعلام عن الغرامات المتاحة على الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في حكومة دبي. وكل ما تحتاجه هو إدخال رقم بطاقة الهوية أو رقم جواز السفر، وتحديد الإمارة، وتاريخ الميلاد والجنس.
يجب أن يرفق طلب الإعفاء بصورة من وثيقة الميلاد، وصورة من وثيقة الإقامة الخاصة بمقدم طلب الإعفاء، مذكرة رسمية موضح فيها الاسترحام. بالإضافة إلى إيصال تسديد رسوم الخدمة وأخيرًا معلومات التواصل لمرتكب المخالفة كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

إلى هنا نكون قد قدمنا كل ما يهم عن طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي ومكان وطريقة تقديمها مع الخطوات الواجب إتباعها. مع الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعًا عن مخالفات الإقامة وطريقة الاستعلام عنها.

وللمزيد من المعلومات عن الغرامات المتعلقة بمخالفة الإقامة أو للاستفسار عن فيزا سياحة دبي أو متطلبات إصدار الهوية الإماراتية الجديدة لا تتوانى بالاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للحصول على أفضل الاستشارات القانونية في الإمارات.

كما يمكنكم الاطلاع كيف تكتب رسالة استرحام في الإمارات، وخطاب الاسترحام للأمارةطلب الاسترحام في الامارات. وتعرف كم تبلغ غرامة مخالفة الزيارة في الامارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 857

ردان على “طلب استرحام مخالفات الاقامة دبي”

  1. يقول محمد محمود فؤاد حسن الصرفي:

    اريد اقدم طلب استرحام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *