00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات

2024-04-24
المقال التالي:
المقال السابق:
الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات

الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات هو موضوع يحظى بأهمية قانونية في دولة الإمارات، الذي قد يُعدُّ أحيانًا جزاءً جنائيًا قاسيًا على الشخص الأجنبي المقيم على أراضي الدولة.

تابع معنا حيث سنوضح في مقالنا التفاصيل الشاملة بالإبعاد والترحيل، وكيفية إلغائها، وتجنبها، والكثير من الفقرات المهمة.

إذا كنت بحاجة استشارة قانونية من محامي في دبي خبير في رفع الإبعاد. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للخدمات القانونية.

ما الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات

وفق قانون العقوبات هناك نوعان من الإبعاد في الإمارات، الأول إبعاد قضائي يصدر بحكمٍ قضائيٍ ضد الأجنبي الصادر بحقه حكمٌ بعقوبةٍ مقيدةٍ للحرية في جنايةٍ أو جنحةٍ، أو في الجرائم الواقعة على العرض، أو الجرائم المشينة. فَيصدرُ حكم من المحكمة بإبعاده عن الإمارات، ويجوز للمحكمة في عقوبات الجنح أن تكتفي بالإبعاد بدلًا من العقوبة المقيدة للحرية.

والثاني إبعادٌ إداريٌ يصدر من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ضد الأجنبي الذي تبين أنه قد يشكل خطرًا على المصلحة أو الآداب العامة أو الأمن العام.

أما الترحيل فهو إرسال الوافد الأجنبي إلى بلده بشكلٍ نهائي وعدم عودته مرةً أخرى، وغالبًا ما يكون الترحيل من الامارات هو النتيجة القانونية للإبعاد. فبعد تنفيذ المحكوم عليه بعقوبةٍ مقيدةٍ للحرية، يتم ترحيله مباشرةً، للأسباب التالية:

  1. ضبط الوافد بإقامةٍ منتهية الصلاحية.
  2. تبليغ الكفيل عن الوافد، في جريمةٍ أو مخالفةٍ.
  3. تستر الوافد على العمالة غير المنتظمة، والعمل بشكلٍ غير مشروع.
  4. صدور أحكامٍ قضائيةٍ متكررةٍ بحق الوافد، في جرائمٍ مختلفةٍ أو مخالفات.

مما سبق نستطيع تلخيص الفرق بين الإبعاد والترحيل بالشكل التالي:

الإبعاد: عادةً ما يشير إلى الإخراج عن طريق السلطة الحكومية لفترةٍ مؤقتةٍ بحكمٍ قضائيٍ، يحق للمُبعد عند انتهائها العودة إلى الإمارات مرةً أخرى.

  • الإبعاد القضائي يزال بحكمٍ قضائي.
  • الإبعاد الإداري يزال بطلب استرحامٍ يقدم للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في كل إمارةٍ.

الترحيل: هو إبعادٌ نهائيٌ دائمٌ بحكمٍ قضائيٍ، لا عودة عنه، حتى مع وجود إقامة، نتيجة تكرار المخالفات. لذا، يمكن أن يكون الترحيل نتيجة عقوباتٍ متكررةٍ، ويمكن أن يكون هو العقوبة من أول جريمةٍ خطيرةٍ.

  • الترحيل غير قابلٍ للزوال إلا برحمةٍ خاصةٍ ممنوحةٍ من الديوان أو الوزير.

إذا كان للأجنبي المحكوم عليه مصالحٌ في الدولة تقتضي التصفية، منح مهلةً لتصفيتها بعد تقديم كفالة، وتحدد الهيئة الاتحادية للهويةِ والجنسية مدة هذه المهلة، بحيث لا تتعدى الثلاثة أشهر.

شروط إلغاء الإبعاد القضائي في الإمارات

وفق القانون لا يجوز للأجنبي الذي سبق إبعاده العودة إلى الدولة إلا بإذنٍ من الرئيس، ولا يجوز الإذن مجددًا بدخول الدولة إلا وفق شروطٍ معينةٍ:

  1. تقديم طلب الاسترحام من الأجنبي المبعد ذاته، أو وكيله القانوني.
  2. تقديم الطلب إلى الإمارة المبعد منها، خلال (30) يومًا من صدوره.
  3. استيفاء الشروط القانونية للإقامة.
  4. التعهد بالتزام القوانين والأنظمة.
  5. ألا يكون الوافد المتقدم بالطلب من الأشخاص المدرجة أسماؤهم في القائمة السوداء.
  6. التأكد من رفع الطلب من خلال خدمة إلغاء الإبعاد، عبر الموقع الإلكتروني للنيابة العامة.

شروط إلغاء الإبعاد القضائي في الإمارات

لا يجوز للأجنبي الذي صدر ضده حكم بالإبعاد القضائي أن يعود للدخول إلى الدولة، إلا من خلال تقديم طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات، وهو عبارة عن طلب يُقدم إلى النيابة العامة:

  1. يُرفِق معه كافة البيانات التي تخص الشخص المُبعد.
  2. ذكر أسباب الإبعاد، والظروف الطارئة بعده.
  3. توضيح كافة المبررات والأسباب التي تُدَعِّمُ طلبه.
  4. تقديم الأسباب والمرفقات المؤيدة لطلبه.
  5. يعرض الطلب على اللجنة المختصة للبت فيه.

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن أهم الأسئلة المتعلقة بموضوع مقالنا الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات:

يسقط حكم الأبعاد في الإمارات، بعد الحصول على إذنٍ خاصٍ من رئيس الدولة أو وزير الداخلية، أو مدير عام الهيئة الاتحادية للهويةِ والجنسية، بعد تقديم طلب استرحام من أجل إسقاط الإبعاد في أي إمارة.
مدة الإبعاد غير محددة، وتختلف باختلاف الجريمة أو المخالفة واختلاف الحكم القضائي الناتج عنها، واختلاف حكم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. وقد تطول المدة إلى 6 أشهر، وربما سنة، خاصة في الحالات المبعدة لسبب جنائي.
يمكن إلغاء الإبعاد القضائي بتقديم طلبٍ للنيابة العامة، وإلغاء الإبعاد الإداري بطلب استرحامٍ يقدم للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب. أما الترحيل غير قابلٍ للزوال إلا برحمةٍ خاصةٍ ممنوحةٍ من الديوان أو الدولة.

في ختام مقالنا الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المفصلة لهذه القضية، بشكل يدفع الأجانب القاطنون في الإمارات الالتزام بالتشريعات المحلية والامتثال للأنظمة والقوانين الخاصة بالإقامة والعمل. من أجل تجنب الإبعاد والترحيل.

لمزيدٍ من الاطلاع والحصول على استشارة قانونية في الإمارات حول قضايا الإبعاد والترحيل مثل طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات، وغيرها. ننصح بالاستعانة بأفضل محامي إماراتي من مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أكبر مكاتب المحاماة في دبي.


المصادر:

  • قانون دخول وإقامة الأجانب في الإمارات.
  • قانون العقوبات الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

7 ردود على “الفرق بين الإبعاد والترحيل الإمارات”

  1. يقول مهند صلوحة:

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا مهند من الاردن كنت اقيم واعمل في دولة الامارات العربية في امارة ابو ظبي لمدة 6سنوات وفي السنة السادسة كلموني جوازات ابو ظبي الشهامة وبلغوني انه تم اصدار حكم ابعادك عن الدولة لمدة سنة وبعد سنة قدمت فيزة زيارة وانقبلت عند وصولي مطار ابو ظبي ابلغوني انه الابعاد لن ينتهي وانا الان في الاردن وانا ابحث عن حل راجيا منكم ان تساعدوني في تقديم طلب الاسترحام والمعذرة على الاطالة

    • يقول bana:

      أهلا وسهلا، بإمكانك التواصل على الرقم 971 58 998 4123 عبر الواتساب للحصول على معلومات دقيقة تتناسب مع استفسارك.

  2. يقول محمد السيد احمد عبدالعليم عبدالغني:

    خالفت زياره سياحيه دبي وأخذت بصمه في العوير وحجزت وغادرت بتاريخ 23 12 2021
    اريد ازاله البصمه والعوده

  3. يقول bana:

    أهلا بك، مكتبنا يرحب بك تواصلي على الرقم 971 58 998 4123 عبر الواتساب واحصلي على طلبك.

  4. يقول اسامه عبدالله ابكر عمر الطيب:

    انا سوداني تم ابعادي من مطار دبي قبل 14عام عند الدخول وكنت احمل معي حجاب وهو من تراثنا في السودان ولقد اعتبرت الامن المطار ان الحجاب من الاشياء التى تعتبر من الشعوزه والدجل وانا كنت في 23من عمري وليست لي معرفه بانا القانون الاماراتي يمنع حمله اريد ان اعرف هل يزول الابعاد بعد فتره معينه مع العلم اني لم اقدم اي طلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *