محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

طلب استرحام من الابعاد في الامارات

آخر تحديث: 9 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام من الابعاد في الامارات

إنَّ طلب استرحام من الابعاد في الامارات يعتبر من أكثر الأمور التي تشغل بال المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أن الكثير منهم قد يتعرض للإبعاد القضائي، أو الإبعاد الإداري، أو يُدرج اسمه على قائمة الممنوعين من الدخول إلى البلاد، أو ما يسمى بالقائمة السوداء. وبالتالي فإن الكثير منهم يلجؤون إلى تقديم طلب استرحام من الابعاد في الامارات إلى الشيوخ ذوي الشأن، والمسؤولين في الدولة لاستعطافهم وطلب عدم ترحيلهم أو إبعادهم عن الإمارات.

وفي حال كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في الامارات، فيمكنك التواصل عبر الواتساب بالضغط هنا. لتحجز استشارتك مع أمهر المحامين وأكثرهم خبرة في الإمارات العربية المتحدة، في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

نموذج طلب استرحام من الابعاد في الامارات

قبل أن ندرج لكم نموذجًا عن طلب استرحام من الابعاد في الامارات، لا بد أن نوضح لكم الأسباب التي تدفع بالدولة لإبعاد بعض الأشخاص الأجانب المقيمين على أراضيها، وتلك الأسباب هي:

  1.  صدور حكم قضائي بحق الأجنبي المقيم في الإمارات بعقوبة مانعة أو مقيدة للحرية في جناية أو جنحة.
  2.  ارتكاب الأجنبي للكثير من المخالفات للقوانين والأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3.  ارتكاب الأجنبي للمخالفات المتعلقة بإجراءات الإقامة في دولة الإمارات.
  4.  ارتكاب الأجنبي لأفعال تهدد أمن الدولة، أو تمس بالأخلاق، أو الآداب العامة.

ووفقًا لما سبق، فإنه يمكن أن نقسم إبعاد الأجانب في الإمارات إلى نوعين، هما الإبعاد القضائي والإبعاد الإداري:

الإبعاد القضائي: يكون بموجب حكم قضائي يصدر بحق الأجنبي، وينص بشكل صريح على وجوب إبعاده عن الدولة وفقًا للمادة /121/ من قانون العقوبات الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم /3/ لعام 1987.

الإبعاد الإداري: يكون من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وهي من تقوم بإصدار قرار الإبعاد الإداري بحق الأجنبي وأفراد أسرته المكلف في إعالتهم. وذلك نتيجة ارتكابه جرمًا، أو مخالفة تهدد الأمن العام في الدولة، أو تمس الأخلاق العامة، والآداب العامة، أو تشكل ضررًا كبيرًا في البلاد.

والآن نقدم إليكم نموذج طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات على الشكل الإلكتروني، ولنأخذ كمثال إمارة دبي، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1.  الدخول إلى خدمة إلغاء الإبعاد الإداري في إمارة دبي.
  2. إدخال اسم مقدم الطلب وفقًا لجواز السفر.
  3. الضغط على خيار مقيم، أو زائر ثم كتابة رقم الهوية أو جواز السفر.
  4. تحديد جنسيتك من القائمة المنسدلة التي تظهر لك، واكتب تاريخ ولادتك بطريقة صحيحة.
  5. إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم الهاتف للاتصال.
  6. تدوين تفاصيل طلب الاسترحام من الإبعاد عن الدولة.
  7. إرفاق الوثائق والمستندات اللازمة لتدعيم طلب الاسترحام.
  8. الضغط على خيار أوافق على شروط وأحكام نيابة دبي.
  9. النقر على مربع تحقق ليتم تسجيل طلبك في الاسترحام لديهم.

وبعد ذلك يمكنك الاستعلام عن طلب الاسترحام من حين لآخر لتنظر فيما إذا تمت الموافقة عليه أم لا.

شروط إلغاء الإبعاد القضائي في الإمارات

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإنَّ الإبعاد القضائي يكون نتيجة حتمية للحكم القضائي الصادر بحق الأجنبي، الذي يرتكب إحدى الجنايات أو الجنح التي يستوجب الجزاء بعقوبة مانعة أو مقيدة للحرية. فهو أحد التدابير القضائية المقررة في قانون العقوبات الإماراتي. وإن شروط إلغاء الإبعاد القضائي. هي ذاتها شروط قبول الاسترحام في الإمارات. تتركز في النقاط التالية:

  • يتوجب على من صدر بحقه حكمًا قضائيًا نتج عنه إبعاده عن دولة الإمارات، أن يتقدم بطلب استرحام إلى النيابة العامة للإمارة المبعد منها، وذلك للنظر في إلغاء حكم الإبعاد.
  • يتوجب على الشخص المبعد قضائيًا أن يبين الأسباب المؤيدة لطلبه، وأن يرفق به كافة الوثائق والمستندات اللازمة.
  • يتوجب على مقدم الطلب أن يتقدم بتعهد ألا يعود لارتكاب تلك الجريمة أو المخالفة التي أدت إلى إبعاده.

ونحن ننصح أي شخص تعرض للإبعاد القضائي أن يستعين بمحامٍ مختص في ذلك الشأن لمساعدته على تقديم طلب استرحام للنيابة العامة في الإمارة التي يقيم فيها. بحيث يكون الطلب مشفوعاً بكافة الأدلة والمستندات والوثائق المؤيدة له. والتي قد توتي أكلها في الشفاعة لدى المسؤولين في الدولة للإعفاء عنه ومنحه فرصة أخرى للبقاء في الإمارات.

أما من تم إبعاده إداريًا، فلا يحق له العودة إلى دولة الإمارات إلا بعد حصوله على إذن خاص من مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. وذلك وفقًا لقانون دخول وإقامة الأجانب النافذ. ويشترط أن يحتوي الطلب على جميع البيانات المتعلقة بالإقامة، والإقامات السابقة في دولة الإمارات. وأسباب الأبعاد والظروف التي أدت لإبعاده، إذ يمكن لهذا الطلب أن يؤتي ثماره و يسمح له بالدخول للإمارات من جديد.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في الإمارات

إذا ما حاولنا أن نحدد الفرق بين الإبعاد والترحيل تبعًا لتطبيقات القوانين الإماراتية الخاصة بشأنهما. فإننا نجد بأن الإبعاد أكثر ما يتعلق بالإجراءات القضائية الناتجة عن حكم جزائي. وهو يمس الأشخاص الممنوعين من دخول البلاد، أو الممنوعين من الخروج منها لارتكابهم جرائم، أو مخالفات جسيمة، أو نتيجة مطالبتهم بحقوق مدنية، أو لخطورتهم على الأمن العام.

الإبعاد يكون نتيجة حتمية لحكم سيصدر بحق هؤلاء، فهو تدبير قضائي، وبالتالي فكل من سيتم إبعاده من الإمارات لا بد أن يكون إما ممنوعًا من الدخول إلى البلاد، وذلك بعد أن ينفذ العقوبة الجزائية التي صدرت بحقه، ثم يتم إبعاده خارج البلاد. أو أن يكون ممنوعًا من الخروج من الإمارات حتى يتم محاكمته وتنفيذ العقوبة الصادرة بحقه.

أما الترحيل فهو أخف وطأة من الإبعاد، وهو يرتبط بالإبعاد الإداري من الإمارات. إذ غالبًا ما يتعلق الترحيل بارتكاب مخالفات لا ترقى لدرجة الجرائم الخطيرة المتعلقة بالإبعاد. وأهم تلك المخالفات التي تؤدي إلى الترحيل هي مخالفات الدخول غير المشروع إلى البلاد. أو الدخول المشروع إلى البلاد والإقامة بها، ثم انتهاء الإقامة وعدم تجديدها. أو يتعلق بالأشخاص المطلوب القبض عليهم نتيجة هروبهم من كفلائهم.

وقد صنفت دولة الإمارات العربية المتحدة الخاضعين للإبعاد، والخاضعين للترحيل في قوائم، حيث يمكن أن نطلق على قائمة الإبعاد اسم القائمة السوداء، وهي تضم الممنوعين من الدخول، والممنوعين من الخروج.

الممنوعون من الدخول

ويتمثلون في كل من:

  1.  الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم، وقررت المحكمة إبعادهم.
  2.  الأشخاص المبعدون بقرارات صادرة عن وزير الداخلية تنفيذًا لأحكام قانون دخول وإقامة الأجانب.
  3.  الأشخاص المبلّغ عن نشاطاتهم الجرمية من قبل إدارة التعاون الجنائي الدولي.
  4.  الأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أو غيرها من الأمراض المعدية التي تقرر وزارة الصحة عدم دخولهم وقاية للمجتمع الإماراتي.
  5.  الأشخاص الذين تم استبعادهم من دول مجلس التعاون الخليجي لأسباب جنائية.

الممنوعون من الخروج

ويتم تصنيفهم وفق التالي:

  1.  كل من صدر ضده أمر من النائب العام، أو من يمثله في الدولة بقضية يتم التحقيق فيها.
  2.  كل من صدر بحقه أمر من قبل المحكمة المختصة في قضية منظورة أمامها تتعلق بذلك الشخص.
  3.  كل شخص يترتب في ذمته أموالًا للحكومة مستحقة عليه، بشرط أن يكون أمر المنع صادر من قبل الوزير أو من يفوضه.

القائمة الإدارية

وهي القائمة الثانية والتي تتعلق بالترحيل، وتشمل ما يلي:

  1. خدم المنازل ومن في حكمهم الذين تم إلغاء إقامتهم في الإمارات قبل انتهاء عقود عملهم.
  2. الأشخاص الذين بلغ عن هروبهم من كفلائهم.
  3. الأشخاص الذين صدر بحقهم أمر الإبعاد الإداري عن الدولة.

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام في الإمارات

فيما يلي أهم إجابات بعض الأسئلة الشائعة حول موضوعنا:

إن قبول طلب الاسترحام من الإبعاد أو عدم قبوله يحدده نوع الإبعاد عن دولة الإمارات، أو السبب في ذلك، إذ أن هناك جرائم تمنع إعادة المبعد تحت أي ظرف من الظروف، خاصة إذا كان الإبعاد يتعلق بأمن الدولة، أو بأمن المجتمع مثل قضايا المخدرات.
لا يتم إزالة الإبعاد في الإمارات إلا من خلال تقديم طلب استرحام للنيابة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مُبيناً فيه صاحب الطلب كافة الأسباب التي دعت إلى أبعاده عن دولة الإمارات. ومرفقًا به كافة الأدلة والوثائق والمستندات التي تؤيد طلب الرحمة في عودته للدولة من جديد.
ورد النص على الإبعاد القضائي في المادة /121/ من قانون العقوبات الإماراتي، وكان النص عامًا لم يحدد مدة لذلك الإبعاد، وبالتالي فإن مدة الإبعاد القضائية في الإمارات يعود تقديرها لمن يُقدم إليه طلب الاسترحام في العودة.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية تقديم طلب استرحام من الابعاد في الامارات، ونموذج تقديم طلب استرحام من الإبعاد في الامارات، وما شروط إلغاء الإبعاد القضائي وما الفرق بين الإبعاد والترحيل.

ونحن ننصح من لديه طلب استرحام من الابعاد في الامارات، أو رفع التعميم في الإمارات، أو طلب استرحام مخالفات الزيارة دبي، أن يستعين بمحامٍ مختص بذلك، وهذا المحامي قائم بتلك الأعمال لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

إذ ستجد لديهم أفضل الخدمات سواء كانت متعلقة في إلغاء الحرمان الدائم في الإمارات 2022، أو تقديم نموذج طلب استرحام من الإبعاد السعودية، أو تقديم طلب استرحام في ابوظبي، حيث يمكنك الاتصال بهم على رقم الاتصال التالي: /00971589984123/.

وللمزيد من المعلومات، ننصحك بالقراءة عن كيفية تقديم طلب استرحام للقاضي، وما هي أنواع طلب الاسترحام من الامارة. كما يمكنك الاطلاع على غرامة انتهاء الاقامة في الامارات، ونموذج طلب إعفاء من الغرامة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 794

7 ردود على “طلب استرحام من الابعاد في الامارات”

  1. يقول مهند صلوحة:

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا مهند من الاردن كنت اقيم واعمل في دولة الامارات العربية في امارة ابو ظبي لمدة 6سنوات وفي السنة السادسة كلموني جوازات ابو ظبي الشهامة وبلغوني انه تم اصدار حكم ابعادك عن الدولة لمدة سنة وبعد سنة قدمت فيزة زيارة وانقبلت عند وصولي مطار ابو ظبي ابلغوني انه الابعاد لن ينتهي وانا الان في الاردن وانا ابحث عن حل راجيا منكم ان تساعدوني في تقديم طلب الاسترحام والمعذرة على الاطالة

    • يقول bana:

      أهلا وسهلا، بإمكانك التواصل على الرقم 971 58 998 4123 عبر الواتساب للحصول على معلومات دقيقة تتناسب مع استفسارك.

  2. يقول محمد السيد احمد عبدالعليم عبدالغني:

    خالفت زياره سياحيه دبي وأخذت بصمه في العوير وحجزت وغادرت بتاريخ 23 12 2021
    اريد ازاله البصمه والعوده

  3. يقول bana:

    أهلا بك، مكتبنا يرحب بك تواصلي على الرقم 971 58 998 4123 عبر الواتساب واحصلي على طلبك.

  4. يقول اسامه عبدالله ابكر عمر الطيب:

    انا سوداني تم ابعادي من مطار دبي قبل 14عام عند الدخول وكنت احمل معي حجاب وهو من تراثنا في السودان ولقد اعتبرت الامن المطار ان الحجاب من الاشياء التى تعتبر من الشعوزه والدجل وانا كنت في 23من عمري وليست لي معرفه بانا القانون الاماراتي يمنع حمله اريد ان اعرف هل يزول الابعاد بعد فتره معينه مع العلم اني لم اقدم اي طلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *