00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اعرف ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات

2023-07-06
المقال التالي:
المقال السابق:

يتبادر في ذهن الكثير من الأشخاص الطامحين لتأسيس وافتتاح شركة أن يعرفوا ببداية الأمر عقد تأسيس الشركة، وجميع الشروط والإجراءات المتعلقة بهذا العقد.

في مقالنا اليوم بعنوان ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات، سنتعرف على هذا العقد بشكل مفصّل، بالإضافة إلى نموذج عقد تأسيس شركة، وفي نهاية المقال سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الامارات بخصوص عقد تأسيس شركة؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات

يعد عقد تأسيس الشركة الأساس في تنظيم الواجهة القانونية للشركة، حيث يحدد آليات الإدارة والأمور المالية.

ومسؤوليات الشركاء، كما يحدد آلية التصويت على القرارات وإجراءات التصفية في حالة انهيار الشركة وما إلى ذلك.

يجب توضيح كل هذه التفاصيل وأكثر في عقد التأسيس، حتى يتم تجنب النزاعات في المستقبل واللجوء إلى التحكيم أو المحاكم القضائية.

ومن الأركان الشكلية في كتابة عقد التأسيس التأكد من كتابته باللغة العربية وتوثيقه من قبل السلطة المختصة.

حيث ينص قانون المعاملات المدنية على أن عقد تأسيس الشركة يجب أن يكون مكتوبًا.

يشدد قانون الشركات التجارية الإماراتي على ضرورة كتابة عقد التأسيس وكل تعديل عليه باللغة العربية وموثقًا من قبل السلطة المختصة، وإلا سيكون العقد أو التعديل باطلًا.

ولا يقتصر كتابة عقد الشركة على التأسيس فقط، بل يشمل أيضًا أي تعديلات فيما بعد. ويعكس ذلك حرص المشرع في عدم تفويت أية فرصة لوقوع الخلافات بين الشركاء الذين يعملون في النهاية على تحقيق المصلحة العامة والخاصة.

واستكمالًا لسؤال ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات، فهنالك بعض الإجراءات والإثباتات التي يجب أن تتوافر في العقد وهي وفقًا لما يلي:

عقد تأسيس الشركة يحدد التفاصيل الأساسية التي يتفق عليها الشركاء. بما يتناسب مع نوع الشركة ومتطلباتها القانونية.

يُحرص على كتابة العقد باللغة العربية، اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى الملحقات التابعة له، وفي حال وجود عدة نسخ مختلفة، يُعتمد النسخة العربية.

فيما يلي العناوين الأساسية التي تشملها كتابة عقد تأسيس الشركة، والتي يمكن لمكتب يونس محمد البلوشي مساعدتك في إعدادها إذا كنت ترغب في تأسيس شركة في الإمارات العربية المتحدة:

  • اسم الشركة.
  • الغرض أو الأغراض التي تعمل بها الشركة.
  • مركز الشركة الرئيسي.
  • مدة عقد الشركة.
  • رأس المال المسجل للشركة.
  • التنازل عن الأسهم.
  • سجل الشركاء.
  • إدارة الشركة.
  • الإدارة المالية.
  • الجمعية العمومية للشركة.
  • مجلس الرقابة.
  • تحديد موعد نهاية السنة المالية للشركة.
  • توزيع الأرباح وخسائر الشركة.
  • تعيين مدقق حسابات الشركة.
  • تعديل عقد تأسيس الشركة.
  • حل الشركة.
  • تصفية الشركة.
  • المكان المعين لتبليغات الأمور القضائية والإخطارات.
  • النسخ.
  • الأحكام المتفرقة.

نلاحظ أن كتابة عقد تأسيس الشركة يتأثر بشكل واسع بنوع الشركة القانوني.

تعتمد صياغة وتوقيع عقد تأسيس الشركة وفقًا للشكل القانوني الذي يتبعه نوع الشركة. وهذا ما يدفع الناس للبحث عن  إجابة لسؤال ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات.

لكي يتسى لهم معرفة جميع الحالات التي تتم عن طريق إبرام اتفاقية وكيل خدمات محلي أو وكيل شركة.

ويمكنك عزيزي القارئ الاطلّاع أيضًا على الشكل القانوني الواجب توافره للشركة لتتم صياغته وإعداد عقد تأسيس الشركة بناءً عليه بشكل قانوني من هنا.

نموذج عقد تأسيس شركة

تختلف عقود تأسيس الشركات على حسب طبيعتها من شركة إلى أخرى، وهذا ما يجعل العديد من الناس تبحث عن نموذج ملحق تأسيس شركة.

أو نموذج عقد تأسيس شركة مترجم للمقيمين الأجانب أو بطريقة أخرى عن عقد تأسيس شركة بالانكليزي؛ لذلك سنقدّم إليك عزيزي القارئ نموذج عقد تأسيس شركة توصية بسيطة ذات مسؤولية محدودة. أو نموذج عقد تأسيس شركة في دبي:

نحن، الموقعون أدناه، نقر بتأسيس شركة توصية بسيطة (Sole Proprietorship Company) بيننا. ويتضمن هذا التأسيس وجود شريك متضامن واحد فيها، وذلك وفقًا للأحكام والشروط التالية:

الفريق الأول: السيد ….… بن….….. والدته….….، تولد عام ………..، والمسجل بالمسكن ….…… خانة /……./، يحمل هوية شخصية رقم (………../……….) الصادرة عن أمين السجل المدني في ….. بتاريخ …./…/…….، والمتخذ موطنًا مختارًا لضرورات هذا العقد {المنزل، المكتب، المحل التجاري} الكائن في دبي – حي…….- شارع……..- بناء……..- طابق….، شريكاً متضامنًا.

الفريق الثاني: السيد …… بن…….. والدته…….، تولد عام ……، والمسجل بالمسكن ……… خانة /…………/، يحمل هوية شخصية رقم (……../…….) الصادرة عن أمين السجل المدني في ….. بتاريخ …./…/…..، والمتخذ موطنًا مختارًا لضرورات هذا العقد {المنزل، المكتب، المحل التجاري} الكائن في أبو ظبي – حي…….- شارع……..- بناء……..- طابق….، شريكًا موصى به.

الفريق الثالث: السيد …… بن…….. والدته…….، تولد عام …….، والمسجل بالمسكن ……… خانة /……../، يحمل هوية شخصية رقم (………./……..) الصادرة عن أمين السجل المدني في ….. بتاريخ ……/…../………، والمتخذ موطنًا مختارًا لضرورات هذا العقد {المنزل، المكتب، المحل التجاري} الكائن في الشارقة – حي…….- شارع……..- بناء……..- طابق….، شريكًا موصى به.

وبالنسبة لـ نموذج عقد تأسيس شركة فردية pdf، أو نموذج عقد تأسيس شركة الشخص الواحد. فيجب أن تتوافر فيه الشروط التالية:

  • بطاقة شخصية صاحب الشركة.
  • إيصالات مالية حديثة للمياه والكهرباء تثبت تسوية جميع الفواتير المستحقة، ويجب أن تتطابق العناوين الموجودة في الإيصالات مع عنوان المقر الرئيسي للشركة.
  • عقد تمليك أو عقد إيجار موثق من قبل الشهر العقاري، يثبت صلاحية استخدام المساحة المقرر إنشاء الشركة فيها.
  • توكيل رسمي يؤكد صلاحية الشخص الذي سيقوم بإجراءات تأسيس الشركة. في حال اعتماد نائب لصاحب الشركة.
  • يجب إعداد 5 نسخ من المستندات السابقة، لاستخدامها في الجهات المختلفة مثل الغرفة التجارية ومصلحة الضرائب والسجل المدني.

بعد جمع جميع الأوراق المطلوبة، يتم القيام بالخطوات التالية:

  • يجب الاتجاه إلى مصلحة الضرائب العمومية للحصول على نموذج عقد تأسيس شركة فردية وملء جميع البيانات المطلوبة في النموذج.
  • بعد ذلك، يتم تحديد موعد لمعاينة موقع الشركة المزمع إنشاؤها من قِبل موظفي مصلحة الضرائب العمومية.
  • يجب على مؤسس الشركة حصول على خطاب من مصلحة الضرائب العمومية والتوجه به إلى أقرب فرع من فروع الغرفة التجارية. ويعتبر هذا الخطاب من المستندات الرئيسية التي يجب الحفاظ عليها. حيث أنه يستخدم بدلاً من البطاقة الضريبية حتى يتم الحصول عليها.
  • عند الوصول إلى أقرب فرع من فروع الغرفة التجارية، يتم سؤال صاحب الشركة أو المنوب عنه لملء استمارة ترخيص بممارسة العمل وتقديم المعلومات المهمة في الاستمارة. بما في ذلك قيمة رأس المال للشركة.
  • يجب على المؤسس العودة مرة أخرى إلى السجل التجاري لعرض بعض المستندات والأوراق التي تم استخراجها. مثل ترخيص ممارسة العمل والبطاقة الشخصية.
  • الخطوة الأخيرة هي دفع الرسوم المطلوبة لتأسيس الشركة. والحصول على جميع التصاريح والموافقات الأمنية إذا كان ذلك مطلوبًا، ثم الحصول على رقم السجل التجاري الخاص بالشركة.

استكمالا لمقالنا ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات. وبعد أن اطلّعنا على نموذج عقد تأسيس شركة word في هذه الحالة ننصح بالاستعانة بمحامٍ خبير وعلى اطلّاع كامل بـ عقد تأسيس شركة ابو ظبي.

باعتبار أن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة، وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول ما هو عقد تأسيس شركة فى الامارات:

يجب جمع جميع المستندات والوثائق اللازمة لتسجيل الشركة، بما في ذلك الهويات الشخصية للشركاء أو جوازات السفر. وتعبئة نموذج الشركة المراد تسجيلها. فضلا عن دفع الرسوم المطلوبة، وتختلف رسوم تسجيل الشركة من حيث مبلغها وفقًا لرأس المال ونوع الشركة، وبإمكانك مراجعة البريد الإلكتروني لوزارة الصناعة أو الدائرة الخاصة بالتسجيل للحصول على معلومات حول الرسوم.
يتم ذلك، من خلال الخطوات التالية:
- تحديد طبيعة النشاط التجاري الذي يجب القيام به.
- اختيار الشكل القانوني المناسب للعمل.
- تسجيل الاسم التجاري الذي يرغب المالك في استخدامه.
- الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات الحكومية.
- التأسيس والتفاوض على وكيل خدمات محلي لتوفير الأوراق الرسمية المطلوبة.
- اختيار الموقع الخاص بالعمل التجاري.
- الحصول على الموافقات الإضافية من الجهات الحكومية الأخرى.
- التقدم بإرسال الأوراق والمستندات المطلوبة.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان ما هو عقد تأسيس شركة فى الإمارات. قد تعرفنا فيه إلى عقد تأسيس شركة في الامارات، ونموذج عقد تأسيس شركة، وفي نهاية المقال قدمّنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

كما يمكنكم كيف يتم عمل عقد تأسيس شركة بالإمارات، واعرف تفاصيل أكثر عن عقد تأسيس شركة الإمارات، وكيف يتم تعديل عقد تاسيس شركة في الإمارات.

  • المراجع:

البوابة الإلكترونية الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *