محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات

آخر تحديث: 15 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات

يتهاون الكثيرون في الالتزام بقواعد القيادة، على الرغم من أن مخالفتها بالقيادة دون رخصة أو في حالات عدم الأهلية تمثل جريمة جنائية.

وتفرض بناءً على ذلك عقوبات تتضمن سجن السائق وفرض غرامة مالية عليه، ومنها عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات.

إن كنت بحاجة إلى استشارة محامي جنائي بالإمارات حول قانون السير وعقوبة السياقة بدون رخصة. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات.

تشترط قوانين السير والمرور في الإمارات العربية المتحدة استخراج السائق رخصة قيادة تمكنه من قيادة مركبة داخل البلاد مناسبة للمركبة التي يقودها.

وإلا فرضت عليه عقوبة قيادة السيارة بدون رخصة، والتي تتضمن السجن والغرامة أو إحداهما.

ويعود هذا الاهتمام من قبل الإدارة العامة حول مخالفة عدم حمل رخصة وتجريم هذا الفعل. نظراً للمخاطر المحتملة والمترتبة على هذا الفعل وتهديده للسلامة المرورية.

حيث أن امتلاك رخصة القيادة يعني خوض مالكها لاختبار القيادة ومعرفته بأصولها وقواعدها وشروطها. وهو مؤهل بذلك لقيادة مركبة في الطرقات دون مغامرة أو تهديد.

لذلك؛ فرضت عقوبة قيادة مركبة بدون رخصة لردع الأشخاص من الإقدام على هذا السلوك. وفق القانون الاتحادي رقم 21 لعام 1995 الخاصة بقواعد السير والمرور.

حيث نصت المادة 51 المعدلة عام 2007، على مخالفة القيادة بدون رخصة تتضمن السجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر. وفرض غرامة قدرها خمسة آلاف درهم إماراتي على الأقل، أو بإحدى العقوبتين.

عقوبة القيادة برخصة منتهية في الإمارات

من الجدير بالذكر، أن هناك فروقاً ما بين القيادة بدون رخصة والقيادة برخصة منتهية الصلاحية، ويعود ذلك إلى المخاطر المتعلقة بكل منهما.

حيث أن مخاطر القيادة بدون رخصة تتمثل فيما ينتج عن الجهل بقوانين القيادة، أما مخالفة انتهاء صلاحية الرخصة تتمثل في إتباع إجراء قانوني فقط.

وقد حدد قانون المرور الجديد القيادة بدون رخصة عقوبة القيادة برخصة منتهية الصلاحية، وتتمثل في دفع غرامة مالية قدرها 500 درهم إماراتي، بالإضافة إلى حجز المركبة لمدة أسبوع.

وقد تم إتباع إجراءات من قبل هيئة السير والمرور لتسهيل عملية تجديد الرخصة وتتمثل في إمكانية تجديد الرخصة بشكل الكتروني.

عقوبة قيادة سيارة جير عادي برخصة اتوماتيك

يمثل تناسب الرخصة مع نوع المركبة أهمية بالغة لوجود فروق كبيرة في قيادة أنواع السيارات المختلفة، سواء بقيادة سيارة جير عادي أو اتوماتيك، أو باختلاف قيادة المركبات الخاصة والعامة، والصغيرة الحجم والكبيرة.

وقد تضمنت المادة 13 من قانون السير والمرور، أنه لا يجوز قيادة أي مركبة دون حيازة رخصة قيادة سارية صادرة من سلطة الترخيص، تجيز له قيادة المركبة بحيث تتضمن الرخصة نوع المركبة.

وعليه؛ تطبق عقوبة قيادة سيارة جير عادي برخصة اتوماتيك بحسب المادة 51 من قانون المرور، والمتمثلة بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر و فرض غرامة قدرها خمسة آلاف درهم إماراتي على الأقل، أو بإحدى العقوبتين عند القيادة برخصة لا تسمح له بقيادة ذات نوع المركبة.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من الأسئلة حول عقوبات قانون المرور ومنها:

تبلغ غرامة القيادة بدون رخصة خمسة آلاف درهم إماراتي على الأقل بحسب قانون المرور. وكذلك الأمر بالنسبة لعقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات للوافدين.

تفرض على السائق الذي يقود مركبة برخصة منتهية غرامة مالية قدرها 500 درهم، بالإضافة إلى حجز المركبة لمدة أسبوع.
للاستفسار أكثر حول عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات أو استشارة محامي حول قضية مرور. يمكنك الاستعانة بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

حيث يضم أحد أفضل المحامين الخبراء بقضايا المرور والعقوبات الخاصة بها والإجراءات المتعلقة بإصدار رخصة قيادة أو تجديدها. وغيرها من الإجراءات.

ويمكن القراءة عن تفاصيل القيادة بدون رخصة بالامارات بما في ذلك مخالفة القيادة بدون رخصة بالامارات. وتعرف على عقوبة القيادة بدون رخصة للوافدين بالإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 812

رد واحد على “عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات”

  1. يقول محمد الحلبي:

    ما هي عقوبة القيادة برخصة منتهية لاكثر من ثلاث اشهر في الإمارات ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *