محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي

آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي

بالنسبة لمقالنا حول عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي، من الممكن لأي منّا أن يتعرّض أثناء قيادة مركبته لارتكاب أخطاء تؤدي إلى مخالفات مرورية، مما يؤدي إلى غرامات مالية، يتوجب عليه دفعها.

والتي يمكن أن تكون كبيرة في بعض الأحيان، إضافة إلى أن العديد من المخالفات تلك قد تعرّض مرتكبيها إلى العقوبات.

والتي تتمثل في حجز المركبة أو أن توضع نقاط سوداء على رخصة القيادة مثلاً، كما يمكن أيضاً أن توقف الرخصة بشكل نهائي.

وبذلك إنه لغاية في الأهمية والضرورة أن تكون على اطلاع تام بالمخالفات المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تجنب الوقوع بمثل هذه المخالفات.

لذلك وفقاً لما أصدرته النيابة العامة، حرصنا على شرح هذه العقوبات في دولة الإمارات، وعلى وجه الخصوص، عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي (العاصمة)، تابع معنا هذه المقالة حتى النهاية، فراءة ممتعة ومفيدة.

اطلع على:

 

أولاً: عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي

كانت النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة قد تحدّثت عن مخاطر القيادة بدون رخصة، في ظل حرصها الدائم على المحافظة على القوانين والإجراءات ومتابعتها المستمرة.

إذ أشارت النيابة العامة للدولة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أنّه لا يجوز لأي أحد أن يقود أي مركبة ميكانيكية في حال عدم ملكه لـ رخصة صادرة من سلطة الترخيص.

وشرط أن تكون سارية المفعول، تسمح له بالقيادة لنفس نوع المركبة التي يقوم بقيادتها، وفي القانون تدعى هذه الرخصة رخصة القيادة.

كما أوضحت النيابة العامة أنه وفقاً للمادة 51 من القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 1995 في شأن السير والمرور وتعديلاته، تكون عقوبة كل من قاد مركبة بدون رخصة قيادة.

أو حتى برخصة لا تمكنه من قيادة نفس النوع من المركبة غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف درهماً إماراتياً، إضافةً إلى الحبس بمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، أو بواحدة من تلك العقوبتين، إذاً هذه هي عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي.

وما يجدر بالذكر أن شرطة أبو ظبي واصلت التحذير من خطر قيادة أي مركبة من غير رخصة قيادة، كما شدّدت على ضرورة عدم سماح أولياء الأمور لأبنائهم بـ القيادة بغير وجود رخصة قيادة.

وحثّت على مراقبتهم باستمرار، ناهيك عن المخالفات والمساءلة القانونية، الأمر الأكثر خطورة هنا هو النتائج المأساوية التي يمكن أن يتعرض لها السائق ومن معه من ركاب. والتي يمكن أن تصل إلى خسارة في الأرواح لا سمح الله.

296 غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف درهماً إماراتياً، إضافةً إلى الحبس بمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، أو بواحدة من تلك العقوبتين

اضف تعليق

 

اقرأ:

 

ثانياً: عقوبة السياقة بدون رخصة في عجمان

تعد عجمان أصغر إمارة بين الإمارات في الدولة، وعلى الرغم من ذلك فإنها تقوم على أساسات عظيمة وبنية تحتية متينة ومميزة.

ومن الطبيعي أنها كأي إمارة أخرى في الإمارات العربية المتحدة، تستند إلى الأحكام والأنظمة والقواعد التي تراعي قوانين المرور والسياقة في الدولة.

إضافة إلى التزامها بالضوابط الصارمة، التي تجعل من يتجاوزها معاقباً سواء بالغرامة المالية.

إضافة النقاط السوداء، حجز المركبات، أو المخالفات الأخرى، والتي تختلف قيمتها طبقاً للبند الذي قد تم مخالفته.

فلذلك، إذا كنت تظن أن حجم إمارة عجمان ممكن أن يسمح لك بتجاوز القوانين المرورية الأساسية، أو الهروب منها، فأنت مخطئ.

إذ تختلف أنواع مخالفات إمارة عجمان الخاصة بالمرور، ومن الضروري معرفة كل التفاصيل التي تتعلق بها، كي تتمكن من الالتزام بالقيادة الحذرة السليمة خلال تنقلك ضمن الإمارة، وكي لا تتعرض إلى توجيه التهم الجنائية المرورية لك.

فعلى سبيل المثال من هذه المخالفات، السياقة بدون رخصة في عجمان، والتي تكون عقوبتها مثلها في أبو ظبي.

أي (الحبس بما يزيد عن ثلاثة أشهر، وغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف درهماً إماراتياً، أو إحداهما).

وعلى سبيل المثال مخالفة أخرى، تخص سياقة المركبة تحت تأثير المخدرات أو أية مؤثرات عقلية أخرى وما إلى ذلك.

فتكون عقوبتها بحجز المركبة لمدة 60 يوماً (للمركبة الخفيفة)، ووقف رخصة القيادة لسنة كاملة تبدأ عند تاريخ نهاية العقوبة، أما لنسبة للغرامة المالية فحسب ما تقررها المحكمة.

اطلع على:

302 الحبس بما يزيد عن ثلاثة أشهر، وغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف درهماً إماراتياً، أو إحداهما

اضف تعليق

ثالثاً: مخالفة السياقة بدون رخصة للنساء

كانت الإدارة العامة لتنسيق المرور ضمن وزارة الداخلية في الإمارات العربية المتحدة قد دعت كل من الجهات المسؤولة عن تنفيذ الأنظمة والقوانين.

وكذلك إدارات المرور داخل الدولة إلى تطبيق العقوبات بشكل مشدد على السائقين (سواء كانوا رجالاً أو نساءً) الذين يقودون أي مركبة بدون رخصة قيادة، إذ تعتبر جريمة وفقاً لقانون السير والمرور.

وجاء ذلك ضمن إطار الرفع من مستوى الوعي لدى الجمهور بواسطة القانون، وتعزيز وتنمية الثقافة القانونية بين جميع أفراد المجتمع، وذلك من أجل نشر ثقافة القانون.

وبذلك تكون عقوبة مخالفة السياقة بدون رخصة للنساء، كما ذكرنا سابقاً بـ (الحبس بما يزيد عن ثلاثة أشهر، وغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف درهماً إماراتياً، أو إحداهما).

وما يجدر بالذكر، أنه هنالك مشكلة كبيرة تواجهها الإمارات يومياً، وتعد إحدى الإشكالات الشرعية والقانونية.

وهي التحقق من هوية النساء السائقات مرتديات النقاب، وحول ما إذا كن لديهن ويحملن رخص قيادة أم لا.

وأتى هذا طبقاً لمصادر في شرطة مرور أبو ظبي، كما أشارت إلى أن ارتداء النساء للنقاب خلال القيادة، من المحتمل أن يسنح لفرصة انتحال شخصيات أخرى.

اقرأ:

 

رابعاً: مخالفة عدم حمل رخصة قيادة

لا تقتصر المخالفات المرورية التي تخص رخصة القيادة على من لا يمتلكها فقط، فأيضاً يُخالف.

ويُغرَّم مالياً من لا يحمل رخصة القيادة خاصته على الطريق أثناء القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك عليك الانتباه دائماً والحرص على أخذها معك أينما ذهبت في سيارتك.

وتكون مخالفة عدم حمل رخصة قيادة أو ملكية المركبة في دولة الإمارات على شكل غرامة مالية تُقدَّر بـ 400 درهماً إماراتياً.

وتتنوع المخالفات والضوابط المرورية في الدولة حسب كل حالة، فمثلاً مخالفة قيادة مركبة غير صالحة للسير.

أو قيادة مركبة غير متوفر فيها شروط الأمن والسلامة في دولة الإمارات عبارة عن غرامة مالية، قدرها 500 درهماً إماراتياً.

وكمثال آخر، مخالفة قيادة مركبة على الطريق من غير لوحات أرقام في الإمارات غرامة مالية تقدر بـ 3000 درهماً إماراتياً، و 23 نقطة من النقاط السوداء، إضافةً إلى حجز المركبة (الخفيفة) لمدة 90 يوماً.

والجدير بالذكر أنه في حال انتهاء المدة القانونية المقررة من أجل حجز مركبة في أي مخالفة في الإمارات ولم يتم استلام المركبة يُخالَف السائق بغرامة مالية قدرها 50 درهماً إماراتياً عن كل يوم، ولحد أقصى 3000 درهماً إماراتياً.

سننتقل في فقرتنا التالية للتحدث عن المخالفة المرورية الواجب على السائق تنفيذها جرّاء القيادة برخصة منتهية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بامكانك الاطلاع على:

 

خامساً: عقوبة القيادة برخصة منتهية في الإمارات

كان قانون السير والمرور الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة، قد نصّ على أن مخالفة قيادة مركبة برخصة قيادة منتهية الصلاحية في الإمارات.

أو قيادة مركبة منتهية الترخيص تكون على شكل 4 نقاط سوداء، وغرامة مالية بقيمة 500 درهماً إماراتياً.

إضافة إلى حجز المركبة لمدة 7 أيام في حال كان قد مر 3 أشهر على انتهاء الترخيص (للمركبة الخفيفة).

فإذا أردت تجديد رخصة القيادة خاصتك، تستطيع ذلك وعبر الإنترنت، إذ تقوم دوائر المرور في أغلب الإمارات في الدولة بتقديمها.

ولكن عليك أولاً سداد كل الغرامات المرورية، ووجب التنويه أنه عند التأخير في تجديد رخصة القيادة لمدة أكثر من شهر، تفرض شهرياً غرامة مالية قيمتها 10 دراهم إماراتية.

كما أن المخالفة تكون بقيمة 400 درهماً إماراتياً عند قيادة مركبة برخصة قيادة إذا كانت صادرة من دولة أجنبية في واحدة من الحالات الغير المرخص بها.

ونفس الغرامة تكون عند قيادة مركبة بخلاف الرخصة الممنوحة إضافة إلى 12 نقطة من النقاط السوداء.

كما يمكنك الاستفادة من خدمة استبدال رخصة قيادة مركبة إذا كانت صادرة عن دولة أخرى، والتي وفرتها وزارة الداخلية، وفيما يلي متطلباتها.

متطلبات عملية استبدال رخصة الدولة الأخرى إلى رخصة دولة الإمارات:

  • وجود الهوية الإماراتية.
  • صورة شخصية.
  • ترجمة قانونية لأصل الرخصة الأجنبية.
  • فحص النظر.

اقرأ:

 

سادساً: مخالفة قيادة سيارة جير عادي برخصة اوتوماتيك

كانت الإدارة العامة للمرور في الإمارات العربية المتحدة قد أكّدت أن قيادة المركبة برخصة لا تتناسب مع حجمها أو حتى نوع استخدامها، تعتبر مخالفة مرورية، وهذا طبقاً لجدول المخالفات الموجودة في نظام المرور.

أما بالنسبة لعقوبة هذه المخالفة فهي غرامة مالية تبدأ من ألف ريال درهماً إماراتياً، إضافة إلى ذلك، تُحجز رخصة قيادة المركبة حتى سنة كاملة.

ولا يتم إعادتها إلى مالكها إلا بشرط، وهو أن يجتاز إحدى الدورات التدريبية في واحد من معاهد السياقة المعتمدة من قبل السلطة المختصة في الدولة.

أما في الحالة المعاكسة، فهل يستطيع من يحمل رخصة قيادة يدوية (جير عادي) قيادة المركبة ذات الجير الأوتوماتيكي دون مخالفة قانونية؟

في الحقيقة نعم، يمكن ذلك إذ يستطيع حاملي رخصة قيادة الجير العادي قيادة كل أنواع المركبات في حال كانت ذات جير أوتوماتيكي أو عادي.

ولحسن الحظ، بإمكانك تحويل رخصة القيادة الخاصة بك من اوتوماتيك إلى رخصة جير عادي في دبي، وبذلك لا تحتاج لأن تقوم بإصدار واحدة أخرى جديدة، فكيف يتم ذلك؟

خطوات تحويل رخصة القيادة من أوتوماتيكية إلى عادية بشكل قانوني:

الخطوة الأولى: تقديم الطلب:

يجب أن يتقدم مالك الرخصة بطلب رسمي، يكون متضمناً لكل المعلومات الرئيسية عن رخصة القيادة وعن السائق كذلك، عن طريق واحد من المراكز التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي.

الخطوة الثانية: الاختبار:

بعد الانتهاء من تقديم الطلب، يحدد موعداً لاختبار يدعى بـ (اختبار الطريق)، كانت قد وضعته هيئة الطرق والمواصلات.

وذلك من أجل معرفة مدى امتلاك السائق للمهارات الأساسية واللازمة للتعامل مع الجير العادي (اليدوي).

ومدى قدرته على قيادة مثل هذا النوع من المركبات في أية ظروف، إذ أن هذا الاختبار يركّز على طريقة تعامله مع الطريق عند تغيير السرعات إضافة إلى التركيز على الوقت اللازم ليتم التغيير بين التروس.

ومما هو جدير بالذكر، أن المتقدم يستطيع أن يقدّم الاختبار مباشرةً دون الحاجة إلى حضور دروس تدريبية.

أي بدون أي التزام، وهو أمر إيجابي، وإذا رسب المتقدم يتم إعلامه بنقاط الضعف لديه، حتى يستطيع معرفة الطريقة المناسبة والصحيحة من أجل التغلب عليها.

وقد وُضع هذا الاختبار من أجل السلامة العامة، فهو ضروري من أجل التأكد والتحقق من مدى إلمام السائقين المتقدمين بكيفية قيادة مثل هذا النوع من المركبات.

لأن سائقي المركبات ذات الجير الأتوماتيكي لا يحتاجون إلى أن يقوموا بالتبديل بين الغيارات، بينما سيضطرون للقيام بذلك عند قيادة سيارة ذات جير عادي.

الخطوة الثالثة: استلام الرخصة:

بعد القيام بالخطوتين السابقتين، يستطيع السائق الحصول على رخصة قيادة إماراتية، تمكّنه بشكل قانوني من قيادة المركبات ذات الجير اليدوي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وها قد وصلنا لنهاية مقالتنا عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي في قانون السير بآخر تحديث، آملين أن تكون قد أصبحت على دراية وإلمام بمخالفة قيادة المركبة بدون رخصة في الإمارات العربية المتحدة.

وعلى وجه الخصوص، عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي، هذه المخالفات التي وضعتها الدولة بمختلف إماراتها، من أجل السعي للمحافظة على سلامة السائقين.

والذين لطالما شكّلت المخالفات والضوابط المرورية هاجساً لديهم، شاكرين وصولك معنا حتى النهاية، وننصحك أن تبقى على اطلاع دائم ومستمر بأحدث مقالاتنا، حتى نجيب على كل أسئلتك.

ولا تتردد بأي سؤال لـ محامي في دبي عن طريق التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا، وكذلك من خلال الواتس اب في زاوية الصفحة.

فيديو توضيحي

بامكانك الاطلاع على:

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 302

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.