00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات

2023-12-05
المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات

نظم المشرع الإماراتي العلاقة بين المؤجر والمستأجر من خلال قوانين الإيجارات المحلية المتعلقة بكل إمارة، وألزم كلا الطرفين بتنفيذ الالتزامات المترتبة على كل منهما.

فما عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات؟، هذا ما يوضحه أفضل محامي قضايا إيجارية لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضغط هنا، للاتصال بـ أفضل محامي في الإمارات متخصص بالقضايا الإيجارية.

عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات

لم يصدر المشرع الإماراتي قانونًا اتحاديًا لتنظيم الإيجارات على مستوى الدولة، بل ترك الأمر بكل إمارة لتصدر القانون الخاص بها.

وإذا ما أردنا أن نبحث عن عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات ضمن تلك القوانين المحلية، فإننا نجدها جميعًا بما في ذلك قانون الايجارات بدبي، متفقة على أن عقوبة عدم دفع الإيجار من قبل المستأجر تستلزم الإخلاء.

حيث تعتبر جميع قوانين الإيجارات في الإمارات عقد الإيجار سندًا تنفيذيًا يمكن للمؤجر التنفيذ بموجبه على المستأجر وإخلائه من العين المؤجرة.

إلا أنها تشترط جميعها لإخلاء المستأجر نتيجة عدم دفع الايجار، ومنها قانون الإيجارات الجديد في دبي، إخطار بضرورة دفع الأجرة خلال مدة 30 يومًا من تاريخ تبليغه الإخطار. فإذا لم يسدد المبلغ المتوجب عليه، جاز عندئذٍ للمؤجر أن يطالب بإخلائه فورًا من العين المؤجرة.

الحاسبة الايجارية دبي

أطلقت إمارة دبي ما يسمى بالحاسبة الايجارية دبي، وهي خدمة إلكترونية تتيح للمتعامل احتساب زيادة الإيجار ومتوسط الإيجار في السوق العقاري عن طريق إدخال البيانات المتعلقة بالمنطقة المطلوبة.

حيث يتم استعمال الحاسبة الإيجارية وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع أو التطبيق واختيار الخدمة.
  2. يقوم المتعامل بإدخال تاريخ انتهاء عقد الإيجار، ويحدد نوع العقار والمنطقة وعدد الغرف.
  3. يقوم المتعامل بعد ذلك بإدخال القيمة السنوية الحالية للإيجار.
  4. يطلع المتعامل بعد ذلك على المعلومات المطلوبة التي تظهر أمامه.
  5. لا تطلب الحساب الإيجارية أية رسوم، وهي متاحة للمواطنين والمقيمين في الإمارات.
  6. يتم إنجاز الخدمة بشكل فوري.
  7. قنوات تقديم الخدمة، هي الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك، وتطبيق دبي ريست، تطبيق دبي الآن.

الأسئلة الشائعة

يحق للمالك زيادة الإيجار في الإمارات بعد مضي مدة سنتين على تاريخ نشوء العلاقة التعاقدية الإيجارية بينه وبين المستأجر لأول مرة.
يتم زيادة الإيجار وفقًا للنسب المحددة في المرسوم رقم 43 لعام 2013 المتعلق بزيادة بدل الإيجار للعقارات في دبي، وهذا الأمر يحدث ذاته في باقي الإمارات وفق القوانين المحلية في لكل إمارة.
يتم حساب الزيادة السنوية للإيجار الجديد في دبي وفقًا للمرسوم رقم 43 لعام 2013 حيث:
1- لا يتم فرض أي زيادة بالقيمة الإيجارية للعقار إذا كان بدل الإيجار يقل عن 10% من متوسط أجر المثل.
2- يتم منح زيادة بمقدار 5% من القيمة الإيجارية للعقار إذا كان إيجاره يقل عن متوسط أجر المثل بنسبة من 11 إلى 20%، وهكذا تزداد النسبة حتى تصل إلى 20% من القيمة الإيجارية للعقار.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي حاولنا أن نوضح من خلالها عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات، وكيفية احتساب الزيادة في الإيجارات وتطبيق الحاسبة الايجارية.

مع نصيحتنا لكل من لديه دعوى إيجارية أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بتلك القضايا لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنك قراءة المزيد حول: انذار بالاخلاء في الإمارات وقد يهمك معرفة قانون فسخ عقد الإيجار في دبي، أو ما هي مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية؟ أو مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الايجار في الإمارات.

للمزيد حول قانون الإيجارات في الامارات بمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

ردان على “عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات”

  1. يقول Abed alghani Al harazeen:

    السلام عليكم قمت بشراء عقار من شركة وكانت هذا الشركة مؤجره العقار ولكن لم يتسلم المستاجر العقار وكان بينهما عقد مؤثق فتفاجاء بقيام المستاجر برفع دعوى عليه علمًابان العقار في مدينة ابو ظبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *