00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هتك العرض في القانون الاماراتي

2023-10-16
المقال التالي:
المقال السابق:
هتك العرض في القانون الإماراتي

جاءت أحكام هتك العرض في القانون الاماراتي، ضمن أحكام الجرائم الواقعة على العرض في قانون العقوبات الإماراتي.

فإذا ما كان لديك قضية هتك عرض، وترغب بتوكيل محامي أو استشارته بشأنها، اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي جزائي بالإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة الاستشارات القانونية.

وستجد لديه كل ما يتعلق بالجرائم الواقعة على العرض.

هتك العرض في القانون الاماراتي.

هتك العرض في القانون الاماراتي

إن بيان جريمة هتك العرض في القانون الاماراتي، يستدعي بيان معنى هتك العرض. وأركان تلك الجريمة، والعقوبة المقررة بشأنها، وأسباب البراءة من تلك العقوبة.

معنى هتك العرض

إن تعريف جريمة هتك العرض، هي قيام الفاعل بأفعال مادية منافية للحشمة والحياء، تُمارس بشكل مباشر على جسم المجني عليه. وتمس عورته، التي يحرص الناس على سترها ويحافظون عليها، سواء برضاه وهو معنى تهمة هتك العرض بالرضا، أو دون رضاه.

وهتك العرض يختلف بذلك عن الفعل الخادش للحياء، إذ يعتبر تطورًا له، إذا أن الفعل المنافي أو الخادش للحياء، يكون بأفعال لا تمس العورة كالاحتضان والتقبيل دون المساس بالعورات.

أركان جريمة هتك العرض بالرضا

تقوم أركان جريمة هتك العرض على الركنين المادي والمعنوي:

  1. الركن المادي:
    ويتمثل بارتكاب الفاعل للأفعال المؤدية لهتك العرض، مثل كشف العورة، أو لمسها دون كشفها، بحيث يؤدي ذلك لإلحاق الأذى بالمجني عليه،
    بشرط تحقق الرابطة السببية بين فعل هتك العرض والنتيجة المترتبة عليه، ومن أشكال أفعال هتك العرض. فعل هتك العرض الالكتروني وهتك العرض بالإكراه.
  2. الركن المعنوي:
    ويتمثل في توفر النية الجرمية لدى الفاعل للقيام بفعل هتك العرض، وتوفر القصد الجنائي للوصول للنتيجة من ذلك الفعل. فإذا ما لمس الجاني عورة المجني عليه بغير قصد، وأثبت ذلك، فإن جريمة هتك العرض لا تقع.

عقوبة هتك العرض بالرضا في الإمارات

عاقب المشرع الإماراتي في المادة 356 من قانون العقوبات الإماراتي على جريمة هتك العرض في حالة رضا المجني عليه. بالحبس مدة لا تقل عن سنة.

وشدد العقوبة للسجن المؤقت، إذا ما وقعت على شخص ذكرًا كان أو أنثى، عمره لا يزيد على 14 عامًا. أو إذا وقعت بالإكراه المادي أو المعنوي.

وتصل العقوبة للإعدام، إذا ما أدى هتك العرض لموت المجني عليه، وهي ذاتها عقوبة هتك العرض في الإسلام. وعقوبة الاغتصاب في الامارات.

ويضاف إلى تلك العقوبات، الحكم بالتعويض عن هتك عرض المجني عليه.

أسباب البراءة في هتك العرض

تتمثل أسباب البراءة في هتك العرض، إذا انتفى أحد الركنين المادي أو المعنوي في الجريمة.

وينتفي الركن المادي، حين يكون الفعل غير واقع من المتهم، كأن يحرك الشخص إحدى الطاولات، ويأتي المجني عليه برعونته وعدم انتباهه. ويمر من جانب تلك الطاولة، فتصيبه بموضع العورة.

وينتفي الركن المعنوي، حين لا يتوفر القصد الجنائي لدى المتهم، كأن يكون مجنونًا أو طفلًا لا يميز العورة من غيرها.

ولا يعتبر رضا المجني عليه بارتكاب جريمة هتك العرض بحقه، سببًا لإعفاء الجاني من العقاب. حيث يُعاقب على هتك العرض بالرضا في القانون الإماراتي بالحبس مدة لا تقل عن سنة.

الأسئلة الشائعة

إن هتك العرض في القانون الاماراتي، هو كل فعل مخل بالحياء، يستطيل إلى جسم المجني عليها. ويمس عورتها بشكل مباشر.
لا يجوز الصلح في حالة إثبات جريمة هتك العرض، بسبب وجود الحق العام في قضايا هتك العرض، وهو حق المجتمع. فهي من الجرائم التي تمس أمن واستقرار المجتمع بالدرجة الأولى.
إن حكم هتك عرض فتاة بدون رضاها، يعتبر شروعًا بالاغتصاب، يُعاقب عليه بالسجن المؤقت في الإمارات. وأما إذا كان هتك عرضها برضاها، فإن العقوبة تكون بالحبس مدة لا تقل عن سنة.
إن عقوبة هتك عرض طفلة سواء برضاها أو دون رضاها. يستوجب عقوبة السجن المؤقت وفقًا لأحكام المادة 356 من قانون القوات الإماراتي.
إن عقوبة هتك عرض القاصر باعتبارها متجاوزة لسن الرابعة عشر من عمرها، هي السجن المؤقت إذا كان هتك العرض بالإكراه. والحبس مدة لا تقل عن سنة إذا كان هتك العرض برضاها.
إن الفرق بين هتك العرض والزنا، يتمثل بأن هتك العرض يتضمن قيام الجاني بمساس عورة المجني عليها سواء برضاها أو دون رضاها. أما الزنا فيكون بالمواقعة بين رجل وامرأة لا يحلان لبعضهما شرعًا.
إن هتك العرض، هو لمس العورة أو كشفها. بينما المواقعة هي ارتكاب الزنا بين الرجل والمرأة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن هتك العرض في القانون الاماراتي، والتي وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بكيفية إثبات جريمة هتك العرض وعقوبتها.

ومتى يصدر حكم براءة في هتك عرض، مع ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين الجزائيين المختصين بالجرائم الواقعة العرض لدى مكتب المحامي يونس البلوشي.

اقرأ أيضا عن عقوبة هتك العرض بالرضا بالامارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *