محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن الإمارات

آخر تحديث: 11 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن

تعد العمليات التجارية المتمثلة بالبيع والشراء من أكثر العمليات حدوثًا على مدار اليوم حول العالم. ولكن في بعض الأحيان قد تنشأ خلافات تتحول إلى نزاعات بين طرفي العلاقة التجارية مما تؤدي إلى اللجوء للقضاء.

واحدة من أهم هذه الخلافات تتعلق بـ دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن. والتي سنتعرف عليها في مقالنا اليوم ونتحدث عنها بشكل مفصّل، بالإضافة إلى معرفة صيغة دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد الثمن.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص رفع دعوى فسخ عقد البيع لعدم سداد باقي الثمن؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن.

قبل المضي قدمًا بشرح إجراءات رفع دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن، يجب علينا أولًا معرفة مفهوم هذه الدعوى وإلى ما تشير.

يمكن التعبير عن دعوى عقد البيع لعدم سداد الثمن المتبقي على أنها إجراء قانوني يتم في حالة تخلّف المشتري عن سداد المبلغ المتبقي للبائع.

وذلك بناءً على ما نصّ عليه العقد فيما بينهم، ويتم استخدام هذه الإجراء ليلزم المشتري بسداد جميع المستحقات المترتبة عليه.

وفي حالة تعذر المشتري عن تسديد المبلغ المتبقي عليه، في هذه الحالة يتيح القانون للبائع بأن يتقدّم بـ دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن.

أو دعوى فسخ عقد مع التعويض للمحكمة، وتكون صيغة دعوى فسخ عقد بيع مع التعويض مشابهة لحد كبير من صيغة دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد الثمن.

وبناءً على هذا الإجراء يتم استعادة السلعة أو العقار أو المنتج، ويُطلب في هذه الحالة من البائع بأن يقدّم الأوراق والثبوتيات اللازمة. التي تدين المشتري. بإخلاله لعدم دفع المستحقات المالية المترتبة عليه. أو التقديم لـ صورية عقد البيع لعدم دفع الثمن.

لكن وجب التنويه وللمضي قدمًا في الدعوى يجب استيفاء شروط فسخ عقد البيع. ومن المتوجب تقديم الدعوى في غضون فترة زمنية محددة. وإلا في هذه الحالة يعتبر تقادم دعوى فسخ عقد البيع أحد الأسباب التي ستؤدي إلى رفض دعوى فسخ عقد بيع،

صيغة دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن

إليك عزيزي القارئ صيغة دعوى فسخ عقد البيع لعدم تسديد باقي الثمن:

إلى مقام محكمة البداية المدنية الموقرة في أبو ظبي.

الجهة المدعية: الاسم الثلاثي:…… يمثله المحامي الوكيل:……. العنوان..….

الجهة المدعى عليها: الاسم الثلاثي:…… يمثله المحامي الوكيل:……. العنوان:……….

موضوع الدعوى: دعوى بطلان عقد البيع لعدم دفع الثمن.

وقائع الدعوى:

قام موكلي ببيع العقار ورقمه /…/ الواقع في المنطقة العقارية رقم /…../ والمؤلف من شقة سكنية مساحتها 210م2 للمدعى عليه:/……… بثمن وقدره /…../ درهم إماراتي.

باشتراط أن يقوم المشتري بسداد الثمن بعد أن يتم تجهيز الشقة للسكن من قبل موكلي، حيث تم الشراء قبل الانتهاء من استكمال عمليات إكساء الشقة.

وعند استكمال المطلوب من قبل موكلي، قام المدعى عليه بالمماطلة في الدفع، وبادر إلى تقديم نسخة عن العقد لدائرة التسجيل العقاري، وذلك ليقوم بتسجيل الشقة على ملكيته قبل أن يدفع الثمن المتبقي عليه.

وبناءً على ذلك يحق للبائع وفقاً لقانون المعاملات المدنية الإماراتي أن يفسخ عقد البيع في حال عدم تنفيذ المشتري لالتزامه في دفع الثمن…………….

يأتي هذا الخطاب إلى محكمتكم الموقرة بناءً على طلبنا التالي:

  1. قيد الدعوى وتحديد موعد مناسب للجلسة الأولى.
  2. فسخ عقد البيع واستعادة الوضع كما كان قبل التعاقد.
  3. إلزام المدعى عليه بسداد جميع الرسوم والمصاريف وأتعاب المحامين المترتبة عن هذه الدعوى. وتفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام

أبو ظبي في    /  /2023                                        المحامي الوكيل:…………..

لمزيد من التفاصيل حول الاطار القانوني لفسخ العقود في الإمارات العربية المتحدة عبر الرابط هنا.

استكمالًا لفقرتنا، صيغة دعوى فسخ عقد بيع لعدم لعدم سداد باقي الثمن، من المتوجب أيضًا توضيح صيغة دعوى فسخ عقد بيع للغش والتدليس وتكون وفقًا لما يلي:

إلى مقام محكمة البداية المدنية الموقرة في الشارقة

الجهة المدعية: الاسم الثلاثي……… يمثله المحامي الوكيل………. العنوان……….

الجهة المدعى عليها: الاسم الثلاثي…… يمثله المحامي الوكيل………. العنوان……….

موضوع الدعوى: فسح عقد بيع للغش والتدليس.

وقائع الدعوى:

تم شراء ثلاثة أطنان من زيت الزيتون من قبل موكلي من الجهة المدعى عليها. تم تقديم عينة من الزيت من قبل المدعى عليه لموكلي، وتم إجراء اختبار على العينة في أحد المخابر.

بعد التحقق من قبل المختبر، تأكد أن جودة الزيت عالية وأنه غير مغشوش. ومع ذلك، بعد استلام البضاعة ودفع المبلغ.

تبين أن هناك حوالي طن ونصف الطن من الزيت المغشوش بنسبة 40% من الماء.

وبناءً على أخذ العينات عشوائيًا، من الصعب التحقق من جميع العبوات. لذا، نؤكد وجود عملية غش وتدليس من قبل البائع تجاه عملائنا. وبناءً على ذلك، نقدم طلبًا إلى محكمتكم الموقرة للمطالبة بحقوق موكلينا، وهي ما يلي:

  1. قيد الدعوى وتحديد موعد مناسب للجلسة الأولى.
  2. فسخ عقد البيع واستعادة الوضع كما كان قبل التعاقد.
  3. إلزام المدعى عليه بسداد جميع الرسوم والمصاريف وأتعاب المحامين المترتبة عن هذه الدعوى.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام

الشارقة في   /    /2023                                        المحامي الوكيل

إن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة، وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقى الثمن:

نعم، يجوز فسخ العقد لعدم السداد في حال امتناع الطرف الأول من سداد الالتزامات المالية المترتب عليه تسديدها للطرف الثاني. وذلك وفقًا ما نصّ عليه قانون المعاملات المدنية الإماراتي.
في حالة تناقص قيمة المبيع لأي سبب، يحق للمشتري فسخ عقد البيع أو الاحتفاظ به وفي الحالتين يجب مراعاة تخفيض القيمة. وإذا لم يتم تسليم المبيع من قبل البائع في الوقت المحدد، يعتبر البيع باطلاً ولا يلزم المشتري بتقديم أي أعذار لذلك.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقي الثمن، تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول هذه الدعوى، وعن صيغتها.

ومن مكتب يونس محمد البلوشي نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

كما يمكنك الاطلاع على مذكرة دفاع فى دعوى فسخ عقد بيع، وكيف ترفع دعوى بطلان عقد بيع لعدم سداد الثمن، وما هي حالات بطلان عقد البيع في الإمارات.

  • المراجع:

دائرة الشؤون القانونية

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 800

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *