00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانون الازعاج في الامارات

2024-01-06
المقال التالي:
المقال السابق:

ينعم سكان دولة الإمارات بالحياة الهادئة والمريحة، باستثناء بعض الحالات التي لا تخلو من إزعاج الغير من الجيران. ولهذا السبب شرعت حكومة الإمارات قانون ازعاج الجيران في الامارات.

فما هو قانون الازعاج في الامارات؟ وهل تختلف شكوى إزعاج الجيران عن الإبلاغ عن إزعاج البناء؟ هذا ما سنوضحه لك في مقالنا لليوم من مكتب المحامي يونس البلوشي.

إن كنت بحاجة لاستشارة قانونية بما يخص قضية ازعاج، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قانون الازعاج في الامارات.

يحق لأي مواطن أو مقيم في الإمارات الإبلاغ عن الضوضاء أو الضجيج، وذلك وفقاً للمادة 77 من قانون الازعاج في الامارات. ويتم الإبلاغ سواءً كان التبليغ عن إزعاج البناء، أو إزعاج الجيران بالأغاني، وغيرها من شكاوي الإزعاج عن طريق قسم الطوارئ المختص في الإمارة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الاتصال بقسم طوارئ البلدية، أو تبليغهم عبر موقعهم الإلكتروني.
  • إعلام الضابط المختص عن مكافحة الضجيج.
  • تسجيل الشكوى وتدوين الإفادة التي تقدم بها الشاكي.
  • تدقيق بيانات ومعلومات الشكوى.
  • إجراء التحقيق اللازم، ومن ثم استدعاء الجار الذي يسبب الإزعاج.
  • توجيه الإنذار بعدم تكرار مخالفة إزعاج الجيران، وإلا سيتعرض إلى عقوبة الازعاج.
  • عقد الصلح بين طرفي الشكوى.

شكوى إزعاج بناء أبوظبي

فرضت بلديات الإمارات قيوداً على الساعات المحددة للعمل في البناء، وأكدت على ألا تتجاوز الضوضاء 55 ديسيبل بين السابعة صباحاً والثامنة مساءً، و45 ديسيبل بين الثامنة مساءً والسابعة صباحًا.

وفي خلاف ذلك يمكن تقديم شكوى إزعاج بناء، وذلك بعد التحدث مع مسبب الضوضاء بلين وبيان الأحكام المتبعة للبناء في الإمارات. فإن لم يستجب مسبب الضجيج، يمكنك إبلاغ الشرطة بموقع البناء والمسؤول عنه.

لتقوم الشرطة بعد ذلك بتولي الأمر، وحله إما بالصلح أو بتطبيق عقوبة الإزعاج المنصوص عليها في قانون الإزعاج في دولة الإمارات.

الإبلاغ عن إزعاج الجيران دبي

بإمكانك التخلص من الضوضاء وإزعاج الجيران لك بمساعدة السلطات في الإمارات، وبمساعدة قانون الإزعاج المنصوص عليه في القرار 61 لعام 1991.

حيث تقوم بتوجيه شكواك للبلدية في دبي للنظر فيها، التعرف إلى نوع الضوضاء، وسبب الإزعاج الصادر عن جيرانك. يتم تقديم شكوى إزعاج جيران إلى بلدية دبي، بالشكل التالي:

  • الاتصال ببلدية دبي عبر الرقم 0097142215555.
  • الاتصال بمركز الاتصالات الخاص بـ بلدية دبي، وهو يعمل 24/7 على الرقم 800900.
  • إرسال بريد إلكتروني لبلدية دبي وإبلاغهم بالشكوى.

فتبعاً للمادة 74 من القرار 61، يعتبر الضجيج من الأصوات المفسدة لراحة الأشخاص، ولا بد من التخلص منها في أوقات الليل المتأخرة وأوقات الراحة.

تقديم شكوى إزعاج جيران في دبي

 

الأسئلة الشائعة:

إن كنت من المقيمين في الشارقة، وتعرضت لإزعاج البناء أو أحد الجيران، يمكنك تقديم شكوى إزعاج لشرطة الشارقة عبر الرقم المجاني 800151 أو عبر رسالة إلى الرقم 7999.
بإمكان المقيمين في أبو ظبي تقديم شكوى تخص تعرضهم لإزعاج الجيران عبر الرقم الذي خصصته شرطة أبو ظبي لمثل هذه الحالات، وهو 8002332.
فعلت إمارة عجمان خدمة تقديم شكوى إزعاج عبر رقم بلديتها، وهو 80026 أو عبر الاتصال بشرطة عجمان على الرقم 999.
لتقديم شكوى على إزعاج الجيران، يمكنك الاتصال بقسم الطوارئ في البلدية أو تبليغهم عبر البريد الإلكتروني. ليقوم الضابط المختص بتسجيل الشكوى، تدقيق بياناتها، ومن ثم إجراء ما يلزم من تحقيقات واستدعاء الجار لإنذاره.
لم تنص التشريعات في الإمارات على عقوبة واضحة تتعلق بإزعاج الجيران، إلا إذا نتج عن الإزعاج فعل جرمي آخر وعندها تنطبق عليه العقوبة المقررة في نص مواد قانون العقوبات.
ويحق للضابط المختص في حال عدم الإذعان مصادرة مسببات الضجيج، إيداعها لدى البلدية، وكتابة تقرير القضية لمعاقبته بما يلزم.

في نهاية مقالنا عن قانون الازعاج في الامارات، نرجو أننا تمكنا من توضيح كل ما هو مبهم لديكم حول هذا القانون، وقدمنا كل ما فيه الفائدة لكل متابعينا.

وبإمكانك الحصول على تفاصيل أكثر حول تقديم شكوى إزعاج الجيران في دبي وغيرها من الإمارات من خلال التواصل معنا في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقوبة الإزعاج بالهاتف في الإمارات.


المصادر:

الصفحة الرئيسية لبلدية دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *