00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانون المرور الجديد الإمارات

2023-10-11
المقال التالي:
المقال السابق:
قانون المرور الجديد الإمارات

يعتبر قانون المرور الجديد الإمارات من القوانين الصارمة جدًا، فيما يتعلق بأنظمة السير على مستوى العالم. حيث نص ذلك القانون على عقوبات رادعة لكل من يخالف أحكام وتعليمات المرور.

 اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي قضايا مرور بالإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي. وستجد لديه كل ما يتعلق بأحكام وتعليمات قانون المرور الإماراتي ومخالفات دبي.

قانون المرور الجديد الإمارات.

نص قانون المرور الجديد الإمارات على شروط محددة لمنح رخصة القيادة أو تجديدها. وذلك على النحو التالي:

  • شرط السن، والذي يختلف بحسب نوع كل مركبة.
  • شرط الخلو من الأمراض التي تعيق أو تؤثر في قدرة السائق على قيادة السيارة. ويتم إثبات ذلك بموجب شهادة صحية.
  • اجتياز اختبار القيادة الذي تجريه السلطات المختصة بمنح الترخيص.
  • بالنسبة لغير المواطنين الإماراتيين، يتوجب الحصول على إقامة سارية المفعول باستثناء مواطني دول مجلس التعاون في الخليج العربي.
  • دفع الرسوم المقررة.

عقوبة القيادة تحت السن القانوني في الإمارات

حدد قانون المرور في الامارات السن القانونية اللازمة لمنح رخص القيادة المعترف بها في الإمارات، على النحو التالي:

نوع المركبةالحد الأدنى للعمر
مركبة خفيفة18 سنة
دراجة نارية17 سنة
حافلة خفيفة21 سنة
حافلة ثقيلة21 سنة
شحن تقيل20 سنة

وقد نص قانون مخالفات المرور الإماراتي على عقوبة من يقود السيارة تحت السن القانوني أي القاصر. وذلك على النحو التالي: 

  1. حرمانه من استصدار الرخصة لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى سنة كاملة 
  2. الحرمان مدى الحياة، إذا أدت قيادة القاصر لحادث، ينتج عنه وفاة شخصين أو أكثر.
  3. تطال العقوبات والد القاصر أو متولي رقابته. إذا ما كان متساهلًا في منحه إمكانية قيادة السيارة.
  4. حجز المركبة وتعويض الأضرار المدنية.

مخالفة حزام الامان في الامارات 

إن عدم ربط حزام الأمان يستوجب الغرامة بأربعمائة درهم إماراتي، وتسجيل أربع نقاط مرورية. حيث أوجب قانون السير والمرور الإماراتي على جميع الركاب سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية بربط حزام الأمان، مع تحميل السائق مخالفة عدم ربط حزم الأمان لأي راكب معهم.

كما لا يسمح للطفل دون سن العاشرة، أو من يقل طوله عن 145 سم، بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، ويترتب على تلك المخالفة الغرامة بمبلغ 400 درهم.

الأسئلة الشائعة

لا يعد قطع الإشارة الصفراء مخالفة في الإمارات، إذ جاء قانون السير والمرور الإماراتي واضحًا في تحديد المخالفة بتجاوز الإشارة الحمراء. إلا إنه يجب على قائد المركبة التوقف بأمان، إذا ما ظهرت الإشارة الصفراء، بشكل لا يؤدي إلى التقاط الكاميرات له عند التقاطعات. تجنبًا لوقوع حادث مروري.
تعاقب إمارة دبي على مخالفة قطع الإشارة في حالة المركبات الخفيفة بالغرامة بمقدار 1000 درهم. وهي ذات الغرامة المفروضة بالنسبة للدراجات الآلية، كما يتم مصادرة السيارة لمدة 30 يومًا. وإضافة 12 نقطة سوداء للسائق.
لا يمكن شراء سيارة وتسجيلها دون رخصة قيادة في دبي، إذا يجب أن تكون السيارة مسجلة ومرخصة وفقًا لأحكام قانون السير في الإمارات. ويعتبر من الوثائق المطلوبة لتسجيل السيارة في دبي، تقديم رخصة قيادة صادرة من دبي.

وفي ختام مقالتنا عن قانون المرور الجديد الإمارات، نتمنى أن نكون قدمنا لكم، كل ما يفيدكم فيما يتعلق بأحكام المرور و قيمة المخالفات في الامارات. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامين قضايا مرور وسير لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضاً عن مخالفة القيادة بدون رخصة بالامارات وعقوبة القيادة بدون رخصة. وخاصة عن عقوبة القيادة بدون رخصة للوافدين. واطلع على الحق العام بحوادث الدهس في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *