00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانون النفقة الجديد في الإمارات

2023-10-23
المقال التالي:
المقال السابق:
قانون النفقة الجديد في الإمارات

حدد قانون النفقة الجديد في الإمارات مقدار النفقة المتوجبة على المنفق نحو مستحقيها.

فإذا ما كان لديك دعوى نفقة أو أي استفسار أو استشارة تتعلق بها.

اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي نفقة إماراتي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. وستجد لديه كل ما يتعلق بالخدمات القانونية المتصلة بالنفقة.

قانون النفقة الجديد في الإمارات.

حدد قانون النفقة الجديد في الإمارات ماهية النفقة المتوجبة على المنفق نحو مستحقي النفقة، بحيث تشمل الطعام واللباس والمسكن والطبابة والخدمة للزوجة. إذا كانت ممن تخدم لدى أهلها، وكل ما تقتضيه المعاشرة الزوجية بالمعروف.

كما أتاح قانون الأحوال الشخصية الاماراتي إمكانية المطالبة بزيادة النفقة أو إنقاصها تبعًا لتغير الأحوال، مع اشتراط عدم سماع دعوى الزيادة أو النقصان في النفقة، قبل مضي سنة على آخر حكم في تلك النفقة، عدا الحالات الاستثنائية.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في الإمارات؟

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في الإمارات

اعتمد قانون النفقة الإماراتي الجديد في احتساب النفقة من راتب الزوج على معيار حالة المنفق من يسر أو عسر، وحالة المنفق عليه ومدى حاجيته للضروريات. بالإضافة للحالة الاقتصادية العامة، بشرط ألا تقل تلك النفقة عن حد الكفاية.

جدول النفقة في الإمارات

وقد حدد قانون النفقة الجديد الإماراتي نسب معينة لاحتساب النفقة بعد الطلاق من راتب الزوج، وكمثال على ذلك جدول النفقة التالي:

صافي الدخل الشهري للزوجنفقة المطلقة
5000 درهم إماراتي وأقلمن 700 إلى 1000 درهم إماراتي
بين 10,000 إلى 20,000 درهم إماراتيمن 1000 إلى 2500 درهم إماراتي
بين 30,000 إلى 50,000 درهم إماراتي من 2000 إلى 3000 درهم إماراتي
60,000 درهم إماراتي وأكثر5000 درهم إماراتي

كم نفقة الزوجة شهريا في الإمارات؟

بناًء على ما سبق نجد أنه لا يمكن تحديد قيمة نفقة الزوجة شهريًا في الإمارات بشكل ثابت. لأنها تختلف حسب الظروف الشخصية والمادية للأزواج.

ووفقًا لقانون الأسرة الإماراتي يجب على الزوج توفير الإعالة الكاملة والمناسبة لزوجته وأطفاله. لذلك يجب على الزوج التوافق مع زوجته حول مستوى النفقة المناسب والتي تتناسب مع احتياجاتها ومتطلباتها.

نفقة المتعة في الإمارات

إن نفقة المتعة في الإمارات هي النفقة التي يفرضها القاضي على الزوج إذا طلق زوجته بإرادته المنفردة، ودون طلب منها، بشرط أن يكون الزواج ناتجًا عن عقد صحيح، وأن يتم الدخول بالزوجة.

نفقة العدة في القانون الإماراتي

أوجب قانون النفقة الجديد في الإمارات النفقة على الزوج نحو زوجته، مهما كانت ظروفه، إذ تعتبر تلك النفقة واجبة عليه طيلة فترة الحياة الزوجية. أما إذا وقع الطلاق بينهما، فإن النفقة لا تعتبر واجبة أثناء العدة إلا في حالتين:

  1. عدة الطلاق الرجعي.
  2. أن تكون حاملًا أثناء عدة الطلاق البائن.

أما الحق في السكن فقد منحه للمطلقة في عدة الطلاق الرجعي وعدة الطلاق البائن ولو كانت غير حامل.

الأسئلة الشائعة

إليك إجابات أكثر الأسئلة شيوعًا في موضوع النفقة في الإمارات

نعم، يوجد نفقة للمطلقة بدون أطفال، وهي النفقة المتوجبة على الزوج الذي طلقها أثناء عدة الطلاق الرجعي.
يجب ألا تتجاوز نفقة المتعة نفقة سنة لأمثال الزوجة، مع إمكانية تقسيطها حسب يسار زوجي أو اعساره. بشرط أن يراعي القاضي في تقديرها ما أصاب المرأة من ضرر نتيجة الطلاق.
تسقط نفقة الزوجة المطلقة إذا ما ثبت نشوزها، أو إذا تنازلت عنها نتيجة اتفاقية الخلع، أو قامت بإبراء زوجها من تلك النفقة.
يتم تحديد نفقة الزوجة بعد الطلاق في الإمارات وفقًا لحالة الزوج من يسر أو عسر. ويصدر عن محاكم الأحوال الشخصية جدول النفقة في الإمارات، حيث يمكن الاستئناس به في حساب نسبة نفقة الزوجة المطلقة من راتب الزوج.
إن النفقة في القانون الاماراتي الواجبة للزوجة، تشمل نفقة المطعم والملبس والمسكن والطبابة والخدمة إذا كانت ممن تخدم عند أهلها. مع مراعاة كافة الأعراف الواجبة لدوام العشرة الزوجية بين الزوجين، وهي نفقة واجبة على الزوج ولو كان معسرًا وكانت الزوجة موسرة.
نفقة المتعة، هي النفقة التي يفرضها القاضي على الزوج إذا طلق زوجته بإرادته المنفردة، ودون طلب منها. بشرط أن يكون الزواج ناتجًا عن عقد صحيح، وأن يتم الدخول بالزوجة.
تحسب نفقة المتعة للمطلقة وفقًا لحالة الزوج المادية وللضرر الذي أصاب الزوجة نتيجة الطلاق، ويجب ألا تتجاوز نفقة سنة لأمثالها.
يتم احتساب نفقة المطلقة في الإمارات تبعًا لحالة الزوج الذي طلقها من يسر أو عسر، ووفقًا لحاجات تلك المطلقة وللوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي تعيش به، ولما يقتضيه العرف السائد في المجتمع الإماراتي من نفقات تستحقها المرأة.

وفي نهاية مقالتنا عن قانون النفقة الجديد في الإمارات، نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان أحكام النفقة في ذلك القانون. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد من المعلومات عن النفقة يمكنك الاطلاع على: عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات، وكيف تحسب نفقة المطلقة في الإمارات، وما هي حقوق الزوجة عند الخلع، وكم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات، وتعويض اتفاقية طلاق بالتراضي في دولة الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

رد واحد على “قانون النفقة الجديد في الإمارات”

  1. يقول خوله الكعبي:

    هل يجوز الحجر على املاك الزوج بالاستناد الى حكم النفقة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *