00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي

2023-10-31
المقال التالي:
المقال السابق:

يعتبر قانون فسخ عقد الإيجار في دبي أحد القوانين الهامة التي تنظم علاقة المستأجرين والمؤجرين في إمارة دبي. هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم النقاط المتعلقة بذلك.

هل تحتاج إلى لاستشارة أفضل محامي في دبي بخصوص فسخ عقد الإيجار في دبي؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي.

يهدف قانون فسخ عقد الايجار في دبي إلى حماية حقوق الطرفين وتنظيم العمليات المتعلقة بفسخ عقود الإيجار في حالة حدوث خلافات أو تعارضات بينهما.

ويعتبر فسخ عقد ايجار دبي إجراء قانوني يتم اتخاذه في حالة عدم التزام أحد الطرفين بالشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد الإيجار.

أحد النقاط الرئيسية في قانون فسخ عقد الإيجار هو تحديد الأسباب المشروعة لفسخ العقد. وتشمل هذه الأسباب:

  • عدم الدفع المستمر للإيجار.
  • تعدي المستأجر على العقار.
  • استخدام العقار بطريقة مخالفة للأغراض المحددة في العقد.
  • عدم القيام بالصيانة اللازمة للعقار.

ويجب على الطرف الراغب في فسخ العقد أن يقدم إشعارًا رسميًا للطرف الآخر يبلغه بالأسباب المشروعة ويحدد فترة زمنية معقولة لتصحيح الوضع قبل أن يتم فسخ عقد ايجار دبي.

غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر

في حالة فسخ المستأجر عقد الإيجار قبل انتهاء مدته، ستفرض على المستأجر غرامة مالية تعادل قيمة إيجار شهر واحد أو شهرين، ويتم دفع هذه الغرامة لصاحب العقار.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن قيمة الغرامات قد تختلف وفقًا لشروط العقد الموقع بين المالك والمستأجر.

انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته

يعتبر العقد الإيجاري ساري المفعول لكامل مدته المتفق عليها في العقد، سواء كان الإيجار لوحدة سكنية أو تجارية أو صناعية أو مهنية.

بناءً على قانون فسخ عقد الإيجار في دبي، عادةً لا يوجد أسباب واضحة لفسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته. وبالنسبة للمستأجر فإنه وفق القانون:

  • لا يجوز له فسخ العقد قبل انتهاء مدته ما لم يتوصل إلى اتفاق مع المؤجر بشأن ذلك.
  • إذا كان المستأجر لا يرغب في تجديد العقد، فعليه إخطار المؤجر بهذا القرار قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل.
  • إذا قام المستأجر في دبي بفسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته وهذا ما يعرف بـ خروج المستأجر قبل انتهاء العقد. فعادةً لا يكون صاحب العقار ملزمًا بموجب القانون بإعادة أي بدلات إيجار للمستأجر ما لم يتضمن العقد ذلك.
  • إذا قام المستأجر بأي عملية فسخ غير مشروعة للعقد يحق لصاحب العقار بأن يتقدم بدعوى للتعويض عن فسخ عقد الإيجار.
  • يجب على المستأجر إبلاغ صاحب العقار بنيته في فسخ العقد قبل مدة لا تقل عن 60 يومًا.

ويجدر التنويه أن فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر في دبي قد يتسبب في فرض غرامة مالية وفقًا للقانون.

شروط فسخ عقد الايجار الجديد

شروط فسخ عقد الإيجار وحسب ما نصّ عليها القانون الإماراتي، فهي تندرج وفق حالات فسخ عقد الإيجار، أو ما يعرف بـ فسخ عقد الإيجار للضرر، وفقًا لما يلي:

  1. عدم مطابقة مواصفات العقار أو الشقة أو المحل عند الاستلام مع المواصفات التي ذكرت في التعاقد.
  2. تعرض العقار للسقوط ووجود خطر كبير على جميع السكان.
  3. تأخر المالك في تسديد الأجرة بعد إنذاره، ومضي 15 يومًا على ذلك من تاريخ الإنذار. يشترط عدم وجود أسباب مانعة للمالك من أن يتم سداد قيمة الأجرة.
  4. في حالة وجود مبررات يقدرها القاضي، يمكن للمستأجر فسخ العقد صراحة في حالة الاتفاق على جواز فسخ العقد قبل نهاية المدة.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص التعويض عن فسخ عقد الإيجار. أو فيما يخص حق المستأجر في فسخ عقد الإيجار وفق قانون فسخ عقد الإيجار في دبي. لا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة؟

نص القانون الاتحادي الناظم للعلاقات الإيجارية، في المادة رقم 7، على أنه لا يجوز فسخ عقد الإيجار الصحيح والساري المدة قانونيًا إلا بالتراضي بين الطرفين.

لذلك يمكن للمؤجر أو المستأجر الراغب في إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته أن يلجأ إلى التراضي مع الطرف الآخر.

دعوى فسخ عقد الايجار

فيما يلي شكل أو صيغة دعوى عقد الإيجار:

أنا الموقع أدناه (كتابة اسم مقدم الطلب)، بصفتي مالك العقار الكائن في إمارة دبي في (تحديد موقع العقار)، أقر بأنني لا أرغب في استمرار تأجير العقار المذكور وأود طلب فسخ عقد الإيجار المبرم مع المستأجر (ذكر الاسم) بالتراضي.

أطلب الموافقة على فسخ العقد اعتبارًا من تاريخ انتهاء العقد المبرم والمحدد فيه كما يلي: (تحديد التاريخ).

أود التأكيد على أن المستأجر ملتزم بسداد المبلغ المتفق عليه ضمن العقد والالتزام بباقي البنود المتعلقة بالحفاظ على العقار دون أي مسؤولية قانونية إضافية.

أنا مسؤول عن فسخ عقد الإيجار بناءً على هذا الطلب بعد الحصول على موافقة المستأجر الملحقة معه.

اسم مقدم الطلب وتوقيعه والتاريخ: (كتابة اسم مقدم الطلب وتوقيعه وتاريخ التوقيع).

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول قانون فسخ عقد الإيجار في دبي:

لا، لا يمكن فسخ عقد إيجار شقة قبل انتهاء المدة فحسب القانون المعمول به في الدولة فإن عقد الإيجار يستمر حتى نهاية المدة التي تم الاتفاق عليها بين المؤجر والمستأجر، ويتم تجديد العقد تلقائياً خلال ذلك الوقت. كما لا يحق للمؤجر طلب إخلاء العقار ما لم يتم إخطاره برغبة المستأجر في الإخلاء قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل. ويلتزم الطرفان بالالتزام بالمدة المحددة في عقد الإيجار، سواء كان العقار سكنيًا أو تجاريًا أو مهنيًا أو صناعيًا أو منزلًا.
لا، لا يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة من قبل المستأجر حيث يتعين على الأطراف في عقد الإيجار أن يلتزموا بمدته المحددة وأن يبلغوا بعضهم البعض قبل فسخ العقد، خاصة إذا كان العقد محدود المدة.

في نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان قانون فسخ عقد الإيجار في دبي، قد تعرفنا فيه على شروط فسخ عقد الايجار الجديد، وكيفية صيغة دعوى فسخ عقد الإيجار والعديد من التفاصيل الهامة حول ذلك.

ومن مكتب يونس محمد البلوشي نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يهمكم حول قانون فسخ عقد الإيجار الإماراتي. كما ننصحك بالاطلاع على: قانون الايجارات بدبي، والتعرف على انذار بالاخلاء لانتهاء عقد الايجار، ونموذج انذار عدلي للمستأجر في الإمارات. وما هي مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية؟، وما مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الايجار في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *