محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

كيفية رفع دعوى عقوق في الإمارات

آخر تحديث: 25 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كيفية رفع دعوى عقوق

في ظل انتشار ظاهرة تمرد الأبناء على آبائهم وعقوقهم، يبحث الكثيرون من الآباء عن كيفية رفع دعوى عقوق الوالدين، والتي يلجؤون إليها بعد معاناة طويلة ومؤلمة من عقوق أبنائهم.

وقد اعتبر الإسلام عقوق الوالدين من الكبائر التي حذرنا منها الله تعالى، إذ اعتبر بر الوالدين واجبا على كل مسلم مؤمن.

وتؤدي جريمة العقوق إلى العقاب الشديد والتوقيف، إذا قام أحد الآباء بالادعاء على ابنهم العاق. وذلك بدعوى قانونية تستوفي جميع شروط وعناصر رفع هذه الدعوى.

هل تبحث عن مكتب محامي موثوق في الإمارات لكي تستفسر عن كيفية رفع دعوى العقوق؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماه والاستشارات القانونية.

إذ يعتبر هذا المكتب أحد أهم وأبرز مكاتب المحاماة في الإمارات، وقد اكتسب شهرة واسعة نتيجة ما يقدمه من خدمات قانونية يحتاجها جميع المواطنين.

إضافة إلى الخبرة والمهارة التي يمتلكها محامو هذا المكتب، والتي جعلتهم في مقدمة صفوف المحامين في الإمارات وأكثرهم تميزا.

كيفية رفع دعوى عقوق

يعد عقوق الوالدين من الكبائر في الشريعة الإسلامية، والتي نهانا عنها القرآن الكريم، إذ جاء في قوله تعالى:

(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ! وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).

فعند تعرض الأبوين للأذى من قبل أحد أبنائهم، يحق لهم حسب القانون الإماراتي أن يرفعوا دعوى عقوق ضد من قام بأذيتهم من أبنائهم.

وهنا سنوضح كيفية رفع دعوى عقوق:

لا تحتاج هذه القضية لإجراءات معقدة، حيث يكفي أن يتوجه أحد الأبوين إلى أقرب مركز للشرطة متواجد في منطقة سكنهم. وتقديم شكوى بعقوق أحد أبنائهم.

عندها سيتم تحويل القضية إلى النيابة العامة، والتي بدورها ستقوم بالتحقيق بمجريات القضية، وإصدار الأمر بتوقيف الابن العاق.

بعد انتهاء النيابة العامة من التحقيقات، يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة كي يحكم القاضي بها. وقد تؤدي جريمة عقوق الوالدين إلى التوقيف والسجن بحسب وزارة العدل الإماراتية.

قضية عقوق كيدية

لا تعتبر جميع قضايا عقوق الوالدين التي تعرض أمام المحكمة صحيحة وحقيقية. إذ يمكن أن يستغل الكثيرون قرار التوقيف الذي تصدره المحكمة في هذه القضايا، وذلك بهدف الإضرار بالأبناء لغاية معينة.

وتعد الدعوى الكيدية دعوى كاذبة يتم رفعها بقصد المطالبة بأمر ليس بالحقيقة من حق المدعي. لذلك تقوم السلطات بالتحقيق بدقة في قضايا عقوق الوالدين، وذلك بهدف التأكد من صحتها واتخاذ ما يلزم من الإجراءات القانونية.

ويقوم القاضي برفض القضية إذا تم إثبات أنها دعوى عقوق كيدية. لذلك من الأفضل اللجوء إلى محامي خبير في كيفية رفع دعوى العقوق. ولن تجد من هم أفضل من محامي مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

إذ أنهم سيعملون على متابعة القضية أمام المحكمة، وإثباتها قانونيا حتى الوصول إلى النتيجة المرضية للعميل. ويمكنك التأكد من أنك ستحصل على أفضل النتائج بعد اعتمادك عليهم وتوكيلهم بقضيتك. لذا لا تتردد وتواصل معهم مباشرة.

نموذج صيغة دعوى عقوق الوالدين

ستعرض فيما يلي نموذج شكوى ضد ابن عاق:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: معروض شكوى عقوق

تاريخ تحرير الدعوى:…./…/….

محكمة…..الموقرة                                                إلى السيد القاضي……حماكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

( توجيه الشكر والتقدير لجهود المحكمة والقاضي، وذكر محاسن أعماله)

مضمون الدعوى:

( استخدام اللغة العربية الفصحى، وصياغة الفقرات بطريقة سليمة ومؤثرة)

تقبلوا خالص الاحترام، وأسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح لهذه البلاد.

اسم المدعي:…….                                                           رقم الهوية الوطنية: ….

عنوان المنزل:…..                                                           رقم الهاتف: ………..

توقيع المدعي: ….

مع العلم أنه يجب على كاتب الدعوى أن يكون على دراية بمعايير الخطابات الرسمية، وبالخطوات اللازمة لكتابتها دون الإخلال بالعناصر الأساسية الواجب ذكرها.

وإلا سيؤدي النقص بهذه الخطوات إلى رفض الدعوى وعدم الأخذ بها من قبل المحكمة.

شروط رفع دعوى عقوق

إن معرفة كيفية رفع دعوى عقوق الوالدين لا تكتمل دون معرفة شروط رفع هذه الدعوى.

حيث يوجد العديد من الشروط الواجب توافرها واستيفائها لاعتبار القضية سليمة قانونية، والشروط هي:

  1. قيام الابن بأفعال وتصرفات تسبب الحزن لوالديه.
  2. التأفف من طلبات الوالدين وإغضابهم.
  3. رفع الصوت على الآباء، وضربهم وشتمهم.
  4. هجر الوالدين والخجل بهم، والتقاعس عن تقديم المساعدة لهم.
  5. عدم إطعامهم ورعايتهم والاهتمام بهم.
  6. تخويف الآباء وترهيبهم.
  7. الحصول على أموال الآباء بالإكراه.

الحق العام في قضايا العقوق

اعتبر قانون الامارات أن عقوق الوالدين والاعتداء عليهن بالضرب هو جريمة يعاقب عليها القانون. وللدولة الحق الكامل بملاحقة مرتكب جريمة العقوق وتطبيق العقوبة العادلة عليه، وذلك لمحاولة ردع هذه الظاهرة والتخلص منها. ويمكن الاتصال على رقم التبليغ عن عقوق الْوَالِدَيْنِ 999 للتبليغ عن الابن العاق.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي تجدون الإجابات على أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوعنا:

كم مدة سجن عقوق الْوَالِدَيْنِ؟

لا يوجد فترة زمنية محددة، إذ تختلف مدة سجن عقوق الوالدين بحسب كل حالة. حيث يمكن أن تنتهي ويتم الإفراج عن الابن العاق عندما يعفو الوالدان عنه. أو عند انقضاء مدة المحكومية التي حددها وقدرها القاضي.

نعم هناك حق عام للدولة، إذ أنها ستقوم بملاحقة الابن العاق ومعاقبته، وذلك بهدف الحد من انتشار ظاهرة عقوق الوالدين. والتأكيد على رفضها واستنكارها.

1- توجيه كلام جارح للوالدين والاستخفاف بما يبذلونه ويقدمونه لأبنائهم.

2- النظر إليهم باستخفاف وتكبر وغضب.

3- الشتم والإهانة والتي تعد من الكبائر.

4- التأفف والتذمر من الأهل.

5- رفع الصوت عليهم.

7- التمرد على سلطة الأب والأم.

8- قطع التواصل مع الوالدين وهجرانهم.

نعم يجوز ذلك، ويتم تحديد المدة من قبل قاضي المحكمة بحسب ما يراه مناسب.

في ختام مقالنا، تحدثنا عن كيفية رفع دعوى عقوق الوالدين، وعن شروط رفع هذه الدعوى، بالإضافة إلى العقوبة التي سينالها الابن العاق.

كما ورأينا نموذجا عن صيغة هذه الدعوى، ولكن يجب أخذ العلم بأن هذا لا يلغي أهمية وجود محامي متمرس ومتمكن للمساعدة في كتابة الدعوى بصيغة قانونية سليمة. ولن تجد من هم أفضل من محامي مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماه والاستشارات القانونية.

إذ أنهم سيرشدونك إلى الطريق الصحيح، وستحصل من خلالهم على النتائج المرضية والعادلة

كما يمكنكم استشارة محامي استشارات اسريه بالإمارات، لمعرفة مزيد من التفاصيل.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 548

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *