محامي دبي الامارات
البحث
×

كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة

آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة

نتساءل في مقالنا اليوم عن كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، وهل من الممكن أن تكتب رسالة مباشرة لحاكم الشارقة؟ الجواب: نعم يمكنك ذلك بكل بساطة.

فالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة حفظه الله يعتبر من أشد الحكام قرباً من الشعب، لذلك سنتحدث في مقالتنا هذه عن كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة.

تأسست إمارة الشارقة الحالية على يد الشيخ رحمة بن مطر القاسمي رحمه الله (1722- 1760م)، وقد كانت تشكل مع رأس الخيمة إمارة واحدة حتى عام 1808م لتصبح كل إمارة مستقلة عن الأخرى.

حملت إمارة الشارقة لواء المقاومة ضد الاستعمار الاوروبي الطامع بمنطقة الخليج العربي خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وكانت الحارس الأمين على باب الخليج العربي.

توالى على حكم الشارقة الحكام القواسم، حتى آلت في عام 1972 لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله ورعاه، والذي ما زال حاكماً حتى تاريخه.

انضمت إمارة الشارقة لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، وشهدت تطوراً كبيراً على كافة المستويات الاقتصادية والعمرانية والثقافية.

وأمير الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لعب دوراً مهماً في تطور الإمارات عموماً والشارقة خصوصاً، وهو من رجال الثقافة المعدودين في العصر الحديث.

حيث يحمل عدة شهادات عليا في العلوم الإنسانية والفلسفة والفنون والآداب والعلوم السياسية، وله الكثير من المؤلفات في التاريخ والأدب والمسرح.

وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله يعتبر المؤسس الحقيقي لإمارة الشارقة المعاصرة، وهو رجل مثقف ويعتبر موسوعة في الأدب والتاريخ والفلسفة والعلوم الإنسانية.

والجانب الثقافي لسمو الشيخ لم يصرفه عن الجوانب الأخرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فهو سياسي محنك وكان له دور بارز في تأسيس اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

كما أن رؤيته الاقتصادية ساهمت في تطور إمارة الشارقة تطوراً كبيراً.

أما الجانب الاجتماعي فإن سمو الشيخ كان وما زال الأب الحنون لشعبه، فهو حريص أشد الحرص على خدمة مواطنيه في إمارة الشارقة.

وسنتحدث في هذا المقال عن الأعمال التي قام بها لمساعدة شعبه في النهوض اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً.

حيث أن سمو الشيخ يستقبل أي طلب من المواطنين والمقيمين، فمن المهم جداً أن يعرف كل شخص مقيم في الشارقة كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة ليشرح فيها همومه ومشاكله.

 

حاكم الشارقة الخط المباشر

من المهم في شرحنا عن كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، أن نتحدث عن برنامج الخط المباشر في إذاعة الشارقة.

الذي كان يبث هموم المواطن في الإمارة، وقد أصبح هذا البرنامج رقم واحد في الإمارة، لأنه يمس حياة المواطنين والمقيمين، ويحاول معالجة مشاكلهم من خلال الاتصال المباشر مع المسؤولين في الإمارة.

وقد استحوذ هذا البرنامج على اهتمام سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، فأصبح من أشد متابعيه، بل كثيراً ما كان يتصل بالبرنامج ليبدي مداخلاته المتعلقة بحل مشاكل المواطنين.

ولأهمية هذا البرنامج /الخط المباشر/ فقد قامت مؤسسة الشارقة للإعلام في عام 2011 بتحويله من برنامج إذاعي إلى برنامج إذاعي تلفزيوني.

وذلك بتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الإمارة.

وقد صار هذا البرنامج منصة تلاقي بين صاحب السمو حاكم الشارقة والمواطنين والمقيمين في الإمارة، فسماعه للبرنامج واهتمامه به، جعله يقف بشكل مباشر على هموم المواطنين والمقيمين.

وشكل رقابة على كافة المسؤولين في الإمارة للاضطلاع بمهامهم على أكمل وجه.

وهذا البرنامج كان له دور كبير في حل الكثير من مشاكل المواطنين في الإمارة، من خلال المداخلات المتكررة لسموه في البرنامج.

وتوجيهاته المباشرة في حل المشاكل، مما شكل حلقة وصل مباشرة بين أعلى سلطة في الإمارة والمواطنين دون وجود حجاب أو روتين أو بيروقراطية إدارية.

فالاتصال قد يغني عن تقديم الطلبات، وبالتالي يغني عن معرفة كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، فالكلام المباشر معبر أكثر.

وقد حلَّ سموه الكثير من مشاكل المواطنين عبر البرنامج، فقد اتصلت إحدى المواطنات تشكو العوز وعدم وجود مسكن لها ولأولادها.

فأمر فوراً بتخصيص معاش لها ومنحها شقة سكنية، وهذا المثال غيض من فيض لمكرمات سمو الشيخ حاكم الشارقة.

ولحرصه على مشاعر المواطنين، ومنحهم الحرية التامة في طرح مشاكلهم، فدائماً ما كان يوصي القائمين على البرنامج بالصبر على المتصلين قائلاً لهم: إن صاحب الحاجة لحوح، ويقول أيضاً: لا تقطعوا على الناس مكالماتهم.

بإمكانك الاطلاع  على:

 

ديوان حاكم الشارقة للمساعدات

لقد اضطلع ديوان حاكم الشارقة بالكثير من المهام الإنسانية على مستوى الإمارة.

وذلك كله بفضل التوجيهات الكريمة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة حفظه الله، فمعرفة كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة تفيد في تفديم الطلبات لذلك الديوان.

وهذا الديوان يقدم الكثير من المساعدات للمواطنين والمقيمين في الشارقة على حدٍّ سواء، وذلك لحل أكبر قدر ممكن من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية التي يعاني منها المواطن أو المقيم في الإمارة.

وكأمثلة على بعض المساعدات التي يقدمها ديوان حكام الشارقة، نذكر ما يلي:

  1. تقديم المساعدة والدعم للنساء، سواء أكنَّ أرامل، أو مطلقات، أو عوانس طاعنات في السن.
  2. تقديم المساعدة والدعم لكبار السن، والاهتمام بشؤونهم الصحية الجسدية والنفسية.
  3. تقديم المساعدة والدعم للأيتام وكفالتهم.
  4. تقديم المساعدة لأصحاب الديون الغارمين، الذين لا يستطيعون سداد ديونهم، من خلال السداد عنهم.
  5. تقديم خدمات التعليم للأطفال الغير متمكنين من ذلك.
  6. تقديم الدعم لفئات الشباب الباحثين عن عمل، سواء أكانونا ذكوراً أم إناثاً، من خلال توفير الوظائف لهم.

وأخيراً فإن الهدف الأسمى لديوان حاكم الشارقة للمساعدات، هو المحافظة على كرامة المواطن والمقيم في إمارة الشارقة.

وتقديم المساعدة لمن يستحقها، وتأمين الاستقرار المالي والنفسي والاجتماعي لكل أفراد المجتمع.

وإذا ما أردت مساعدة من ديوان حاكم الشارقة للمساعدات، فإن مكتب الزرعوني للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه مساعدتك في ذلك.

من خلال بيان كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، والمساعدة في صياغة الطلب، وتقديمه للديوان، ومساعدتك في الوصول بمتطلباتك عل  أكمل وجه، فالمكتب جزء لا يتجزأ من الحالة الإنسانية للإمارات.

اقرأ ايضاً:

 

تقديم طلبات ديوان الشارقة

أنت كمواطن إماراتي، أو شخص عربي أو أجنبي مقيم في إمارة الشارقة، وتقوم بممارسة عملك ومهامك اليومية والأسرية بشكل طبيعي.

وأثناء سعيك في مناكبها، لم تدعك وشأنك حوادث الدهر التي تخبط خبط عشواء، فمالت نحوك وشنت هجومها الغادر عليك.

فأصابك المرض مثلاً، أو الإفلاس والإعسار، أو توفي رب الأسرة ومعيلها وترك أرملة وأيتام.

وهذا يمكن أن يحصل مع أي إنسان في هذه الدنيا، ومنهم المواطن أو المقيم في إمارة الشارقة، والذي يستطيع فيما لو نكبته صروف الدهر أن يطلب المساعدة من ديوان حاكم الشارقة للمساعدات.

من خلال تقديم طلب إلى ديوان الشارقة، أو ما يسمى تقديم طلبات ديوان الشارقة، مما يجعلك في الحاجة لمعرفة كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة.

حيث يشرح في هذا الطلب وضعه بالتفصيل، وما المساعدة الراغب بالحصول عليها، وليكن على ثقة أن طلبه لن يهمل ويودع في أدراج المكاتب.

بل سيكون محل اهتمام ودراسة من قبل القائمين على ديوان حاكم الشارقة للمساعدات، والسبب في ذلك أن سمو حاكم الشارقة يقف بذاته على تلك الطلبات، فإذا كنت محقاً في طلبك، فابشر بالمساعدة العاجلة التي تنتشلك مما أنت فيه.

ولكن كيف يتم تقديم طلبات ديوان الشارقة؟ أو ما هي كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة؟

يتم تقديم طلب المساعدة لديوان حاكم الشارقة عبر الانترنت، من خلال الدخول للموقع التالي:

https://sheikhdrsultan.ae.

وهنا يتوجب عليك أن تدخل البيانات الشخصية العائدة إليك بالكامل: الاسم كاملاً، والبريد الإلكتروني الخاص بك.

وكذلك رقم الهاتف ليتم الاتصال بك عند الضرورة، كما يجب عليك إدخال موضوع طلبك بالتفصيل، وبذلك تكون قد ألميت بتفاصيل كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة.

اقرأ:

 

رقم مكتب سمو حاكم الشارقة

في معرض حديثنا عن كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، فإننا سنتطرق لمكتب سمو حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله.

فهذا المكتب يستقبل في اليوم الواحد الكثير من طلبات المساعدة، سواء أكانت من المواطنين الإماراتيين، أو من المقيمين في إمارة الشارقة، كما يتم الاتصال به مئات المرات في اليوم.

وأنت كشخص تعيش في الإمارة، وكنت بحاجة للمساعدة، فإنه يمكنك طلبها عبر الاتصال بمكتب سمو حاكم الشارقة على رقم الهاتف:     /0097165662222/

وإذا لم تتمكن من الاتصال برقم مكتب سمو حاكم الشارقة، يمكنك تقديم طلب خاص بك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على الموقع:

https://sheikhdrsultan.ae/

وهذا الموقع الإلكتروني سيطلب منك إدخال بياناتك الشخصية بالكامل، كالاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

ثم يطلب منك كتابة رسالة تتضمن شرحاً لمشكلتك، ومع كل ذلك في حال لم تتمكن من الاتصال على الرقم المذكور أعلاه، أو الدخول إلى الموقع المطلوب، فإنه يمكنك زيارة مكتب سمو حاكم الشارقة بشكل مباشر على العنوان التالي:

شارع محمد بن صقر القاسمي – الرملة – شرق – حلوان – الشارقة.

 

يمكنك الإطلاع:

 

ايميل ديوان الشارقة للمساعدات

في معرض الحديث عن كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، فإن ديوان حاكم الشارقة للمساعدات يستقبل الطلبات على مدار الساعة.

سواء أكانت بتقديم الطلبات بشكل مباشر من قبل المواطنين أو المقيمين، أو بالاتصال عبر الهاتف على رقم مكتب سمو حاكم الشارقة، أو بالاتصال ببرنامج الخط الساخن على إذاعة وتلفزيون الشارقة.

والذي يقوم سموه بمتابعته بشكل مباشر والمداخلة مع المتصلين والتوجيه بحل مشكلة المتصل فوراً، أو من خلال تسجيل الطلب عبر البريد الإلكتروني لمكتب سمو حاكم الشارقة.

وأنت كمواطن أو مقيم في إمارة الشارقة، تستطيع تقديم طلبك الخاص بالمساعدة في أمر من الأمور.

من خلال إرسال رسالة من إيميلك الخاص إلى إيميل ديوان الشارقة للمساعدات، وذلك على الموقع، بشرط أن تعرف كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة:

https://sheikhdrsultan.ae/Portal/ar/guestbook.aspx .

أيضاً:

 

نموذج رسالة إلى ديوان حاكم الشارقة

سنبين لكم في هذه الفقرة نموذج كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، وهذه الرسالة موجهة إلى ديوان حاكم الشارقة على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم مقدم الطلب: ……….

رقم الهاتف: ………..

العنوان: ……………..

الموضوع: …………..

نتقدم لسموكم بأطيب الأماني والدعوات بأن يجعلكم دوماً في تمام الصحة والعافية، وأن يسدد خطاكم نحو فعل الخير والبر والإحسان، أدعو الله من كل قلبي أن يطيل في عمركم ويديمكم عوناً لشعب الإمارات عموماً ولأبناء الشارقة خصوصاً.

أنا كمواطن إماراتي أرفع طلبي هذا لسموكم راجياً إنصافي، حيث أنني كنت أعمل في إحدى الشركات الحكومية في إمارة الشارقة، وقد اضطرتني ظروفي الصعبة، بسبب مرض والدتي وعدم وجود من يعتني بها أن أتغيب عن العمل لفترات طويلة.

وقد تقدمت بإجازات متتالية، مما أدى لاستنفاذ مستحقاتي من الإجازات السنوية، وبعدها تقدمت بإجازة غير مأجورة، وقد وافقت الإدارة المختصة على أول إجارة تقدمت بها وكانت لمدة شهر.

ولعدم تعافي والدتي، فإنني احتجت لشهر آخر، وهنا رفضت الإدارة منحي ذلك، مما أدى لفصلي من العمل، وبعد ستة أشهر من فصلي توفيت والدتي، فوجدت نفسي بدون عمل أعيش منه.

والآن أعاني الفقدين، فقد والدتي، وفقد مصدر رزقي، والرزق على الله.

لذلك جئتك متقدماً بطلبي هذا راجياً إعادتي إلى مركز عملي الأصلي، وقد أرفقت بطلبي كافة الوثائق التي تثبت صحة ما تحدثت به، وتتضمن تقارير طبية مصدقة من المشفى الذي كانت تتعالج به أمي، وبيان بتاريخ وفاتها.

وإذا لم يكن هناك إمكانية لإعادتي إلى عملي السابق، كونه أصبح مشغولاً بموظف غيري، فإنني أقبل عن طيب خاطر وامتنان لفضل سموك، أن تأمر بتعييني في أية وظيفة شاغرة في الإمارة تتناسب ومؤهلاتي العلمية وخبراتي العملية.

كما أرجو من سموك أن تمنحني تعويضاً مالياً عن الفترة السابقة ما بين تاريخ فصلي من العمل والتاريخ الحالي.

بناءً على ما سبق، أرجو من سيادتكم مساعدتي في العودة لعملي السابق، أو الحصول على وظيفة جديدة، وتعويضي عما فاتني خلال فترة الفصل

مقدم الطلب

الاسم: ………………….

التوقيع: ……………….

وفي نهاية المقالة، أرجو أن نكون وضحنا كيفية كتابة رسالة لحاكم الشارقة، لما لذلك من أهمية للمواطن والمقيم في إمارة الشارقة.

فيديو توضيحي

ضمن مدونتنا:

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 304

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.