00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة اعتراض على حكم في الإمارات

2024-04-24
المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة اعتراض على حكم في الإمارات

هل سبق لك أن واجهت حكمًا قضائيًا أو قرارًا صادرًا من جهةٍ قضائيةٍ ولم يكن مقنعًا لك وأردت الاعتراض عليه؟ في هذه الحالة، يمكنك استخدام صيغة اعتراض على حكم. هذه الوثيقة مهمةٌ جدًا لأنها تساعد في توضيح وجهة نظرك بطريقةٍ منظمةٍ ومقنعةٍ.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على خطوات بسيطة تساعدك على كتابة لائحةٍ اعتراضيةٍ ناجحةٍ، بدايةً من تحديد أسباب اعتراضك وصولًا إلى الطريقة الصحيحة لتقديمها.

إذا كنت بحاجة استشارات قانونية من محامي في دبي خبير في الطعن بالحكم. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هي صيغة اعتراض على حكم في الإمارات

يعد الاعتراض على حكمٍ غيابيٍ جزائيٍ في القانون الإماراتي إجراءً قانونيًا مهمًا يحق للفرد ممارسته، عندما يتم الحكم عليه في قضيةٍ دون حضوره أو دون تمثيله قانونيًا. ويتم ذلك وفق التالي:

  1. للمحكوم عليه غيابيًا في (الجنح والمخالفات)، والمسؤول عن الحقوق المدنية، الاعتراض على الحكم خلال سبعة أيامٍ من تاريخ إعلانه.
  2. يتم ذلك باستدعاء يقدم إلى المحكمة التي أصدرت الحكم.
  3. برفع طلب نموذج كتابة اعتراض في حكم غيابي، عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، بتقريرٍ في القلمِ الجزائيّ بالنيابة العامة، يُحدد فيه تاريخ الجلسة المحددة لنظر المعارضة.
  4. يرد الاعتراض إذا لم يحضر المحكوم عليه الجلسة الأولى الاعتراضية، أو تغيب قبل أن يتقرر قبول اعتراضه شكلًا.
  5. إذا قبل الاعتراض شكلًا، اعتُبِرَ الحكم الغيابي كأنّْ لم يكن، وتعاد محاكمة المتهم مجددًا وفق القانون.

صيغة اعتراض على حكم في الإمارات

نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائيّ

لمزيد من التوضيح سنقدم لكم نموذج لائحة اعتراضية على حكمٍ جزائيٍّ، قانوني وصحيح، يمكن الاعتماد عليه أو التقيد به:

السيد رئيس محكمة الجزاء ……. الموقر.

الموضوع: (مذكرةٌ اعتراضيةٌ)

المعترض : ………….، رقم الهوية وطنية: …………، عنوانهُ: …..، وكيله المحامي: ……..

المعترض ضده: …………، رقم الهوية الوطنية: …………..، عنوانه: ……

أسباب الاعتراض على الحكم:

صدر الحكم المعترض عليه رقم:….، بتاريخ ../../2024 م، بشكلٍ غيابيٍ، ومن حيث أنه لم يتم إعلان موكلي بحضور جلسات المحاكمة. وأن الحكم الصادر غير منصفٍ بحقه، ولدي الأدلة والإثباتات الجديدة التي لم تطرح في الجلسات الأولى والتي من شأنها تغيير رأيكم في القضية. وتقدم موكلي باعتراضه خلال المدة النظامية المادة (229) من نظام الإجراءات الجزائية.

الطلبات:

لذلك، وبناءً على ما سبق، نطلب من فضيلتكم:

  1. قبول طلب الاعتراض شكلًا وموضوعًا.
  2. إعادة المحاكمة في الدعوى من جديد.
  3. إلغاء الحكم السابق أو (تعديله، تغييره)

مع كامل التقدير والاحترام

المحامي الوكيل………

التوقيع…………

كما يوجد نموذج اعتراض على حكم word، جاهز للطباعة يمكن تحميله وتقديمه من قبل محامي خبير ومخضرم، كمحامي مكتب البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

فيما نجيب عن أبرزالتساؤلات حول الاعتراض على حكم في الإمارات:

يتم تقديم اعتراض في الإمارات من خلال محامٍ خبيرٍ في الطعون مثل المحامي يونس البلوشي، أو من خلال خدمة تقديم طلب معارضة عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، وبخطواتٍ سهلةٍ وبسيطة.
نعم، يجوز الاعتراض على حكم قضائي في الإمارات، شريطة:
1- أن يكون الحكم غيابيًا بالإدانة.
2- أن تكون القضية المحكوم بها جنحةً أو مخالفة.
3- أن يقدم الاعتراض خلال (7) أيامٍ من تاريخ إعلانه.

نكتفي بهذا القدر حول مقالنا صيغة اعتراض على حكم، والذي نؤكد أنه من خلال قراءته، ستكون على درايةٍ جيدةٍ وعميقةٍ بكافة تفاصيل الاعتراض على الأحكام الغيابية. وكيفية صياغة لوائح اعتراضٍ قانونيةٍ وصحيحةٍ ومؤثرةٍ، وكيفية وإجراءات تقديمها.

لمزيد من الاطلاع والتوسع حول الطعون بأنواعها، والتعرف على نموذج معارضة في حكم غيابي في الإمارات. لا تتردد بالحصول على أفضل استشارة قانونية في الإمارات من أفضل محامين في دبي في مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أكبر مكاتب المحاماة في دبي.


المصادر:

  • قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *