محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

لائحة اعتراضية على حكم حضانة

آخر تحديث: 20 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراضية على حكم حضانة

إن القيام بخطوة مهمة ومحورية مثل الزواج تحتاج إلى الكثير من التفكير والتمهل. لأن العواقب الناتجة عن الاختيار الخاطئ في مثل هذا الموضوع تكون كارثية على كلا الطرفين، وخاصةً في حال وجود أطفال. إذ يزداد الصراع بين الأبوين من أجل حضانة الأطفال.

ونتيجة لذلك يكون القضاء هو الخيار الوحيد لحل الخلاف، فيتم اللجوء إلى محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في قضايا الأسرة وذلك عن طريق محامين مختصين في قضايا الأحوال الشخصية. فيتم رفع دعوى للحصول على الحكم بالحضانة من قبل القاضي ويمكن نقض الحكم من خلال تقديم لائحة اعتراضية على حكم حضانة الطفل.

لذلك عزيزي القارئ إن كان قد اعترضتك مشكلة من هذا النوع يجب عليك أن تقوم بتوكيل محامي مختص وقوي باستطاعته التأثير في حكم القاضي لجعل الحضانة من حقك. لذلك أنصحك بالقيام بتوكيل محامي أحوال شخصية من مكتب يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، أشهر مكاتب المحاماة في الإمارات.

فمحامي مكتبنا يتمتعون بالمهارة العالية والخبرة الكبيرة. فهم جاهزون دائمًا للإجابة عن استفساراتكم القانونية وتولي أي قضية توكلوها إليهم. ويمكنك حجز الاستشارة مباشرة عبر رابط الوتساب من هنا. وللاطلاع أكثر على خدمات مكتبنا تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني.

نموذج وصيغة لائحة اعتراضية على حكم حضانة

المقصود بحضانة الأطفال هي قيام أحد الزوجين بتولي مسؤولية رعاية الأطفال بشكل كامل ونشأتهم، ويتم ذلك من خلال حكم القاضي بمنح الحضانة لأحد الزوجين.

ولأن الطفل عادةً يكون بحاجة إلى أمه أكثر من أبيه لذلك أكثر القضايا المرفوعة بخصوص حضانة الأطفال تُحسم لصالح الأم. حيث يكون لها الحق في حضانة الأطفال أكثر من أبيهم.

وفي مثل هذه القضايا يجب اللجوء إلى محامي متمكن ويمتاز بمهارته و بذكائه، ومثل هذه الصفات أكثر ما يتمتع بها هم محامي مكتب يونس البلوشي. حيث يعتبر هذا المكتب من أشهر مكاتب المحاماة في الإمارات العربية المتحدة وأفضلها في تولي قضايا الأحوال الشخصية ومن بينها قضايا الحضانة.

إذ يتم تقدير حجم المسؤولية الموكلة إليهم في اختيار الحاضن الأفضل للطفل بعد انفصال الزوجين وأهمية أن يلقى الطفل المحضون كامل الرعاية والتربية السليمة.

حيث يقوم المحامي بالاستناد إلى المادتين 143 و 144 من قانون الأحوال الشخصية. حيث تشمل هاتين المادتين الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الحاضن أو الحاضنة، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون الشخص الحاضن بالغ راشد.
  • أن يكون الشخص الحاضن عاقل.
  • أن يكون الشخص الحاضن سليم وخالي من الأمراض الخطيرة والمعدية.
  • أن يكون الشخص الحاضن مأموناً ولديه القدرة على تربية الطفل المحضون ورعايته وصيانته.
  • أن لا يكون الحاضن قد سبق الحكم عليه بجريمة من أحد أنواع جرائم العرض.

وأيضًا يشترط على الشخص الحاضن بالإضافة إلى الشروط السابقة:

  • في حال كان الحاضن الأب

يجب أن يكون عنده من النساء من تصلح للقيام بالحضانة ويجب أن يكون ذات رحم محرم وذلك في حال كان المحضون أنثى. ويجب أن تتفق النساء الحاضنات بالدين مع المحضون.

  • في حال كان الحاضن الأم

يجب أن لا تكون متزوجة من رجل أجنبي بالنسبة للمحضون ويجب أن لا تختلف معه في الدين إلا في حال رأت المحكمة أن ذلك لمصلحة المحضون. بشرط أن لا تزيد المدة الزمنية لحضانتها الخمس سنوات سواء كان الطفل المحضون ذكرًا أو أنثى.

في حال لم يتم تحقيق هذه الشروط أو تم الإخلال بأي شرط منها يتم هنا نقض حكم حضانة الحاضن وتقديم لائحة اعتراضية على حكم وذلك بعد صدور حكم الحضانة. ويتم هذا كله من قبل المحامي الموكلة إليه القضية.

حيث يقوم المحامي بتقديم نموذج لائحة اعتراضية على حكم حضانة بطريقة احترافية. وذلك من أجل الحصول على صياغة قوية وسليمة خالية من الأخطاء متضمنة الأدلة القوية.

فيبدأ المحامي بذكر موضوع اللائحة وهو الاعتراض على حكم حضانة ويتم ذكر اسم المحكمة التي صدر عنها والرقم والتاريخ التي صدرت به، وبعدها يقوم بذكر نص الحكم الذي تم النطق به من المحكمة والذي تريد الاعتراض عليه، ومن ثم يتم ذكر الأسباب التي أدت إلى الاعتراض على الحكم مع تدعيمها بالأدلة القانونية المناسبة (وهنا تظهر براعة المحامي).

وبعدها يتم ذكر الطلبات التي يريدها الطرف المعترض وتكون بنزع الحضانة من الأب في حال كان هو الحاضن أو نزع الحضانة من الأم في حال كانت هي الحاضنة من خلال الطعن في حضانة الأم. وفي النهاية يتم وضع اسم مقدم الطلب وتوقيعه. بهذا الشكل يكون نموذج لائحة دعوى إسقاط حضانة.

صيغة لائحة اعتراضية على حكم حضانة

تكون صيغة لائحة اعتراضية على حكم حضانة بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس المحكمة…. والسادة القضاة في محكمة الاستئناف حفظهم الله ورعاهم.

الموضوع:

الاعتراض على حكم الحضانة الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية في… .برقم…. وبتاريخ…..

نص الحكم:

تم الحكم بحق المدعية/ المدعي ……. لحضانة الأولاد المذكورين في الدعوى….. (ويتم ذكر منطوق الحكم بالكامل)

أسباب الحكم:

لقد تم إصدار الحكم بناءً على الأسباب التالية: (يتم ذكر كافة الأسباب)

المطلوب: (يتم ذكر المطلوب)

ولكم منا كامل الشكر والاحترام.

اسم مقدم الاعتراض: …….

توقيع مقدم الاعتراض:……..

بهذا الشكل يتم تقديم صيغة اعتراض على لائحة حضانة، وهنا نحب أن نذكر مجموعة من الأسباب التي تدفع الطرف الآخر للاعتراض على حكم الحضانة. حيث تنوعت أسباب الاعتراض على حكم الحضانة الذي يصدر عن محكمة الأحوال الشخصية، ومنها:

  • وجود مرض نفسي لدى الطرف الحاضن وهذا لا يصب في مصلحة الأبناء الذي تعهد الطرف الحاضن في تحقيقها.
  • اتهام الطرف الحاضن بحكم قضائي بخصوص جريمة تطعن في العرض وهذا مخالف لأحد الشروط التي تنص عليها المادتين 143 و144 من قانون الأحوال الشخصية.
  • عدم قيام الطرف الحاضن بتأمين مكان ملائم للسكن الأولاد مما ينعكس سلبًا على صحة الأولاد وسلامتهم الجسدية والنفسية.
  • عدم أهلية الطرف الحاضن وقدرته على حضانة الأولاد وتربيتهم.
  • هذه كانت أبرز الأسباب لتقديم لائحة اعتراضية على حكم حضانة، وغيرها الكثير من الأسباب التي تدفع الطرف الآخر لتقديم الاعتراض.

صيغة استئناف حكم إسقاط حضانة

عندما تريد تقديم طلب استئناف للحكم الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية في الإمارات بخصوص الحضانة، هناك عدة أمور يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار، وهي:

  • يجب أن تقوم بتقديم الاعتراض على الحكم الصادر خلال المدة الزمنية المحددة لتقديم الاعتراض، ويجب عدم تجاوز هذه المدة.
  • يجب أن تقوم بإعداد لائحة اعتراضية على حكم حضانة وأن تكون متوافقة مع جميع شروط الاعتراض وذلك بالاستعانة بمحامي.
  • يجب أن تقوم بذكر الأسباب التي دفعتك لتقديم الاعتراض وذلك ضمن اللائحة الاعتراضية.
  • يجب أن يتم ذكر كل تفاصيل الحكم الذي تم إصداره من قبل القاضي، حيث يجب ذكر منطوق الحكم ورقمه وأيضًا التاريخ الذي صدر فيه الحكم واسم المحكمة التي أصدرته.
  • يجب أن يتم ذكر كافة بيانات ومعلومات طرفي الدعوى.

نموذج صيغة استئناف حكم إسقاط حضانة

تكون صيغة استئناف حكم إسقاط حضانة بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

لائحة اعتراضية

سيدي القاضي رئيس محكمة الاستئناف وأعضاء هيئة محكمة الاستئناف……حفظهم الله ورعاهم.

الموضوع:

استئناف حكم إسقاط حضانة صادر عن محكمة الأحوال الشخصية في….برقم….وبتاريخ…..

أرجو أن تسمحوا لي بالاعتراض على الحكم الصادر بالرقم المذكور في الأعلى والذي قام بإصداره السيد القاضي…. في محكمة الأحوال الشخصية…..

منطوق الحكم:

قام السيد القاضي بالحكم بما يلي…..(وهنا يتم ذكر الحكم الذي أطلقه القاضي بشكل كامل).

الأسباب المعتمدة في إطلاق الحكم:

إن الحكم الذي قام السيد القاضي بإطلاقه تم بناؤه على الأسباب التالية: (وهنا يتم ذكر جميع الأسباب التي اعتمدها القاضي في إطلاقه للحكم).

بهذه الطريقة يتم استئناف حكم لائحة اعتراض، ويتم أخذ بعين الاعتبار النفاذ المعجل في قضايا الحضانة.

وهنا يجب أن نقف قليلًا ونتحدث عن موضوع تخيير الطفل في اختيار أحد والديه من أجل حضانته. حيث أنه إذا جاء حكم القاضي لصالح الأم في حضانة أطفالها فإن حقها في هذه الحضانة يسقط عنها عند زواجها من شخص آخر. وفي هذه الحالة تنتقل حضانة الأطفال إلى أمها أي إلى جدة الأطفال.

أما في حال رضي الأب أن يبقى الأطفال مع أمهم فلا مانع لدى المحكمة ببقاء الأطفال مع الأم طالما في ذلك مصلحة للأطفال.

أما في حال عدم رضى الأب ببقاء الأطفال مع أمهم وهنا ممكن أن ينشأ صراع بين الوالدين، يقوم القضاء بحله، ففي حال كان الأطفال قد أتموا سن البلوغ فهنا يتم تخييرهم مع من يريدون البقاء إما مع أمهم أو مع أبيهم.

الأسئلة الشائعة

من أكثر الأسئلة شيوعًا في هذا الشأن:

يقوم القضاء بأخذ رأي الأولاد باختيار أحد من والديهم لحضانتهم وذلك عند بلوغهم، ولكن يوجد شرطين هنا:

1- أن يسلموا من الفساد، فعند قيام الولد باختيار أحد والديه لاعتقاده أن باستطاعته الفساد في حال كان معه فهنا لا يتم الأخذ برأيه لأنه مبني على شهوته. وبالتالي إضاعة له أي لا ليس من مصلحته.

2- أن يعرف القاضي الأسباب التي اعتمدها الولد في اختياره.

وفي الختام نأمل أن تكون مثل هذه القضايا في نسب منخفضة، ونتمنى لكل أسرة أن يملأها التفاهم والسعادة. وأن تقوم على أساس صحيح لأن الأسرة هي اللبنة الأساسية في بناء أفراد أصحاء جسديًا ونفسيًا وعقليًا. وبالتالي بناء مجتمع سليم ومعافى مما ينعكس إيجابيًا على تطور البلاد وازدهارها.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال معلومات ذو قيمة وأن نكون قد أجبنا عن جزء كبير من استفساراتكم حول هذا الموضوع، وفي حال أردتم أي استشارة قانونية لا تترددوا بالتواصل معنا مكتب يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. فنحن جاهزون دائمًا لخدمتكم وفي أي وقت.

اقرأ المزيد عن حضانة الأطفال في الامارات، ومسكن الحضانة في القانون الإماراتي. ومتى يأخذ الأب حضانة البنت في الإمارات. ويمكنك الاطلاع على قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين في الإمارات لتعرف المزيد.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 818

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *