00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج معارضة في حكم غيابي في الإمارات

2024-04-24
المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج معارضة في حكم غيابي في الإمارات

قد يحدث أحيانًا أن يصدر حكم غيابي بحقك دون علمك، أنت عندها بحاجةٍ إلى تقديم طلب نموذج معارضة في حكم غيابي في الإمارات، للاعتراض على هذا الحكم وتعديله.

تعال معنا لنبين لك من خلال هذا البحث طريقة صياغة معارضة مؤثرة ومقنعة وكيفية تقديمها.

إذا كنت بحاجة استشارة قانونية من محامي في دبي خبير يمثلك في المحاكم ويدافع عنك. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للخدمات القانونية.

نموذج معارضة في حكم غيابي

نصَّ قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي على أنه إذا لم يحضر الخصم المكلَّف بالحضور حسب القانون في اليوم المبين بأمر تكليفه بالحضور، ولم يرسل وكيلًا عنه، تحكم المحكمة في الدعوى حكمًا غيابيًا.

وينفذ من الحكم الغيابي وقت صدوره كل العقوبات والتدابير التي يمكن تنفيذها، وكذلك التعويضات. وإذا ما حضر المحكوم عليه غيابيًا أو قُبِضَ عليه، يعاد نظر الدعوى أمام المحكمة. وإذا كان الحكم السابق بالتعويضات قد نُفذَ، يجوز للمحكمة أن تأمر برد المبالغ المتحصلة كلها أو بعضها.

نموذج معارضة في حكم غيابي في الإمارات

لكل من المحكوم عليه والمسؤول عن الحقوق المدنية الطعن بطريق المعارضة في الأحكام الغيابية الصادرة في الجنح والمخالفات خلال (7) سبعة أيامٍ من تاريخ إعلانه بالحكم. برفع طلب نموذج معارضة في حكم غيابي جزائي، عن طريق محامٍ خبير، أو من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، بتقريرٍ في القلم الجزائيِّ بالنيابة العامة الواقعة في دائرة المحكمة مَصدَرُ الحكم. وفق الصيغة التالية:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقرة في ……

المعترض: ……..(بيانات كاملة)، وكيله المحامي ………

المعترض ضده: محكمة ……..، والمدعي: ……. (في الدعوى التي صدر فيها الحكم).

الموضوع: طعن بالاعتراض على حكم غيابي:

صدر بحق موكلي حكمٌ غيابيٌ رقم: ….، في تاريخ: ../../2024 م، في الدعوى رقم: ….

تضمن الحكم الغيابي: …………………………………………………..(سرد تفاصيل التهمة ومنطوق الحكم والادعاءات) ولم يتمكن موكلي من حضور جلسات المحاكمة لعدم تبليغه بها، والدلائل غير مكتملةٍ ضده، وصدر بحقه حكمٌ غيابيٌ.

الوقائع:

إن نصّ الحكم قد تشدد بالعقوبة المفروضة بحق موكلي، كونه لم يتمكن من الحضور، ولم يقدم أية دفوع في تلك الدعوى.

فإنني أعترض ضمن المدة القانونية عليه للأسباب التالية: ………………..

الطلبات:

بناءً على ما سبق نلتمس من معاليكم:

إعادة النظر بالدعوى، وفتح باب المرافعة من جديد، وتحديد الجلسة القادمة في أقرب وقت ممكن.

المحامي الوكيل …….

التوقيع …….

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن أهم الأسئلة حول موضوع مقالنا، نموذج الاعتراض على حكم غيابي:

نموذج اعتراض على حكم جزائي هو وثيقة قانونية يمكنك صياغتها وتقديمها عند صدور حكم غيابي غير منصف بحقك خلال سبعة أيامٍ. تضمن عن طريقها الحصولَ على فرصةٍ ثانيةٍ بطلب إعادة المحاكمة، وتغيير أو تخفيف أو حتى إلغاء الحكم الصادر بحقك.
نعم، يجوز الاعتراض على الأحكام الغيابية الصادرة في الجنح والمخالفات، أمام ذات المحكمة التي أصدرت الحكم. أما الأحكام الصادرة في الجنايات فلا يتم الاعتراض عليها، بل يتم إعادة محاكمة المحكوم عليه غيابيًا، بمجرد تسليم نفسه، أو إلقاء القبض عليه.

إلى هنا نختم مقالنا نموذج معارضة في حكم غيابي، يمكننا أن نؤكد بقوة على أهمية تقديم لائحة اعتراضية على حكم غيابي في الإمارات، والذي يعد أحد الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوقك القانونية وتحقيق العدالة. وعلاوةً على ذلك، فإن تقديم لائحةٍ اعتراضيةٍ هو فرصتك لإعادة فتح القضية وإجراء محاكمةٍ جديدةٍ ومنصفةٍ.

لذلك عند حاجتك إلى استشارة قانونية في الإمارات من محام خبير في الطعون في القضايا الجزائية. ننصح بالاستعانة بأفضل محامي إماراتي من مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أكبر مكاتب المحاماة في دبي.

كما يمكنك الاطلاع على صيغة اعتراض على حكم في الإمارات.


المصادر:

  • قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *