محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

لائحة اعتراض على حكم غيابي

آخر تحديث: 5 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراض على حكم غيابي

منح المشرع الإماراتي المحكوم عليه بحكم جنائي غيابي نتيجة جنحة أو مخالفة، أن يتقدم بلائحة اعتراض على حكم غيابي خلال المدة القانونية المقررة لذلك. لذلك سنوضح لكم في هذه المقالة كيفية الاعتراض على الحكم الغيابي pdf، أو نموذج اعتراض على حكم word، من خلال تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم غيابي في الإمارات. مع بيان الشروط اللازمة لتقديم تلك اللائحة.

ولتوفير العناء على نفسك، يمكنك طلب استشارتك من محامي مختص ليحل لك جميع مشاكلك. حيث يوفر لك مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات القانونية بشتى المجالات. فقط تواصل معهم مباشرة عبر الواتساب من هنا. وستجد فريقًا من أبرز المحامين في الإمارات مستعدًا دائمًا لإعطائك الحل القانوني المناسب.

نموذج لائحة اعتراض على حكم غيابي في الامارات

قبل أن نوضح لكم نموذج لائحة اعتراض على حكم غيابي في الإمارات، لا بد أن نبين لكم ما هو الحكم الغيابي؟ إذ نصت المادة/189/ من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي على حالة الحكم الغيابي. وهو الحكم الذي تصدره المحكمة بحق المدعى عليه حين لا يحضر إلى المحكمة، بعد تكليفه بالحضور وفقًا لأحكام القانون في اليوم والتاريخ الموضحين بالتبليغ، أو لم يقم بإرسال وكيلًا عنه. وبالتالي فإن المحكمة المختصة بإصدار الأحكام الجزائية، سواء كانت محكمة جنائية، أو محكمة ابتدائية تعتبر ملزمة بإصدار الأحكام في الدعاوى المعروضة أمامها حتى ولو تغيب المدعى عليه، أو الشخص الذي سيتم الحكم بشأنه.

وهذا بخلاف القضاء أمام المحاكم المدنية، كمحاكم البداية المدنية والصلح المدنية، إذ أنَّ قانون الإجراءات المدنية الإماراتي منح الحق للمحكمة في حالة عدم حضور المدعي والمدعى عليه. إما الحكم في الدعوى إذا كانت صالحة لذلك. أو أن تقرر شطب الدعوى. كما يحق للمحكمة أيضًا أن تقرر شطب الدعوى إذا غاب المدعي في أول جلسة من الجلسات، ما لم يحضر المدعى عليه ويطلب الحكم في الدعوى.

وإذا ما عدنا لقانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، فإننا نجد بأن الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية لا يكون إلا في الجنح والمخالفات. أما في الجنايات فإن المحكوم عليه في الحكم الغيابي، سواء سلم نفسه أو تم إلقاء القبض عليه يتوجب إعادة محاكمته من جديد وفقًا للإجراءات القانونية اللازمة.

وهو ما يسمى بسقوط الحكم الغيابي بحسب ما نصت عليه المادة /203/ من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، التي بينت أن حضور المحكوم عليه غيابيًا، أو القبض عليه، يؤدي حتمًا لسقوط الحكم الصادر بحقه فيما يتعلق بالعقوبة والتدابير أو التعويضات، ويعاد نظر الدعوى أمام المحكمة من جديد. وذلك بخلاف الحكم الغيابي في الجنح والمخالفات، إذ يتوجب على المحكوم عليه الاعتراض عليه خلال المدة القانونية المقررة لذلك، وهي سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ إبلاغه بالحكم، وإلا أصبح الحكم نافذًا.

وبعد أن وضحنا لكم متى يحق للمحكوم عليه الاعتراض على الحكم الغيابي، يمكننا الآن تقديم نموذج اعتراض على حكم جزائي وفق النموذج التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقرة في دبي

الجهاز الطاعنة: السيد …….. يمثله المحامي ……………..

الجهة المطعون ضدها: النيابة العامة في دبي، بالإضافة للسيد ………………..( وهو المدعي في الدعوى التي صدر فيها الحكم).

الموضوع: طعن بالاعتراض على حكم غيابي

الوقائع:

لقد ادعى السيد المطعون ضده على موكلي في قضية جنائية، مدعيًا ضربه وشتمه وسبه، وقد تم توصيف تلك الجريمة بأنها جنحة، ولم يتمكن موكلي من حضور جلسات المحاكمة لعدم تبليغه بها، وصدر بحقه حكمًا غيابيًا.

وإن نصّ الحكم قد تشدد بالعقوبة المفروضة بحق موكلي، كونه لم يتمكن من الحضور، أو إرسال وكيل عنه، مما يعني أن موكلي لم يتقدم بأية دفوع في تلك الدعوى، وبالتالي نرجو من المحكمة الموقرة إعادة النظر في الدعوى من جديد وفتح باب المرافعة. ليتمكن موكلي من تقديم الدفوع اللازمة بشأن الدعوى المقامة بحقه.

بناء على ما سبق نلتمس ما يلي:

    1. إلغاء الحكم الغيابي الصادر بحق موكلي.
    2. إعادة النظر بالدعوى، وفتح باب المرافعة من جديد، وتحديد الجلسة القادمة في أقرب وقت ممكن.

المحامي الوكيل …….

التوقيع …….

شروط تقديم لائحة اعتراضية على حكم

إذا ما عدنا للمادة /229/ من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، فإننا نستخلص شروط تقديم لائحة اعتراضية على حكم غيابي من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن يكون الحكم الغيابي صادرًا في الجنح أو المخالفات، وبالتالي فإن الحكم الغيابي الصادر في الجنايات لا يتم الاعتراض عليه، إذا إنه بمجرد تسليم المحكوم عليه نفسه، أو إلقاء القبض عليه، فإنه من المتوجب قانونًا اعتبار الحكم كأنه لم يكن، وإعادة إجراء المحاكمة من جديد.
  2. يجب أن يتم الاعتراض على الحكم الغيابي خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان المحكوم عليه بالحكم، وذلك بطلب يتقدم به المحكوم عليه، أو وكيله إلى القلم الجزائي لدى المحكمة التي أصدرت الحكم.
  3. أن يقدم طلب الاعتراض للمحكمة ذاتها التي أصدرت الحكم الغيابي.
  4. ألا يضار المعارض من معارضته، تطبيقًا للمبدأ القانوني الذي يمنح المحكوم عليه حق الطعن بالأحكام الصادرة بحقه، أي بمعنى ألا تؤدي معارضة المحكوم عليه إلى صدور حكم أشد بحقه من الحكم السابق.
  5.  يعتبر الاعتراض على الحكم ملغيًا حكمًا، إذا لم يحضر المحكوم عليه المعترض في الجلسة الأولى، ولا يقبل منه بتاتًا الاعتراض على الحكم الصادر في غيابه الأخير.
  6. يتوجب بكافة الأحوال بعد تسجيل طلب الاعتراض على الحكم الغيابي، أن تبادر المحكمة فورًا إلى تحديد جلسة للنظر في الدعوى من جديد.

الأسئلة الشائعة حول الاعتراض على حكم غيابي

سنجيبكم في السطور التالية عن أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بالاعتراض على الحكم الغيابي.

يتم ذلك من خلال تقديم لائحة اعتراض على حكم غيابي إلى القلم الجزائي للمحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي، أو من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل الإماراتية وتقديم الاعتراض على الحكم الغيابي من خلال الخطوات التالية:

1- الدخول إلى الصفحة الرئيسية لوزارة العدل الإماراتية.

2- الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، ثم إلى دليل الخدمات.

3- تقديم طلب الاعتراض إلى النيابة المختصة.

4- تسجيل الطلب، وتحديد موعد الجلسة القادمة، والتي يجب حضورها وعدم التغيب عنها.

إن سعر لائحة الاعتراض يتعلق بعدة عوامل، من أهمها نوع الجريمة التي صدر بشأنها الحكم الغيابي، ومدى خبرة المحامي الذي يقوم بإعداد تلك اللائحة، وهي تعود للاتفاق بين المحامي والموكل، ولا يمكن تحديدها بمبلغ ثابت، أما التكلفة من ناحية الرسوم القضائية فهي ثابتة لا تتغير، إذ تكون محددة بنص قانوني لا يدعو للبس أو الغموض.

إن الحكم الغيابي الصادر في الجنح يكون واجب النفاذ في حالتين، هما:

1- حالة تبليغ المحكوم عليه بالحكم، وعدم مبادرته لتقديم طلب الاعتراض على ذلك الحكم خلال المدة القانونية المقررة لذلك، وهي سبعة أيام تبدأ من تاريخ إبلاغه به.

2- حالة اعتراضه على الحكم الغيابي، وعدم حضوره لأول جلسات المحاكمة بعد تقديم طلب الاعتراض.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان كيفية تقديم لائحة اعتراض على حكم غيابي في الإمارات، وكيفية صياغة نموذج لائحة اعتراض على حكم حقوقي، وإذا ما كان لديك طلب اعتراض على حكم غيابي، فإننا ننصحك بمراجعة مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، أو الاتصال به على الرقم /00971589984123/. حيث سيقدم لك أفضل اللوائح سواء كانت لائحة اعتراض على حكم بمثابة الوجاهي أو غيابي، أو لائحة اعتراضية على حكم سرقة.

اقرأ المزيد حول تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة. وكيفية الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية. ويمكنك الاطلاع أيضًا على طلب التماس اعادة النظر في حكم نهائي 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 814

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *