محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي

آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي

أحياناً، قد لا يبدو غريباً غزو الصرخات العصرية لكل تفاصيل الحياة الاجتماعية من ملابس وتكنولوجيا وغيرها، ولكن متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي؟ وهل يعد الزواج أمراً قابلاً لمجاراة الموضة والتطور؟

وهل كثرة أنواع الزواج من زواج مسيار إلى زواج عرفي إلى زواج متعة يجعلها تكسب الشرعية مع مرور الوقت؟ خاصة مع ظهور الفئات التي بدأت بالتساؤل حول مخالفة أركان الزواج الأساسية كسؤال متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي؟

ومما لا شك فيه هو ملاحقة أهل الفقه وعلماء الدين إلى جميع هذه الزيجات العصرية والمبتكرة ودراستها وإطلاق الأحكام والآراء الدينية بها وربما اختلفوا حول إباحة بعضها أو تحريمها أو المنع عنها أو الأذن ضمن شروط معينة.

أو إباحتها مع إكراه بهدف حفظ تعاليم الدين الأساسية من الانحراف وعدم تحليل الناس لما حرمه الله تعالى.

ومن هذا فقد كان زواج المرأة بدون وليها ووضع الشروط حول متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي موضوعاً شائكاً اختلفت فيه الآراء والأقوال وقد بدأ يأخذ حيزاً واسعاً في صفوف الشباب الراغبين بالزواج.

وذلك نظراً للعديد من الأسباب التي سنأتي على ذكرها في هذا المقال بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى حول متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي وما هي إجراءات هكذا زواج وما حكمه.

هذا ماسوف تجده ضمن مدونتنا لمكتب البلوشي للمحاماة، والذي يقدم لك كل مايهمك عن قضايا الأحوال الشخصية، منها مثل زواج اماراتية من اجنبي، زواج المسيار في الامارات في القانون الاماراتي، شروط زواج الإماراتية من وافد 2019، لذا تابع معنا.

 

الزواج بدون ولي في الإمارات

يعتبر الزواج بدون ولي المرأة أحد أنواع الزواج التي تلقى اهتماماً بين الناس في الإمارات العربية المتحدة وزادت التساؤلات حوله في الآونة الأخيرة نظراً لتطورات الحياة وزيادة مصاعبها وتعقد إمكانية تأسيس عائلة والزواج بطريقة صحيحة.

وتتنوع الاستفسارات الموجهة من قبل المهتمين بشروط الزواج بدون ولي وحقوق المرأة في هذا الزواج وما هو حكم زواج المرأة بدون علم أو موافقة ولي أمرها؟

ومتى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي؟ وما الإجراءات القانونية الخاصة بذلك في الإمارات العربية المتحدة؟

ولكن بشكل بسيط ومن الناحية النظرية فإن عقد الزواج بدون وجود ولي أمر المرأة أو موافقته هو عقد بين رجل وامرأة مقبلين على الزواج بحيث تتم كافة أركان وشروط الزواج من إيجاب وقبول من الطرفين.

بالإضافة إلى حفظ حقوق المرأة من مهر ونفقة ومؤخر وكذلك عقد الزواج بوجود شهود مع تحقيق أهلية الزوجين وبذلك تكون كافة الشروط تامة عدا وجود ولي أمر الزوجة.

وبالاستناد إلى وجود آراء مختلفة حول زواج المرأة بدون ولي فإنه بطبيعة الحال سيكون لدى الموافقين له أو حتى المعارضين له شروط محددة واستثناءات لجواز هذا الزواج وإمكانية تحققه وتشريعه في بعض الحالات.

وعليه نتساءل متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي ومتى يكون هذا الزواج صحيح؟

الزواج في القانون الإماراتي:

توضح المذكرة رقم 28 في القانون الاتحادي من قانون الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة في المادة رقم 39 الخاصة بشروط الزواج في الإمارات العربية المتحدة.

على أن وجود ولي أمر الفتاة البالغة شرط لإتمام عقد الزواج حيث أن لوليها سلطة على عقد زواجها وموافقته مقرونة بموافقتها على الزواج وأكدت المادة القانونية على بطلان عقد الزواج في قانون الإمارات العربية المتحدة إذا تم بدون ولي أمر المرأة.

وفي حال تم اللجوء لتثبيت عقد الزواج بدون وجود ولي أمر المرأة بعد الدخول بها فيقوم القانون على وجوب التفريق بينهما لبطلان صحة عقد الزواج بدون ولي مع حفظ حقوق النسب وإثباته في حال حصول حمل.

وينبغي القول أن تأكيد المادة القانونية على ضرورة وجود ولي الأمر في عقد القران ووضعه كشرط أساسي لا يعني بطبيعة الحال سلطته الكاملة على إتمام الزواج.

حيث أن موافقة الفتاة أيضاً شرط أساسي لإتمامه سواء كانت الزوجة بكراً أو ثيباً ومن واجب المأذون القانوني توقيع عقد الزواج والحصول على توقيع الزوجة وولي أمرها في العقد.

مع توثيق العقد في المحكمة المختصة للحفاظ على حقوق أطراف عقد الزواج وحماية حقوق الأطفال الناتجين عن هذا الزواج بهدف إثبات الأنساب وحفظها في الإمارات العربية المتحدة.

شروط الزواج في الإمارات:

بعد التعرف على شرط وجود ولي المرأة لصحة الزواج والتساؤل حول متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي والذي سنأتي على ذكر شروطه وكيفيته في هذا المقال فإننا سنقوم أولاً بتوضيح شروط الزواج الأساسية في الإمارات العربية المتحدة وهي كالتالي:

  • قبول الزوجة ورضاها في إتمام عقد الزواج.
  • قبول ولي أمر الزوجة وضاه في إتمام عقد الزواج.
  • إحضار الهوية الشخصية الخاصة بالزوج والهوية الخاصة بالزوجة.
  • يشترط حضور شاهدين على عقد الزواج.
  • يجب توافر شهادة صحية معتمدة من قبل مركز صحي معتمد لتأكيد القدرة الصحية على الزواج والتوافق بين الزوجين.

وعليه نجد أن عقد الزواج في الإمارات العربية المتحدة لا يمكن أن يعتمد بشكل قانوني دون تحقيق كامل هذا الشروط وما عدا ذلك يعد ناقصاً.

قد يهمك:

 

زواج المرأة البالغة بدون ولي

بالنظر إلى ما قمنا بذكره سابقاً حول بطلان عقد زواج المرأة بدون ولي من الناحية القانونية ووضع القانون في الإمارات العربية المتحدة شروط استثنائية لكيف ومتى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي.

فهل يأخذ علماء الدين هذا الموقف الحازم من زواج المرأة من دون وجود ولي أمرها و متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي أم أن لهم موقف أكثر تساهلاً من الناحية الدينية؟

يمكن القول أن جُمهور الفقهاء وأهل العلم ذهبوا في آراءهم الدينية إلى أمر زواج الفتاة البالغة بدون ولي أمرها أو بدون موافقته و متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي إلى مذهبين أساسيين بين مجيزين ومانعين لهذا النوع من الزواج ونوضح آرائهم فيما يلي:

  • المجِيزون: ذهب العديد من الفقهاء وأبرزهم الإمام أبي حنيفة إلى جواز زواج المرأة بدون وليها وقدرتها على تزويج نفسها وصحة هذا الزواج إذا ما اكتملت شروطه الإضافية كمنحها المهر والنفقة وحضور شاهدين لعقد القران وذلك في حال كانت المرأة بالغة عاقلة قادرة على اختيار ما تريد.
  • الممانعون: اعتمد الفقهاء الممانعون لزواج المرأة بدون ولي على الحديث النبوي الشريف الذي يؤكد بطلان زواج المرأة بدون إذن ولي أمرها سواء كانت بكراً أو ثيباً حتى لو توافرت شروط الزواج الأخرى من الأهلية والمهر والشهود.

وبالنسبة لما قمنا بذكره حول ما نصت عليه المادة 39 من قانون الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة وبطلان العقد في حال عدم موافقة ولي الأمر والتفريق بينهما في حال تم الدخول فإن هذا الرأي القانون في مسألة الزواج بدون ولي.

أما من الناحية الدينية فإن بطلان عقد الزواج بدون ولي يعني بطلان جميع الإجراءات الناتجة عنه إلا في حال الحصول على موافقة الولي أما في حال رفضه فإن هناك تدرجاً للأولياء الذين يمكنهم القبول بهذا الزواج وإن تم الرفض يمكن للقاضي أن يكون ولي الأمر في بعض الحالات.

أسباب لجوء المرأة للزواج بدون ولي أمرها:

مما لا شك فيه أن لكل سبب نتيجة فما هو السبب الذي يدفع الفتيات للقبول بالزواج بدون ولي الأمر والتساؤل حول متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي من الناحية الدينية.

و متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي من الناحية القانونية في الإمارات العربية المتحدة وهنا نوضح بعض الأسباب المكررة لزواج الفتيات دون موافقة أو علم ولي الأمر:

  • ارتفاع نسبة العنوسة تؤدي إلى تخوف الفتيات من عدم قدرتهن في الحصول على زواج مناسب وهذا يجعلها قادرة على تخطي الأعراف والقبول بأي زواج.
  • الظروف الاجتماعية والمادية الصعبة التي تجعل الشباب غير قادرين على تحمل تكاليف الزواج التي يطلبها الأهل لتزويج بناتهم والقبول بالزوج فيلجأ الشاب إلى الاتفاق مع الفتاة على الزواج وقبولها بما لديه دون الاهتمام بموافقة ولي أمرها.
  • تعنت بعض أولياء الأمور في مسألة تزويج البنات لأسباب اجتماعية أو مذهبية أو مادية وعدم القبول بأي شاب لا يحقق المواصفات المطلوبة.
  • طمع بعض أولياء الأمور في مال ابنته أو راتبها أو اهتمامها بشؤون فيقوم بالمغالاة بمهرها فوق قدرة الشاب المادية فيجبره على التراجع عن خطبتها وهذا ما يجعل الفتاة تخسر سنواتها دون زواج فتلجأ للزواج دون موافقته.
  • عدم اهتمام بعض أولياء الأمور بشرط الزواج الخاصة بقبول الفتاة بالرجل فيجأ ولي أمرها إلى إجبارها على الزواج بمن لا تريده فتهرب من ذلك بالزواج من آخر دون الاهتمام بقبول وليها.
  • إجبار بعض أولياء الأمور لبناتهم بالزواج بمن يكبروهن كثيراً في السن أو لا تناسبها طباعه وصفاته فتلجأ للزواج من آخر دون موافقة وليها.
  • عدم اعتراف الكثير من أولياء الأمور بعلاقات المودة والحب بين الشباب فحتى عندما يلجأ الشاب للتقدم إلى الفتاة التي يحبها للزواج بها يرفض الأهل لأسباب غير مقنعة ويخلقون الأعذار لمنع هذا الزواج وهنا تشعر الفتاة أنها مجبرة على مخالفتهم والزواج دون موافقة ولي أمرها.

أنظر أيضاً:

 

هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي؟

لا يوجد اختلاف لا من الناحية الدينية ولا من الناحية القانونية ما بين الفتاة البكر والمطلقة فيما يخص زواج المرأة بدون ولي أمرها و متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي.

وقد أكد القانون الإماراتي ذلك في تحديد أركان الزواج المنصوص عليها في المادة 38 من قانون الأحوال الشخصية وهي:

  1. العاقدان الزوج وولي أمر الزوجة.
  2. المحل.
  3. الإيجاب والقبول.

وعليه فإن قبول ولي الأمر ركن أساسي لصحة عقد الزواج إلا بوجود بعض الاستثناءات حول متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي وبشكل قانوني وذلك بوجود العديد من الشروط والضوابط التي يعود الأمر في تقديرها إلى القاضي والحالة الموجودة لديه.

وإمكانية اقتناعه بها ففي بعض الحالات لا يقبل ولي الأمر بزواج ابنته من رجل ما لأسباب غير مقنعة ويتعسف في ذلك وهنا يجوز للفتاة التقدم للقاضي ليكون ولي أمرها في هذا الزواج.

وفي حال كان الزوج كفؤًا يمكن للقاضي القبول به وتعد الكفاءة شرط أساسي في هذه الحالة نظراً لأنها حق للأسرة التي تنتمي إليها الفتاة وليست حقاً للفتاة.

وذلك وفقاً للقوانين والأنظمة في قانون الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة وكما يمكن للقاضي رفض الطلب في حال عدم اقتناعه به.

285

اضف تعليق

أقرأ أيضاً:

 

حكم الزواج بدون ولي ولا شهود

بالنظر إلى أن موافقة ولي الأمر هي أحد أركان عقد الزواج ولا يصح دونه فإن عقد الزواج دون شهود والذي هو أحد أركان الزواج أيضاً يجعله باطلاً حتى ولو كان بحضور ولي الأمر.

فكيف هو الأمر إذاً في حال غياب ركنين أساسيين من أركان الزواج؟ وهو غياب الشهود وعدم موافقة ولي الأمر ومتى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي ومتى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي أو شهود؟

كما ذكرنا فإن هناك شروط خاصة متعلقة بكيفية ومتى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي بحيث يصح فيها الزواج ولكن يوجد اتفاق عام على بطلان عقد الزواج بدون وجود ولي أو شهود.

ولا يمكن طرح سؤال متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي أو شهود حيث أنه غير ممكن وغير صحيح بأي شكل من الأشكال.

ويقع زواج المرأة هنا بدون موافقة ولي أمرها أو وجود شهود ضمن حدود الزواج العرفي السري الذي يقوم على زواج المرأة من رجل بالاتفاق بينهما مع الاحتفاظ بنسخة مكتوبة من عقد الزواج.

والذي لا يتم توثيقه في الدائرة المختصة بذلك في الإمارات العربية المتحدة ولا يمكن ذلك لعدم إمكانية توثيق عقد زواج دون وجود ولي الأمر وبهذا يعد زواج المرأة من رجل بدون موافقة ولي أمرها ودون شهود باطلاً وغير صحيح من الناحيتين الدينية والقانونية.

يمكنك الاطلاع على:

 

متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي؟

فيما يتعلق بكيفية ومتى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي فإنه من الناحية القانونية يتم الإجابة على سؤال متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في الإمارات العربية المتحدة من خلال ولاية القاضي إذا أثبتت عدم وجود ولي لها مع تحقيق جميع الشروط التالية:

  • أن تكون جميع أركان الزواج الأخرى مكتملة من مهر وحقوق زوجية وشاهدين والقبول.
  • يجب على الفتاة الراغبة بالزواج دون ولي أمر التقدم بطلب ولاية القاضي لتزويجها بشكل شخصي.
  • يجب على الفتاة الراغبة بالزواج دون ولي أمر تقديم ما يثبت أن ليس لها ولي أمر قريب أو بعيد على قيد الحياة أو أن ولي أمرها منقطع عنها أو غائب وتجهل مكانه ولا يمكنها الوصول إليه بأي شكل من الأشكال.
  • يجب على الفتاة المقدمة على الزواج دون ولي أمر تقديم ما يثبت أنها خالية من أي مانع شرعي يبطل الزواج كالعدة من زواج سابق أو أنها محرمة عليه بسبب الإخوة من الرضاعة.
  • تقديم وثيقة إثبات كفاءة للرجل الذي تريد الزواج منه.
  • يشترط أن يكون مهر الفتاة المقدمة على الزواج بدون ولي مماثلاً لمهر مثيلاتها من الفتيات وألا يقل عن ذلك.
  • يجب على الفتاة المقدمة على الزواج دون ولي أمر أن تمتلك إقامة شرعية في الإمارات العربية المتحدة في حال لم تكن مواطنة.

وبالإضافة إلى ذلك وفي محور متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي يمكن للفتاة التقدم بطلب ولاية القاضي في حال كان وليها موجود ولكنه يرفض الزواج بسبب تعنته وعضله.

وبالرغم من عدم وجود أسباب منطقية فهنا يقوم القاضي بالتواصل مع ولي الأمر للحصول على الأسباب التي دفعته إلى رفض الزواج ومن ثم قبول الطلب أو رفضه وفقاً لإجابة ولي الأمر وإقناعه وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 34 و 35 من قانون الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة.

ختاماً لمقالنا متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي، قد يهمك الاطلاع في مدونتنا على مسكن الحضانة في القانون الإماراتي،حقوق المطلقة الوافدة في الامارات، نسبة النفقة من دخل الزوج في الإمارات، يقدمها محامي احوال شخصية في دبي، لذا لاتتردد بزيارة مدونتنا أو مكتبنا.

المصادر والمراجع:

  • الإمارات اليوم.
  • قانون الأحوال الشخصية في الإمارات.
  • هيئة الصحة في الإمارات.
  • وزارة العدل.
  • صحيفة الاتحاد.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 301

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.