محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي

يشترط قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الولي في زواج المرأة، ولكن هل يجوز للمرأة أن تتزوج بدون ولي.

هذا ما سنحاول توضيحه للجواب على السؤال متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في الإمارات؟ تابع معنا.

ولأي استشارة من افضل محامي احوال شخصية في الإمارات. اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب مع فريق مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي

جواباً على السؤال متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في الإمارات، نقول بأن قانون الأحوال الشخصية الإماراتية يعتبر الولاية في الزواج شرطًا يبطل العقد في حال عدم وجود الولي.

وبالتالي لا يمكن للمرأة أن تتزوج في الإمارات بدون ولي، فإذا ما غاب الولي الأقرب غيبة منقطعة بحسب أحكام المادة 34 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، فإن الولاية تنتقل إلى من يليه في الولاية بإذن القاضي، وفي حالة العضل تنتقل الولاية إلى القاضي.

وهذا ما أكدته المادة 35 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي بأن القاضي ولي من لا ولي له، وبالتالي لا يمكن للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي، وإذا لم يكن لها ولي، فإن القاضي سيكون وليها في الزواج.

الزواج بدون ولي في الإمارات

الزواج بدون ولي في الإمارات

نصت المادة 39 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على أنه يجب أن يتولى عقد زواج المرأة البالغة وليها، ويكون ذلك برضاها، ويجب أن يقوم المأذون بتوقيعها على عقد الزواج.

وقد أبطلت المادة 39 صيغة عقد الزواج بدون ولي، فإذا ما تم الدخول نتيجة عقد زواج بدون ولي، فإن القاضي سيفرق بينهما. وإذا ما حصل ولد بينهما نتيجة ذلك الزواج، فإنه سيتم إثبات نسبة الولد للأبوين حتى ولو تم التفريق بينهما.

أما الزواج بدون ولي في الإمارات فلا نجده إلا في زواج غير المسلمين من المواطنين الإماراتيين، أو الأجانب غير المسلمين المقيمين في الإمارات الذين يرغبون بتطبيق مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022 بشأن الأحوال الشخصية المدني.

زواج المطلقة بدون ولي في الإمارات

إن زواج المطلقة بدون ولي في الإمارات لا يمكن إجراءه وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية الإماراتية.

فالنص جاء عامًا ومطلقًا في لزوم أن يكون هناك ولي للمرأة أثناء عقد زواجها، بشرط موافقتها على ذلك الزواج وتوقيعها على عقد الزواج.

والشرطان المتعلقان بموافقة المرأة على الزواج وإبرام العقد من قبل الولي، هما شرطان متلازمان في القانون الإماراتي.

إلا إنه يمكن للمرأة المطلقة إذا ما رفض وليها تزويجها، أن ترفع دعوى عضل على الولي. وهنا تنتقل الولاية إلى من يلي ذلك الولي في الترتيب، أو أن تصبح الولاية للقاضي باعتبار أن القاضي ولي من لا ولي له في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوعنا:

لا يجوز للمطلقة في الإمارات الزواج بدون ولي، ولا بد من أن يعقد الولي عقد الزواج بموافقتها، ما عدا حالة الزواج المدني لغير المسلمين من المواطنين الإماراتيين أو الوافدين إليها، فقد سُمح بها وفقًا لأحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022 المتعلق بأحكام الأحوال الشخصية المدني.
لا يحق للمرأة وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الإماراتي أن تزوج نفسها بدون ولي ولا شهود في الإمارات، ويعتبر حكم الزواج بدون ولي في هذه الحالة باطلًا بنص القانون.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في القانون الإماراتي، والتي وضحنا من خلالها أنه لا يمكن للمرأة المسلمة في الإمارات أن تتزوج بدون ولي أو شهود، وموضحين بنفس الوقت حالات الزواج المدني لغير المسلمين.

وبكافة الأحوال لكل من لديها قضية عضل ضد وليها، وترغب بتوكيل أفضل محامي اماراتي مختص في تلك القضايا. ننصحها بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية افضل مكاتب محامين في دبي. فهو يستطيع تقديم كافة الدعم القانوني لها في ذلك.

كما يمكنك الاطلاع على زواج المسيار في الإمارات، وافضل محامي للقضايا الأسرية في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 857

ردان على “متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في الإمارات”

  1. يقول عثمان محمود:

    اريد الزواج داخل الامارات وانا متزوج في الاردن.وانا مقيم الان بالامارات واريد الزواج ..بفتاه مطلقه..اردنيه..وليست مقيمه وداخله للامارات بفيزا سياحيه..واهلها غير موجودين في الامارات..هل استطيع كتب الكتاب الشرعي بالمحكمه.بدون ولي امرها..وبعد الزواج اضيفها الي اقامتي الذهبيه

    • يقول bana:

      أهلا بك عثمان يمكنك التواصل على الواتس أب عبر الرقم 971 58 998 4123، للاستفسار عن الخدمة القانونية التي تحتاجها، أهلا بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *