محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى يصبح الحكم الغيابي نهائي في الإمارات

آخر تحديث: 8 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يصبح الحكم الغيابي نهائي

مما لا شك فيه أن الأنظمة والقوانين وإجراءات المحاكمة تهدف بشكل أساسي إلى كفالة الحق العام والحق الخاص من خلال عقاب الجاني والقصاص منه. ويعود ذلك إلى أهمية حماية الأبرياء وكشف الحقائق وسيادة القانون.

وعليه؛ فإن حضور المتهم في قضية ما مهم لإتمام هذه الإجراءات وربما يصب في صالحه في حالات البراءة، حتى لا يتم الحكم عليه غيابياً، وهنا تنشأ العديد من الاستفسارات حول الأحكام الغيابية و متى يصبح الحكم الغيابي نهائي في الإمارات العربية المتحدة.

هل تبحث عن محامي خبير في الإمارات لحل أحد القضايا أو لطلب استشارة قانونية؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي

متى يصبح الحكم الغيابي نهائي

إن المصلحة الناتجة عن الدعاوى الجزائية وتطبيق قانون الإجراءات الجنائية هي مصلحة اجتماعية في الدرجة الأولى.

ولذلك فإن حضور المتهم بشكل شخصي في جلسات المحكمة الجزائية هو حق للمجتمع ولا يجوز للمتهم تجاوزه، أضف إلى ذلك أن حق شخصي له حيث يتسنى له الدفاع عن نفسه.

ومن ثم فإن المتهم أحد أهم أطراف الدعوى الجزائية ولا يمكن للمحكمة التوصل إلى حكم نهائي قائم على اليقين من خلال الاستماع إلى جهة الادعاء فقط.

فلا بد للمحكمة من سماع جميع الأطراف لتحقيق العدالة، ولذلك فقد تم اعتماد العديد من الإجراءات لمنح فرصة للمتهم حتى يتمكن من الاستئناف بعد الحكم الغيابي قبل أن يتحول إلى حكم نهائي.

ويعود ذلك إلى اهتمام المشرع بأن الاتهام صفة طارئة لا تعني اليقين والحكم القاطع، وأن أصل الحكم على الإنسان هو البراءة.

ولا يجوز إطلاق الحكم بالإدانة على المتهم إلا بوجود الدليل الذي لا يقبل الشك، ولذلك أتاح القانون حالات سقوط الحكم الغيابي في حال صدوره في جناية وقام المتهم بالحضور أو تم القبض عليه قبل سقوط العقوبة.

حيث تقوم المحكمة بتحديد جلسة لإعادة النظر في الدعوى.

ووفقاً لنص المادة 189 من قانون الإجراءات الجزائية فإنه في حال عدم حضور المتهم المكلف بالحضور إلى جلسات المحاكمة، فإن الحكم الصادر بحقه هو حكم غيابي.

ومن ثم يتحول الحكم الغيابي إلى حكم نهائي ويكتسب الدرجة القطعية بعد مرور ثلاثين يوماً على الحكم. وتقوم المحكمة بالاحتفاظ بإضبارة الدعوى التي تتضمن الحكم الغيابي حتى يقوم المحكوم عليه بتسليم نفسه أو يتم القبض عليه.

كما يجوز للمحكوم عليه غيابياً أو وكيله القانوني الاعتراض على الأحكام الابتدائية الغيابية في المخالفات والجنح خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ إعلامه بالحكم.

وفي حال كان آخر يوم لتقديم الاعتراض يصادف يوم عطلة رسمية فإن الميعاد يستمر حتى أول يوم عمل لاحق لها، ويتم ذلك بتقديم تقرير في قلم جزاء المحكمة الابتدائية التي قامت بإصدار الحكم الغيابي.

وفي حال تقديم التقرير من قبل الوكيل القانوني للمحكوم عليه فإنه من اللازم حضور المحكوم عليه للجلسة المحددة.

وفي حال تخلف المحكوم عليه عن حضور الجلسة يقضى باعتبارها وكأنها لم تكن ويتم إعادة النظر بالدعوى ويصدر حكم غيابي إلا أنه غير قابل للاعتراض عليه.

وإنما يمكن استئنافه، وعليه تصدر استفسارات كثيرة حول هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف وهل الحكم الغيابي يظهر على الكمبيوتر في المطار.

وتعد هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة التي يمكنكم الحصول على إجابات خبيرة عنها من خلال التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات العربية المتحدة.

الحكم الغيابي في الإمارات

يجب ألا يكون غياب المتهم عن الحضور أمام المحكمة سبباً في تعطيل تطبيق الأحكام الجزائية، ورغم ذلك فقد سعى المشرع إلى خلق حالة من التوازن ما بين معاقبة الجاني من ناحية وتقديم دفاع للمتهم الغائب من ناحية أخرى.

فألزم المتهم بالحضور وأجاز لمحاميه الحضور بالنيابة عنه، إلا أن تطبيق ذلك يتم بشكل مغاير وفقاً لظروف كل قضية واختلاف كل حالة عن الأخرى، لا سيما وأن المحاكمات الغيابية من المواضيع التي تثير العديد من الاستفسارات والتساؤلات.

كما أن الكثيرين يخلطون ما بين الأحكام الغيابية الصادرة في كل من الجنح والجنايات، ولا يفرقون بين الإجراءات الواجب إتباعها للطعن في كل من الحالتين. ويعد ذلك من الأخطاء الشائعة بشكل عام في الإمارات العربية المتحدة.

ففي حال الحاجة للاعتراض على الحكم الغيابي في قضايا الجنح بهدف إعادة إجراءات محاكمة المتهم يتم ذلك وفقاً للمادة 229 من قانون الإجراءات الجزائية في الإمارات العربية المتحدة.

التي تنص على حق المحكوم عليه وكذلك المسؤول عن الحقوق المدنية أن يتقدم بطريق المعارضة للطعن في الحكم الغيابي الصادر في الجنح.

ويكون ذلك بحضور المتهم أو وكيله القانوني إلى قسم التنفيذ وعرض طلب المعارضة على القاضي الذي قام بإصدار الحكم، والذي يقوم بدوره بتحديد موعد للجلسة القضائية. ويقوم المتهم في حال حضوره بنفسه بطلب كفالة وهو أمر متروك للقاضي.

أما بالنسبة للحاجة إلى إعادة إجراءات المحاكمة فإنها وفقاً للمادة 203 من القانون تتم أمام محكمة الجنايات التي قامت بإصدار الحكم ولا يجوز إجراءها إلا بحضور المتهم شخصياً.

فلا يجوز حضور وكيل ولا يجوز التنفيذ على المتهم، ويتم ذلك بعد قيام المتهم بتسليم نفسه أمام قسم التنفيذ والذي يقوم بعرض القضية على القاضي. ويعود أمر الكفالة في هذه الحالة من عدمها إلى القاضي ويحدد موعداً لنظر الجناية.

الأسئلة الشائعة حول متى يصبح الحكم الغيابي نهائي

بالإضافة إلى ما تم الإجابة عليه من استفسارات في مقالنا هذا فإن هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي يتم طرحها حول هذا الموضوع ومنها:

يصبح الحكم الغيابي حكماً نهائياً ويكتسب الدرجة القطعية بعد مرور ثلاثين يوماً على إطلاق الحكم. وتقوم المحكمة بالاحتفاظ بإضبارة الدعوى التي تتضمن الحكم الغيابي حتى يقوم المحكوم عليه بتسليم نفسه أو يتم القبض عليه.
لا تجوز المعارضة على الحكم الغيابي الذي تم إصداره من محكمة الجنايات ولكن يتم إعادة إجراءات المحاكمة في حال إلقاء القبض على المتهم أو تسليمه لنفسه. ولا تجوز المعارضة أيضاً في أحكام الجنح وإنما يجوز اتخاذ إجراءات الاستئناف.
في حال إصدار حكم غيابي في جنحة لعدم حضور المتهم أو وكيله القانوني فإن أمر منعه من السفر يتم الحكم فيه بناءً على عدة أسباب، حيث يعود لنوع القضية. كما أن تحول الحكم الغيابي إلى نهائي يمنع المتهم من السفر ويقبض عليه في المطار ويسلم للجهات المعنية.

نستنتج مما سبق أن للأحكام الغيابية إجراءات وأسلوب معاملة مختلفة في كل حالة من الحالات، ولذلك فإنه من الضروري استشارة محامي مختص ذو خبرة واسعة ومعرفة كبيرة في تولي هذه القضايا وتقديم الاستشارات بشأنها.

والذي باستطاعتكم الحصول عليه من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكنكم القراءة أكثر عن الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *