محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات

آخر تحديث: 27 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات

شددت القوانين الإماراتية عقوبة مخالفي أحكام السير المرور، خاصة فيما يتعلق بالقيادة بدون رخصة. فما هي مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات. وما العقوبة المقررة بشأنها.

 لتحصل على الجواب، اضغط هنا للتواصل مع أفضل المحامين في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. وستجد لديهم كل ما يتعلق بأنظمة وقوانين السير.

مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات.

تعتبر القيادة بدون رخصة في الإمارات مخالفة تستوجب العقوبة المتضمنة الحبس والغرامة. وقد حددت المادة 51 من قانون السير والمرور الاتحادي مخالفة القيادة بدون رخصة في الإمارات، والعقوبة المقررة بشأنها.

وتشمل مخالفات القيادة بدون رخصة في الإمارات الأشكال التالية:

  • القيادة بدون رخصة في الإمارات، وتتضمن إما القيادة دون عدم الحصول على الرخصة. أو السير بالمركبة دون أن يحمل رخصة القيادة الخاصة به.
  • القيادة مع حمل رخصة لا تتوافق مع المركبة التي يقودها على الطريق. كأن يحمل رخصة قيادة سيارة خفيفة. ويقود سيارة ثقيلة أو حافلة.
  • القيادة برخصة قيادة منتهية دون تجديد.

وقد اعتبر قانون المرور الجديد القيادة بدون رخصة مخالفة تستوجب العقوبات التالية:

الحبس بما لا يزيد على ثلاثة أشهر، والغرامة بما يقل عن 5000 درهم. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبما أن قانون السير والمرور اتحادي، فإن العقوبة المقررة في ذلك. هي ذاتها عقوبة السياقة بدون رخصة في أبوظبي.

وعقوبة مخالفة القيادة بدون رخصة في عجمان، وتشمل أيضًا عقوبة القيادة بدون رخصة في الإمارات للوافدين.

القيادة برخصة أجنبية في الإمارات

سمحت وزارة الداخلية الإماراتية لرعايا 43 دولة من مختلف جنسيات العالم، بقيادة السيارات الخفيفة والدراجات في الإمارات برخصة بلادهم الوطنية، بشرط أن تكون رخصة دولية سارية المفعول، وأن يكون دخوله للإمارات بقصد الزيارة لا بقصد الإقامة.

الأسئلة الشائعة

وللتوضيح أكثر ندرج لكم أدناه أجوبة على أهم الأسئلة الشائعة:

إن عقوبة القيادة بدون رخصة في دبي، هي ذاتها العقوبة المقررة في قانون السير والمرور الاتحاد الإماراتي. والمتضمنة معاقبة الفاعل بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر. وبالغرامة بما لا يقل عن 5000 درهم إماراتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
إن غرامة القيادة بدون رخصة في الإمارات يجب ألا تقل عن 5000 درهم إماراتي وفقًا للمادة 51 من قانون السير والمرور الإماراتي.

وفي ختام مقالتنا عن مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات. نرجو أن نكون قد وضحنا لكم تلك المخالفة والعقوبة المقررة بشأنها.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المرور والسير في الإمارات. لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية

كما يمكن الاطلاع على تفاصيل القيادة بدون رخصة بالامارات. وما هي عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي. أما إذا كنت وافد اطلع على عقوبة القيادة بدون رخصة للوافدين.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 804

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *