محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 19 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

هل تفاجأت بصدور حكم غيابي بحقك من إحدى المحاكم، وتم إعلانك به، ولم تعرف ماذا ستفعل. وما هي مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي؟

لا تقلق انقر هنا، للتواصل مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيأخذ بيدك للاعتراض على ذلك الحكم، وإعادته المحاكمة من جديد.

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

بالعودة لقانون الإجراءات الجزائية الإماراتي الجديد الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022. فإن الأحكام الغيابية التي تصدر فقط في الجنح والمخالفات، يحق فيها للمحكوم عليه تقديم الاعتراض بشأنها، وذلك وفق الشروط التالية:

  • يجب أن يصدر الحكم الغيابي بحق المحكوم عليه، بمعنى ألا يحضر جلسات المحاكمة بشكل نهائي. وألا يتم إبلاغه بالدعوى الجزائية المقامة بحقه.
  • يجب أن يكون الحكم صادرًا في الجنح والمخالفات فقط، أما في الجنايات فلا مجال للاعتراض، وإنما يتم إعادة المحاكمة بحكم القانون تلقائيًا. بمجرد القبض على المحكوم عليه أو تسليم نفسه.
  • يجب أن يتم الاعتراض من قبل المحكوم عليه خلال سبعة أيام من تاريخ تبليغه بالحكم الغيابي.
  • يتوجب على المعترض تقديم صحيفة الاعتراض على الحكم الغيابي إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي بحقه.
  • بمجرد تقديم طلب الاعتراض ضمن المدة القانونية ووفقًا للإجراءات المقررة بشأنه، فإن الدعوى سيتم النظر بها من جديد. ويتم إبلاغ الخصم الآخر عن موعد الجلسة الأولى.
  • يجب ألا يضار المعترض باعتراضه، بمعنى إذا ما تم إعادة المحاكمة. يجب ألا يحكم عليه بعقوبة أقسى من العقوبة التي حكم بها غيابيًا.
  • في حال عدم حضور المتقدم بطلب الاعتراض الجلسة الأولى، فإن الاعتراض يعتبر ملغى وكأنه لم يكن. ولا يقبل من المتغيب الاعتراض على الحكم الصادر أثناء غيابه.

 مدة الاعتراض ومدة الاستئناف

وفقًا لقانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، فإن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي هي سبعة أيام. تبدأ من تاريخ إعلان المحكوم عليه غيابيًا بالحكم.

وبالمقابل فإن مدة الاستئناف على الحكم الغيابي هي 15 يومًا. تبدأ من تاريخ الحكم الصادر في المعارضة.

وبالتالي فإن إبلاغ المحكوم عليه غيابيًا بالحكم الغيابي، وعدم اعتراضه على ذلك الحكم خلال سبعة أيام. سيجعل مدة الطعن بالاستئناف تبدأ من تاريخ إبلاغه بالحكم الغيابي.

فإذا ما فوت مدة الأيام السبعة دون اعتراض، فلن يتبقى من مدة الاستئناف سوى ثمانية أيام فقط. أما إذا اعترض على الحكم، فإن مدة الاستئناف تبدأ من تاريخ صدور الحكم بعد المعارضة.

الأسئلة الشائعة

ونقدم لكم الآن أجوبة على أهم الأسئلة الشائعة في موضوع المقالة:

إن مدة الاعتراض على حكم غيابي الامارات في الجنح والمخالفات، هي سبعة أيام. تبدأ من تاريخ إعلان المحكوم عليه بالحكم الغيابي.
إن الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الإماراتي يوقف تنفيذ الحكم. إذ يترتب على ذلك الاعتراض إعادة نظر الدعوى من جديد أمام ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي. والتي نؤكد من خلالها على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي جنائي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر عن الحكم الغيابي بالقانون الاماراتي. وتعرف متى يصبح الحكم الغيابي نهائي بالإمارات. وكيف يتم استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 801

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *