00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الإيجار في الإمارات

2024-04-21
المقال التالي:
المقال السابق:
مدة توجيه إنذار بعدم تجديد عقد الإيجار في الإمارات

مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الإيجار من المواضيع المهمة لكل من المؤجرين والمستأجرين في الإمارات على حدٍ سواء، والذي سوف نقدم كافة التفاصيل عنها من خلال مقالنا التالي. تابع معنا لتتعرف على الإجراءات القانونية عند عدم رغبتك بتجديد عقد الإيجار.

إذا كنت بحاجة استشارة قانونية من محامي في دبي خبير في العقود بأنواعها. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الإيجار

الإنذار هو إجراء قانوني يتم اتخاذه من قبل المؤجر، بناءً على اتفاق عقدي موجه إلى المستأجر لتحذيره باتخاذ إجراء قانوني معين أو تقديم شكوى قضائية ضده عند عدم تنفيذ ما تضمنه الإنذار خلال المدة المحددة به.

العديد من مستأجري الوحدات السكنية والتجارية في الإمارات يقع في إشكالية تجديد عقد الإيجار تلقائيًا بعد انتهاء مدة العقد، نتيجة عدم إلمامهم بثلاثة شروط لازمة قانونًا بعد إنتهاء العقد تشمل:

  • إبداء رغبتهم في عدم التجديد.
  • تسليم الشقة رسميًا.
  • سداد المستحقات اللازمة عليه.

لأنه وفق قانون الإيجار الإماراتي إذا انتهت مدة عقد الإيجار، واستمر المستأجر شاغلًا للعقار دون اعتراض المؤجِّر، يجدد العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة سنة (أيهما أقل)، وبذات شروط العقد الأولي.

في حال رغبة أي من الطرفين عدم تجديد عقد الإيجار أو تعديل أيٍ من شروطه فعليه توجيه انذار بعدم تجديد عقد الإيجار للطرف الآخر. ومدة توجيه إنذار بعدم تجديد عقد الإيجار هي (90) تسعون يومًا من انتهاء العقد، وفي حال لم تتمكن من ذلك تترتب عليك غرامة عدم تجديد عقد الإيجار، وهي شهران إيجار على الأغلب.

مدة توجيه إنذار بعدم تجديد عقد الإيجار في الإمارات

حالات عدم تجديد عقد الإيجار

إذا انتهت مدة عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر، فهناك بعض الحالات التي يحق فيها للمؤجر عدم تجديد عقد الإيجار أبوظبي، بل وتقديم إنذار باخلاء العقار تمامًا، وفيما يلي أبرز تلك الحالات التي نص عليها القانون:

  1. رغبة المؤجر في هدم العقار وإعادة بنائه من جديد.
  2. تقتضي متطلبات التطوير والتنمية العمرانية هدم العقار وإعادة بنائه من جديد.
  3. رغبة المؤجر في استعمال العقار بشكل شخصي له أو لأحد أقاربه.
  4. العقار بحاجة الترميم وصيانة شاملة.

إن تقديم إنذار بالإخلاء في الإمارات لا يتم بشكل عشوائي، حيث يجب على المؤجر أن يقوم بتوجيه إنذار بالإخلاء للمستأجر عبر إرسال إخطار له، وذلك خلال (30) يومًا. وفي حال لم يعالج المستأجر المخالفة الصادرة منه، وتسببت في حصوله على إنذار بالإخلاء فيحقُّ للمؤجر طرده من العقار.

هناك حالات يحق للمستأجر البقاء في العقار المؤجر بقوة القانون، ولا يمكن فيها تقديم توجيه إنذار بإخلاء العقار. إذا كان العقد به نصٌّ يفيد تجديد عقد الإيجار تلقائيًا بمجرد انتهائه دون إخطار المؤجر للمستأجر برغبته في إنهاء العقد قبل (30) يومًا على الأكثر من انتهاء مدة العقد.

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن أبرز الأسئلة المطروحة حول موضوع مقالنا، مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الإيجار:

عند عدم تجديد عقد الإيجار يتم تسليم الشقة أو المحل فور انقضاء مدة الإيجار المتفق عليها في العقد، أو توجيه إنذار للمستأجر بعدم الرغبة في تجديد عقد الإيجار في حال عدم تسليم العين المؤجرة.
يتم تجديد عقد الإيجار في الإمارات عند انتهاء العقد القديم وتجديده برضا الطرفين، أو انتهاء مدة عقد الإيجار وبقي المستأجر شاغلًا للعين المؤجرة دون اعتراض من المؤجر.

إلى هنا نكتفي بهذا القدر حول موضوع مدة توجيه انذار بعدم تجديد عقد الإيجار، نتمنى أن نكون قد قدمنا من خلاله المعلومات الكافية والوافية، حتى تساعد أطراف عقد الإيجار على عدم الوقوع في متاهات المشاكل القانونية.

لمزيد من الاطلاع والاستشارات القانونية في الامارات حول العقود القانونية وأنواعها وأحكامها، وعقوبة عدم دفع الإيجار بالإمارات. لا تتردد بالاستعانة بأفضل محامي إماراتي من مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أفضل مكاتب محاماة في دبي.


المصادر:

  • قانون رقم (26) لسنة 2007 بشأن تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *