محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية

تعتبر مذكرة الدفاع في دعوى مطالبة مالية من الأمور الهامة للأفراد المتهمين في قضية ما؛ ليعرضوا حجتهم أمام النظام القضائي والمحاكم وذلك لإثبات البراءة وعدم المسؤولية فيما يتعلّق بالمطالبة المالية التي قد وجهت إليهم.

وفي مقالنا لليوم بعنوان مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية سنتعرف إلى عدد من التفاصيل الهامة حول مذكرة الدفاع في دعوى مطالبة مالية.

بالإضافة إلى نموذج مذكرة دفاع، ونموذج مذكرة دفاع ختامية، وسنختتم مقالنا بتقديمنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية

من الأمور المتعلقة بكتابة مذكرة الدفاع في دعوى مطالبة مالية؛ أنّها تقدّم بطريقة قانونية ورسمية وبشكل كتابي. بالإضافة إلى أنها تحتوي على جميع البيانات والحقائق التي قدمها المدعى عليه ليقوم بدوره بالإجابة ومواجهة الإدعاءات المنسوبة له.

ويكمن الهدف الأساسي لهذه المذكرة أن تبرز صحة حجة المدعى عليه وتعزيز موقف الدفاع. و يعد إعداد المذكرة أحد الأدوات اللازمة في الدفاع عن الدعاوى القضائية والمنازعات القانونية المتعلقة بالمال أو التجارة أو ما شابه.

ومن الأفضل أن يتم تنظيم هذه المذكرة بواسطة محامٍ مختص لتظهر بالصورة القانونية المناسبة أمام المحكمة المختصة. لذا ننصحك بالاستشارة من مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة.

تتضمن مذكرة الدفاع عدة عناصر أساسية يجب احتواؤها عليها، ومنها:

  • أسماء ومعلومات طرفي الدعوى.
  • تنقسم المذكرة إلى الواقعة والدفاع والاعتراض والمتطلبات.
  • الالتزام بكتابة البيانات والمعلومات المطلوبة في موضوع الدعوى.
  • يجب أن يتم صياغة المذكرة بأسلوب منسق وصحيح، مدعوم بالأسانيد القانونية.
  • صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية مناسبة أيضًا، لذا ننصح الاستعانة بمحامٍ خبير في كتابة المذكرات القانونيّة.

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لكم نخبة من المحامين المختصين في العديد من القضايا المتعلقة ب مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية.

كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتواصل معنا عبر أحد وسائل الاتصال المتاحة والتي وضعناها تسهيلاً لكم، لذا اتصل بنا.

وفي الكثير من الحالات المتعلقة بمذكرات الدفاع في دعوى مطالبة مالية قد تكون متعلقة هذه الحالات ب القضايا التجارية؛ بالتالي من المستوجب هنا كتابة مذكرة رد على دعوى تجارية وتكون وفقًا لما يلي:

يتم صياغة مذكرة الدفاع بذكر النقاط والفقرات التالية بأسلوب لغوي سليم ومنسق.

بسم الله الرحمن الرحيم.

مذكرة دفاع تجارية:

السيد المحترم:/…………المقيم في:…………..صاحب الهوية الوطنية رقم:…………..

ضد السيد المحترم:/……….المقيم في:…………..صاحب الهوية الوطنية رقم:……………

في الدعوى رقم:……. في تاريخ:/…/…/ المسجلة في محكمة ذات الاختصاص:…………

أولًا. وقائع الدعوى: …………….

يتم ذكر وقائع الدعوى بشكل متسلسل ومنسق.

ثانيًا. الدفوع: …………….

يتم ذكر الدفاع بشكل مفصل، معتمد على الأسانيد والنصوص القانونية.

ثالثًا. الطلبات:…………..

وبناءً على ما سبق، يتم ذكر طلبات الدفاع بشكل مرتب على أن يبدأ بذكر الطلب الرئيسي في الأول.

توقيع:……..

ولكن هذه الإجراءات تطلّب معاملات قانونيّة والعديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة وذلك عبر الضغط هنا مباشرة.

نموذج مذكرة دفاع.

استكمالًا لمقالنا مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية، إليك عزيزي القارئ نموذج مذكرة دفاع وتكون وفقًا لما يلي:

السيد/ …، صفته:/………..،

يرفع دعوى ضد السيد/ …، صفته:/…………، في الدعوى رقم … لسنة … والتي تقرر جلسة النظر فيها يوم … الموافق لتاريخ _/_/_.

  • أولاً: تمثل وقائع الدعوى في أن تم إقامة الدعوى ضد المدعى عليه برقم … لسنة … أمام المحكمة. وتشمل وقائع هذه الدعوى تفاصيل دقيقة ووافية عن الحادثة المتعلقة بالموضوع المتنازع عليه.
    وعلى وجه الخصوص تاريخ وقوع الحادثة وجميع التواريخ المتصلة بها.
  • ثانيًا: يرجع الأساس القانوني لمطالبة المدعي بالشرط الجزائي المذكور في العقد، إلى نص المادة 224 من القانون المدني. التي تشير إلى عدم جواز منح التعويض الاتفاقي إذا لم يثبت المتضرر وجود الضرر الفعلي.
    وجواز تخفيض التعويض عندما يكون المبلغ المطلوب مبالغاً فيه، كما تنص هذه المادة على باطل الاتفاق المخالف لأي من القواعد المذكورة.

تأتي مطالبة المدعي بتطبيق الشرط الجزائي الوارد في العقد إثر ثبوت انتهاك المدعى عليه لذلك العقد، وعدم نفيه لهذا الانتهاك. حيث يستند المدعي إلى دفاع لا يرقى إلى مستوى نفي المسؤولية التي يتحملها في انتهاك العقد.

في ختام مذكرتنا، يمكننا أن نؤكد حق المدعي في المطالبة القانونية لتنفيذ الشرط الجزائي المتعلق بالعقد.

وتنص القاعدة القانونية على أن وجود شرط جزائي في العقد، لا يكلف الدائن بإثبات وقوع الضرر إذا تحقق هذا الشرط. وعليه يقع على المدين إثبات عدم وقوع الضرر أو تخفيض قيمة التعويض إذا كانت مبالغاً فيه.

وتؤكد المحكمة أن العقد هو سند دعوى المدعي، ويمكن لشرط التعويض الاتفاقي أن يتحقق إذا تم اختلاف أحد بنوده أو إخلال بأحكامه.

ويركز المقرر على حق رجل الأعمال في المطالبة بالحصول على التعويض المنصوص عليه في العقد بما يتناسب مع موجب الإخلال بالعقد، وبين أن المدين هو المتحمل بعبء الإثبات.

ويتم التوضيح هنا بأن الحصول على التعويض يخضع لقوانين هذا النوع من العقود بصورة عامة.

نموذج مذكرة ختامية.

على نفس السياق التي تقوم عليه مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية من حيث الصياغة القانونية المناسبة يقوم أيضًا نموذج مذكرة ختامية على ضرورة توافر هذه الصياغة وفيما يلي نموذج مذكرة ختامية:

صيغة مذكرة ختامية في استئناف عمالي، مرفقة مع الحكم الصادر بموجبها.

وهي موجهة لمحكمة الاستئناف بدبي الموقرة؛ الرقم: /2019 استئناف عمالي.

مقدمة من :

المستأنفة:/……………./

بوكالة المحامي:/……… /

ضــــــــــــــــــــــــــــــد

المستأنف ضده:/………… /

الوقائع

نحيل في بيانها تفصيلاً لما ورد بالحكم المستأنف منعاً للتكرار وحرصاً على ثمين وقت عدالة المحكمة الموقرة .

الدفــاع:

قامت المستأنفة بتقديم هذه المذكرة خلال جلسة 1/9/2019، بوكالة المحامي/ ضد المستأنف ضده. فيما يخص الوقائع، وفي ضوء الحكم المستأنف.

نحيل إلى بياناتنا المفصلة المقدمة بهذه المذكرة، لتجنب التكرار، بالإضافة إلى الحرص على الاستفادة الكاملة من وقت عدالة المحكمة الموقرة.

فيما يتعلق بالدفاع، تشدد المستأنفة على كل جوانب دفاعها وطلباتها التي تم تقديمها أمام هذه المحكمة الموقرة، وتعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أساس الدفاع والمطالب التي سيتم تقديمها في هذه المذكرة.

كما تؤكد المستأنفة على الصحة القطعية لعقد العمل الملفوظ لديها بينها وبين المستأنف ضده.

وتنكر المستأنفة وبشدة كافة مزاعم واتهامات المستأنف ضده المتضمنة في حكم المحكمة الأولى. وفيما يتعلق ببعض الأقوال التي تم تقديمها بجلسة 10/11/2019.

أثناء استجواب المستأنف ضده، فقد تم السؤال عن الجهة التي يعمل بها، فأجاب المستأنف ضده بأنه كان يعمل لدى المستأنفة واتضح ذلك من ظاهر العقد.

ولكن، تم ارتكاب تزويرًا لهذا العقد، وأرسلت صورة مزورة من العقد. وعلى الرغم من أن المستأنف ضده قد أكد أنه كان يعمل لدى المستأنفة، إلا أنه كدّب عند السؤال عن علاقته مع المدعو سامسون.

التعقيب على بعض الأقوال التي أدلى بها المستأنف ضده خلال جلسة 10/11/2019 يؤكد أن علاقته مع المستأنفة بدأت منذ عام 2015 واستمرت حتى عام 2017.

إذ أن المستأنف ضده يعيش على الهبات والإكراميات التي يتلقاها من الزبائن، بينما يعود الراتب الشهري الذي يتلقاه إلى المستأنفة. وهذا غير معقول ولا منطقي.

يسمح لأي من الطرفين في عقد مكتوب بإثبات عدم تنفيذه في قضاء هذه المحكمة باستخدام جميع طرق الإثبات القانونية لأن تعدد طرق الإثبات يناسب الطبيعة الفعلية لعدم تنفيذ العقد.

لا يمكن إثبات الصورية لعقد العمل، ولكن يقتصر الإثبات فقط على الكتابة، حيث إن الصورية تعني عدم حدوث العقد في الأصل.

بينما يعني الادعاء بعدم تنفيذ العقد أن أيًا من الطرفين لم ينفذ الالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد، مما لا يؤثر على وجود العقد وصحته، أو رفع دعوى بذلك.

ولمزيد من التفاصيل فيما يخص مذكرات الدفاع يمكن الاطلاع على خدمات البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول موضوعنا:

لكتابة مذكرة دفاع يجب اتباع الخطوات التالية:
أولًا. يجب كتابة اسم المحكمة التي تتبع لها مذكرة الدفاع، ورقم الدعوى ورقم الدائرة.
ثانيًا. يجب كتابة أسماء الخصوم، يجب بدء ذلك بالشخص المقدم لمذكرة الدفاع.
ثالثًا. يجب كتابة موضوع الدعوى ووجهة نظرك الدفاعية والوقائع بشكل موجز، حتى لا تقوم بإضاعة وقت المحكمة وتجنب أيضًا إهمالها.
رابعًا. بعد كتابة الدفوع القانونية المطروحة بشأن الواقعة والمواد القانونية المعتمدة، يتم تقديم الطلبات الختامية من مذكرة الدفاع.

يمكن تعريف مذكرة الدفاع الختامية على أنها الوثيقة الرسمية التي تعتبر الرد النهائي للمدعي وتحتوي هذه المذكرة على عدد من البيانات المتعلقة بالحجج والأدلة التي تثبت البراءة ونفي التهم الموجهة للفرد. وبناءً عليها يتم تقييم الردود والأدلة والبراهين من قبل المحكمة، وإعطاء ما يلزم من حكم فيما يخص سماع هذه المذكرة.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية، ونموذج مذكرة دفاع، ونموذج مذكرة دفاع ختامية.

حيث تعرفنا إلى أهم الإجراءات الخاصة بهم، بالإضافة إلى كيفية كتابة هذه المذكرات بشكل قانوني صحيح.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول مذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية.

كما يمكنكم القراءة عن مذكرات أخرى متل مذكرة دفاع فسخ عقد بيع، والتعرف ما هي مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية عن طريق الضغط هنا. بالإضافة للاطلاع على مذكرة دفاع دعوى تعويض، ومذكرة دفاع دعوى عمالية في الامارات.

  • المراجع:

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 852

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *