00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرة دفاع مستأجر في الإمارات

2024-04-08
المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع مستأجر في الإمارات

بعد سن قوانين الإيجار في الإمارات نشأت حقوق أطراف العقود الإيجارية في إقامة الدعاوى أمام القضاء عند إخلال أحد الأطراف بالتزاماته تجاه الطرف الآخر.

من ناحية أخرى كفل القانون للمدعى عليه في الدعاوى الإيجارية تقديم مذكرة دفاع مستأجر أو مؤجر للدفاع عن نفسه عن التهمة الموجهة إليه في الدعوى القائمة. تابع معنا لمعرفة التفاصيل.

إن أردت مساعدة محامي في دبي متخصص للحصول على صياغة لائحة دعوى إيجارية أو إعداد مذكرة دفاع عن دعوى إيجارية. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هي مذكرة دفاع مستأجر في الإمارات؟

مذكرة الدفاع هي وثيقة مُعدّة وفق صيغة معينة ومستوفية لشروط قانونية، وتقدم بشكل رسمي إلى اللجنة القضائية المعنية بنظر الدعوى الإيجارية التي أقامها المؤخر.

ما هي مذكرة دفاع مستأجر في الإمارات

حيث أتاح القانون لكلٍّ من طرفي العلاقة التعاقدية الإيجارية حق المطالبة بحقه، ومكّن الطرف الآخر من الدفاع عن نفسه أمام اللجنة القضائية الخاصة بالفصل في المنازعات الإيجارية.

وعليه، فإن إقامة دعوى من المؤجر لا تنال القبول قبل التحقق من أقوال المستأجر، وتأكيد أن ما قدمه المؤجر من أسباب لفسخ العقد أو تغريم المستأجر صحيحة أو متوافقة مع القوانين.

فإن أدعى المؤجر أنه يريد فسخ العقد لتأجير العقار من الباطن على سبيل المثال، يمكن للمستأجر تقديم مذكرة دفاع يؤكد فيها عدم صحة أقوال المدعي من خلال طرق الإثبات المتاحة.

نموذج مذكرة بدفاع المدعى عليه في دعوى فسخ عقد إيجار في الإمارات

يُعدّ نموذج مذكرة دفاع pdf بشكل يتوافق مع القوانين، بحيث تتضمن كافة البيانات المطلوبة، وذلك بالشكل التالي:

الموضوع: مذكرة دفاع مستأجر في دعوى فسخ عقد إيجار.

اسم المدعي: …

اسم المدعى عليه:..، هاتف:…، العنوان:…

رقم القضية: …

موضوع الدعوى: فسخ عقد إيجار لعدم سداد الإيجار.

رد المدعى عليه على إدعاء المدعي… (إما الإقرار بما جاء في صحيفة الدعوى كليًا أو جزئيًا، أو الاعتراض على ما جاء في الصحيفة).

الوقائع والدفوع:

أقام المدعي دعوى بهدف فسخ عقد الإيجار بسبب عدم دفع إيجار المنزل محل عقد الإيجار، إلا أن ذلك غير متوافق مع ما أقره القانون رقم 33 لسنة 2008 بشأن تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات.

حيث تضمنت المادة 25 منه أن للمؤجر فسخ العقد إذا لم يقم المستأجر بسداد بدل الإيجار أو جزء منه خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إخطار المؤجر له بالسداد.

في حين أنني لم أخالف هذه القاعدة، وإنما واجهتني مشكلة مالية اضطرت على إثرها من طلب الإذن من المؤجر بسداد نصف الإيجار فحسب على أن أسدد الباقي مع إيجار الشهر التالي.

ويمكن التحقق من ذلك من مكالمة الهاتف المسجلة والتي تثبت قبوله بذلك، كما أتقدم لكم بإيصال شركة.. للحوالات المالية التي أرسلت من خلالها قيمة نصف الإيجار المتفق عليه.

الطلبات:

أرجو رد الدعوى المقدمة وعدم فسخ العقد والاستمرار فيه حتى انتهاء مدته المتفق عليها.

الاسم:…

التوقيع:…

التاريخ:…

الأسئلة الشائعة

تطرح تساؤلات متنوعة حول مذكرة الدفاع في الدعاوى الإيجارية، ومن أكثرها شيوعًا:

مذكرة في دعوى اخلاء الإيجار من الباطن هي مذكرة تقدم من المدعى عليه لإثبات عدم صحة ادعاء المدعي بأنه خالف قانون الإيجارات وقام بتأجير العقار من الباطن لشخص آخر.
مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية هي رد المستأجر المدعى عليه من قبل المؤجر أمام الجهة القضائية المختصة عند اتهامه بمخالفة الأنظمة التي تتيح للمؤجر طلب إنهاء العلاقة الإيجارية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول مذكرة دفاع مستأجر في الإمارات، وإن تم إقامة دعوى ضدك بشأن علاقة إيجارية يمكنك إعداد أفضل مذكرة دفاع بمساعدة محامي خبير من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

كما ننصحك بالاطلاع على قانون فسخ عقد الإيجار في دبي، مدة توجيه إنذار بعدم تجديد عقد الإيجار، والتعرف على عقوبة عدم دفع الإيجار بالإمارات.


المصادر:

  • قانون رقم 33 لسنة 2008 بشأن تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *