محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

مرافعة دعوى مطالبة مالية

آخر تحديث: 26 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مرافعة دعوى مطالبة مالية

للحصول على مرافعة دعوى مطالبة مالية دعك من مشقة التفاصيل وتواصل مع محامين مكتب يونس البلوشي لتجهيز أقوى مرافعة دعوى. أو دعوى مطالبة مالية بدون إثبات عبر أشهر المحامين في الإمارات العربية المتحدة. وكن على يقين بأن السلامة المالية لأعمالك أو لشركتك من أولوياتنا. إذ يوجد متخصصون بتحصيل الديون على قدر كبير من المعرفة والخبرة.

إن أردت أن تحصل على أفضل الاستشارات القانونية من أفضل المحامين في الإمارات والمتخصصين بالقضايا المالية. تواصل معنا من خلال الضغط على رابط الواتساب هنا.

مرافعة دعوى مطالبة مالية

لأن مرافعة الدعوى تعتبر هي المستند التي سترسم معالم قضيتك وستفتح بها دعواك. لهذا السبب من المهم في أي حال ومهما كانت دعواك أن تتقدم بمرافعة دعوى إثبات حالة قوية لتترك انطباع قوي عن حالتك. إذ أن كتابة الادعاءات تعتبر إحدى الفنون التي يتمتع بها محامين مكتب يونس البلوشي. وفيما يلي لمحة بسيطة عن كيفية كتابة مرافعة الدعوى لمطالبة مالية.

الخطوة الأولى هي تخصيص رقم معين لكل مستند تصدره منشأة أو مكتب ليتم تمييز المستندات الأخرى عنه. وهذا الرقم يثبت أن الوثيقة قدتم تدقيقها قانونيًا وإداريًا ولغويًا. ومن مزايا هذه الأرقام في أنه بالإمكان تقديم عدة مذكرات بذات التاريخ إلا أنه يستحيل تكرار أي رقم.

بعدها ينبغي تحديد الشخص المعني بالمرافعة. كأن تكتب “محكمة الاستئناف القضية… ذات الرقم…..”

ويُفضل ذكر نوع المحكمة بكتاباتك مثل محكمة…..إذ ينبغي عليك تضمين معلومات وافية حول الدائرة القضائية كون المحاكم لديها الكثير من القضايا.

كما ينبغي كتابة بعض العبارات مثل قاضي أو مدير الدائرة أو عضو النيابة العامة..…

بعدها ينبغي أن تكتب تحية ويفضل التحية إسلامية كما يجب ألا تزيد عن السلام. ولا تنسى الإشارة إلى التاريخ ضمن بيان الدعوى خاصتك.

بعد ذلك عليك أن توضح هل مرافعة الدعوى خاصتك هي ادعاء أم أنها مذكرة….؟ وما هي صفتك لتقديم هذه الدعوى؟ وما الأساس القانوني الذي تستند عليه لدعواك؟ ومن هم أطراف الدعوى؟

كل هذا لابد من أن يكون موضحاً ضمن الموضوع ومن المهم أن يتم ذكر رقم القضية. كونه قد يكون هناك الكثير من الدعاوى القضائية لذات الأطراف.

ولأنه لا يسعنا أن نذكر لكم كامل تفاصيل مرافعة مطالبة مالية أمام المحكمة قد قدمنا لكم لمحة بسيطة عن ذلك. لتتجلى صياغة مرافعة تؤتي النتائج المرجوة من خلال تواصلك معنا.

أهمية التواصل مع محامي متخصص مطالبة مالية وتحصيل ديون

للأسف، العديد من المدينين لا يلتزمون بسدادهم للديون المترتبة عليهم، إذ يقومون بأساليب ملتوية لتأخير أو إعاقة تحصيل الدائن للدين. كما يتجه بعض المدينين لإخفاء الأصول من ممتلكاتهم وعقاراتهم عبر نقل الملكية للأصدقاء أو الأقارب خشية التنفيذ أو الحجز.

كما يحاول البعض تخريب أصولهم أو قيمتها، لتجنب الحكم الذي سيصدر بحقهم أو دفع الدين. وحال الضغط على المدينين لدفع الدين وذلك في معظم الأحيان يخرجون فجأة بحجج قانونية غير مقنعة حول الأسباب التي دفعتهم للتهرب من دفع ما عليهم من ديون.

وهنا يأتي دورنا ضمن مكتب يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. لنقدم لكم خدمات تحصيل الأموال إن كنتم رجال أعمال أفرادًا أو حتى شركات. فالخبرة من شأنها أن تجعل الفرق بين الفوز والخسارة بالدعاوى التجارية والمطالبات المالية كبير جدًا .

إذ أننا نعرف كيف تعمل الشركات إضافة لطبيعة أنشطة رجال الأعمال من الناحية القانونية. نحن نمتلك الخبرة والمعرفة والمهارات من أجل مساعدتك باستعادة أموالك من المدينين.

ففي حال كنت صاحب حق مالي وتود تحصيل ما لك من أموال. ليس عليك سوى الاتصال بمحامي المطالبات المالية ضمن مكتبنا للحصول على أفضل استشارة قانونية للبدء بإجراءات المطالبة.

الخدمات التي يتولاها محامي قضايا مالية

إن الخدمات التي يتم تقديمها من محامي مطالبات مالية وتحصيل ديون تعد السبيل الأول لاستعادة حقك بأقل الخسائر الممكنة. إذ أنه وبغالبية الأحيان وجود المحامي في رفع دعوى مهم وحتى قبل رفع الدعوى للتفاوض والتحكيم من أجل الوصول لحل ودي إن أمكن. وإن تعذر ذلك يتم اللجوء لإجراءات التقاضي.

ليكون سلاحه القانون برفع دعوى مطالبة مالية مدعمة بجميع البيانات وكاملة الشروط التي تخص رفع دعوى قضائية. مرتكزة على الأسس القانونية المصاغة بطريقة واضحة وقانونية تجعل من الحق واضح وضوح الشمس.

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية

إن كنت بصدد رفع دعوى مطالبة مالية لابد أن تتوافر العديد من الأسانيد التي تدعم دعواك منها:

  • أن تكون أركان دعواك كاملة عند صياغتك للطلبات الرسمية.
  • امتلاك شهود توضح صحة دعواك.
  • توافر كشف حساب يبين أن صاحب العمل لم يقم بإيداعه للرواتب بالآونة الأخيرة إن كانت المطالبة المالية خاصة ببيئة عمالية.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية دون إثبات

لقد أتاح المشرّع للدائن التقدم برفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة المختصة لاستعادة حقه. حتى إن لم يمتلك أي أدلة أو إثباتات تؤكد حصول الديْن. وذلك عن طريق اتباع العديد من الإجراءات المعينة الخاصة برفع دعوى مطالبة بدون إثبات، والتي تتمثل بالآتي:

  • يتوجب على المدعي أن يوضح الحق المالي بالمال الذي يدعيه، وذلك من خلال سرد كافة وقائع الدعوى بوضوح ودقة متناهية.
  • تحديد قيمة المبلغ المطالب به.
  • يجب ذكر مكان إقامة المدعى عليه ومفصل هويته.
  • تقديم إثبات يوضح اعتراض المدعى عليه عن سداده للدين، إضافة لذكر أسماء الشهود ممن حضروا الواقعة حال حدوثها، من أجل الاستفادة من شهادتهم بإثبات الدعوى.

بعد ذلك المحامي الوكيل يتولى القيام بالإجراءات القانونية اللازمة كافة من توجيه حلف اليمين للمدعى عليه. واتباع كافة الإجراءات المذكورة ضمن نظام المرافعات الشرعية الخاصة بالإثبات. وبكل تأكيد ذلك بعد قيد الدعوى وتحديد موعد قريب ليتم فتحها.

لاشك بأن هذه الإجراءات قد تكون مرهقة لك لذا أنصحك بأن تتواصل مع أكثر المحامين خبرة بقضايا المطالبات المالية ضمن مكتبنا. ليخلصك من مشقة وعناء إجراءات المحاكم ويعيد لك حقك بأقرب وقت.

شروط رفع دعوى مطالبة مالية

إن شروط رفع دعوى مطالبة مالية هي:

  • تقديم صحيفة الدعوى للمحكمة المختصة من خلال مرافعة موقعة من المدعي أو وكيله القانوني. وأن تكون مصاغة بحرفية كبيرة من أحد المختصين ومنسقة بشكل جيد من ناحية توضيح الأدلة وسرد الوقائع والأسانيد القانونية.
  • تسديد الرسوم الخاصة بالدعوى ليتم قبول النظر فيها.
  • ينبغي أن تكون مرافعة الدعوى مكتوبة بلغة عربية متضمنة جميع البيانات الشخصية الخاصة بالمدعي والمدعى عليه.
  • يجب سرد الوقائع بوضوح وترتيبها كي لا يحصل فيها أي غموض يعرقل من سير الدعوى ويطيل من أمد التقاضي.
  • ينبغي أن يكون الحق محل الدعوى ظاهرًا وثابتاً والحق الضرر بالمدعي. فالمحكمة لا تقبل أن يتم النظر باحتمالية وجود أي حق مستقبلي.
  • يجب أن يكون الحق المدعى به حقًا مشروعًا. أي لا يجوز أن تُرفع دعوى مطالبة مالية تنتج عن مستحقات غير مشروعة كتجارة المخدرات.

إن كان لديك أي حق مالي عند أي شخص كان ولا تمتلك الأدلة أو الإثباتات التي تبين حصول الدين. بإمكانك الاستعانة بمهارة محامين مكتب يونس البلوشي.

إذ يضم مكتبنا أقوى محامي متخصص قضايا مالية. والذي بدوره يتولى القيام بجميع الأمور القانونية. كما سيجيب على كل استفساراتكم وتساؤلاتكم الخاصة بالدعوى والإجراءات الخاصة برفع دعوى مطالبة مالية.

نموذج مرافعة دعوى مطالبة مالية في الامارات

فيما يلي نموذج تقديم صحيفة دعوى المطالبة المالية في الإمارات:

إلى مقام……….. في ……..

التاريخ:………

العنوان:………

جوال رقم:……….

الجهة المدعية:……. هوية رقم……….مكان الإقامة…….يمثله المحامي الوكيل……… وذلك بموجب سند توكيل رقم………

الجهة المدعى عليها:……. هوية رقم………والمقيم في……

نوع الدعوى: مطالبة مالية

الوقائع:

إن الموكل هو تاجر يعمل بتجارة……. وخلال الشهر الأول من عام……..قد طلبت الجهة المدعى عليها التعامل مع المدعي. لإعطائه بضاعة تقدر بمبلغ………… ومن ثم توريدها لجهة……..وقد تم الاتفاق على أخذ البضاعة وتسليمها للجهة طالبة التوريد. ويقدر ثمنها…… مع ربح إضافي بمبلغ يقدر بـ………حيث يدفع له ثمن البضاعة المتفق عليه للموكل.

ولأن هناك علاقة عمل دائمة بين الأطراف. والمعاملات التجارية بينهم تقوم على الائتمان و الثقة وتتطلب للسرعة فالموكل لم يقم بتحرير أي سند دين أو أي أوراق تجارية.

كما أن هذا الاتفاق قد جرى بوجود ومعرفة كل من فلان……… وفلان………

وإن المدعى عليه قد تهرب وبدأ يماطل بسداده المبلغ المستحق بالرغم من تسلمه للبضاعة وتقاضيه ثمنها. وبالرغم من مطالبة المدعي المتكررة له مع ذلك يتهرب ويماطل لأجل عدم سداد المبلغ. وذمة المدعى عليها مشغولة بالمبلغ وكما أنه ممتنع عن سداد المبلغ وإبراء ذمته مما عليه.

لذلك جئنا نلتمس من مقامكم ما يلي:

  1. قيد الدعوى واعتبارها دعوى بسيطة.
  2. تحديد موعد قريب للجلسة.
  3. إلزام المدعى عليه بالقيام بدفع كل المستحقات المالية.
  4. إلزام المدعى عليه بكامل الرسوم والمصاريف والأتعاب.

مع خالص الاحترام والتقدير

المحامي الوكيل….

التوقيع……

الأسئلة الشائعة حول دعوى المطالبة المالية

أكثر الأسئلة إجابة تتعلق بموضوع بحثنا سنجيبكم عليها للتو.

عند تقديم دعوى مطالبة مالية ينبغي أن تتضمن مرافعة الدعوى ما يلي:

1- اسم المحكمة التي سترفع الدعوى القضائية فيها.

2- تاريخ تحرير الدعوى القضائية.

3- اسم المدعي والمدعي عليه ومكان إقامتهم.

4- توضيح المكان المختص برفع الدعوى وفق الاختصاص المكاني.

5- بيان موضوع الدعوى والوقائع والأدلة.

هي وثيقة قانونية يتم الاستناد عليها بالخصومات القانونية المرفوعة أمام القضاء.

بهذا نصل لختام مقالنا مرافعة دعوى مطالبة مالية والذي تحدثنا من خلاله عن طريقة كتابة مرافعة دعوى مطالبة مالية. إضافة لنموذج مرافعة دعوى مطالبة مالية في الامارات. وشروط رفع دعوى مطالبة مالية أيضًا أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية.

كما يمكنك أن تعرف المزيد من التفاصيل من خلال التواصل مع مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. وللاطلاع على خدمات المكتب القانونية يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للمكتب. أو الاستفسار مباشرة عبر الوتساب.

اقرأ المزيد عن تقسيط المبالغ المحكوم بها في الإمارات، وتعرّف على افضل 15 مكتب محاماة بدبي لعام 2023.

المصادر:
إجراءات مدنية أو جزائية – البوابة الرسمية لحكومة الإمارات

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 806

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *