محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد

تعتبر مسألة السكن بالنسبة للحاضن من أهم المسائل المتعلقة بالحضانة، لكن كيف يتم تأمين مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد؟ وما هي شروط ذلك المسكن؟. هذا ما سنوضحه في مقالنا، تابع معنا.

وإذا كنت تبحث عن افضل محامي احوال شخصية للحصول عل استشارة قانونية حول الحضانة. اضغط هنا للاتصال المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد

ألزم قانون الأحوال الشخصية الاماراتي الجديد الصادر بالقانون الاتحادي رقم 28 عام 2005 وتعديلاته، وبالأخص القانون الاتحادي رقم /5/ لعام 2020، الزوج بتأمين مسكن ملائم لزوجته.

حيث نصت المادة 74 من ذلك القانون على أنه يجب على الزوج أن يؤمن لزوجته في محل إقامته مسكنًا ملائمًا يتناسب وحالته.

وإذا كان أب يتوجب عليه النفقة على الزوجة والأولاد، كما يجب أن يؤمن مسكنًا لهم سواءً أثناء قيام الحياة الزوجية أو بعدها.

وتستحق الزوجة بعد الطلاق السكن سواء أكان الطلاق طلاقًا رجعيًا أو طلاقًا بائنًا.

إلا أن حقها في السكن يستمر إذا ما كانت حاضنة للأولاد، ويكون الحق في السكن للأولاد، حتى إذا ما بلغوا سن انتهاء الحضانة، فلن يكون لها هناك أي حق في السكن.

فإذا لم يتمكن الأب من توفير مسكن ملائم لهم، يتوجب عليه استئجار منزل مستقل وفقًا للشروط الواردة في الوثيقة الاسترشادية الصادرة عن إمارة دبي في القرار رقم /3/ لعام 2021.

والتي تتضمن بشكل رئيسي استئجار مسكن للحضانة بحيث تشمل الأجرة، أجور المسكن وكافة مصاريف الدراسة المدرسية والكهرباء والماء والاتصالات والإنترنت والصرف الصحي.

شروط مسكن الحضانة في القانون الإماراتي

شروط مسكن الحضانة في القانون الإماراتي

  • يجب أن يؤمن الزوج للزوجة مسكن الحضانة، وغالبًا ما يكون نفسه مسكن الزوجية قبل الطلاق إذا ما كانت الحاضنة هي الأم.
  • تبقى الأم بمسكن الحضانة حتى يبلغ الأطفال المحضونين سن انتهاء الحضانة وهو الحادية عشر بالنسبة للذكور والثالثة عشرة بالنسبة للإناث، ما لم تستمر حضانتها إذا كان المحضون معتوهًا أو مريضًا مرضًا عضالاً.
  • يشترط في المسكن أن يكون ملائمًا لحالة المحضونين من كافة النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية، وأن يتناسب مع حالة الأب المادية، وكل ذلك يعود لتقدير القاضي.
  • إذا غادرت الأم الحاضنة منزل الزوجية لأي سبب من الأسباب وثبتت الحضانة لها، فإنه يتوجب على الزوج توفير مسكن ملائم للأطفال المحضونين لديها، إما بشراء مسكن لهم أو استئجار مسكن ملائم.
  • إذا ما كانت الأم تملك مسكنًا مستقلًا تستطيع الإقامة فيه مع أولادها المحضونين فإن حقها في مسكن الحضانة يسقط.
  • يسقط حق الأم في مسكن الحضانة إذا ما سقطت حضانتها للأولاد، في حال تزوجت من شخص آخر بعد الطلاق، ويعتبر سقوط مسكن الحضانة نتيجة لسقوط الحضانة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد:

تسقط أجرة الحضانة في الإمارات في حال قيام الحياة الزوجية أو في حالة عدة الطلاق الرجعي، لأنه وفقًا للمادة 56 فإن من حقوق الزوج على زوجته حق ارضاع أولاده منها إلا إذا كان هناك مانع، وبالتالي تستحق الزوجة أجرة الحضانة بمجرد الفرقة البائنة بين الزوجين.
من شروط مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي 2023، أن يكون ملائمًا للأم الحاضنة والأولاد المحضونين لديها من كافة النواحي الصحية والاجتماعية، ومتوافقًا مع الحالة المادية للأب إذا كان مستأجرًا.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد والتي وضحنا من خلالها كافة الجوانب المتعلقة بذلك المسكن.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بافضل محامي للقضايا الأسرية في الإمارات المتخصص بقضايا الحضانة في القانون الاماراتي والمتواجد في مكتب أفضل محامي اماراتي يونس البلوشي افضل مكاتب محامين في دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 850

4 ردود على “مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد في الإمارات”

  1. يقول s. alnuaimi:

    في البدايه اشكر لكم جهودكم لتوضيح مجريات الأمور التي تتعلق بالاضافه ومنزل
    واطرق الي
    ١ – صيانة منزل المحضونين تعق على من
    ٢ – في حال استغلال الولى فيما يتعلق بمنزل دون استشارة المحضونين مثال تبديل المسكن دون اعلام او اخطار مسبق فما هو الإجراء المترتبة
    ٣- قاعده الازم الحضانه برعايه للمحضونين دون الازم الولى بواجباته نحو محضونين مالذي يترتب عليه . مثال عدم الرؤية للأبناء لفترة طويله او السؤال عنهم . عدم الرد ع الاتصالات
    ٤- تخفيض النفقه الي تتعلق بالمحضونين دون أي اخطار مسبق

  2. يقول محمود علي لقمان:

    السلام عليكم
    انا عندي ولد وثلاث بنات جميعهم تجاوزا السن القانوني وجميعهم يشتغلون وثم اسقاط النفقه فهل المسكن يسقط عند اسقاط النفقه ارجوا منكم الافاده ولكم جزيل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *