محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

كيف يمكنني رفع دعوى مطالبه ماليه بدون اثبات وما هي الإجراءات؟

آخر تحديث: 26 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مطالبه ماليه بدون اثبات

هل أقرضت صديقك أو أحد من معارفك مبلغاً من المال بشكلٍ ودي دون وجود إثبات مادي ملموس بينكما، وقد تأخر أو غض الطرف عن سداد دينه بل وأنكر الأمر برمته، وأنت تبحث حالياً عن وسيلة ما لتساعدك في تحصيل حقك المسلوب عن طريق تقديم مطالبه ماليه بدون اثبات إلى الجهات المختصة.

لقد وصلت إلى المكان الصحيح لأن مكتب المحامي يونس البلوشي يمتاز بخبرته في دعوى المطالبة المالية وغيرها من القضايا التي تتطلب رفع دعوى قضائية على شخص ما، وهو جاهز لتقديم المشورة والخدمات القانونية التي توافق حالتك بما يضمن استرداد حقوقك.

 دعوى مطالبه ماليه بدون اثبات

لرفع دعوى مطالبة مالية أنت تحتاج إلى محامٍ مختص، وعادةً إذا كنت تريد استحصال حقك دون اللجوء إلى المحاكم وقبل رفع الدعوى يمكنك إرسال ما يدعى الإنذار العدلي إلى المدعى عليه تبلغه فيه بسداد ما يترتب عليه من أموال، حتى لا يتم رفع دعوى قضائية من قبلك.

وفي حال عدم امتثال الطرف المدعى عليه للإخطار القانوني وتسديد ديونه المُطالب بها عندها من حق المدعي تقديم دعوى قانونية للمطالبة بسداد المبلغ النقدي، ولكي تكون عملية المطالبة سليمة قانونياً لاسيما في حال عدم وجود إثبات قاطع، لابد من الاستعانة بمكتب محاماة خبير في هذه القضايا.

يعتبر مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل المكاتب المختصة بمختلف القضايا القانونية، فضلًا عن تواجده في أكثر من إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتميز بجودة تقديمه للخدمات والمشورات في المجالات التالية:

  • القضايا المدنية.
  • قضايا العمال.
  • المجال القانوني الجنائي.
  • مجال الشؤون التجارية.
  • الجرائم الإلكترونية.
  • قضايا الشركات والعقود.
  • الأحوال الشخصية.
  • القضايا المالية.
  • قضايا الأخطاء الطبية.
  • القضايا البحرية والتجارة الدولية.

حيث يمكنك التواصل معه عبر الهاتف +971589984123 للحصول على المشورة أو حجز موعد، كما تستطيع مراسلته عن طريق البريد الإلكتروني  info@bestlawfirmae.com، أو عن طريق الواتساب وهو متواجد دائماً للإجابة عن تساؤلاتكم.

وتجدر الإشارة إلى مكاتب محاماة مرخصة ومختصة أخرى في الإمارات كمكتب المحامي يوسف شريف في دبي، ومكتب المحامي محمد محمود المرزوقي في أبو ظبي، ومكتب المحامية ليلى حمزة الملا، والمحامية حنان سالم في الشارقة، وإن كنت تريد البحث عن محامٍ معين تستطيع زيارة موقع وزارة العدل أو موقع دائرة القضاء اللذان يقدمان هذه الخدمة.

 شروط و إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

لرفع دعوى مطالبه ماليه بدون إثبات أو مع وجوده لابد من إتباع الإجراءات المفروضة من قبل القانون، والالتزام بجميع شروط رفع دعوى مطالبة مالية وهي مشابهة لشروط رفع الدعاوى المرتبطة بقضايا أخرى.

تتمثل الشروط الواجب توافرها في صحيفة الدعوى تبعاً للقانون، باحتوائها على عدة بيانات كالتالي:

  • المعلومات الشخصية التفصيلية عن كل من المدعي والمدعى عليه.
  • موضوع الدعوى.
  • عرض الطلبات مع بيان أسبابها والمستندات الداعمة لها.
  • التاريخ التي تم فيه تقديم الدعوى إلى مكتب إدارة القضايا.
  • المحكمة التي رفعت الدعوى فيها.
  • توقيع مقدم الدعوى سواء كان المدعي أو من يمثله.

كما يمكن تلخيص الإجراءات حسب القانون كالتالي:

  1. رفع الدعوى إلى المحكمة بناء على طلب المدعي.
  2. تقديم وثائق الدعوى ومستنداتها إلى المحاكم المختصة باللغة العربية حصراً.
  3. وجوب توقيع المدعي في الخصومة على صحيفة الدعوى في حال تقديمها من قبل محامي.
  4. سداد الرسوم المترتبة للمحكمة حيث تختلف قيمتها حسب نوع القضية.
  5. يتم وضع رقم للقضية من قبل المحكمة، كما تقوم بتحديد موعد لجلسة الاستماع.
  6. إخطار المدعى عليه من قبل مأمور المحكمة بموعد جلسة الاستماع وذلك في غضون 10 أيام من تاريخ رفع الدعوى.
  7. وجوب تأكد المدعي من اختصاص المحكمة التي رفع دعواه إليها للنظر في قضيته بحيث تتناسب ونوع القضية.

 نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

يعتبر نموذج صحيفة دعوى مدنية الإمارات نفسه النموذج المستخدم لرفع دعوى المطالبة المالية، وتستطيع الوصول إليه كملف تفاعلي جاهز يجب تعبئته من خلال موقع دائرة القضاء الإلكتروني ثم إرساله، حيث يتطلب الملف معلومات عن المدعي، والمدعى عليه كالاسم، والجنسية، والعنوان، والبريد الإلكتروني، واسم المحامي الموكل من قبل المدعي في حال وجوده.

ثم يتم اختيار نوع الطلب من مجموعة الطلبات المحددة من قبل المحكمة والتي تقع ضمن اختصاصها، ومن بينها خيار المطالبة المالية مع تحديد قيمتها المادية، وأخيراً يحتوي النموذج ثلاثة أوراق لكتابة محتوى الدعوى دون إطالة، وذلك بسرد وقائع الدعوى مع ملخص النزاع، وتختم صحيفة الدعوى بتوقيع كل من المدعي، والمحامي، وتاريخ التقديم.

كما يوجد مساحة محددة في النموذج الجاهز لإرفاق المستندات، والوثائق الداعمة لصحيفة الدعوى.

الأسئلة الشائعة في دعوى المطالبة المالية

يمكنك رفع دعوى مطالبة مالية من شخص إما باليد أو بشكل إلكتروني من خلال الاستفادة من نظام الدعاوى الإلكتروني الخاص بدولة الإمارات، وكل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل وطلب خدمة تقديم دعوى وإتباع الخطوات اللازمة لتقديمها، ولكي تستطيع كتابة محتوى الدعوى بشكل قانوني عليك الاستعانة بمحامٍ مختص، وفي الإمارات ننصحك بمكتب المحامي يونس البلوشي.
تتمثل شروط رفع دعوى مطالبة مالية وقبولها، بتقديم كل ما يطلب من بيانات خاصة بجميع أطراف الدعوى بشكل صحيح وعرض محتوى المطالبة بكل شفافية مع استعراض كافة وقائع الدعوى وتفاصيلها وإرفاقها بالوثائق القانونية الداعمة للدعوى المقدمة أمام المحكمة المختصة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن مطالبه ماليه بدون اثبات حيث استعرضنا كل ما يلزمك لرفع الدعوى من شروط وإجراءات، وأين يمكنك تقديمها وتعرفنا على أشهر المحامين المختصين بدعاوى المطالبة المالية وضرورة توكيل محامٍ لضمان حق المدعي وخاصة في حال عدم وجود إثباتات داعمة قوية.

فإذا كنت تريد الحصول على الخدمات القانونية مثل رفع دعوى قضائية أو فيما يتعلق بالدعاوى والمطالبات المالية وغيرها من القضايا لا تتردد في زيارة أو الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة لما يمتلكه من خبرة وكادر مختص جاهز لتلبيتكم دائماً، كما يمكنكم الاطلاع على مرافعة دعوى مطالبة مالية، وكيفية كتابة مرافعة دعوى مطالبة مالية في الإمارات، والتعرّف على كيبفية رفع دعوى مطالبة مالية، ومعرفة كيفية رفع دعوى في المحكمة التجارية

 

 

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 813

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *