00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

إجراءات تقديم مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات وكيفية صياغتها

2024-04-03
المقال التالي:
المقال السابق:
مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات

يتعرض بعض الأفراد والشركات إلى نزاعات مالية ويريدون استرداد أموالهم بصورة قانونية، ولكن حتى يحصل هؤلاء الأشخاص على أموالهم بصورة قانونية فهم بحاجة لمعرفة طريقة تقديم مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات وإجراءاتها وصياغتها.

إذا كنت تبحث عن محامي في دبي خبير في قضايا المطالبات المالية وخاصةً دون إثبات، لا تتردد بالتواصل مع مكتب المحامي المتمرس يونس البلوشي. اتصل بنا الآن

طريقة تقديم مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات

الاعتقاد الشائع أن المطالبة المالية هي فقط شخص استدان من شخص آخر وتأخر بسداد دينه، ولكن المطالبات المالية تشمل أكثر بكثير من ذلك، فقد تكون عبارة عن:

  • أجرة منزل متأخرة، أو أقساط أشياء مباعة.
  • ثمن بضائع تأخر شاريها عن دفع ثمنها، أو شيك مصرفي.
  • قيمة تعويض عامل ترك عمله، ولم يقبض رواتبه وتعويضاته.

شكوى المطالبة المالية هي الطريقة القانونية الأمثل لتَحصيل ديونك المتأخرة والمستعصية.

بعد تعرضك لإشكال مالي سواء مع شخص طبيعي أو اعتباري كل ما عليك هو اتباع إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية:

  1. إعداد صحيفة دعوى قانونية، وتقديمها من قبل المدعي إلى المحكمة المختصة.
  2. قدم صحيفة الدعوى، ويُفضل تواجد شهود يمكن الارتكاز إليهم في المحكمة.
  3. دفع كافة الرسوم القضائية الواجبة، والتي تختلف بحسب نوع القضية.
  4. تمنح المحكمة القضية رقمًا، وموعدًا لجلسة الاستماع.
  5. يقوم مأمور المحكمة بإشعار المدعى عليه خلال (10) أيام، من تاريخ رفع الدعوى.

طريقة تقديم مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات

نموذج شكوى دين بدون إثبات في الإمارات

يتطلب رفع دعوى دين دون إثبات أمام المحكمة الابتدائية، قيام المدعي أو من يمثله بتقديم صحيفة الدعوى والمستندات الداعمة للمحكمة. كما يمكنه القيام بذلك عن طريق إنشاء السجلات الإلكترونية لمثل هذه القضايا، مع تقديم عدد من النسخ لهذه المستندات تتناسب مع عدد المدعى عليهم في القضية.

ومن أهم ركائز دعوى المطالبة المالية هي صيغة الدعوى، وسنقدم لكم فيما يلي صيغة مطالبة مالية:

  1. طرفا الدعوى، اسم (المدعي والمدعى عليه) أو المحامي الوكيل للطرفين………. رقم الهوية …….. الوظيفة أو المهنة…….. محل الإقامة……. رقم الهاتف أو الفاكس أو الإيميل…….
  2. رئيس المحكمة الموقرة في مدينة: ……..
  3. نوع الدعوى (مطالبة مالية)
  4. موضوع الدعوى:
  • إن المدعي يعمل في الجهة ………. وفي تاريخ …./…/…..م، تعامل معه المدعى عليه ……….. والذي يعمل لدى ……..، وقد قام بإِقراضِهِ مبلغًا ماليًا وقدره ………. درهم إماراتي بحضور شهود تم إرفاق أسمائهم مع سند مالي بقيمة المبلغ في صحيفة الدعوى هذه كدليل على ذلك.
  • وعند مطالبة المدعي بحقوقه المالية وفق السند المرفق، ماطل المدعى عليه وادعى عدم توفر السيولة النقدية وتأخر السداد، لذا، نلتمس من فضيلتكم:

إلزام المدعى عليه بسداد ما عليه من ذمم مالية لحق المدعي، وتسديد مصاريف ورسوم بدل الأتعاب.

ولكم جزيل الشكر والامتنان.

مُقدم الطلب ………….. الوكيل عنه (المحامي) ……………..

التوقيع……….. التوقيع……..

حرر في تاريخ…/…/…م.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أبرز التساؤلات حول موضوعنا:

إما عن طريق المحكمة المختصة أو عن طريق نظام رفع الدعاوى الإلكتروني لوزارة العدل الإماراتية، من قبل الأطراف (المحامي أو الأفراد) وحتى إصدار الأحكام. كما يمكن الاستفادة من خدمة التحقق من صحة عملية رفع الدعوى لضمان دقة البيانات وصحتها والتحقق من المستندات المرسلة.
نعم، يمكن رفع دعوى استرداد مبلغ مالي دون محامي في الإمارات، لكن يفضل وجود محامي خبير (إبرام وكالة قانونية رسمية موثقة من كاتب العدل) ليتوكل عنك في رفع دعوى ضد المدين.

إلى هنا نختم مقالنا طريقة تقديم مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات، حيث تعرفنا معًا على ماهية المطالبة المالية وطريقة تقديم شكوى دون إثباتات والإجراءات بالتفصيل ونموذج عن شكوى المطالبة بدين.

وللحصول على مزيد من التوصيات والاستشارات القانونية بالإمارات حول الدعاوى القضائية بأنواعها، وما هي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في الإمارات. لا تترد بالتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي.


المصادر:

وزارة العدل – نظام رفع الدعاوى الإلكتروني.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *