محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مكافأة نهاية الخدمة الامارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مكافأة نهاية الخدمة الامارات

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات محصَّلَةً عقديةً مهمةً لحماية حقوق العاملين في الإمارات. وفي مقالنا لليوم بعنوان مكافأة نهاية الخدمة الامارات. سنتعرف على هذه المكافأة التي يستحقها الموظف عند نهاية الخدمة.

بالإضافة إلى شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة، والخطوات اللازمة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وفي نهاية المقال سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات مكافأة نهاية الخدمة الامارات؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

مكافأة نهاية الخدمة الامارات.

عند انتهاء خدمة العامل المواطن في الإمارات، فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة وفقًا للتشريعات التي تنظم المعاشات والتأمينات الاجتماعية في الدولة.

أما بالنسبة للعاملين الأجانب، فتنص المادة 51 من قانون العمل الإماراتي على الأحكام التالية:

  1. يستحق العامل المكون للعدد الحر الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته. و لا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.
  2. يستحق العامل المكون للعدد الحر مكافأة نهاية الخدمة عن الأشهر الواقعة خلال السنة الكاملة التي قضاها في العمل. ولمدة عام فيما لا يتعدى كسر السنة نصف الشهر، بشرط أن يكون قد أكمل سنة من الخدمة المستمرة.
  3. يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف. دون احتساب المخصصات الأخرى مثل مخصص السكن والنقل.
  4. يتعين على صاحب العمل دفع كافة الأجور والمستحقات والمزايا المتعلقة بنهاية الخدمة المنصوص عليها في قانون العمل والقرارات المنفذة له. وفي عقد العمل ونظام المنشأة، وذلك خلال أربعة عشر يومًا من انتهاء العقد.
  5. يجوز لصاحب العمل خصم أي مبالغ مستحقة على العامل من مكافأة نهاية الخدمة.

ويمكنك الاطلاع عزيزي القارئ حول مزايا نهاية الخدمة للعقود بدوام كامل، أو عن قانون العمل الجديد 2022 نهاية الخدمة من خلال النقر هنا.

احتساب نهاية الخدمة

يحصل العامل ذو الدوام الكامل على مكافأة نهاية خدمة في حال اكتمال مدة خدمته المستمرة لمدة سنة أو أكثر، ولن تحتسب أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في مدة الخدمة. يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة الامارات على النحو التالي:

  • في حالة عمل العامل لمدة أقل من سنة، فلن يحصل على أي مكافأة نهاية خدمة.
  • في حالة عمل العامل لمدة أقل من خمس سنوات، فإنه يحق له الحصول على أجر واحد وعشرين يومًا عن كل سنة من خدمته.
  • إذا عمل العامل لمدة تزيد عن خمس سنوات، فإنه يحق له الحصول على أجر ثلاثين يومًا عن كل سنة ما يزيد على الخمس سنوات الأولى.
  • وينبغي ألا يزيد إجمالي المكافأة المحسوبة عن أجر سنتين.
  • وبالنسبة إلى مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات، فإنه عندما يتقدم العامل بطلب الاستقالة وقد بلغت خدمته في الشركة 10 سنوات فأكثر. فإنه يستحق بالتأكيد الحصول على المكافأة الكاملة لنهاية الخدمة.

وفيما يخص احتساب نهاية الخدمة فإن دولة الإمارات سعت إلى تسهيل عمليات الحساب على المواطنين. فإذا كنت تبحث عن حساب نهاية الخدمة في الامارات، أو عن برنامج حساب نهاية الخدمة في الإمارات، أو حتى عن حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات.

يمكنك من خلال الضغط هنا حاسبة مكافأة نهاية الخدمة حساب نهاية الخدمة الامارات.

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لكم نخبة من المحامين المختصين في العديد من القضايا المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة الإمارات.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

يشترط القانون تحقيق بعض شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص و العام، وهي كما يلي:

  • شروط بشأن المدة: يتطلب استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة أن لا تقل فترة خدمته المستمرة لدى صاحب العمل عن السنة. حسب المادة (132) من القانون الذي تم تعديله بالقانون الاتحادي رقم 12 تاريخ 29/10/1986.
  •  وبالنسبة للأيام التي يتغيب فيها العامل عن العمل بدون أجر، فإنها لا تحتسب في حساب فترة الخدمة المستمرة. كما هو موضح في قانون تنظيم علاقات العمل، المادة (1)، حيث يتم تحديد المقصود بمفهوم الخدمة المستمرة.
  •  وعليه، فإنه لا يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا لم يستمر في العمل لمدة سنة كاملة لدى صاحب العمل المحدد في القانون.
  •  ويمكن استثناء الإجازات التي تكون بمقابل من هذا الشرط، في حين تحتسب الإجازات التي تكون بدون أجر في حال تجاوزت الـ 45 يومًا في الحساب.

إذا تحققت أيّة حالة من الحالات المبيّنة في المادّة 139 من قانون العمل، فلا يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة الامارات. وتحدّد هذه المادّة حالتين يحرم فيهما العامل من هذه المكافأة، وهما:

    • إذا فُصِلَ العامل من الخدمة بسببٍ من الأسباب المذكورة في المادّة 120 من القانون، أو ترك العمل لتفادي فصله بناءً على أحكامها.
    • إذا ترك العامل العمل بشكلٍ اختياري ودون إنذار، بالنسبة للعقود غير المحدّدة المدّة، أو قبل مرور خمس سنوات من الخدمة المستمرة، بالنسبة للعقود المحدّدة المدّة.

وتوضّح الفقرة (أ) من المادة (120) الأسباب التي يحرم فيها العامل من الحصول على المكافأة، وهي:

  • إنتحال العامل شخصيّة أو جنسيّة زائفة، أو تقديم شهادات أو مستندات مزوّرة.
  • كون العامل مُعَيّناً تحت التجربة، وتم فصله خلال فترة التجربة أو بعد انقضائها.
  • ارتكاب العامل خطأً أسفر عن خسائر ماديةٍ كبيرةٍ لصاحب العمل، شريطةً بلاغ العمل عن المخالفة خلال 48 ساعة من وقوعها.
  • مخالفة العامل لتعليمات السلامة الخاصة بمحل العمل، بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلقة بشكل ظاهر، وأن يتم تبليغ العامل شفويًّا بأحكامها، إذا كان غير أمين.
  • الإفصاح عن أسرار المنشأة التي يعمل بها.
  • الحكم عليه من المحكمة المختصة في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.
  • الوقوع في حالة سكر أو تأثر بالمخدرات خلال ساعات العمل.
  • الاعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد زملائه في العمل.
  • الغياب الغير مبرر لفترة تزيد عن عشرين يومًا متقطعة خلال السنة الواحدة أو لفترة تتجاوز سبعة أيام متوالية.
  • ينتج فصل العامل بسبب أيٍ من الحالات المذكورة أعلاه، عادةً، عن خطأٍ ارتكبه العامل نفسه أو استهتاره بالعمل أو عدم احترامه لأدبياته أو عدم الالتزام بواجباته نحو صاحب العمل.

ومن المنطقي حينئذٍ أن يحرم العامل في هذه الحالات من مكافأة نهاية الخدمة، وذلك لأن بعض تلك الحالات يمكن أن ينتج عنها خسارات مادية تثقل كاهل صاحب العمل.

خطوات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

إذا عمل الموظف ذو العقد المحدد المدة لمدة تصل إلى خمس سنوات، فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة بمقدار 21 يومًا عن كل سنة عمل في الشركة.

إذا عمل الموظف لمدة تزيد عن خمس سنوات، فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة بمقدار 30 يومًا عن كل سنة عمل في الشركة. بشرط ألا يتجاوز مجموع المكافأة الإجمالي راتب سنتين.

فيما يتعلق بعقود غير المحددة المدة، يخضع الموظف للحصول على مكافأة نهاية الخدمة لمدة عمله في الشركة.

يستحق الموظف المكافأة إذا عمل في الشركة لمدة سنة على الأقل، ويحق له 21 يومًا من الراتب الأساسي عن كل سنة عمل للخمس سنوات الأولى.

و30 يومًا من الراتب الأساسي عن كل سنة عمل بعد الخمس سنوات الأولى، مع عدم تجاوز المكافأة الإجمالية ما يعادل راتب سنتين.

يستحق الموظف الحصول على جزء مئوي من المكافأة الإضافية إذا عمل في الشركة لمدة تزيد عن سنتين.

أما بالنسبة للعقود الموقعة قبل تاريخ العمل بلا علاقة ، فيجب على الشركة دفع مبلغ مكافأة نهاية الخدمة يساوي شهر راتب أساسي لكل سنة عمل للموظف، على أن يكون حد الحصول على مكافأة نهاية الخدمة الامارات ما يعادل مضاعف راتبين.

ولكن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة، وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول مكافأة نهاية الخدمة الامارات:

إذا عمل العامل لفترة تقل عن سنة، فلن يحق له الحصول على أي مكافأة نهاية الخدمة. أما إذا عمل لفترة لا تتجاوز خمس سنوات. فسيحق له الحصول على مكافأة بمقدار 21 يومًا من الراتب الأساسي عن كل سنة عمل. وإذا عمل لفترة تزيد عن خمس سنوات، فسيستحق الحصول على مكافأة بمقدار 30 يومًا من الراتب الأساسي عن كل سنة عمل تزيد عن الخمس سنوات الأولى.
يتم حساب المكافأة بالنسبة لكسور السنة، بناءً على معدل العمل خلال الفترة التي تم العمل فيها لمدة سنة كاملة، دون أي من أيام العطلات غير المدفوعة. وبعد ذلك، يتم حساب المكافأة وفقًا للراتب الأساسي الذي تلقاه الموظف خلال فترة العمل، ويعني الراتب الأساسي بالنسبة للقطاع الخاص في الإمارات الراتب الذي لا يشمل أي من المستحقات المالية الإضافية، مثل مستحقات الانتقال ورسوم محل الإقامة.
نعم، يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة إذا قدم استقالته، ذلك بشرط التزامه بالإجراءات والآليات التي وردت في عقد العمل المبرم بينه وبين جهة العمل. وعادةً ما تحسب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على فترة الخدمة التي أمضاها العامل في الشركة أو العمل، وتحسب بناءً على راتبه الأساسي الحالي.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان مكافأة نهاية الخدمة الامارات تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع. بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة، وأخيرًا عن خطوات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم.

كما يمكنكم الاطلاع كيف يتم حساب نهاية الخدمة بحالة الاستقالة في الإمارات، وأيضاً كيفية حساب نهاية الخدمة بالقطاع الخاص. أما إذا كنت تبحث عن ما يخص التعويضات فاقرأ عن صيغة دعوى تعويض نهائى، ودعوى تعويض اصابة عمل. ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر من القراءة عن قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة.

  • المراجع:

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 855

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *