محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانون وديمة لحماية حقوق الطفل في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
قانون وديمة

يواجه الأطفال قائمة طويلة من المشكلات التي تمثل اضطهادًا وظلمًا لهم في كثير من الحالات ولذلك كان لا بد من حفظ حقوقهم ومعاقبة كل من تسول له نفسه إلحاق الأذى بهم.

وعليه وجد قانون وديمة في الإمارات العربية المتحدة لحماية الأطفال من شتى المعاملات الشاذة من إهمال واستغلال وعنف.

إن كنت بحاجة إلى أفضل استشارة قانونية بالإمارات بشأن قانون الطفل من محامي مختص. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

قانون وديمة في الإمارات

ما هو قانون وديمة في الإمارات؟

أولت الجهات المعنية في الإمارات اهتمامًا خاصًا بحفظ حقوق الأطفال ونشأتهم نشأة سليمة وتجنيبهم مختلف المشكلات التي يمكن أن تلحق بهم.

وقد تجلى ذلك في قانون الأطفال الذي يحمل الرقم 3 وصدر عام 2016، والذي يمثل إضافة إلى حقوق الطفل في القانون الدولي العام.

حيث يتضمن مجموعة من الحقوق التي ينبغي منحها لكل طفل في الإمارات، كما يتم إتباع العديد من الاستراتيجيات والوسائل لتطبيق هذا القانون، وفرض العقوبات بحق كل شخص يقوم بتجاوزه بأي شكل كان.

ملخص قانون وديمة لحماية الطفل

تضمنت لائحة قانون وديمة لحماية الأطفال في الإمارات حقوق الأطفال عبر تقسيمها إلى مجموعة من الفصول، وهي:

  • الحقوق الأساسية: وتشمل حق الطفل في الحياة والرعاية والأمان، بالإضافة إلى الحق في الاسم الذي لا ينطوي على إهانة أو تحقير، والحق في الجنسية والنسب، كما يحظر تشغيل الأطفال واستغلالهم ماديًا أو المساس بسمعتهم وشرفهم.
  • الحقوق الأسرية: وتضمن حقوق الطفل في الرعاية وتوفير متطلبات الأمان الأسري، بالإضافة إلى حقه في الحضانة والرضاعة والنفقة والتربية والتوجيه.
  • الحقوق الصحية: وتشمل تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والنفسية لحماية الأطفال من مختلف الإصابات والأمراض المعدية، كما يحظر بيع التبغ والمشروبات الكحولية للأطفال.
  • الحقوق الاجتماعية: وتضمن تأمين مستوى معيشي ملائم للطفل، ومنح الأطفال ممن ليس لديهم عائل مقتدر المساعدات الحكومية.
  • الحقوق الثقافية: وتشمل حق الطفل في المعرفة والمشاركة في البرامج الثقافية والعلمية والفنية بما يتناسب مع سنة، بالإضافة إلى وضع ضوابط لحضور الأفلام السينمائية والبث التلفزيوني وتجنيب الأطفال أي مشاهد إباحية.
  • الحقوق التعليمية: وتضمن حق الطفل في التعليم وتساوي الفرص بين الأطفال، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير المناسبة لمنع التسرب من المدارس وحظر مختلف أشكال العنف ضد الأطفال في المؤسسات التعليمية.
  • الحق في الحماية: وتشمل الحماية من مختلف صور الأذى والتي تتمثل في حماية الطفل من كل ما يهدد أمنه وسلامته العقلية والنفسية والبدنية والأخلاقية، كالحماية من البقاء دون كفيل أو معيل، والنبذ والتشرد والتقصير في التربية.

بالإضافة إلى حمايتهم من الإساءة في المعاملة والخطف والاتجار بهم، ومختلف أشكال الاستغلال الاقتصادي أو الاستغلال الجنسي، وتحريض الأطفال على القيام بأفعال مخالفة للقوانين.

كما يتضمن قانون الأطفال آليات وتدابير الحماية وتحقيق أهداف هذا القانون، بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على كل من يخالف أحكامه.

الأسئلة الشائعة

يثير قانون وديمه العديد من التساؤلات المتعلقة بمضمونه وسبب تسميته، ومن أهمها:

سمي قانون حماية الطفل في الإمارات نسبة إلى الطفلة (وديمة) ذات الثماني سنوات، والتي أقدم والدها إلى ارتكاب جريمة قتل بحقها، ومن ثم عمد إلى إخفاء جريمته عبر دفنها في الصحراء، وحرمها بذلك من أبسط حقوقها كطفلة وإنسان ألا وهو الحق في الحياة.
هو قانون حماية الأطفال ويتضمن حقوقهم الأساسية في مختلف المجالات وآليات تطبيقها، بالإضافة إلى تنفيذ العقوبات بحق من يخالف أحكام هذا القانون ليشكل رادعًا لمن يسعى إلى التعدي على حقوق الأطفال في الإمارات.

نأمل أن يكون ما قدمناه من موجز حول قانون وديمه في الإمارات العربية المتحدة مفيدًا لرفد تصوراتك ومعلوماتك بشأن هذا القانون.

وإن كنت بحاجة إلى أي معلومات أخرى تتعلق بحقوق الأطفال وسبل تحصيلها أو إدانة المعتدي عليها يمكنك التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

كما ننصحك بالاطلاع على حضانة الأطفال في الامارات، ومسكن الحضانة في القانون الإماراتي، وفي حال تزوجت المطلقة هل يحق للاب اخذ الاطفال، وكم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات، وكيف يتم تبني الاطفال في الامارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 856

رد واحد على “قانون وديمة لحماية حقوق الطفل في الإمارات”

  1. يقول سيف الدين:

    أولا نشكركم جزيلا على توضيح القانون بشكل مبسط ومفهوم لدي الجميع ولدي سؤال هل اذا قام شخص من أصحاب الهمم بترهيب طفل من خلال رفع صوته أمامه خاصة لأحد الوالدين هل يعاقب هذا الشخص أم لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *