محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نقل ملكية ابوظبي في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نقل ملكية ابوظبي

تعتبر عمليات نقل الملكية من العمليات المهمة التي يستخدمها الأفراد، والشركات لنقل ملكية عقارات أو مركبات وغيرها لتحقيق أهداف معيّنة.

وفي مقالنا لليوم بعنوان نقل ملكية ابوظبي سنتعرف إلى إجراءات نقل الملكية، وما هي الخطوات التي يجب اتبّاعها لتتم عملية النقل بنجاح، بالإضافة إلى تقديمنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول نقل ملكية ابو ظبي.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص نقل ملكية العقارات أو السيارات؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي. أفضل محاميّ البلاد.

نقل ملكية ابوظبي

تتيح خدمة نقل ملكية العقارات في أبو ظبي لأصحاب العقارات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والحكومية نقل ملكية العقار من شخص إلى آخر. أو تعديل بيانات العقار من المالك السابق إلى المالك الحالي.

وذلك بناءً على وضع مخطط الأرض أو سند الملكية الذي تم إصداره من قبل الجهات المعنية في هذا الأمر. وبناءً على هذا فإنه يمكن لجميع أصحاب العقارات في إمارة أبو ظبي الاستفادة من خدمة نقل ملكية العقارات.

يحتاج نقل ملكية عقار في أبو ظبي إلى مدة 3 أيام عمل. تعد إجراءات التسجيل العقاري في أبو ظبي من الإجراءات السهلة التي لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد.

وتمثل ركيزة أساسية لتعزيز القطاع العقاري بشكل كبير. قبل إتمام عملية نقل ملكية العقار أو أي تغيير ملكية في أبو ظبي، ينبغي عليك معرفة جميع الرسوم المتعلقة بشراء العقار في هذه المنطقة.

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لكم نخبة من المحامين المختصين في قضايا نقل ملكية العقارات، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتواصل معنا عبر أحد وسائل الاتصال المتاحة والتي وضعناها تسهيلاً لكم، لذا اتصل بنا.

اجراءات نقل ملكية

يمكن التقدم بطلب نقل ملكية ابوظبي بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تقديم البيانات المتطلب تدوينها في الطلب، وما يلزم ذلك من مستندات.
  • فتح الطلب في النظام المخصص.
  • مراجعة الطلب واعتماده.
  • إرسال رسالة نصية أو التواصل مع المتعامل لإبلاغه بإتمام الطلب.

من الجدير بالذكر أنه لا تترتب أي رسوم على نقل ملكية ابو ظبي للأفراد أو الشركات أو الجهات الحكومية، فهي ة بالكامل.

يتوجب الالتزام بمجموعة من الشروط المطلوبة عند التقدم للحصول على نقل ملكية عقار في أبوظبي، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  1. يجب أن يتم تسجيل نقل ملكية العقار في دائرة التسجيل العقاري في أبو ظبي (LRD)، حيث لا يتيح القانون أن يتم تسجيل مصالح المشترين بموجب عقود البيع المعمولة بينهم.
  2. يتطلب عملية نقل الملكية الحضور الشخصي لجميع الأطراف المعنية في العملية، بما في ذلك البائع والمشتري والسمسار. أو حضور وكيل قانوني يتم تعيينه بتوكيل رسمي أمام كاتب العدل في أبو ظبي.
  3. يجب على الأطراف التوقيع على النماذج المعيارية ذات الصلة في دائرة التسجيل العقاري.
  4. يتعين إحضار الأوراق الإضافية التي قد تُطلب في بعض معاملات طلب نقل ملكية العقار. مثل ورقة عدم ممانعة إذا كانت العقارات هي قطعة أرض سيتم تطويرها في المستقبل.

أما فيما يتعلّق بنقل ملكية السيارات في أبو ظبي يمكن للأفراد نقل ملكية سياراتهم بسهولة من خلال موقع شرطة أبو ظبي الرسمي. حيث تمكنهم هذه الخدمة من إتمام العملية عبر الإنترنت. وفيما يلي خطوات نقل ملكية المركبة في أبو ظبي.

 خطوات نقل ملكية السيارة في أبو ظبي

للتقدم على طلب نقل ملكية السيارة يجب الالتزام بالشروط والإجراءات التي قام بتحديدها المشرّع الإماراتي في صدد ذلك ومن الخطوات الأولى الهامة التي يجب اتباعها هي وفقًا لما يلي:

  • تقديم الطلب والمستندات المطلوبة عن طريق القنوات المتاحة.
  • دفع الرسوم المقررة حسب نوع المركبة المراد تحويل ملكيتها.
  • استلام بطاقة ملكية المركبة بعد إتمام جميع الإجراءات.

ويتعيّن عليك عزيزي القارئ الالتزام بعدد من الشروط الأساسية لتتمكن من نقل ملكية مركبة في أبوظبي، وتشمل هذه الشروط:

  1. الحضور شخصياً أو تعيين من ينوب عنك بوكالة عند تقديم طلب نقل الملكية لأول مرة من خلال مراكز الخدمة.
  2. تسديد أي قيود مفروضة على المركبة إذا كانت موجودة.
  3. تقديم كتاب مختوم من الشركة بالإضافة إلى الرخصة التجارية وتحرير الوكالات القانونية عند نقل ملكية المركبة من شركة إلى شخص.
  4. الحصول على موافقة لجنة التأجير حسب نشاط الشركة إذا كانت الشركة هي المالك الحالي للمركبة.

ويمكن الاطلاع على نموذج طلب نقل ملكية، أو تقديم طلب انتقال ملكية في دبي أيضًا من خلال الرابط هنا.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة عن موضوع مقالنا لليوم:

يمكن نقل ملكية سيارة في أبو ظبي من خلال تقديم الطلب وما يلزم من المستندات المطلوبة عن طريق القنوات المتاحة القانونية. وأن يتم دفع الرسوم المقررة حسب نوع المركبة المراد تحويل ملكيتها. وكآخر الخطوات استلام بطاقة ملكية المركبة بعد إتمام جميع الإجراءات.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان نقل ملكية ابوظبي تعرّفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع. وعن إجراءات و شروط نقل ملكية، بالإضافة إلى كيفية نقل ملكية سيارة مع إبراز الشروط الضرورية التي نصّ عليها المشرّع الإماراتي في صدد ذلك.

ومن مكتب يونس محمد البلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول كيفية نقل ملكية في أبو ظبي. ويمكنكم التواصل للاستفسار عن أي معلومات تهمكم.

كما يمكنكم التعرف على مزيد من لاتفاصيل من محامي عقارات ابوظبي، أو سؤال محامي خبير في العقارات.

  • المراجع:

دائرة الأراضي والأملاك.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 853

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *