محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات

يلجأ الكثير من القاطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الاستعانة بالخادمات للمساعدة في الأعمال المنزلية. كالمساعدة في الطهي وشراء حاجيات المنزل والغسيل والكوي، بالإضافة إلى رعاية الأطفال أو المسنين في حالة وجودهم.

وقد ألزمت دولة الإمارات جميع الراغبين باستقدام الخادمات أن يحفظوا حقوقهن ضمن نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات وفقًا لأجود المعايير الدولية التي تعزز قيم السعادة والمساواة. وبما يتوافق مع اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 189، والتوصية رقم 201 المتعلقة بشأن العمل اللائق للعمالة المنزلية.

هل تبحث عن مكتب محاماة موثوق بالإمارات لتستفسر عن نموذج عقد العمل الخاص بالخادمات في الإمارات؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، المكتيب الأفضل في الإمارات.

إذ يمتلك هذا المكتب خبرة سنين في مجال المحاماة، بالإضافة إلى اتطلاعه الواسع وخبرته بدهاليز قانون الإمارات. ويحرص دائما على متابعة كل التحديثات الطارئة على الأنظمة والقوانين في الإمارات.

نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات.

يعتمد نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات على توفر مجموعة من الشروط والمتطلبات ومصطلحات قانونية أساسية، مثل مصطلحي الطرف الأول والطرف الثاني. وذلك لتوضيح كافة الأمور المرتبطة بالعقد وكشفها لتكون واضحة لكلا الطرفين، وتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

ويجب أن يتضمن النموذج ما يلي:

  1. تاريخ تحرير العقد ( اليوم/ الشهر/ السنة).
  2. الطرف الأول: اسم الجهة الرسمية، العنوان ( المنطقة_ دولة الإمارات العربية المتحدة)، رقم الصندوق البريدي_ المنطقة، يقوم بتمثيلها الموقع على العقد ( ذكر اسم الطرف الأول).
  3. الطرف الثاني: اسم الموظف كما هو مسجل في جواز السفر، جنسيتها، رقم جواز السفر، عنوان الإقامة، يقوم بتمثيلها الموقع على العقد ( ذكر اسم الطرف الثاني).
    بناءً على ما أكده الطرف الثاني من القدرة على القيام بالمهام والمسؤوليات الموكلة إليه. والتي تم ذكرها ضمن نص العقد، وعدم وجود ما يمنعه من القيام بهذه المهام  قد وافق الطرف الثاني على العمل عند الطرف الأول وفقًا للشروط التي وردت ضمن موضوع هذا العقد.
  4. مدة العقد: يتم ذكر مدة سريان العقد من تاريخ كتابة العقد، والتاريخ الفعلي للمباشرة بالعمل، لمدة ( أيام، شهور).

تحديد عدد السنوات اذا كانت قابلة أم غير قابلة للتجديد.

قانون العمالة المساعدة في الإمارات

نص قانون العمالة المساعدة الاتحادي على مبدأ الموافقة التي تبنى على المعرفة والعلم. إذ يتضمن معرفة العامل المساعد بجميع شروط العقد، وطبيعة العمل التي نص عليها، والأجر، وموقع العمل، والعطل اليومية والأسبوعية.

كما أن قانون العمالة المساعدة نص على أن تتم الموافقة قبل استقدام العامل المساعد ومغادرته لوطنه الأم. ووفقًا لقانون العمالة المساعدة، يُحظر ما يلي:

  1. استقدام وتشغيل من هم أقل من 18 سنة.
  2. التمييز على أساس اللون، العرق، الجنس، الدين، الجنسية، الأصل الاجتماعي أو الوطني.
  3. التحرش اللفظي أو الجنسي بالعامل.
  4. العمل الإجباري، وجميع ما يدخل تحت بند الاتجار بالبشر.
  5. فرض أعمال تلحق الأذى الجسدي بالعامل.
  6. إجبار العامل على القيام بأعمال مختلفة عن طبيعة عمله المتفق عليه ضمن العقد.

حقوق عمال المساعدة

هناك عدة حقوق لعمال المساعدة يجب تضمينها ضمن نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات، منها:

  • اعطاءها الراتب المتفق عليه ضمن العقد الموقع عليه من قبل صاحب العمل والخادمة.
  • تحديد يوم واحد في الأسبوع للراحة، وأن يكون مدفوع الأجر.
  • تحديد مدة اثنتي عشر ساعة للراحة خلال اليوم الواحد وألا تقل عن هذا العدد من الساعات، منها على الأقل ثمانية ساعات راحة متواصلة.
  • تحديد إجازة سنوية للخادمة، على ألا تكون أقل من ثلاثين يومًا.
  • أن تكون نفقة تذكرة السفر (ذهابًا وإيابًا) على عاتق صاحب العمل مرة كل سنتين.
  • الاحتفاظ بجميع الوثائق الثبوتية الخاصة بالعامل المساعد كجواز السفر والهوية، وغيرها من الوثائق.

ما الفرق بين عقد العمل المفتوح والمحدد؟

تتنوع عقود العمل، وتختلف فيما بينها بالمدة المحددة لانتهاء العقد، وهي:

  • العقود مفتوحة المدة: وفيها يحق لطرفي العقد إنهاء العقد القائم فيما بينهم بأي وقت يريدونه. ويتم ذلك عن طريق إعلام الطرف الآخر بالمدة المحددة التي نص عليها العقد.

إضافة إلى ضرورة تقدير الأسباب الكافية المؤدية لإنهاء العقد أو الاستقالة.

  • العقود محددة المدة: لا يحق لأطراف العقد إنهاء العقد القائم فيما بينهم في أي وقت يريدونه، وهذا ينطبق على الموظف وصاحب العمل.

وإذا تم إنهاء العقد أو الاستقالة قبل المدة المحددة، فإنه يحق للطرف المتضرر الحصول على تعويض من الطرف الآخر، بما يعادل الفترة المتبقية من صلاحية العقد إضافة إلى راتب ثلاثة شهور.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنجيبكم عن أبرز أسئلتكم حول موضوعنا اليوم:

يقوم نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات على اتفاقيات وشروط يتم إدراجها بالموافقة ما بين طرفي العقد وهم الخادمة ورب المنزل. يجب أن يتضمن اسماء الطرفين، ومكان العمل، وتاريخ إبرام العقد، وتاريخ المباشرة بالعمل، والمدة المحددة لصالحية العقد، مقدار الأجر الشهري.
يكون عقد العمل الورقي ملزم إذا كان موثق من جهة رسمية، ويتضمن جميع الشروط القانونية التي تثبت صحته. إضافة إلى ذلك، يكون ملزم للطرفين عند قبولهما بالشروط المذكورة ضمن موضوع العقد وتوقيعهما عليه بكامل إرادتهما.

وأخيرًا، تعرفنا في هذا المقال على أهم ما يجب تضمنه ضمن نموذج عقد عمل الخادمات في الإمارات. كما تحدثنا عن قانون العمالة المساعدة في الإمارات وحقوق العمال التي نص عليها هذا القانون.

ونظرًا لأهمية هذه العقود بضمان المساواة وضمان الحقوق لطرفي العقد، يجب الانتباه أثناء صياغة العقد بطريقة قانونية سليمة خالية من الثغرات.

ولا تنسى أنه يمكنك الاعتماد على مكتب يونس محمد البلوشي من خلال الخدمات القانونية التي يقدمها لمساعدتك في صياغة عقد العمل، وضمان حصولك على حقوقك ومعرفة الواجبات المترتبة عليك. بما يضمن لك حقك وحق الطرف الآخر. وذلك نظرًا لما يمتلكه هذا المكتب من الخبرة والكفاءة اللازمة والكافية لأداء هذه المهمة.

ويمكنكم الاطلاع على نموذج عقد عمل بالإمارات، وكيف تتم صياغة عقد عمل بالطريقة الصحيحة. بالإضافة لكيف يمكنك التأكد من صحة عقد العمل في دولة الإمارات.

  • المصادر:
    • القانون الإماراتي بشأن عمال الخدمة المساعدة.
    • حقوق العمالة المنزلية في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *