00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الحيازة في الإمارات

2024-02-03
المقال التالي:
المقال السابق:

تتميز الإمارات بتنظيم العلاقات بين أفرادها من خلال قوانين وتشريعات تسعى من خلالها لحصول صاحب الحق على ما هو حقه. ففي حال تعرض صاحب الملك في الإمارات لسلب ما هو من حقه، بإمكانه رفع دعوى استرداد حيازة لممتلكاته.

فما هي الحيازة في الإمارات؟ وما شروط رفع دعوى استرداد حيازة في الإمارات؟.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة برفع دعوى استرداد حيازة، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

الحيازة في الإمارات.

جاء تعريف الحيازة في الإمارات في المادة 1307 من قانون المعاملات المدنية في الإمارات، وهي وفقاً لما نصت عليه المادة سيطرة الشخص نفسه على ما هو حقه أو على شيء يحق له التعامل فيه. كما يصح للوسيط مباشرة الحيازة باسم صاحبها، متى كان على صلة به وملزماً بطاعته بما يخص هذه الحيازة.

وسنورد لك فيما يلي بعض الأحكام العامة التي ترتبط بالحيازة وفقاً لما وردت في قانون المعاملات المدنية، وهي كالتالي:

  • في حال اقتران الحيازة بإجبار أو حصولها خفيةً، فليس لها أثر تجاه من تم إكراهه أو أخفيت عنه إلا من حين زوال هذه العيوب. المادة 1308.
  • تستمر الحيازة من وقت ظهورها بشكل عادي ومنتظم، ويحق مع مرور الزمن لمن يدعي التملك الاستناد لحيازة الشخص الذي نقل له العقار. المادة 1309.
  • في حال وجود نزاع على الحيازة، يعتبر من له الحيازة المادية هو الحائز بشكل مؤقت، إلا في حال إثبات حصوله على الحيازة بشكل معيب. المادة 1311.
  • يفترض حسن النية لمن يحوز شيئاً بغير علمه بحق غيره، ما لم يظهر دليل بعكس ذلك. المادة 1312.
  • من اغتصب حيازة غيره بالإكراه يعتبر سيء النية. المادة 1313.

بالتالي وفقاً للأحكام المذكورة أعلاه، يتيح قانون الحيازة الجديد لمن فقد حقه في حيازة شيء يملكه أو السيطرة عليه رفع دعوى لاسترداد حقه في الحيازة.

دعوى استرداد حيازة

عرف المشرع في الإمارات دعوى استرداد الحيازة بأنها أحد أشكال حماية الشخص لما يحوزه، وتمنح هذه الدعوى لكل حائز انتزعت منه الحيازة بالإكراه أو تحت الضغط، بالتالي يتم رفعها لاسترداد حقه بما سلب منه.

وللنظر في دعوى استرداد الحيازة، لا بد من تحقيق شروط الدعوى كأي دعوى شرعية تطلب فيها من المحكمة المختصة المنظر بها. ويمكننا تلخيص هذه الشروط بما يلي:

  • رفع الدعوى حصراً أمام المحكمة المختصة والتي يقع بها الشيء المتنازع عليه.
  • أن يكون سلب الحيازة قد تم بطرق غير مشروعة وبشكل كامل من صاحب الحق.
  • رفع الدعوى قبل مرور سنة من سيطرة المعتدي، فلا تسمع الدعوى بعد انقضاء المدة القانونية.
  • في حال وقعت الحيازة على حق عيني أو عقار غير مسجل، وارتباطها بحسن النية يتم منع سماع الدعوى لمدة 7 سنوات.

دعاوى الحيازة

نظم المشرع الإماراتي أنواع دعاوى الحيازة في 3 أنواع، ويمكننا إيجازها لكم فيما يلي:

  • دعوى منع التعرض: يتمسك المدعي فيها بحيازته، ويطلب الحكم بعدم التعرض وإزالة كافة مظاهره.
  • دعوى استرداد الحيازة: يقوم فيها المدعي برفع دعوى لاسترداد ما سلب منه بالإكراه وبغير حق.
  • دعوى وقف الأعمال الجديدة: في هذه الدعوى يتمسك المدعي بحيازته القانونية، ويدعي تهديد أعمال المدعى عليه لما يحوزه بالقانون.

الأسئلة الشائعة

يشترط لتكون الحيازة قانونية، أن تتم بدون إكراه، تحت الضغط، أو التهديد. وتصح الحيازة بوساطة من كان على صلة بالحائز ويُلزم بطاعته بما يتعلق فيها.
يمكننا تقسيم الحيازة إلى عدة أنواع وهي كالتالي:
1 - حيازة قانونية.
2 - حيازة مختلطة.
3 - حيازة عرضية.
4 - حيازة هادئة.
5 - حيازة مستمرة.
6 - حيازة ظاهرة.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا لليوم عن الحيازة في الإمارات، والذي تعرفنا فيه على أحكام الحيازة في قانون المعاملات المدنية وأنواع دعاوى الحيازة، بالإضافة إلى شروط رفع دعوى استرداد حيازة في الإمارات.

مؤكدين بإمكانية التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كافة الخدمات والاستشارات القانونية في أي قضية تواجهك.

ننصحك بالاطلاع على رفع دعوى استرداد حيازة في الإمارات.


المصادر:

قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *